melaleuca alternifolia

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي
الاسم العلمي زيت شجرة الشاي
تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية
الفئة: الأمراض الجلدية
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء زيت شجرة الشاي

يحتوي هذا المكمل العشبي على زيت شجرة الشاي,النعنع الفلفلي, ميرمية, زعتر,العكبر, زيت شجرة الشاي هو من نوع (ميلالوكا الترنيفوليا) هي مصدر زيت شجرة الشاي الأساسية, زيت شجرة الشاي تستخدم في العناية بالبشرة والشعر ، الإسعافات الأولية ، ويعتبر زيت شجرة الشاي منشط للعديد من العلاجات الموضعية لعلاج الالتهابات الجلدية بما في ذلك التهابات الجرح ، الفطريات الجلدية ، التهاب الأذن الوسطى ، وحب الشباب، في المراهم يستخدم لعلاج حروق الشمس والحروق الخفيفة والإصابات الجلدية البسيطة ، ويقلل من الحكة والتهاب الجلد ، ويحسن مرونة البشرة ، ويسرع معدل الشفاء من جروح البشرة،النعنع الفلفلي هو نوع هجين بين النعنع المدبب والنعنع المائي,الميرمية هي شجيرة دائمة الخضرة أوراقها رمادية اللون وهي نبات مضاد للأكسدة تعمل على تنشيط وظيفة الجهاز العصبي, العكبر وهوه عبارة عن صمغ النحل وهي مادة حمضية لزجة تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات كما تدخل في صناعة العديد من المطهرات كذلك فإن لع فعالية في ادرار البول ، وقف النزيف وعلاج التهاب المفاصل والعضلات.

الاعراض الجانبية لزيت شجرة الشاي

تهيج في الجلد.

ما هي استخدامات زيت شجرة الشاي؟

يستخدم هذا المكمل لعشبي لعلاج التهابات الأظافر ، قدم الرياضي ، والتهابات الجلد الفطرية ، حب الشباب ، والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA).

ما هي موانع استخدام زيت شجرة الشاي؟

فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء و لا ينبغي ابتلاع زيت شجرة الشاي.

ما هي الاعراض الجانبية لزيت شجرة الشاي؟

تهيج في الجلد.

ما هي احتياطات استخدام زيت شجرة الشاي؟

خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات كافية حول سلامة الإستخدام, استشر طبيبك أو الصيدلاني قبل البدء بالعلاج.

ما هي التداخلات الدوائية لزيت شجرة الشاي؟

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها.

ما هي جرعات زيت شجرة الشاي وطرق الاستعمال؟

الجرعة الموصى بها في حالة حب الشباب: 5٪ مادة هلامية زيت شجرة الشاي يوضع لمدة 20 دقيقة مرتين يومياً ثم يغسل. التهابات الأظافر الفطرية: 100 ٪ زيت شجرة الشاي تطبيقها لمدة 6 أشهر. قدم الرياضي: 25 ٪ إلى 50 ٪ زيت شجرة الشاي لمدة 4 أسابيع. المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين (MRSA): يستخدم زيت شجرة الشاي ككريم أنفي (4٪ إلى 10٪) 3 مرات في اليوم لمدة 5 أيام أو 5٪ غسيل للجسم لمدة 5 أيام.

ما هي الأشكال الدوائية لزيت شجرة الشاي؟

مادة هلامية , كريم

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي

استخدمت زيت شجرة الشاي لأول مرة خلال الحرب العالمية الثانية لإصابات الجلد.

أسماء تجارية لزيت شجرة الشاي

ميلاجين

ميلاجين

ميلاجين

تصنيف الدواء:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي استخدامات زيت شجرة الشاي؟ وهل زيت الملاليوكا هو نفسه زيت الشاي؟

نعم، زيت شجرة الشاي هو نفسه زيت الملاليوكا (بالإنجليزية: MELALEUCA)، ولزيت الشاي عدد من الفوائد الصحية والاستخدامات، ومنها الآتي:

يشار إلى أن زيت شجرة الشاي يعد من أنواع الزيوت الآمنة عند تطبيقه على الجلد، ولكن يجب عدم تناول أو بلع زيت شجرة الشاي فقد أظهر بعض السمية على الجسم عند بلعه.

 

قد يصاحب استخدام زيت شجرة الشاي بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات النادرة، ومنها الآتي:

  • تهيج الجلد.
  • الطفح الجلدي.
  • تقشر الجلد.
  • حرق الجلد.
  • الجفاف.
  • الاحمرار.
  • الحكة أو اللدغات في الجلد.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

هل زيت شجرة الشاي الأخضر مضر للحامل، وكيف استخدم زيت الشاي الأخضر للوجه؟

أنصحك بتجنب استخدام زيت شجرة الشاي الأخضر خلال الحمل لعدم وجود أبحاث كافية لتأكيد سلامة استخدام زيت شجرة الشاي الأخضر خلال الحمل خصوصًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

يمكنك أيضًا استشارة الطبيب المتابع للحمل حول إمكانية استخدام زيت شجرة الشاي خلال الحمل أو إجرائه لتقييم لحالة بشرة الوجه لديك لوصف علاج آخر آمن خلال الحمل.

 

سوف أبين لك فيما يأتي طريقة استخدام زيت شجرة الشاي الأخضر على الوجه خارج أوقات الحمل:

  • تخفيف زيت الشاي الأخضر وعدم تطبيقه بشكل مباشر على البشرة.
  • البدء بتطبيق كمية قليلة من الزيت وزيادة الكمية بشكل تدريجي.
  • تجنب استخدام زيت شجرة الشاي الأخضر على الجروح المفتوحة وعلى البشرة المتهيجة.
  • التوقف عن استخدام الزيت بشكل مباشر في حال ظهور أعراض تدل على الحساسية.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 22

في الأمراض الجلدية

أنا أستخدم زيت شجرة الشاي لحالة الحبوب، هل زيت شجرة الشاي يسد المسام؟

سؤال من أنثى سنة 24

في تغذية

ما هي استعمالات زيت الشاي، أو ما يسمى زيت شجرة الشاي؟

يعد زيت شجرة الشاي من أكثر الزيوت شائعة الاستخدام في الآونة الأخيرة، وقد تكثر التساؤلات حول فوائده واستخداماته ومنها ما هي استعمالات زيت الشاي؟ أو ما هي فوائد Tea Tree؟ أو ما الفرق بين زيت الشاي الاخضر و زيت شجرة الشاي؟ أو من اين نحصل على زيت شجرة الشاي؟ وغيرها الكثير.

 

تجدر الإشارة إلى أن زيت شجرة الشاي يأتي من شجرة صغيرة موطنها في أستراليا تسمى ميلالوكا الترنيفوليا، وعلى الرغم من أنها تسمى شجرة الشاي إلا أنه يجب عدم الخلط بينها وبين النباتات التي تستخدم أوراقها في صنع الشاي الأخضر والأسود وغيرها.

 

ومن أبرز فوائد زيت شجرة الشاي ما يلي:

  • يحتوي زيت شجرة الشاي على مركبات تسمى تيربينين، تعمل على قتل بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • زيادة نشاط كريات الدم البيضاء، مما يساعد على محاربة أنواع العدوى المختلفة.
  • تطهير وتعقيم اليدين، وقتل مسببات نزلات البرد والانفلونزا وغيرها.
  • طرد الحشرات.
  • مزيل عرق آمن وفعال، يعمل على محاربة البكتيريا التي تسبب رائحة العرق.
  • تعقيم وتطهير الجروح الخارجية، حيث تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب عدوى في الجروح المفتوحة مثل المكورات العنقودية الذهبية وغيرها.
  • تعزيز شفاء الجروح.
  • علاج حب الشباب.
  • علاج الالتهابات الفطرية التي تصيب الأظافر.
  • صنع غسول للفم الذي يعمل على محاربة رائحة الفم الكريهة واللويحات.
  • علاج قشرة الرأس.
  • تخفيف أعراض سعفة القدم (فطر القدم الرياضي).

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

فوائد الشاي الاخضر و البابونج؟

للشاي الأخضر فوائد صحية جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية ، ومن هذه الفوائد يساعد على تسريع عملية الايض؛ لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية. كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير، وعلاوةً على ذلك يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم، والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضاً مستوى الشحوم المخزونة في الجسم. يحمي القلب من الأمراض. يخفض مستوى الكولسترول في الدم؛ لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار Ldl في الشرايين. يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية، وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال. يزيد مستويات الكولسترول النافع Hdl الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين. يساعد في تخفيض ضغط الدم. يحمي من الإصابة بمرض السكري. يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي . ونظراً لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. يمنع رائحة الفم.

سؤال من ذكر سنة 3

في تغذية

فوائد الشاي الاخضر

للشاي الأخضر فوائد جمة..منها: 1- يساعد على حرق الدهون. 2- يساعد على تسريع عملية الايض؛ لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية. 3- إن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يومياً. 4- زيحمي القلب من الأمراض. 5- يقلل ضغط الدم. 6- يزيد من نسبة الكوليسترول النافع في الدم. 7- يمنع تشكل الجلطات الدموية. 8- يقلل الكوليسترول في الدم.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد