تعد البواسير من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس، ويسعى المعظم إلى إيجاد علاجات منزلية أو دوائية أو حتى إجراءات خاصة لتجنب الوصول إلى الجراحة لعلاج البواسير.

ولحسن الحظ، وجد أن في معظم الحالات يمكن علاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية بدون جراحة، ونتحدث في هذا المقال عن ما هو علاج البواسير بالأعشاب، بالإضافة إلى كيفية علاج البواسير منزلياً.

ما هو علاج البواسير بالاعشاب؟

تستخدم بعض النباتات والأعشاب لعلاج البواسير؛ إذ أن بعض النباتات والأعشاب تحمي وتقوي الأوعية الدموية، كما يساعد بعضها الآخر في تخفيف الألم وتهدئة منطقة البواسير، وفيما يلي نذكر أهم النباتات والوصفات المنزلية التي تعد مثالاً على علاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية.

علاج البواسير بجل الصبار

يعرف جل الصبار أو الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe Vera) بأنه قابض للأوعية الدموية، ولائم للجروح، لذا من طرق علاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية استخدام علاج الصبار للبواسير؛ حيث يقوم بتليين البراز، وتهدئة منطقة الشرج، وتخفيف الحكة.

للمزيد: علاج البواسير بالثوم وبالطرق المنزلية دون جراحة

علاج البواسير ببندق الساحرة

تعد استخدام نبتة بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch Hazel) من طرق علاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية الأخرى، والتي تعمل على إزالة الحكة والتهيج؛ وذلك لخصائصها القابضة للأوعية الدموية، حيث تعمل على تبريد وتهدئة المنطقة المصابة، كما أنه يخفف الألم عند استخدامه موضعياً.

علاج البواسير بالبسيليوم

يستخدم البسيليوم (بالإنجليزية: Psyllium) لعلاج الإمساك، حيث يقوم بامتصاص الماء من المعدة والأمعاء؛ مما يزيد من حجم البراز، وبالتالي يزيد من الحركة الدودية للأمعاء، والتخلص من البراز العالق أي الإمساك. كما يمكن استخدام البسيليوم باعتباره أحد الخيارات المتاحة لعلاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية.

اقرأ أيضاً: العسل لعلاج البواسير أيضاً

علاج البواسير بمكنسة الجزار

تحتوي نبتة مكنسة الجزار على مادة فعالة تدعى الروسكوجنين (بالإنجليزية: Ruscogenin) التي تلعب دوراً مهماً في تقليل التهاب الأوعية الدموية، كما أنها تقوي جدارها، مما يحد من تمزق وتهيج الأوردة الدموية، مما يجعلها تستخدم لعلاج البواسير في حال رغبة المريض بعلاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج البواسير بالكستناء

تعد نبتة الكستناء (بالإنجليزية: Horse Chestnut) من المنتجات الطبيعية التي استخدمت منذ القدم لعلاج البواسير؛ وذلك لأنها تعمل كقابض للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى إيقاف تأثير الأنزيمات التي تدمر الأوردة، وبالتالي تقلل من الإصابة بالالتهابات في منطقة الشرج.

علاج البواسير بقشر الرمان

يحتوي قشر الرمان على مواد تتميز بقدرتها على تقليص الأوعية الدموية التي تساعد على الشفاء. أما بالنسبة لطريقة استخدام قشر الرمان لعلاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية، فيكون ذلك عن طريق غلي قشر الرمان، وشربه مرتين في اليوم.

علاج البواسير بالعنبية

تعمل نبتة العنبية (بالإنجليزية: Bilberry) على تقوية جدار الأوردة الدموية، وتقلل من احتمال حدوث تمزق أو التهابات في الأوردة الدموية، وبالتالي يمكن استخدامها في علاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية.

علاج البواسير بالبكورية

يستخدم نبات البكورية أو الأذريون أو القطيفة (بالإنجليزية: Calendula) موضعياً لعلاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية؛ وذلك لقدرتها على تقليل الألم والتورم، وعلاج الجروح.

علاج البواسير بالثوم

يمكن علاج البواسير بالأعشاب والنباتات الطبيعية من خلال استخدام الثوم موضعياً؛ لتقليل الحكة والالتهابات الناتجة عن البواسير.

للمزيد: عشر طرق منزلية لعلاج البواسير الداخلية والخارجية

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

تساعد الزيوت العطرية التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات في علاج البواسير بالأعشاب والزيوت، ولكن لابد من مراعاة تخفيف الزيت قبل استخدامه، بالإضافة إلى الانتباه إلى التحسس في حالة البشرة الحساسة، وفيما يلي نذكر أشهرها.

  • زيت جوز الهند: يعد مرطب طبيعي يقلل من التهيج والألم والرغبة في الحكة الناتجة عن الإصابة بالبواسير.
  • زيت القرنفل: يحسن من الشق الشرجي المزمن، والذي يمكن أن ينتج عن المعاناة من البواسير.
  • زيت القرفة: يقلل من الالتهابات، ويعزز من النمو الصحي للأنسجة.
  • زيت النعناع: يعمل التأثير المهدئ، والمضاد للالتهابات في تقليل الألم، والضغط حول فتحة الشرج.
  • زيت شجر الشاي: يعزز من التئام الجروح، ويتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.
  • زيت الشبت: يتميز بخصائص مضادة للالتهابات.
  • زيت شجر السرو: يحسن من تدفق الدم، ويقلل الألم في حالة المعاناة من البواسير الخارجية؛ وذلك لتميزه بخصائص قابضة، ومهدئة، ومضادة للميكروبات.
  • زيت نبات الآس: يمكن أن يعالج الألم والنزيف الناتج عن المعاناة من البواسير.

علاج البواسير منزلياً

يمكن اتباع بعض النصائح لتقليل الألم والحكة الناتجة عن المعاناة من البواسير مثل:

  • الجلوس في الماء الدافئ لمدة ربع ساعة عدة مرات في اليوم خاصة بعد تمرير البراز.
  • استخدام الكريمات والمراهم التي تصرف بدون وصفة طبية، لتقليل الألم والحكة موضعياً.
  • تجنب الحك، والتنشيف بمناديل خشنة.
  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف.
  • تناول كمية كافية من الماء، والتي تعادل من 8 إلى 10 أكواب يومياً.

اقرأ أيضاً: البواسير الشرجية وعلاجها بالليزر

لمحة عن البواسير

تعد البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) تورم وانتفاخ في الأوردة الدموية في الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج، وهي من أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث نزيف المستقيم، ومن الممكن أن يسوء وضع البواسير في حالات معينة مثل: الإمساك، والحمل، والأورام، ويصنف الأطباء البواسير إلى نوعين رئيسيين، هما:

  • البواسير الداخلية: تحدث في منطقة فتحة الشرج أو المستقيم.
  • البواسير الخارجية: تحدث خارج منطقة فتحة الشرج، وهي الأكثر شيوعاً والأكثر إزعاجاً للمريض.

وتشمل أعراض البواسير ما يلي:

  • حكة أو تهيج في فتحة الشرج.
  • نتوء مؤلم بجانب فتحة الشرج.
  • تسرب البراز.
  • ألم أثناء إخراج البراز.
  • خروج دم مع البراز.

للمزيد: خطوات فعالة للتغلب على أوجاع البواسير

انا مشكلتي احيان بعد التغوط امسح بالمنديل كثير لكن يبقاء الأثر برضو احس اني امسح فتحة الشرج