الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

فوائد زيت الزيتون

Olive Oil

ما هو فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون (بالإنجليزية: Olive Oil) هو عبارة عن دهن سائل غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تمنحنا فوائد زيت الزيتون المتنوعة، ويتم استخلاصه من ثمرة الزيتون، حيث يتم الحصول على الزيت عن طريق عصر الزيتون الكامل. ويختلف تكوين زيت الزيتون باختلاف صنف الزيتون الذي يتم استخلاصه منه، ووقت الحصاد، وارتفاع شجر الزيتون، وعملية الاستخراج.

ويتكون زيت الزيتون بشكل أساسي من حمض الأوليك، مع نسب أقل من الأحماض الدهنية الأخرى، بما في ذلك حمض اللينوليك، وحمض البالمتيك. وتوجد أنواع مختلفة من زيت الزيتون مثل زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الزيتون البكر، وزيت الزيتون المكرر، وزيت ثفل الزيتون، وزيت الزيتون غير المصفى. ويمكن استخدام زيت الزيتون للطبخ وعمل مئات الأطباق منه، بالإضافة إلى استخدامات زيت الزيتون الأخرى. 

تتعدد فوائد زيت الزيتون للجسم، والبشرة، والشعر. وفيما يلي أفضل فوائد شرب زيت الزيتون أو استهلاكه عن طريق إضافته إلى الطعام:

فوائد زيت الزيتون كمضاد للالتهاب

يعتقد أن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض، مثل السرطان، وأمراض القلب، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع الثاني، ومرض الزهايمر، والتهاب المفاصل، وحتى السمنة.

ويمكن أن يقلل زيت الزيتون البكر من الالتهاب نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمتلك التأثيرات الرئيسية المضادة للالتهابات. ويعتبر أهم مضاد للأكسدة في زيت الزيتون هو الأوليوكانثال، الذي ثبت أنه يعمل بشكل مشابه لدواء الإيبوبروفين المضاد للالتهابات. ويقدر بعض العلماء أن الأوليوكانثال الموجود في 3.4 ملاعق كبيرة (50 مل) من زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير مماثل لـ 10٪ من جرعة البالغين من الإيبوبروفين.

كما أن حمض الأوليك، وهو أحد الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت الزيتون، يمكن أن يقلل من مستويات علامات الالتهاب المهمة، مثل بروتين سي التفاعلي (بالإنجليزية: C-Reactive Protien). كما أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب.

للمزيد: حقائق غذائية عن زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للقلب

تعتبر أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة في العالم. ومع هذا، فقد تبين أن أمراض القلب أقل شيوعاً في دول البحر الأبيض المتوسط. وقد أدى ذلك إلى إجراء بحث مكثف حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي ثبت الآن أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ويعود سبب ذلك إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي. ويقي زيت الزيتون من أمراض القلب بعدة طرق، وهي:

  • يقلل الالتهاب.
  • يقلل الكوليسترول الضار.
  • يحسن بطانة الأوعية الدموية.
  • يساعد في منع تخثر الدم المفرط.
  • يخفض ضغط الدم، الذي يعد ارتفاعه أحد أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكرة. 

للمزيد: حمية البحر الابيض المتوسط

فوائد زيت الزيتون في الوقاية من السرطان

يعد السرطان أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في العالم. ومع هذا، فإن الناس في دول البحر الأبيض المتوسط ​​لديهم مخاطر أقل للإصابة ببعض أنواع السرطان، ويعتقد العديد من الباحثين أن زيت الزيتون في نظامهم الغذائي قد يكون السبب.

ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون أن تقلل الضرر التأكسدي للجذور الحرة، والتي يعتقد أنها المحرك الرئيسي للسرطان. كما ثبت مخبرياً أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تقاوم الخلايا السرطانية. ومع هذا، فإن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون يقلل في الواقع من خطر الإصابة بالسرطان.

للمزيد: فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل

فوائد زيت الزيتون للتخسيس 

 

يساهم استهلاك زيت الزيتون في حساسية الأنسولين وتقليل الأنسولين الزائد، حيث يمكن أن يجعلنا هرمون الانسولين نكتسب الوزن.

كما يحث استهلاك الدهون على الشعور بالشبع، ويساعد على تقليل الجوع، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والإفراط في تناوله. وقد يكون هذا أحد الأسباب التي جعلت العديد من الدراسات تبين أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون لا تؤدي إلى فقدان الوزن، أو الحفاظ على الوزن بسهولة كما تفعل الأنظمة الغذائية المتوازنة.

وقد تبين أن البالغين الذين يتبعون حمية غذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات يفقدون وزناً أكبر من الأفراد الذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل الدسم. كما أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يؤدي إلى فقدان وزن أكبر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.

للمزيد: لا تستغني عن زيت الزيتون في رمضان

فوائد زيت الزيتون في محاربة الشيخوخة

 

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على نوع من مضادات الأكسدة يسمى سيكوريدويدس، والتي تساعد على تنشيط الجينات التي تساهم في مكافحة الشيخوخة، وتقليل الإجهاد الخلوي.

وقد تقوم المركبات السكوريدية الموجودة في زيت الزيتون أيضاً بقمع التعبير الجيني المرتبط بتأثير واربورغ، مما يساعد على منع التغيرات المرتبطة بالعمر في خلايا الجلد.

للمزيد: فوائد زيت الزيتون للوجه

كما ثبت أن تناول زيت الزيتون كان مرتبطاً بشكل كبير مع درجات أعلى من مؤشر الشيخوخة؛ خاصة بين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً.

إلا أنه ينبغي تذكر أنه لا ينبغي استخدام زيت الزيتون للطبخ على درجة حرارة عالية، وإلا فقد يكون له تأثير معاكس. حيث يؤدي الطهي باستخدام زيت زيتون في درجات حرارة عالية إلى تغيير هيكله الكيميائي، وينتج عنه مركبات تساهم في التدهور الوظيفي متعدد الأنظمة الذي يحدث مع تقدم العمر.

للمزيد: دليلك الصحي لأنواع الزيوت المختلفة

فوائد زيت الزيتون في الوقاية من مرض السكري

قد يؤثر زيت الزيتون بشكل إيجابي على استقلاب الجلوكوز عن طريق تغيير وظيفة غشاء الخلية، ونشاط الإنزيم، وإشارات الأنسولين، والتعبير الجيني. كما أن لاستهلاك الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، و الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة آثار مفيدة على حساسية الأنسولين، ومن المرجح أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وبينما ترفع الكربوهيدرات نسبة السكر في الدم عن طريق رفع نسبة الجلوكوز، تساعد الدهون على استقرار مستويات السكر في الدم وتنظيم الأنسولين. وحتى عند تناول شيئاً غنياً بالسكر أو الكربوهيدرات، فإن إضافة زيت الزيتون البكر الممتاز إلى الوجبة يمكن أن يساعد في إبطاء التأثير على مجرى الدم.

كما يعد استهلاك زيت الزيتون أيضاً طريقة رائعة للشعور بالشبع بعد الوجبات، مما يساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول السكر والإفراط في تناول الطعام الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مرض السكري.

فوائد زيت الزيتون الاخرى

تشمل فوائد زيت الزيتون الأخرى ما يلي:

  • الوقاية من السكتات الدماغية؛ فقد يمنع زيت الزيتون السكتات الدماغية لدى كبار السن الذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظام للطبخ وتتبيل السلطة أو مع الخبز، وقد لوحظ أن لديهم خطر أقل بنسبة 41٪ للإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بنظرائهم الذين لا يستهلكوه مطلقاً.
  • تقليل خطر الاكتئاب؛ فقد يكون الأشخاص الذين تحتوي وجباتهم الغذائية على نسبة عالية من الدهون المشبعة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، مقارنة بأولئك الذين تكون وجباتهم الغذائية غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون. 
  • حماية الكبد؛ فقد يحمي زيت الزيتون البكر الممتاز  الكبد من الإجهاد التأكسدي، والذي يؤدي إلى تلف الخلايا المرتبط بالتفاعل الكيميائي بين الجذور الحرة والجزيئات الأخرى في الجسم. 
  • الوقاية من التهاب القولون التقرحي؛ حيث يمكن أن يساعد استهلاك المزيد من زيت الزيتون في درء التهاب القولون التقرحي. ويكون لدى الأشخاص الذين يتناولون كمية أعلى من حمض الأوليك (وهو أحد مكونات زيت الزيتون) خطر أقل بنسبة 90٪ للإصابة بالتهاب القولون التقرحي مقارنةً بأولئك الذين يتناولون كمية أقل.
  • علاج مرض الزهايمر؛ فقد اكتشف الباحثون أن الأوليوكانثال (وهو نوع من المركبات الفينولية الطبيعية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز) يساعد في نقل بروتينات مرض الزهايمر غير الطبيعية من الدماغ، ويساعد في تقليل تراكم بيتا أميلويد، الذي يعتقد أنه السبب الرئيسي لمرض الزهايمر. كما تعتبر معدلات الإصابة بمرض الزهايمر أقل في دول البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون استهلاك زيت الزيتون أعلى من أي مكان آخر في العالم.
  • علاج التهاب البنكرياس الحاد؛ حيث وجد الباحثون أن مكونات زيت الزيتون البكر الممتاز الغني بحمض الأوليك والهيدروكسي إيروسول، يمكن أن تحمي من التهاب البنكرياس الحاد.
  • علاج الإمساك؛ حيث يفيد زيت الزيتون الجهاز الهضمي والقولون. ويساعد قوام وملمس زيت الزيتون في تحفيز الجهاز الهضمي، مما يجعل الطعام يتحرك بسلاسة عبر القولون، ويساعد شرب زيت الزيتون بانتظام في الوقاية الكاملة من الإمساك. كما يمكن استخدام زيت الزيتون كعلاج للإمساك. 
  • تقوية العظام؛ حيث تبين أن استهلاك زيت الزيتون في النظام الغذائي قد يساهم في تقوية العظام، فقد تم العثور على مستويات أعلى من أوستيوكالسين في دمهم، وهو مؤشر على تكوين عظام صحية.
  • الحفاظ على صحة الشعر؛ حيث يمكن لزيت الزيتون الحفاظ على صحة الشعر كونه غني بفيتامين E الذي يساعد في مكافحة مشاكل تساقط الشعر.

للمزيد: فوائد زيت الزيتون للوجه

ولا تقف فوائد زيت الزيتون عند صحة الجسم، بل إن هناك مجموعة واسعة من استخدامات زيت الزيتون التي تشمل استخدامه كبلسم للشعر، أو لإزالة حب الشباب، أو كبديل لكريم الحلاقة، أو لتنظيف الأيدي الدهنية، أو إزالة الطلاء من الشعر، أو لتلميع الأثاث، وغيرها.

للمزيد: فوائد زيت الزيتون للمرأة

 

(1) Jillian Levy. Olive Oil Benefits for Your Heart & Brain. Retrieved on the 18th of September, 2021, from:

https://draxe.com/nutrition/olive-oil-benefits/

(2) Joe Leech. 11 Proven Benefits of Olive Oil. Retrieved on the 18th of September, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-olive-oil#TOC_TITLE_HDR_12

(3) DrxHina Firdous. Health Benefits Of Olive Oil, Uses And Its Side Effects. Retrieved on the 18th of September, 2021, from:

https://www.lybrate.com/topic/benefits-of-olive-oil-and-its-side-effects

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ما فائدة شرب ملعقة من زيت الزيتون على الريق وهل شرب ملعقة زيت زيتون يزيد الوزن و

لها فائد عديده منها تعالج الامساك بشكل سريع وتساعد على حركه الامعاء , بالنسبه لزياده الوزن اذا كنتي معتدله باستهلاك الاكل فلا يمكن يزيد وزنك من ملعقه زيت فهي تحتوي على45 سعره حراري وكلن عزيزتي لا تتنوليها بشكل يومي
see-answer-arrow

السﻻم هل زيت الزيتون يباع في الاسواق اصلي مع العلم يكتب على الزجاجه زيت بكر عصر اولى وكيف زيت الزيتون اﻻصلي من المغشوش

اهلا وسهلا بك .. عليك الانتباه لدرجة الحموضة ..ممتاز : يمتاز بطعم ورائحة خارقين للعادة ويحتوي على حموضة ( عبارة عن حمض الزيت) ولا تتعدى درجة واحدة.وهذا هو أفضل الأنواع كلها. نـقي : يحتوي على طعم لا يعاب وحموضة ما بين 1- 1.5 درجة ،جيد جداً للاستهلاك، غير أنه أقل من سابقه. نصف نقي: حموضته ما بين 1.5-3 درجات . وهنا ينصح الا يتجاوز درجة حموضته 2 للاستهلاك البشري.. قليل الجودة ذو حموضة أكبر من 3 درجات. هذا النوع غير مصرح باستهلاكه مباشرة.
see-answer-arrow

هل زيت الزيتون مفيد في القلي وايهما افضل للقلي زيت الزتنون او زيت الذرة العملي

أفضل جميع أنواع الزيوت هو زيت الزيتون ، ويستعمل في جميع أنواع تحضير الطعام ، وأهل فلسطين لم يكونوا يستعملون في طهي وقلي طعامهم إلا زيت الزيتون ،وهنك مثل شعبي يقول عنه "كل زيت وناطح الحيط" كناية عن أهميته في تزويد الجسم بالطاقة والقوة ويفضل استهلاك زيت الزيتون بارداً، ولا يفضل استعماله في القلي.
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,548خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

البشرة والجمال
زيت الفازلين
البشرة والجمال زيت الفازلين 31 أغسطس 2021
صحة المرأة
فوائد زيت الزيتون للمرأة
صحة المرأة فوائد زيت الزيتون للمرأة 30 أغسطس 2020
تغذية
اضرار زيت الزيتون
تغذية اضرار زيت الزيتون 6 أغسطس 2020
تغذية
حقائق غذائية عن زيت الزيتون
تغذية حقائق غذائية عن زيت الزيتون 27 يوليو 2020

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة