استخدامات جل الصبار

Aloe vera

ما هو استخدامات جل الصبار

جل الصبار الوفيرا ويعرف أيضاً باسم جل الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe Vera Gel)، هو جل يستخلص من أوراق الصبار ويأتي على شكل طبقة هلامية أو شفافة.

يعتبر جل الصبار الألوفيرا من أكثر المواد الطبيعية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض والحماية منها، خاصة المشاكل المتعلقة بالجلد والبشرة.

تتعدد مكونات جل الصبار لتشمل الفيتامينات، مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، ويحتوي على المعادن، مثل الكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية.

وقد تعددت استخدامات جل الصبار الطبيعي منذ القدم بسبب تعدد فوائده لعلاج العديد من الأعراض والأمراض، ونذكر في هذا المقال أبرز فوائد جل الصبار الوفيرا.

فوائد جل الصبار الوفيرا

فيما يلي أبرز فوائد واستخدامات جل الصبار:

فوائد جل الصبار لعلاج التهابات الجلد

يساعد جل الصبار الوفيرا في علاج التهابات الجلد والأكزيما، والحروق البسيطة، مثل حروق الشمس، بالإضافة إلى علاج الالتهابات المصاحبة للحروق، من خلال تخفيف الإحساس بالالتهابات والحروق وترطيب الجلد.

ويمكن استعمال جل الصبار الألوفيرا وزيادة فاعليته كمضاد للالتهابات من خلال خلط جل الصبار مع القليل من خلاصة البابونج، عن طريق غلي ملعقة بابونج في 100 مل من الماء وإضافة ملعقتين من خلاصة البابونج على ربع كوب من جل الصبار ودهنها على الأماكن المصابة.

اقرأ أيضاً: علاج حروق الشمس طبيعيا

كما يمكن استخدام جل الصبار للحروق، لتسكين الآلام من حروق أشعة الشمس أو المياه المالحة، وتخفيف لدغات الحشرات عن طريق وضع جل الصبار في قوالب ثلجية لعمل مكعبات من جل الصبار وتطبيقها على مكان لدغ الحشرات للتخفيف من التهابات والكدمات الناتجة عنها.

فوائد جل الصبار للوجه

تتعدد فوائد الصبار الألوفيرا للوجه تبعاً لطريقة الاستخدام، وتشمل:

  •  تنشيط الدورة الدموية حول العين، وتعود لذلك فوائد جل الصبار للهالات السوداء حول العين.
  •  الحماية من أشعة الشمس، مما يجعله واقي شمس طبيعي.
  •  تنظيف البشرة وإزالة مستحضرات التجميل.
  •  تبييض وتفتيح البشرة.
  •  تجديد خلايا البشرة وشد الترهلات وتأخير علامات الشيخوخة من خلال تنشيط طبقة الكولاجين.
  •  ترطيب البشرة.
  •  التخفيف من ظهور حب الشباب والندبات.

فوائد جل الصبار للشعر

تتعدد فوائد الصبار للبشرة والشعر، حيث يقدم جل الألوفيرا الطبيعي فوائد عديدة للشعر، ومنها:

  • معالجة الشعر التالف، حيث يستخدم جل الصبار الوفيرا للحصول على شعر لامع وصحي، حيث يعمل جل الصبار الوفيرا على معالجة تلف الشعر وإعطاء الشعر الحيوية والحصول على لمعة.
  • تكثيف وتطويل الرموش، يعمل جل الصبار أيضاً على تقوية وتكثيف وتطويل الرموش والحواجب، وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من جل الصبار مع ملعقة واحدة صغيرة من زيت الخروع وكبسولتين من فيتامين E ويوضع الخليط في علبة ماسكارا نظيفة ويطبق على الرموش مرة في اليوم قبل النوم بشكل يومي.

اقرأ أيضاً: أسرار وفوائد الصبار للشعر، وكيفية استخدامه

  • بديل لمعجون حلاقة الشعر، يمكن استخدام جل الألوفيرا أيضاً كبديل لمعجون الحلاقة، حيث يستخدم جل الصبار كبديل لمعجون الحلاقة من خلال خلط نصف كوب من جل الصبار مع ملعقة من زيت اللوز الحلو وربع كوب ماء دافئ، ويدهن الذقن بالمزيج قبل الحلاقة لتنعيم البشرة أثناء الحلاقة وحمايتها من الالتهابات الناتجة عن الحلاقة.
  • تنظيف قشرة الرأس، يساعد جل الصبار في التخلص من القشرة التي تسبب حكة في فروة الرأس، بسبب احتوائه على 20 حمض أميني تساهم في تخليص فروة الرأس من القشرة والالتهاب الذي يصاحبها.

فوائد جل الصبار لامراض الجلد

يستخدم جل الصبار الطبيعي في علاج بعض المشاكل الجلدية، مثل:

  • معالجة علامات التمدد: تتعدد فوائد جل الألوفيرا لتشمل معالجته علامات تمدد الجلد بعد الولادة، ويشمل ذلك فوائد جل الصبار للثدي. حيث يتم بتطبيق جل الصبار على المنطقة المصابة بالتمدد لمدة شهر، ويوضع على المنطقة بشكل يومي بعدها قطعة قماش دافئة لتساعد على تغلغل الجل إلى طبقات الجلد الداخلية، وتحسين ملمسها. أو من خلال خلط جل الصبار مع القليل من القهوة.
  • تخفيف وعلاج بقع الصدفية: يساعد جل الصبار أيضاً في إزالة بقع الصدفية، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على شفاء الجلد وتجديد خلاياه التالفة وترميم الباقي منها.
  • علاج جفاف الجلد: يعمل جل الألوفيرا أيضاً على ترطيب القدمين واليدين والتخفيف من التشققات، من خلال خلط زبدة الشيا وجل الصبار وتطبيقهما على مكان التشققات لإعطائها النعومة والترطيب.

كما يمكن استخدام جل الصبار الألوفيرا لتوريد الشفاه وتنعيمها، من خلال وضع كمية كافية من جل الصبار على الشفاه قبل النوم وتركه لليوم الثاني.

اقرأ أيضاً: توريد الشفايف بطرق طبيعية

فوائد واستعمالات اخرى لجل الصبار

تشمل الاستخدامات الأخرى لجل الصبار: 

  •  التخلص من الروائح الكريهة للفم من خلال استخدامه كغسول للفم.
  • التخفيف من الآلام أثناء الجماع، حيث يعتبر كأحد أنواع المزلقات الطبيعية.
  • الحماية من حدوث الالتهابات المهبلية بسبب الجماع، وهذه من أهم فوائد الصبار للمهبل.
  • التخفيف من الإمساك، حيث يعتبر جل الصبار علاج طبيعي للإمساك بسبب تأثيره الملين للأمعاء.
  • التخفيف من آلام العضلات، في حالات الالتواء، والسلالات، وآلام العضلات والمفاصل.
  • التخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية والصداع، لاحتوائه على لاكتات المغنيسيوم التي تعد بمثابة مضادات للحساسية.
  • التخفيف من قرحة المعدة، بسبب تأثيره المخفف للحموضة داخل المعدة، مما يهدئ آلام الحرقة بشكل فوري عند تناوله، بالإضافة إلى المساعدة في شفائها على المدى الطويل.
  • تخفيض نسبة السكر في الدم، حيث يعمل تناول ملعقة من عصير الصبار في اليوم على تخفيض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

طريقة استعمال جل الصبار للوجه

فيما يلي طريقة استخدام جل الألوفيرا لعلاج بعض مشاكل البشرة:

  • جل الصبار للهالات السوداء، توضع ملعقتين من زبدة الشيا وتخلط مع جل الصبار لتطبق على الجفن العلوي وتحت العين لمدة 30 دقيقة حتى يجف كاملاً وتكرر العملية من 1-2 أسبوعياً للحصول على فوائد جل الصبار للهالات السوداء، ويمكن استخدام جل الصبار للعين لتخفيف التورم والانتفاخ أو الاحمرار والتهيج.
  • جل الصبار للوقاية من الشمس، يتم خلط جل الصبار بمغلي الشاي الأخضر، حيث تغلى ملعقة من الشاي الأخضر في 50 مل من الماء ويترك ليبرد ثم يخلط بعد تصفيته مع نصف كوب من جل الصبار ويتم تطبيقه على الجسم قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • جل الصبار لترطيب البشرة، يتم تطبيق جل الصبار الألوفيرا لجفاف البشرة، بوضعه على قطنة صغيرة دون إضافة أي مكونات أخرى، ويستخدم أيضاً لإزالة مستحضرات التجميل وتنظيف وترطيب البشرة وزيادة انتعاشها.

اقرأ أيضاً: أهمية ترطيب البشرة

  • جل الصبار للتخفيف من حبوب الشباب، يتم استخدام جل الصبار كغسول للوجه للبشرة الدهنية كبديل للصابون، للاستفادة من الخواص المضادة للبكتيريا فيه، وذلك من خلال وضع ملعقة من جل الصبار وخمسة نقاط من عصير الليمون على كوب ماء دافئ، يترك لمدة خمس دقائق ثم يشطف بالماء دون ملامسة العينين، ويمكن استخدامه على شكل قناع.
  • جل الصبار لتجديد خلايا البشرة، يتم إضافة ملعقتي عسل نحل إلى نصف كوب من جل الصبار وتطبيقها على الأماكن المترهلة والمراد إخفاء النتوءات ومظاهر الشيخوخة بها لمدة ربع ساعة ثم يشطف بماء دافىء.
  • جل الصبار لتصبغات البشرة، يتم خلط نصف ملعقة من فيتامين سي وملعقة من جل الصبار وتفرك المناطق الداكنة مع تدليك لطيف للبشرة برؤوس الأصابع لمدة 5 دقائق ثم تترك لمدة نصف ساعة قبل أن تغسل بالماء البارد.
  • جل الصبار لتبييض وتفتيح البشرة، يتم خلط ملعقة من الكركم وملعقة من العسل الطبيعي وملعقة لبن زبادي وملعقة من جل الصبار للحصول على عجينة متجانسة توزع على البشرة وتترك لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسل بالماء الفاتر وتكرر العملية من 1-2 مرة أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج. ويمكن استخدام جل الصبار للركب من أجل تفتيحها أيضاً.

الآثار الجانبية لاستخدام جل الصبار الوفيرا

قد يسبب استخدام جل الصبار لمدة طويلة بعض الأعراض الجانبية، مثل:

  • هبوط السكر في الدم.
  • تهيج الجلد والحكة.
  • ألم المعدة والمغص، عند استخدامه فموياً.
  • اعتلال الكلى، وخروج الدم في البول.

Jayne Leonard. 9 Reasons To Rub Aloe Vera On Your Face, Skin & Hair + 20 Recipes To Try. Retrieved on the 5th of September, 2021, from:

https://www.naturallivingideas.com/aloe-vera-for-face-skin-hair

Summer Fanous. 7 Amazing Uses for Aloe Vera. Retrieved on the 5th of September, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/7-amazing-uses-aloe-vera#blood-sugar

Arefa Cassoobhoy. Aloe Vera. Retrieved on the 5th of September, 2021, from:

https://www.webmd.com/diet/supplement-guide-aloe-vera#1

John Cunha. Aloe. Retrieved on the 5th of September, 2021, from:

https://www.rxlist.com/consumer_aloe/drugs-condition.htm

 Ann Marie Griff. Are There Benefits to Using Aloe Vera Around Your Eyes? Retrieved on the 5th of September, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/aloe-vera-for-eyes

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية

6,621خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

البشرة والجمال
زيت الصبار للشعر
البشرة والجمال زيت الصبار للشعر 27 سبتمبر 2021
تغذية
فوائد عصير الصبار
تغذية فوائد عصير الصبار 21 سبتمبر 2021
البشرة والجمال
جل الصبار للوجه
البشرة والجمال جل الصبار للوجه 9 سبتمبر 2021
البشرة والجمال
فوائد زيت الصبار
البشرة والجمال فوائد زيت الصبار 9 سبتمبر 2021
البشرة والجمال
فوائد الصبار للشعر وطرق استخدامه
البشرة والجمال فوائد الصبار للشعر وطرق استخدامه 26 أكتوبر 2017
تغذية
ما هي الفوائد الصحية للصبار
تغذية ما هي الفوائد الصحية للصبار 25 يوليو 2012

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة