أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من ذكر 28 سنة
صحة الطفل

عندما يقوم الطبيب بإجراء رسم المخ ظهرت عدة أوراق من الجهاز المستخدم ولم أفهم ما معناها وإلى ماذا تشير، ما الذي يوضحه رسم المخ؟

يقوم رسم المخ أو تخطيط الدماغ الكهربائي على قياس نشاط الدماغ الكهربائي عن طريق أقطاب وأجهزة استشعار معينة يتم توزيعها في مناطق مختلفة من الرأس، ويتم توصيل هذه الأقطاب بجهاز مخصص يلتقط الإشارات الكهربائية من الدماغ ويعرضها على شاشة أو على الكمبيوتر ثم يتم طباعتها على ورق حتى يتم دراستها من قبل الطبيب المختص بالأعصاب. 

 

ويظهر في هذه الأوراق أنماط مختلفة من الموجات الدماغية، ,ومنها موجات دلتا أو موجات جاما أو موجات ثيتا أو موجات ألفا أو موجات بيتا وغيرها من الموجات التي لها ترددات طبيعية معينة تختلف من شخص لآخر وتشير لوظائف تختلف من موجة لأخرى. وإن وجود أي اضطراب في هذه الموجات عن الطبيعي قد يشير إلى إصابة الشخص بمرض الصرع أو غيرها من الاضطرابات.

 

ينصح بضرورة عرض نتيجة تخطيط الدماغ الكهربائي على الطبيب المختص وتجنب تأجيل الأمر حتى لا يتم تفاقم الحالة أو تأخير تشخيص أي اضطرابات قد تصيب الدماغ والجهاز العصبي، كما يمكن التحدث مع الطبيب في أي وقت من اليوم وخلال جميع أيام الأسبوع عن طريق خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي في حال وجود أي تساؤلات.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 28 سنة
أمراض نفسية

طلب مني طبيب الأعصاب أن أقوم بعمل رسم المخ، لماذا يستخدم هذا الإجراء أنا خائف جداً؟

لا تقلق لا يوجد أي شيء يثير القلق فيما يخص رسم المخ أو تخطيط الدماغ الكهربائي، حيث أنها وسيلة آمنة يتم اللجوء إليها من أجل تشخيص العديد من الحالات ومن أهمها ما يلي:

  • النوبات التي ترافق مرض الصرع.
  • الارتجاج في الدماغ والإصابات في الرأس.
  • الأورام في الدماغ، سواء كانت حميدة أو خبيثة.
  • الالتهاب في الدماغ.
  • الاضطرابات المرتبطة بالنوم، خاصة انقطاع التنفس أثناء النوم حيث أنها قد تؤثر على كهربائية الدماغ.
  • الاضطرابات المرتبطة بالذاكرة، مثل الخرف وغيرها.
  • السكتات الدماغية.

ينصح بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص ضرورة إجراء رسم المخ أو تخطيط الدماغ الكهربائي من أجل تحديد تشخيص الحالة إن وجدت وتحديد خطة العلاج اللازمة، كما يمكن التحدث مع الطبيب المختص في أي وقت من اليوم وخلال جميع أيام الأسبوع في حال وجود أي تساؤلات لديك.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 19 سنة
الطب العام

كم يستمر مرض التيتانوس حتي تزول أعراضه وهل تكفي المضادات الحيوي في العلاج أم تحتاج ألي أدوية أخري وماهي تلك الأدويه

يستمر مرض التيتانوس لمدة تصل إلى أسبوعين إلى شهرين حتى تختفي الأعراض. المضادات الحيوية ليست فعالة في علاج التيتانوس، بل يحتاج المريض إلى تلقي علاج متخصص يتضمن تطعيم مضاد للسموم وإدارة العناية الداعمة. يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.

أجاب عن السؤال

د. محمد مصطفى محمد علي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 38 سنة
أمراض نسائية

أجاب عن السؤال

الدكتور مروان السمهوري
اجابة الطبيب arrow
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم