الحكة الشرجية

Anal itching

الحكة الشرجية

هل تعاني من أعراض حِكَّةٌ شَرَجِيَّة ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
1/1 -

هل يستمر وجود الالم لمدة ساعات بعد التبرز؟

ما هو الحكة الشرجية

تعد الحكة الشرجية (بالإنجليزية: Anal Itching) حالة جلدية تتميز بالشعور بالحكة في فتحة الشرج أو حولها، وهي شعور محرج وغير مريح، وعادة ما يزداد الشعور بالحكة الشرجية ليلاً أو بعد كل حركة أمعاء، وتكون مصحوبة بالحرقان والاحمرار والألم، وهي أكثر شيوعاً في الرجال، كما يمكن أن تكون مؤقتة أو مستمرة وفقاً للسبب إذ تتعدد أسبابها.

للمزيد: ماذا تعرف عن الشرخ الشرجي؟

 

لا يمكن تحديد أسباب الحكة الشرجية في كثير من الحالات، ولكن توجد الكثير من الأسباب المحتملة للحكة الشرجية مثل بعض المشكلات الصحية، والعادات الخاطئة، والنظام الغذائي، نذكر فيما يلي البعض منها:

التعرض لمهيجات الجلد

يعد التعرض لبعض مهيجات الجلد من أسباب الحكة الشرجية مثل:

  • استخدام الصابون، والماء الساخن، والإفراط في استخدام المناديل المبللة، والحك الشديد بمناديل ورقية خشنة من أسباب الحكة الشرجية.
  • المعاناة من سلس البول أو البراز المزمن من أكثر أسباب الحكة الشرجية في الأطفال وكبار السن.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الجيدة أو الإفراط في النظام والغسيل بقوة بعد استخدام الحمام.
  • ارتداء ملابس داخلية ضيقة أو مصنوعة من الأقمشة التي تسبب الحكة مثل الصوف والألياف الصناعية.

النظام الغذائي

يعد النظام الغذائي من أحد أسباب الحكة الشرجية حيث يمكن أن يزيد الإفراط في تناول مشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة، والشاي ,والمشروبات الغازية، والمشروبات الكحولية، والشوكولاتة والمكسرات، والفاكهة الحمضية، والطماطم، ومنتجات الطماطم مثل الكاتشب، والطعام الحار، ومنتجات الألبان إلى حدوث الحكة الشرجية.

اقرأ أيضاً: أشياء غير متوقعة تسبب حساسية الجلد

الأمراض الجلدية

يمكن أن تحدث الحكة الشرجية بسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، أو التهاب الجلد التماسي، أو الجرب.

  • يعد الجرب (بالإنجليزية: Scabies) من أكثر أسباب الحكة الشرجية المنتشرة في السكن الطلابي، ودور رعاية المسنين حيث يقضي الناس الكثير من الوقت بالقرب من بعضهم البعض، كما يؤدي مشاركة الملابس والمناشف والفراش إلى انتشارها، وعند إصابة أكثر من فرد داخل نفس العائلة بالجرب المسبب الحكة الشرجية تعالج الأسرة بأكملها كما هو الحال في الديدان الدبوسية.
  • تمثل الصدفية حالة مزمنة يمكن أن تصيب الجلد حول فتحة الشرج، وتعد من أسباب الحكة الشرجية.
  • يعد التهاب الجلد التماسي (بالإنجليزية: Contact Dermatitis) طفح جلدي من أسباب الحكة الشرجية ناتج عن حساسية الجلد لبعض الكريمات والمستحضرات ومساحيق الغسيل والمناديل المبللة بسبب المواد الكيميائية التي تحتوي عليها.

البواسير 

تتضح العلاقة بين المعاناة من البواسير والهرش حيث تعد البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoid) من أسباب الحكة الشرجية، وهي أوردة منتفخة في المستقيم أو فتحة الشرج يمكن أن تحدث بسبب المعاناة من الإمساك أو عند الولادة.

ويمكن التخلص من حكة البواسير طبيعياً بالجلوس في ماء دافئ لمدة 15 دقيقة عدة مرات في اليوم خاصة بعد كل حركة أمعاء، وشرب الكثير من الماء، وتناول الكثير من الألياف حتى لا يزيد الإصابة بالإمساك البواسير سوءاً.

الشق الشرجي

يعد الشق الشرجي (بالإنجليزية: Anal Fissure) جرح صغير داخل فتحة الشرج، وهو من أسباب الحكة الشرجية، ويمكن أن يحدث بسبب المعاناة من الإمساك، أو الإسهال المزمن، أو داء كرون.

الناسور الشرجي

تتضمن أسباب الحكة الشرجية المعاناة من الناسور الشرجي (بالإنجليزية: Anal fistula)، وهو قناة صغيرة غير طبيعية تربط بين نهاية الأمعاء والجلد الخارجي المحيط بفتحة الشرج بسبب عدوى خطيرة، مما يؤدي إلى تسرب السوائل وتهيج الجلد، والمعاناة من الحكة الشرجية.

ويزيد المعاناة من داء كرون، والسرطان، والتعرض للإشعاع من فرصة الإصابة بالعدوى والناسور الشرجي، وظهور الحكة الشرجية.

للمزيد: علاج الناسور بدون جراحة

الالتهابات

تعد الالتهابات من أسباب الحكة الشرجية، وتشمل الأمراض المنقولة جنسياً مثل الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، والديدان الدبوسية، وعدوى الخميرة.

فيروس الورم الحليمي البشري

تعد الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: The Human Papilloma Virus Or HPV) من أحد أسباب الحكة الشرجية، وهو من الأمراض المنقولة جنسياً، ويسبب ظهور الثآليل الشرجية التي تنمو داخل وحول فتحة الشرج، ويمكن أن تنتقل إلى الأعضاء التناسلية، وتحتاج إلى الرعاية الطبية حتى لا يسبب عدم علاجها الإصابة بسرطان الشرج.

الديدان الدبوسية

تعد الإصابة بالديدان الدبوسية (بالإنجليزية: Pinworms) من أكثر أسباب الحكة الشرجية شيوعاً في الأطفال؛ وذلك من خلال تناول الأطعمة الملوثة أو التعرض لبعض الأشياء الملوثة بالديدان الدبوسية مثل بياضات الأسرة والحمام، ويكون الشعور بالحكة الشرجية عادة في الليل عندما تضع أنثى الدودة الدبوسية بيضها حول فتحة الشرج.

ويمكن رؤية الديدان الدبوسية المسببة الحكة الشرجية في الملابس الداخلية أو في المرحاض بعد حركة الأمعاء مثل قطع صغيرة من الخيط الأبيض.

وعند إصابة أكثر من فرد داخل نفس العائلة بالديدان الدبوسية المسببة الحكة الشرجية تعالج الأسرة بأكملها.

اقرأ أيضاً: ديدان البطن

فطريات الدبر

تعد فطريات الدبر أو عدوى الخميرة (بالإنجليزية: Anal Yeast Infection) من أسباب الحكة الشرجية، وتكون أعراض فطريات الدبر شديدة في أول بضعة أيام ثم تبدأ في الاعتدال، وتظهر أعراض فطريات الدبر حول فتحة الشرج، ويمكن ان تنتشر فطريات الدبر إلى الأعضاء التناسلية.

  • تتمثل أعراض فطريات الدبر في الشعور بالحكة الشرجية الشديدة والمستمرة، والحرقان، والألم، ووجود التهابات واحمرار، والمعاناة من تلف الجلد من الخدش.
  • تحدث فطريات الدبر بسبب حدوث خلل في التوازن بين الفطريات والبكتيريا الموجودة طبيعياً في الجسم؛ فيزيد نمو الفطريات وتحدث الإصابة بفطريات الدبر.
  • لا تعد فطريات الدبر من الأمراض المنقولة جنسياً، ويمكن نقلها عن طريق ممارسة الجنس الشرجي، واستخدام الألعاب الجنسية المصابة بفطريات الدبر.

اقرأ أيضاً: المشكلات الصحية المحرجة وكيفية التعامل معها

  • يمكن علاج فطريات الدبر طبيعياً باستخدام زيت جوز الهند، والكريمات المحتوية على الثوم والزعتر، وتناول البروبيوتيك الذي يزيد من فاعلية الأدوية المضادة للفطريات، وتقليل تكرار العدوى.
  • يمكن علاج فطريات الدبر طبياً باستخدام المراهم أو الكريمات أو الأقراص المحتوية على البوتوكونازول (بالإنجليزية: butoconazole)، والكلوتريمازول (بالإنجليزية: clotrimazol)، والفلوكونازول (بالإنجليزية: fluconazole)، والميكونازول (بالإنجليزية: miconazole)، والتيركونازول (بالإنجليزية: terconazole).

للمزيد: مخاطر الجنس الشرجي

حالات طبية أخرى

تمثل بعض الحالات الطبية الأخرى مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض الغدة الدرقية، وسرطان الغدد الليمفاوية، وأورام الشرج، والتهاب المستقيم، ومرض الكبد، وسرطانات الدم، والمعاناة من الأنيميا، والفشل الكلوي أسباب الحكة الشرجية، كما تعد المعاناة من حالات نفسية مثل القلق، أو التوتر، أو الاكتئاب من أسباب الحكة الشرجية.

يمكن الشعور بأعراض أخرى عند المعاناة من الحكة الشرجية بجانب الشعور بالحكة في منطقة الفتحة الشرجية مثل الشعور بالألم، والحرقان، والاحمرار والطفح الجلدي، وعدم الارتياح، وألم عند التبرز.

يمكن تشخيص سبب الحكة الشرجية من خلال:

  • معرفة التاريخ المرضي للمريض.
  • الفحص السريري.
  • مسحة في حالة الشك في وجود عدوى.
  • خزعة في حالة وجود أي جلد غير طبيعي.
  • زراعة للبراز في حالة المعاناة من الإسهال.
  • فحوصات الدم للتأكد من سلامة الكلى والكبد والغدة الدرقية والسكري وعلامات الالتهاب.

يمكن علاج الحكة الشرجية، والتهاب فتحة الدبر بالأعشاب، فيما يلي نذكر البعض منها:

  • يعد الثوم (بالإنجليزية: Garlic) من الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج الحكة الشرجية والتهاب فتحة الدبر بالأعشاب من خلال تناول فصوص الثوم، كما يمكن تقطيعه ووضعه على طبق السلطة.
  • يستخدم زيت جوز الهند (بالإنجليزية: Coconut oil) موضعياً لعلاج الحكة الشرجية والتهاب فتحة الدبر بالأعشاب حيث أنه يقلل الشعور بالحكة والحرقان.
  • يعد الصبار (بالإنجليزية: Aloe vera) من الوصفات الفعالة في علاج الحكة الشرجية والتهاب فتحة الدبر بالأعشاب.

اقرأ أيضاً: علاج البواسير بالاعشاب والنباتات الطبيعية

علاج الحكة الشرجية والتهاب فتحة الدبر طبياً

يعتمد علاج الحكة الشرجية على علاج المسبب لها، فيمكن علاج الحكة الشرجية والتهاب فتحة الدبر طبياً من خلال استخدام الستيرويدات الموضعية مثل الكريمات والمراهم، وتناول المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات في حالة المعاناة من العدوى، ويمكن الحاجة إلى المزيد في حالة المعاناة من البواسير مثل الربط لتقليص حجم البواسير أو الاستئصال الجراحي للبواسير.

اقرأ أيضاً: البواسير الشرجية وعلاجها بالليزر

يمكن اتباع بعض النصائح للتعايش مع الحكة الشرجية مثل:

  • وضع المراهم والجل لحماية الجلد مثل الفازلين، وأكسيد الزنك.
  • التنظيف الجيد بالماء، والتنشيف بفوطة ناعمة مع الحرص على جفاف منطقة الشرج.
  • الجلوس في ماء دافئ خاصة بعد حركة الأمعاء يقلل الحكة الشرجية.
  • المحاولة قدر المستطاع عدم الاستمرار في الحكة الشرجية حتى لا يخدش الجلد ويحدث إصابة بالعدوى، وسوف يساعد في هذا تقليم الأظافر بانتظام، وارتداء القفازات القطنية للتقليل من سوء الحكة الشرجية من الحكة اللإرادية ليلاً.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة الخالية من العطور والألوان الصناعية، واستخدام مسحوق الغسيل، والصابون الخالي من العطور، والاستحمام بالماء الدافئ.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية التي تسمح للجلد بالتنفس وتمنع ارتفاع درجة حرارته.
  • تغيير الملابس الداخلية باستمرار، وعدم إعادة ارتداء الملابس المتعرقة، وغسل الملابس جيداً بعد ممارسة الرياضات المائية مثل السباحة.
  • الاستحمام وارتداء ملابس نظيفة بعد التعرق الشديد مثل ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف فتحة الشرج؟

 

يمكن الوقاية من حكة الشرج عن طريق:

  • اتباع نظام صحي لتجنب الإمساك والإسهال، والحفاظ على انتظام وثبات حركة الأمعاء عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والبروبيوتيك يومياً، وتجنب تناول الأطعمة الحارة وكثيرة التوابل، وتقليل تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • التأكد من النظافة الجيدة بعد استخدام الحمام، والتأكد من جفاف منطقة الشرج بالمسح برفق.
  • تجنب التعرض لمهيجات الجلد.
  • تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة، وارتداء ملابس فضفاضة لتجنب الطفح الجلدي والشعور بالحكة الشرجية الناتج عن الاحتكاك.
  • تجنب الضغط العصبي قدر المستطاع، كما يمكن تقليله من خلال ممارسة اليوجا والتأمل.
  • الاهتمام بالترطيب الداخلي والحفاظ على البشرة من الجفاف بتناول كمية كافية من الماء والسوائل، وتجنب تناول الكحول، والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة.

اقرأ أيضاً: 14 وصفة منزلية لعلاج حرقة الشرج والمستقيم

يعتمد سير مرض الحكة الشرجية على نجاح علاج السبب؛ فنادراً ما تحتاج الحكة الشرجية إلى رعاية طبية طارئة إلا في حالة المعاناة من النزيف، أو الحكة الشرجية المصحوبة بوجود نتوءات أو تورمات على الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج، أو الحكة في الجسم كله، أو الحكة الشرجية الناتجة عن الطفح الجلدى المفاجئ وسريع الانتشار أو المصحوب بالحمى، أو المؤلم، أو الحكة الشرجية المصحوبة بالعدوى مثل ظهور سائل أخضر أو أصفر.

 

Markus MacGill. Why does my anus itch?. Retrieved on the 23th of August, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/168728

Jennifer Robinson. Causes of Anal Itching. Retrieved on the 23th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/digestive-disorders/ss/slideshow-anal-itching

Jay W. Marks. How to Stop Anal Itching (Pruritus Ani). Retrieved on the 23th of August, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/anal_itching/article.htm

Jamie Eske. What to know about anal yeast infection. Retrieved on the 23th of August, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/326916

Pulse. Anal Itching: Causes and natural remedies for anus infection. Retrieved on the 23th of August, 2020, from:

https://www.pulse.ng/lifestyle/beauty-health/anal-itching-causes-and-natural-remedies-for-anus-infection/c0gv5wj

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
site traffic analytics