تعد البواسير من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس، ويسعى المعظم إلى إيجاد علاجات منزلية أو دوائية أو حتى إجراءات خاصة لتجنب الوصول إلى الجراحة لعلاج البواسير. نعرض فيما يلي بعض أنواع الأعشاب والعلاجات المنزلية المستخدمة لعلاج البواسير.

ما هي البواسير

البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) هي تورم وانتفاخ في الأوردة الدموية في الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج، وهي من أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث نزيف المستقيم. من الممكن أن يسوء وضع البواسير في حالات معينة مثل: الإمساك، والحمل، والأورام.

أعراض البواسير

  • حكة أو تهيج في فتحة الشرج.
  • نتوء مؤلم بجانب فتحة الشرج.
  • تسرب البراز.
  • ألم أثناء إخراج البراز.
  • خروج دم مع البراز.

 للمزيد: خطوات فعالة للتغلب على أوجاع البواسير

أنواع البواسير 

يصنف الأطباء البواسير إلى نوعين رئيسيين، هما:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن
  • البواسير الداخلية: تحدث في منطقة فتحة الشرج أو المستقيم.
  • البواسير الخارجية: تحدث خارج منطقة فتحة الشرج، وهي الأكثر شيوعاً والأكثر إزعاجاً للمريض.

للمزيد: عشر طرق منزلية لعلاج البواسير الداخلية والخارجية

علاج البواسير بالأعشاب

تستخدم بعض الأعشاب والنباتات لعلاج البواسير التي تحمي وتقوي الأوعية الدموية، والتي يساعد بعضها الآخر في تخفيف الألم وتهدئة منطقة البواسير. وفيما يلي عرض لأهم النباتات والوصفات المنزلية التي تستخدم لعلاج البواسير:

للمزيد: علاج البواسير بالثوم وبالطرق المنزلية دون جراحة

أحذت مضاد حيوي قوي لعلاج الالتهاب الرئوي مما أدى إلى قتل البكتيريا النافعة في الأمعاء، تم وصف أدوية مثل Creon 10000 و Entenorm لمدة شهر، مازلت أشعر بالألم والانتفاخ والغازات، ما الحل؟

جل الصبّار أو الألوفيرا (Aloe Vera)

يُعرف الألوفيرا بأنه قابض للأوعية الدموية ولائم للجروح، لذا يُحبب استخدامه لعلاج البواسير، حيث يقوم بتليين البراز، وتهدئة منطقة الشرج، وتخفيف الحكة.

الكستناء (Horse Chestnut)

تعتبر نبتة الكستناء (اسمها العلمي Aesculus hippocastanum)، من المنتجات الطبيعية التي تم استخدامها منذ القدم لعلاج البواسير وذلك لأنها تعمل كقابض للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى إيقاف تأثير الأنزيمات التي تدمر الأوردة، وبالتالي تقلل من الإصابة بالالتهابات في منطقة الشرج.

البسيليوم Psyllium

يستخدم البسيليوم لعلاج الإمساك، حيث يقوم بامتصاص الماء من المعدة والأمعاء، مما يزيد من حجم البراز وبالتالي يزيد من الحركة الدودية للأمعاء والتخلص من البراز العالق (الإمساك).

مكنسة الجزار

تحتوي نبتة مكنسة الجزار على المادة الفعالة ruscogenin التي تلعب دوراً مهماً في تقليل التهاب الأوعية الدموية، كما أنها تُقوي جدارها، مما يحد من تمزق وتهيج الأوردة الدموية.

العنبية (Bilberry)

تعمل نبتة العنبية على تقوية جدار الأوردة الدموية، وتقلل من احتمال حدوث تمزق أو التهابات في الأوردة الدموية.

بندق الساحرة (Witch Hazel)

تعمل نبتة بندق الساحرة على إزالة الحكة والتهيج وذلك لخصائصها القابضة للأوعية الدموية، حيث تعمل على تبريد وتهدئة المنطقة المصابة. كما أنه يخفف الألم عند استخدامه موضعياً.

التهاب القولون التقرحي وكيفية التعامل معه

قشر الرمان

يحتوي قشر الرمان على مواد تتميز بقدرتها على تقليص الأوعية الدموية التي تساعد على الشفاء. يتم ذلك عن طريق غلي قشر الرمان وشربه مرتين في اليوم