السيلوليت

Cellulite

السيلوليت

ما هو السيلوليت

السيلوليت (بالإنجليزية: Cellulite) هو مظهر الجلد المنقر والذي يحدث عند بعض الناس في منطقة الفخذ والحوض والأرداف. تشيع الحالة بين النساء أكثر من الرجال، ويرجع ذلك إلى اختلاف توزيع العضلات، والأنسجة الدهنية، والأنسجة الداعمة في الجلد بين الجنسين. ولا تختلف نسب الإصابة بين الأعراق المختلفة.

ينشأ السليوليت من تقلص أو انكماش الأنسجة الليفية التي تثبت الجلد، حيث تزيح الترسبات الدهنية الأنسجة الداعمة المحيطة بها عن مكانها، وتغير من شكلها وهيكلها، ما يؤدي إلى ظهور ما يشبه التكتلات تحت الجلد، بشكل يشبه مظهر قشر البرتقال.

لا تعتبر السيلوليت حالة مرضية، ولا يترتب عليها آثار على صحة الإنسان، ولكن قد يؤثر المظهر على نفسية المصاب، والذي يحرص على التمتع بمظهر مشدود وجميل للجلد.

ما هي مراحل السيلوليت؟

تعتبر عملية تكوين السليوليت من العمليات التي تمر بعدة مراحل قبل ظهورها على سطح الجلد، وتتضمن مراحل تكوين السليوليت ما يأتي:

  • المرحلة الأولى: في هذه المرحلة لا يمكن رؤيته إلا عند قرص الجلد، ويظهر على شكل تجاعيد وليس دمامل.
  • المرحلة الثانية: تشبه المرحلة السابقة، لكن تظهر الدمامل عن قرص الجلد بدلاً من التجاعيد.
  • المرحلة الثالثة: تبدأ في هذه المرحلة الدمامل بالظهور على الأرداف أو البطن أو الفخذين عند الوقوف.
  • المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة تظهر الدمامل بشكل ملحوظ على سطح الجلد، سواء أثناء التمدد أو الوقوف، وفي بعض الحالات يمكن أن يعاني المصاب من السيلوليت المؤلم.

للمزيد: 15 نصيحة للتخلص من السيلوليت

إن السبب الرئيسي لظهور السيليوليت لا يزال مجهولاً، ولكن يعتقد أنها تنتج من تفاعل طبقة النسيج الضام الواقعة تحت الجلد مباشرة مع طبقة النسيج الدهني الواقعة تحت طبقة النسيج الضام، تترتب هاتين الطبقتين عند النساء بشكل عمودي، لذلك من السهل اختراق الخلايا الدهنية للجلد فيعطيه المظهر المتقرن، أما عند الرجال يكون ترتيب الطبقتين بشكل متقاطع وهذا قد يفسر ظهور السيلوليت عند الرجال بنسبة أقل.

يعتبر السيلوليت أحد المظاهر الطبيعية التي ممكن أن يظهر بها جلد الإنسان. تؤثر مع ذلك عوامل أخرى على ظهوره بشكل واضح مثل:

  • العوامل الوراثية.
  • سمك الجلد.
  • الجنس، إذ تشيع الحالة عند النساء بشكل أكبر.
  • توزيع الأنسجة الدهنية تحت الجلد.
  • العمر، تزيد نسب الإصابة بالسيلوليت مع تقدم العمر، ومع تناقص قابلية الجسم على إنتاج الأنسجة الداعمة.
  • على الرغم من دور الهرمونات النسائية في حدوث السيلوليت، إلا أن العلاج الهرموني لم يجد نفعاً في علاج السيلوليت.

لا يعد السيلوليت مرضاً لذا لا توجد أعراض يعاني منها الشخص، لكن ما يميزها هو ظهور تكتلات الجسم التي تشبه قشور البرتقال على الجلد، وتعد مناطق الوركين والأرداف والبطن أكثر المناطق تأثراً بالسليوليت.

للمزيد: طرق الوقاية من السيلوليت والتخلص من علامات تمدد الجلد سريعا

يعتبر السيليوليت مشكلة تجميلية بالمقام الأول، ويتم تشخيصها بسهولة بالتعرف على مظهرها الخارجي.

تتعدد التدابير الحياتية والعلاجات الموصوفة لعلاج السيلوليت، ولكن النصيحة الأولى تكون باتباع حمية غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم. توفر معظم العلاجات المتاحة لعلاج السيلوليت، وبضمنها تلك المرخصة من قبل الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء حلاً جزئياً ومؤقتاً للحالة، ويعتمد تقدير نجاح علاج السيلوليت على مدى رضا المريض عن النتائج.

علاج السيلوليت بالموجات الصوتية

إن علاج السيلوليت بالموجات الصوتية يكون عبر توجيه الموجات الصوتية على الجلد المتجعد، بمبدأ يتشابه مع مبدأ استخدام الموجات الصوتية لتفتيت حصى الكلى، لهذه التقنية آثار إيجابية مثبتة بالبحث العلمي، ويحتاج علاج السيلوليت بهذه الطريقة إلى جلسات عدة، يتبعها جلسات إضافية مستقبلية تحدد من قبل الطبيب المعالج للمحافظة على مظهر الجلد.

علاج السيلوليت بالليزر

رخصت الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء مجموعة من الأجهزة التي تستخدم مزيج من التدليك مع العلاج الضوئي لعلاج مظهر الجلد وعلاج السيلوليت ولو لفترة مؤقتة. وكسابقتها، تحتاج هذه التقنية المستخدمة في علاج السيلوليت إلى أكثر من جلسة، ومن ثم جلسات إضافية للحفاظ على مظهر الجلد، تستخدم أجهزة أخرى موجات الراديو والأشعة تحت الحمراء مع التدليك المستمر لعلاج السيلوليت.

علاج السيلوليت بالجراحة

من الممكن إجراء تداخل جراحي محدود من أجل علاج السيلوليت، وذلك عبر إدخال إبرة خاصة تحت الجلد بغرض تكسير بعض ألياف الأنسجة الداعمة والتي تفصل بين تكتلات الدهون، ويستخدم أخصائيوا الجلد وجراحوا التجميل أداة جراحية خاصة تسمى سيلفينا (بالإنجليزية: Cellfina) من أجل إجراء الجراحة لعلاج السيلوليت، تدوم فاعلية هذا الإجراء إلى ما يقارب العامين. وبمبدأ مشابه، يستخدم بعض الأطباء أداة جراحية تحتوي على شفرات صغيرة لغرض قطع الألياف والأربطة القاسية، يتبع ذلك تحرك الأنسجة الدهنية إلى سطح الجلد لملئ الفراغات، وبالتالي التخلص من مظهر تنقر الجلد وعلاج السيلوليت.

علاج السيلوليت بالميثيل زانثين

إن الميثيل زانثين هي مجموعة مركبات كيميائية تحتوي على الأمينوفيلين، والثيوفيلين، والكافيين، وتحتوي الكثير من مستحضرات إزالة السيليوليت على هذه المركبات لقدرتها على تحطيم الأنسجة الدهنية. ومع ذلك تعجز هذه المستحضرات عن توفير التركيز المطلوب لهذه المركبات للفترات المطلوبة لتحقيق آثار واضحة في علاج السيلوليت.

علاج السيلوليت بالتدليك

يمكن علاج السيلوليت عبر استخدام آلات كهربائية لتدليك المناطق المصابة بالسيليوليت، وتستعمل هذه الآلات أسطوانات معدنية دوارة تجمع مساحة من الجلد، وتقوم بتدليكه في حجرة صغيرة، يستغرق العلاج حوالي من 30 - 45 دقيقة، وتظهر آثار العلاج على الجلد بعد مضي 10 - 12 دقيقة حيث يقل مظهر السيليوليت على الجلد. يبدو أن التقنية لعلاج السيلوليت هذه تقوم بإعادة توزيع الدهون بدلاً من إعادة تشكيلها بشكل دائم تحت الجلد، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت حول فعالية  علاج السيلوليت بالتدليك نتائج متضاربة.

علاج السيلوليت بالتدليك من خلال شفط الدهون باستخدام الليزر

تتضمن عملية شفط الدهون باستخدام الليزر إضافة الليزر إلى عملية شفط الدهون التقليدية، والتي تكون عبارة عن سحب الدهون بشفاطات خاصة من تحت الجلد. إن عملية شفط الدهون التقليدية لا تفيد في علاج السيليوليت، بل في الكثير من الأحيان يسوء مظهر الجلد بعد العملية، وذلك لغياب الوسادة الدهنية التي اعتادت طبقات الجلد الاستناد عليها، وبالتالي زيادة تنقر سطح الجلد. لم تثبت الدراسات بعد فاعلية إضافة الليزر لعملية شفط الدهون في علاج السيليوليت.

علاج السيلوليت بكريمات الريتينول

إن كريمات الريتينول ذات تركيز 0.3% قد يكون لها بعض الفاعلية العلاجية في علاج السيلوليت.

اقرأ أيضاً: 15 نصيحة للتخلص من السيلوليت

لا يمكن الوقاية من السيلوليت بشكل كامل، ولكن الحفاظ على وزن مثالي، والحرص على ممارسة الرياضة باستمرار وبانتظام قد يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة ابلسيلوليت بشكل كبير. كما أن الحفاظ على مستوى تروية صحي (شرب الماء الكافي)، وتجنب التدخين يساعد في الوقاية من السيلوليت.

للمزيد: طرق الوقاية من السيلوليت والتخلص من علامات تمدد الجلد سريعا

Peter Crosta. Everything you need to know about cellulite. Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/149465

Melissa Conrad Stöppler. Cellulite. Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/cellulite/article.htm

Mayoclinic. Cellulite. Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cellulite/symptoms-causes/syc-20354945

Lynton. Cellulite: Definition, Causes And Treatments. Retrieved on the 23th of October, 2020, from:

https://lynton.co.uk/cellulite-definition-causes-and-treatments/#:~:text=The%20Stages%20of%20Cellulite&text=Stage%201%3A%20is%20the%20kind,see%20dimpling%20instead%20of%20wrinkles.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-10-06 08:32:39

هل يمكن استخدام كريم نيفيا لشد البشره ومحاربة السيلوليت عند الرضاعه الطبيعيه ؟

استخدام كريم نيفيا لشد البشره ومحاربة السيلوليت عند الرضاعه الطبيعيه

1

استخدام كريم نيفيا لشد البشره ومحاربة السيلوليت عند الرضاعه الطبيعيه
لا يفيد لهذه الحالات.
0
2016-10-06 15:03:46
see-answer-arrow

2016-03-06 04:34:18

هل ديرما رولر يعالج السيلوليت؟؟ماهي طرق استخدامه ؟واذا كان لا .. كيف اتخلص من السيلوليت

هل ديرما رولر يعالج السيلوليت ماهي طرق استخدامه واذا كان لا كيف اتخلص من السيلوليت

1

هل ديرما رولر يعالج السيلوليت ماهي طرق استخدامه واذا كان لا كيف اتخلص من السيلوليت

يعتبر العلاج باستخدام تقنية الديرما رولر أو ما يسمى الوخز بالإبر الجلدية من أكثر أنواع العلاج فعالية وأمان والتي يمكن استخدامها من أجل علاج السيلوليت. حيث ينتج السيلوليت من تشكل كتل أو جيوب صغيرة من الدهون تحت سطح الجلد فينتج جلد منتفخ أو متجعد ومتعرج، بالإضافة إلى قلة ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي غير صحي أو العوامل الوراثية وعدم التوازن الهرموني وغيرها من أسباب تكون السيلوليت.

وتسمح الديرما رولر التي لها رأس أسطوانة عريض 360 درجة بالوصول إلى الأرداف والفخذين وغيرها، وتكون الديرما رولر الخاصة بالجسم بأحجام عدة منها 1 مم، 1.5 مم، و 2 مم لتوفير تأثير عميق لجميع أنواع السيلوليت وباختلاف درجة عمقه. كما يمكن اتباع التعليمات التالية لتسريع شفاء السيلوليت:

  • شرب كميات مناسبة من الماء قدر المستطاع.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل تمرين القرفصاء مع التركيز على الساقين والوركين والمؤخرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية الهوائية مثل ركوب الدراجات، الرقص، السباحة، المشي وغيرها.
  • استشارة الطبيب حول العلاج بالليزر أو بالموجات التصادمية.
  • فقدان الوزن الزائد والدهون الزائدة في الجسم.
  • استشارة الطبيب عن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على ببتيدات الكولاجين.

للمزيد:

المرجع:

0
2016-03-06 09:40:50
see-answer-arrow

2015-09-17 20:20:51

هل القهوه والزيت الزيتون مع السكر يساعدو في التخلص من السيلوليت؟

هل القهوه والزيت الزيتون مع السكر يساعدو في التخلص من السيلوليت

1

هل القهوه والزيت الزيتون مع السكر يساعدو في التخلص من السيلوليت
السيلوليت هو تجمع الدهون في النسيج الضام ويحتاج الي تنشيط الدوره الدمويه واليمفاويه للتخلص من الدهون الزاءيده لذا يجب نظام غذاءي او ريجيم مع رياضة والتركيبة المذكوره قد تحسن مظهر الجلد
0
2015-09-18 10:21:47
see-answer-arrow

2015-08-19 13:56:42

كيف اتخلص من السيلوليت

كيف اتخلص من السيلوليت

2

كيف اتخلص من السيلوليت
السيليوليت يكون ذلك بسبب تكوّن طبقة من الدهون تحت الجلد. هو مجرد مشكلة تجميلية شكلية بحتة العوامل الجينية غاية في الاهمية كما التغيرات الهرمونية أثناء الحمل و التقدم في العمر قد تفاقم المشكلة بالنسبة لطرق العلاج فهناك عدة طرق منها الرياضة و انقاص الورزن, كريم الريتينول بتركيز 0.3 % على منطقة السيلوليت لمدة ستة أشهر أدى إلى تحسين مظهر السيلوليت بشكل ملحو, اجهزة المساج وشفط الدهون (لايبو-مساج),العلاج باستعمال امواج الراديو RADIOFREQUENCY ,العلاج باستعمال الليزر, العلاج بحقن الميزوثيرابي لماده phosphotidylcholine
0
2015-08-20 14:27:09
see-answer-arrow

2012-06-02 20:42:31

اريد ان اعالج السيلوليت والدوالى اذهب الى دكتور الجلدية ام دكتور التغذية والتخسيس ايها يكون متخصص فى علاج السيلوليت ؟

اعالج السيلوليت والدوالى اذهب الى الجلدية ام التغذية والتخسيس ايها يكون متخصص فى علاج السيلوليت

1

اعالج السيلوليت والدوالى اذهب الى الجلدية ام التغذية والتخسيس ايها يكون متخصص فى علاج السيلوليت
لعلاج السيلوليت عليك بمراجعة إختصاصي التغذية وليس إختصاص الجلدية. أما علاج الدوالي فهو من اختصاص طبيب الجراحة.
0
2012-06-08 11:32:25
see-answer-arrow

2012-01-14 03:47:24

اريد علاج فعال وامن لعلاج السيلوليت؟

اريد علاج فعال وامن لعلاج السيلوليت

1

اريد علاج فعال وامن لعلاج السيلوليت

يعتبر السيلوليت من مشاكل الجلد الشائعة التي تظهر وتتشكل عندما تندفع الأنسجة الدهنية العميقة في الجلد ضد النسيج الضام، ويمكن اتباع النصائح والتعليمات التالية من أجل علاج السيلوليت:

  • تدليك المنطقة المصابة والتي يظهر بها السيلوليت عدة مرات وبشكل منتظم ومكرر.
  • استشارة الطبيب حول استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على ببتيدات الكولاجين النشطة بيولوجياً.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • فقدان الوزن الزائد والتقليل من الدهون الزائدة في الجسم.
  • استخدام كريم الترطيب مرتين في اليوم باستخدام الكريمات المخصصة للسيلوليت لأنها ذات تأثير ايجابي على النتوءات، كما أنها صممت بطريقة تحفز حركة الدورة الدموية على مستوى النتوءات وأن بعضها ذو تأثير مدر للتقليل من احتباس السوائل.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل تمرين القرفصاء وغيرها لمدة 12-15 مرة ولمدة نصف ساعة في اليوم مع التركيز على الساقين والوركين والمؤخرة.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الهوائية مثل ركوب الدراجات، الرقص، السباحة، المشي وغيرها.
  • استشارة الطبيب حول العلاج بالليزر أو بالموجات التصادمية.
  • استخدام الكريمات على السيلوليت التي تحتوي على الكافيين، أمينوفيلين، أو الثيوفيلين وغيرها.
  • تناول الأطعمة الغنية بالليسيثين ومضادات الأكسدة مثل فيتامين أ أو ج أو فيتامينن هـ والسيلينيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك والنحاس وغيرها.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم، الحليب، المكسرات، البقوليات وغيرها.
  • تجنب تناول منتجات الألبان كاملة الدسم والوجبات السريعة.

للمزيد:

المرجع:

0
2012-01-14 18:39:18
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics