حروق الشمس

Sunburn

حروق الشمس

هل تعاني من أعراض حرق الشمس ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو حروق الشمس

يُصاب العديد منا بحروق الشمس بعد تعرّضه لأشعة الشمس لفترة زمنية طويلة، مما يسبب احمراراً وتهيجاً وحروقاً للبشرة، وتُصاب البشرة بحروق الشمس بسبب التعرّض لأشعة UVA وUVB، وتعتمد حروق الشمس على نوع البشرة، ومدى شدّة أشعة الشمس، وطول الفترة الزمنية للتعرّض للشمس،

فإذا كانت فترة التعرض قصيرة فإنّ البشرة تبدو محمرّة ومتهيجة، وإذا كانت فترة التعرّض طويلة فستكون درجة الحرق شديدة وتظهر فقاعات على الجلد أو ما يُعرف بالتبثّر، مع أعراض أخرى مثل الحمّى، والغثيان، والصداع، والتعب العام، ويعاني الشخص بعد أيام من الحكة وتقشر الجلد، وذلك في محاولة الجسم للتخلص من الخلايا المتضرّرة.

اقرأ أيضاً: الصيف والشمس والبشرة

درجات حروق الشمس

يمكن تقسيم درجات حروق الشمس إلى حروق من الدرجة الأولى، وحروق من الدرجة الثانية، وحروق من الدرجة الثالثة أو الحادّة، وفيما يلي تفصيل كل منها:

  1. حروق الشمس من الدرجة الأولى: يحدث الحرق بسبب أشعة UV، وتسبب آلاماً بسيطة واحمراراً في البشرة، لكنه يصيب الطبقة الخارجية فقط من الجلد، ويمكن علاج هذا النوع من الحروق منزلياً، ويجدر بالذكر أنّ الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، أو الجلد المُنمّش، أو أصحاب الشعر الأحمر أو الأشقر، أو أصحاب العيون الزرقاء عادةً يعانون من حروق الشمس أكثر من غيرهم. بالإضافة إلى أنّ الأطفال الذين يقلّ عمرهم عن 6 سنوات، أو كبار السن الذين يزيد عمرهم عن 60 سنة، لديهم حساسية عالية لحروق الشمس.

اقرأ أيضاً: ما هو النمش؟

  1. حروق الشمس من الدرجة الثانية: تتأثر الطبقة العميقة من الجلد والنهايات العصبية في هذا النوع من الحروق، ويسبب أكثر ألماً للمصاب، وقد يأخذ وقتاً أطولاً ليتعافى، وقد تظهر فقاعات على الجلد أو ما يُعرف بالتبثّر (بالإنجليزية: Blisters)، مع تورم الجلد مكان الحرق.
  2. الدرجة الحادّة من حروق الشمس: يحدث الحرق هنا بسبب التعرض الشديد لأشعة الشمس الحادّة، فيحدث التهاب حاد للجلد، ويعاني المصاب من ألم حاد وظهور فقاعات وحويصلات ووذمة على الجلد في أعلى الظهر، وتظهر شامة ميلانينية غير نمطية (بالإنجليزية: Atypical melanocytic nevi)، وقد يكون المصاب معرضاً لخطر الإصابة بالورم الميلانينيّ الخبيث.

أشكال حروق الشمس

قد تظهر حروق الشمس على شكل احمرار بسيط وآلام بسيطة، أو آلام متوسطة مع ظهور فقاعات على الجلد، وقد تكون الحروق شديدة، كما سبق ذكره في الفقرة السابقة، بالإضافة إلى أشكال أخرى لحروق الشمس، نوضحها فيما يلي:

  • التقران السفعي (بالإنجليزية: Actinic Keratosis): تحدث عادةً للأشخاص البالغين عند تعرضهم المتواصل لأشعة الشمس، إذ تظهر على فروة الرأس الصلعة علامات التهاب الجلد، وفرط التقرّن بلون أصفر إلى رماديّ، ولها ملمس خشن، وقد تنزف هذه الآفات عند محاولة إزالتها بالظفر، إضافةً إلى كونها تسبب الألم.
  • تبكّل الجلد الخلقي (بالإنجليزية: Poikiloderma of Civatte): تظهر أعراض حرق الشمس هنا على الرقبة والصدر، بسبب التعرّض المزمن لأشعة الشمس، وتعتمد شدة الحرق على لون الجلد، وشدة التعرض للشمس.
  • جلد حطاطي أسود (بالإنجليزية: Dermatosis Papulosa Nigra): تظهر عادةً على الخدين والرقبة وأعلى الصدر، وتظهر عادةً عند الأمريكين من أصل أفريقي، أو أصحاب الجلد الداكن، ويعدّ أحد أنواع التقران المثي (بالإنجليزية: Seborrheic keratosis) ، وقد يطلب العديد من المرضى إزالة الجلد الحطاطي الأسود، خاصةً عندما تكون كبيرة أو متعددة، بسبب مظهرها غير المرغوب به.

تتفاوت أعراض الحروق من شخص إلى آخر، فقد تظهر فقط على شكل احمرار الجلد لعدة ساعات، مع تورم بسيط في الجلد، بينما تظهر أعراض أخرى في الحالات الشديدة مثل ظهور الفقاعات على الجلد، والشعور بألم شديد مكان الحرق، وقد يرافقها الحمّى والقشعريرة، والغثيان والتقيؤ، والضعف العام، وفي بعض الحالات القصوى قد يحدث انخفاض في ضغط الدم، وشحوب، وتعب شديد.

تظهر فقاعات الحروق على الجلد بعد التعرض لحروق الشمس الشديدة، وهي تسبب الألم الشديد للمصاب، وتظهر بعد عدة ساعات أو بعد يوم من التعرض الشديد لأشعة الشمس، وقد تستمر أسبوعاً لتتعافى لكن قد تظهر بعدها آثار داكنة أو فاتحة اللون على البشرة.

تقشير الجلد بعد حروق الشمس

يعدّ تقشير الجلد عملية طبيعية يقوم بها الجسم لإعادة إصلاح الخلايا المتضررة، وتساعد الجلد على التعافي، لكنها قد تسبب الحكة والانزعاج للمصابين، ويستمر التقشير لفترة أسبوع أو أكثر، وينصح بتجنب إزالة الجلد المتقشر، فقد تكون الخلايا الموجودة تحته أكثر عرضةً للعدوى.

ويمكن التخفيف من الانزعاج والألم الذي يصاحب التقشير، عبر وضع جل الألوفيرا على البشرة المتضررة من الحرق، فهو مرطب مثالي يقلل الالتهابات ويبرد مكان الحرق، ويمكن تناول بعض مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية، مثل النابروكسين أو الآيبوبروفين، في حال الشعور بالألم مكان الحرق، أو يمكن وضع الكريمات المضادة للالتهاب التي تباع دون وصفة طبية، مثل الكريمات التي تحتوي على جرعة قليلة من الكورتيزون.

اقرأ أيضاً: فوائد الكورتيزون ومخاطر استخدامه


انتفاخ الوجه بعد حروق الشمس

يعتبر انتفاخ الوجه علامة خطيرة تستدعي طلب الرعاية الطبية الفورية، فهي تشير إلى تعرض الجسم لدرجة شديدة من حروق الشمس، وتسمى بالتسمم الشمسي (بالإنجليزية: Sun Poisoning)، وقد يرافقها أعراضاً أخرى كظهور فقاعات على الجلد بمساحات كبيرة وتسبب الألم الشديد، وحمّى وقشعريرة، وصداع، وارتباك، وشحوب، وعلامات جفاف الجسم.


حروق الشمس والحكة

يعاني بعض الأشخاص من حكة مزعجة بعد عدة أيام من حروق الشمس، وتسبب الألم والانزعاج الشديدين، ومن هنا جاءت تسميتها بحكة الجحيم (بالإنجليزية: Hell’s itch)، وتظهر عادةً في الظهر والأكتاف، وقد يكون السبب هو أنّ هذه المناطق لا تُغطّى عادةً بواقي الشمس، مما يجعلها أكثر عرضةً لحروق الشمس، ويُنصح باستخدام زيت النعناع لتخفيف ألم الحكة، أو تجربة الاستحمام بالشوفان، وهو ما يوصى به أيضاً لتخفيف الحكة المرتبطة بالجدري، ويمكن وضع معجون من كربونات الصوديوم على المناطق المُصابة بالحكة.

اقرأ أيضا: استخدامات بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

كم تستمر آلام حروق الشمس؟ ومتى تزول الفقاعات على الجلد؟

يبدأ الشخص يعاني من الألم بعد 6 ساعات تقريباً ويستمر لفترة 24 ساعة، ويبدأ بالتحسن تدريجياً بعد 48 ساعة، أمّا تورم الجلد فقد يستمر ليومين أو أكثر في الحروق الشديدة، وتظهر التبثرات أو الفقاعات على الجلد بعد 6 -24 ساعة من التعرّض لأشعة UV، وقد تظهر بعد أيام.

وبما أنّ الفقاعات تدل على الحرق المتوسط إلى الشديد فإنّها تستمر لفترة أسبوع، وينبغي أن لا يحاول الشخص العبث بالفقاعات أو محاولة إخراج السائل منها، فهي ردّة فعل من الجسم لتساعد البشرة على التعافي من الحرق، وعند محاولة فقعها أو العبث بها فإنّ عملية التعافي ستطول، بالإضافة لزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

متى يزول تقشير الجلد بعد حروق الشمس؟

بعد الإصابة بحروق الشمس فإنّ الجلد عادةً يبدأ في التقشير بعد حوالي ثلاثة أيام، ويستمر ذلك لعدة أيام، وسيتوقف التقشير عندما يلتئم الجلد تماماً، ويحتاج ذلك فترة سبعة أيام في حال كان الحرق خفيف إلى متوسط، أمّا في حال كان شديد فإنّ تقشير الجلد سيستمر عدّة أسابيع، وينبغي أن يحرص المصاب على إزالة الجلد الميت برفق، مع تجنب سحب أو تقشير البشرة في هذا الوقت، إذ تكون البشرة أكثر حساسية وأكثر تهيجاً.

متى يزول الطفح الجلدي بعد حروق الشمس؟

يظهر الطفح الجلدي خلال 6 ساعات من التعرّض للشمس، وقد يستمر لفترة 3 أيام بناءً على شدة الحرق، ويمكن تخفيفه عبر وضع كمادات باردة، وجل الألوفيرا مكان الحرق.

ينصح أن يبدأ علاج حروق الشمس بأسرع وقت ممكن، فقد تسبب حروق الشمس الشديدة تلفاً دائماً للبشرة، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، وفيما يلي أهم العلاجات المستخدمة لتخفيف أعراض حروق الشمس:

  • مسكنات الألم: ينصح بتناول مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية، مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory medications) مثل الآيبوبروفين، للمساعدة في تخفيف الألم والتورم، ويمكن تناول هذه المسكنات فموياً أو تطبيقها موضعياً على مكان الحرق.
  • كريمات الهيدروكورتيزون: لتخفيف الالتهاب والحكة.
  • شرب كميات كافية من الماء: لترطيب الجلد.
  • وضع كريم مرطب على البشرة: ويمكن وضع جل الألوفيرا، وينبغي تجنب تطبيق الزبدة على مكان الحرق، فهو خطأ شائع في علاج الحروق.
    قد يصف الطبيب للحروق الشديدة أدوية الستيرويدات الفموية، وهي أدوية توصف لعدة أيام، وقد يلزم الأمر إعطاء سوائل وريدية في حال معاناة المصاب من الجفاف.

علاج حروق الشمس بالتدابير المنزلية

يمكن اتباع بعض التدابير المنزلية والعلاجات الطبيعية التي تساعد في تخفيف ألم حروق الشمس، وفيما يلي أهمها:

  • الماء البارد: يعدّ تبريد المنطقة المصابة بالحروق أسهل طرق علاج حروق الشمس، فينصح بأن يغمر مكان الحرق بالماء البارد، مع تجنب وضع الثلج على مكان الحرق مباشرة، وتجنب الغطس في برك الماء التي تحتوي على الكلور، فهي تزيد من تهيج الحرق.
  • كربونات الصوديوم والشوفان: يمكن وضع ملعقة من كربونات الصوديوم في حوض مائي، والغطس فيه لمدة 15-20 دقيقة، أو إضافة كوب من الشوفان للحمام المائي، لتخفيف تهيج الجلد، والحفاظ على رطوبته.
  • ألوفيرا: تحتوي نبتة الألوفيرا على مادة هلامية بداخلها، لها خصائص علاجية عديدة، وتساعد في تخفيف آلام الحروق فوراً، وفي حال عدم توفر هذه النبتة في المنزل، يمكن الحصول على كريم طبي يحتوي على خلاصتها.
  • شاي البابونج: ينصح بوضع شاي البابونج المُبرّد على مكان الحرق، للتبريد وزيادة ترطيب البشرة.


علاج حروق الشمس بالكريمات

بعد العلاج الأولي للحروق، ينبغي الحرص على ترطيب البشرة بشكل جيد، للتقليل من تقشيرها قدر الإمكان، لذا ينصح بوضع مرطب طبي للبشرة الحساسة، لتقليل تهيج البشرة. وينصح بتجنب الكريمات أو المراهم الدهنية، أو وضع الفازلين، فهي تزيد من حرارة الجلد وتزيد وضع الحرق سوءاً، ويمكن وضع كريمات مسكنة للألم، كالتي تحتوي على الآيبوبروفين، أو الكريمات التي تحتوي على 1% من الكورتيزون.

اقرأ أيضاً: مسكنات الألم، استخداماتها و أخطارها

علاج حروق الشمس للأطفال

لحسن الحظ فإنّ الحروق لدى الأطفال تتعافى بصورة أسرع من البالغين، لكن قد تكون حروق الشمس أشد خطورة عليهم، وعموماً لا ينبغي أن يتعرض الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر لأشعة الشمس، أمّا الأطفال الذين يزيد عمرهم عن 6 أشهر فينبغي أن يتم اتباع الإجراءات الوقائية لحمايتهم من أشعة الشمس، كارتداء نظارات شمسية، وارتداء ملابس ذات أكمام طويلة، وفي حال تمت إصابتهم بحروق الشمس، فينصح باتباع النصائح التالية:

  • الاستحمام بماء فاتر لتبريد الحرق.
  • وضع كريم مرطب لتبريد البشرة، دون فركه على الجلد.
  • استخدام مرطب كالامين العادي، الذي لا يحتوي على مضادات الهيستامين بتركيبته.
  • تجنب وضع الكحول على البشرة، أو أي منتجات بها كحول.
  • تجنب وضع كريمات الهيدروكورتيزون، أو البينزوكين (بالإنجليزية: Benzocaine)، إلا في حال أوصى الطبيب بغير ذلك.
  • إبقاء الطفل داخل البيت وعدم تعريضه لأشعة الشمس، حتى تتعافى حروقه بشكل كامل.
  • إعطاء الطفل السوائل كالماء والعصائر، لتعويض نقص السوائل في جسمه، وللوقاية من الجفاف، وينبغي إعلام الطبيب في حال لم يعد الطفل يتبول بصورة منتظمة.

في حال تعرض أي طفل يقل عمره عن سنة لحروق الشمس ينبغي طلب الرعاية الطبية الفورية، لطلب العلاج اللازم، وفي حال كان عمر الطفل أكثر من عام وكانت الحروق شديدة ومؤلمة، ويترافق معها فقاعات على الجلد، أو ارتفاع في درجة حرارته عن 38.3 درجة مئوية أن يتم زيارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: حماية الأطفال من الشمس

حروق الشمس للبشرة الحساسة

ينصح بوضع كمادات ماء باردة على منطقة الحروق، ويمكن وضع كريمات مرطبة تحتوي على الألوفيرا بتركيبتها، وتجنب المرطبات التي تحتوي على عطور أو أي مواد مخدرة، فقد تُهيّج البشرة الحساسة، وقد يلزم تناول مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية لتخفيف الألم والالتهاب، ويجدر بالذكر أنّ المنتجات التي تحتوي على الفازلين أو أي من مشتقاته قد تزيد من تهيج المنطقة المصابة بحروق الشمس، لذا ينبغي تجنب استخدامها، وقد يصف الطبيب بعض الكريمات التي تحتوي على مضادات حيوية لعلاج التبثر الشديد على الجلد.

اقرأ أيضاً: مستحضرات ينصح بتفادي استخدامها لذوات البشرة الحسّاسة


حروق الشمس للبشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية أكثر مقاومة لأشعة الشمس من باقي أنواع البشرة، إذ تعمل الدهون كطبقة واقية لأشعة الشمس، وبالتالي تعدّ البشرة الدهنية أقل عرضةً للإصابة بحروق الشمس، لكن ينبغي الحرص على وضع واقي شمسي يحتوي على عامل حماية SPF لا يقل عن 15، لحماية البشرة من أشعة الشمس.

وأن يكون نوعه مخصص للبشرة الدهنية، كي لا يُسبب انسداد المسام، فقد تؤدي المسام المسدودة إلى ظهور الرؤوس السوداء أو البثور، وفي حال أُصيبت البشرة الدهنية بحروق الشمس، فإنّه يمكن اللجوء للتدابير والعلاجات السابق ذكرها.

حروق الشمس الخطيرة

قد يصاب الشخص بحروق الشمس الشديدة في حال تعرّض لفترة طويلة لأشعة الشمس، دون وضع واقي شمسي، وقد تظهر الأعراض الخطيرة لحروق الشمس على شكل احمرار وفقاعات على البشرة، وألم شديد، وتورم، وصداع، وحمّى، ودوار، وغثيان، وعلامات جفاف، وينبغي طلب الطوارىء في هذه الحالة للحصول على الرعاية الطبية الفورية.

علاج حروق الشمس بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون مرطباً ممتازاً للبشرة، وتحتوي العديد من مستحضرات التجميل من كريمات ومرطبات على زيت الزيتون في تركيبتها، ويمكن استخدام المرطبات التي تحتوي على زيت الزيتون لتبريد حروق الشمس، أما عن استخدامه بشكل مباشر على البشرة، فإنّ هناك بعض الجدل بخصوصه، إذ لا يُنصح به للبشرة الحساسة أو الدهنية، أو الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد، بالإضافة إلى أنّه لا ينصح بوضعه على بشرة الرضع، ويمكن تفسير ذلك بأنّ زيت الزيتون هو زيت ثقيل لا يمكن امتصاصه بسهولة، وفي حال تم وضعه فإنّه يوصى بمسح الزيت الزائد لمنع انسداد مسام البشرة، وينصح باختيار المنتجات التي تحتوي على زيت الزيتون دون أي إضافات أو مواد كيميائية.


علاج حروق الشمس بالنشا

يمكن استخدام نشا الذرة لتخفيف آلام الحرق، وذلك بخلطه مع الماء لصنع عجينة منه، ووضعها على البشرة، المصابة بحروق الشمس، ويمكن أيضاً وضع البطاطا المهروسة على مكان حرق الشمس، إذ يُعتقد أنّ النشا الموجود في البطاطا قد يخفف حرارة الحروق، وتخفيف الألم.

اقرأ أيضاً: علاج حروق الشمس طبيعيا

كريم ميبو لحروق الشمس

يمكن استخدام كريم ميبو لتخفيف آلام حروق الشمس، فهو يحتوي على تركيبة طبيعية من عدة مكونات، منها مركب بيتا سيتوستيرول (بالإنجليزية: Beta-sitostero) وشمع النحل، وزيت السمسم، ويستخدم لتخفيف آلام الحروق الشديدة، وللوقاية من الالتهابات الجلدية، ويساعد في التئام الجروح والحروق، وله خصائص مُضادّة للبكتيريا ومضادة للالتهاب، وخصائص مسكنة للألم.

للمزيد: علاج حروق الشمس طبيعيا

الواقي الشمس

من أفضل طرق الوقاية من ضرر أشعة الشمس، ومن حروق الشمس، هو وضع واقي شمسي يحتوي على عامل وقاية شمسي (بالإنجليزية:Sun protection factor) واختصاره SPF، وهو عامل يقيس مقدار الطاقة الشمسية اللازمة التي تحدث حروقاً شمسية عند وضع واقي شمسي، مقارنة بالبشرة التي لا تضع واقياً شمسياً، فمثلاً عند وضع واقي شمسي بعامل حماية 30، فإنّه يمنع 97% من الأشعة فوق البنفسجية، بينما الواقي الشمسي بعامل حماية 50 فإنّه يحجب 98%، لكن ينبغي العلم أنّ كل واقي شمسي مهما كانت نسبة حمايته فإنّه ينبغي إعادة وضعه على البشرة في حال المكوث لفترة طويلة تحت أشعة الشمس.

أما للأطفال والرضع فإنّ أطباء الجلدية يوصون بوضع واقي شمسي لهم لا يسبب الحساسية أو ما يسمى بضعيف التحسيس (بالإنجليزية: Hypoallergenic sunscreen)،وذلك لأنّ بشرتهم أكثر عرضةً للطفح الجلدي وردود فعل الحساسية، وينصح أن تحتوي تركيبة الواقي الشمسي على أكسيد الزنك، ويمكن استخدام واقي الشمس على شكل بخاخ للأطفال أو الرضع، ليسهل وضعه على بشرتهم.

من أفضل طرق الوقاية من الإصابة بحروق الشمس، هو تجنب التعرض لأشعة الشمس الشديدة المباشرة، خاصةً في أوقات الذروة التي تمتد بين 11 صباحاً و3 بعد الظهر، وفي حال اضطر الشخص للخروج بهذا الوقت فإنّه ينصح بالجلوس في الظل، وارتداء ملابس طويلة الأكمام، ووضع قبعة على الرأس، ونظارات شمسية، بالإضافة لأهمية وضع واقي شمسي على شكل كريم أو لوشن أو بخاخ، له عامل وقاية لا يقل عن 30، وينبغي أن يوضع قبل نصف ساعة من الخروج، وينبغي أن يتم تجديده كل ساعتين، وتتوفر بعض الأنواع من واقيات الشمس المقاومة للماء مخصصة للسباحة.

على الرغم من أنّ التعرّض لأشعة الشمس يساعد في الحصول على فيتامين د، إلّا أنّ التعرّض لفترة 5 إلى 15 دقيقة لأشعة الشمس عدة أيام أسبوعياً يعدّ كافياً للحفاظ على مستويات طبيعية من فيتامين د، ويمكن الحصول على فيتامين د عبر تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د بعد استشارة الطبيب.

قد تحدث مضاعفات عديدة على المدى البعيد نتيجة التعرّض المتكرر لحروق الشمس، بسبب الأشعة فوق البنفسجية، وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:

  • الشيخوخة المبكرة للجلد، وظهور التجاعيد.
  • التقرّن السفعي، وهو ظهور بقع خشنة متقشرة على الجلد.
  • التهاب الجلد؛ قد يصاب الجلد بعدوى بكتيرية بسبب التقرحات الشديدة.
  • العمى الثلجي (بالإنجليزية: Photokeratitis) يحدث بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، فتصبح العين حساسة للضوء ويترافق معها الشعور بالألم، ويمكن الوقاية من هذا الأثر عبر ارتداء نظارات شمسية مع مرشحات للأشعة فوق البنفسجية.
  • سرطان الجلد؛ يعدّ الأشخاص الذين يتعرّضون بشكل كبير للأشعة فوق البنفسجية أكثر عرضةً لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

حروق الشمس والسرطان

يزداد خطر الإصابة بسرطان الجلد كلما زاد التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويمكن تقليل هذا الخطر باتباع بعض الإجراءات الوقائية، كالوقوف في أماكن الظل عندما تكون الشمس في أشد درجات حرارتها، وبحماية البشرة بارتداء ملابس فضفاضة وذات أكمام طويلة.

بالإضافة لأهمية استخدام واقي شمسي بانتظام، كلما خرج الشخص إلى الخارج، ويجدر بالذكر أنّ معظم أنواع سرطان الجلد تحدث بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، لكن يوجد بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة، مثل:

  • الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، فهم يُصابون بحروق الشمس بسهولة.
  • الأشخاص الذين تعرضوا في طفولتهم لحروق الشمس عدة مرات.
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية مُثبطة للمناعة، وهي الأدوية التي تثبط جهاز المناعة لدى المريض، وتوصف لعلاج حالات مرضية معينة.

اقرأ أيضاً: تأثير التدخين وأشعة الشمس على البشرة وشيخوخة الجلد

اقرأ أيضاً: هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

ebmd. Sunburn. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/guide/sunburn#1

Medicinenet. Noncancerous, Precancerous and Cancerous Tumors. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.medicinenet.com/image-collection/sunburn_first-degree_burns_picture/picture.htm

: Jacquelyn Cafasso. How Long Does a Sunburn Take to Heal?. Retrieved on the 2nd of April,2020. From

https://www.healthline.com/health/how-long-does-sunburn-last

Hse. Sunburn. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.hse.ie/eng/health/az/s/sunburn/complications-of-sunburn.html

 Sy Kraft. How to treat and prevent sunburn. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/176441

Ana Gotter. What You Should Know About Sunburn Blisters. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.healthline.com/health/sunburn-blisters

Scott Harris. How to treat peeling skin. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322771

Jennifer Robinson. Sun Poisoning. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/sun-poisoning#1-3

Kathleen Pointer. Everything You Need to Know About Sunburn Itch (Hell’s Itch). Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.healthline.com/health/outdoor-health/sunburn-itch-relief-hells-itch

Brian Krans. 8 Ways to Treat Sunburn at Home. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.healthline.com/health/sunburn

Skincancer. Sunburn & Your Skin. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.skincancer.org/risk-factors/sunburn/#if

Julia Benedetti. Sunburn. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.msdmanuals.com/en-gb/home/skin-disorders/sunlight-and-skin-damage/sunburn

Garnierusa. How does the sun affect skin types differently?. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.garnierusa.com/tips-how-tos/how-does-the-sun-affect-skin-types-differently

Rebecca Straus. Every Sunscreen Question You Have, Answered. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/sunscreen-guide

Chaunie Brusie. Olive Oil Benefits for Your Face. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.healthline.com/health/olive-oil-benefits-face

: John P. Cunha. 30 Sunburn Natural and Home Remedies for Severe Sunburns. Retrieved on the 2nd of April,2020. From:

https://www.medicinenet.com/natural_home_remedies_for_sunburn_treatment/article.htm

Puan Noormah Mohd. Darus. MEBO BURN OINTMENT. Retrieved on the 2nd of April,2020.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 EUR فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية
site traffic analytics