فوائد زيت الزيتون

Olive Oil

فوائد زيت الزيتون

ما هو فوائد زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون أحد المكونات الرئيسية للنظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد أشارت الكثير من الدراسات إلى وجوده في النظام الغذائي لدى الأشخاص الأطول عمراً والأكثر صحة، ويعود السبب في ذلك إلى الفوائد العديدة والرائعة لزيت الزيتون.

يحتوي زيت الزيتون البكر على الكثير من العناصر الغذائية التي لها فوائد كثيرة على صحة الجسم مثل مضادات التأكسد، والمغذيات المهمة لصحة القلب، كما يعرف بقدرته على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسمنة، والخرف، وغيرها من الأمراض.

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون كثيرة ويصعب إحصاؤها، وتشمل أهم فوائد تناول زيت الزيتون على الريق أو في أي وقت على ما يلي:

فوائد زيت الزيتون للقلب

يتكون زيت الزيتون مما يقارب من 14% من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، و11% من الدهون المتعددة غير المشبعة مثل أحماض أوميغا-3، وأوميغا-6، ويعد حمض الأوليك أكثر الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة السائدة في زيت الزيتون، وتشير الدراسات أن لهذا الحمض قدرة على تخفيف الالتهابات، وقد يؤثر على الجينات المسببة للسرطان، وتحافظ على صحة القلب.

يحتوي زيت الزيتون أيضاً على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وفيتامين إي، وفيتامين ك، تعرف مضادات التأكسد بقدرتها على محاربة الالتهاب وتساعد على منع تأكسد الكوليسترول في الدم مما يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر إصابتها بالأمراض.

أثبتت الأبحاث أن أمراض القلب أقل شيوعاً في دول البحر الأبيض المتوسط، ويعود السبب في ذلك إلى النظام الغذائي الذي يرتكز على زيت الزيتون في تلك الدول، وقد أظهرت الأبحاث أيضاً أن زيت الزيتون القدرة على:

  • تحسين بطانة الأوعية الدموية.
  • قد يساعد على منع تخثر الدم.
  • يخفض ضغط الدم.

فوائد زيت الزيتون للمعدة والهضم

لزيت الزيتون الكثير من الفوائد للمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، وتشمل أهم فوائد زيت الزيتون البكر للمعدة والجهاز الهضمي على ما يلي:

  • يحفز إنتاج الببتيدات: يحفز زيت الزيتون إنتاج الببتيدات التي تساعد على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، ويساعد تناول زيت الزيتون بانتظام على عمل الأمعاء بكفاءة ، ومن فوائد زيت الزيتون على الريق منع الإصابة بالإمساك.
  • يمنع ارتداد الأحماض: يقلل زيت الزيتون من إنتاج أحماض المعدة بشكل كبير عند تناول الأطعمة الدهنية وغيرها من الأطعمة التي تسبب حموضة المعدة، مما يساعد على تهدئة ومنع ارتداد الأحماض إلى المريء، كما يعد زيت الزيتون من المواد بطيئة الهضم مما يقلل من كميات الطعام المستهلكة ويقلل من إمكانية حدوث ارتداد الأحماض المعدي المريئي.
  • تعزيز صحة البنكرياس: ينتج البنكرياس الهرمونات والإنزيمات التي تحتاجها الأمعاء الدقيقة لهضم الطعام، لكن هضم زيت الزيتون لا يتطلب من البنكرياس إنتاج كميات كبيرة من الإنزيمات الهاضمة، مما يساعد على إبقاء البنكرياس قوي وصحي، كما يساعد زيت الزيتون على الوقاية من سرطان البنكرياس.
  • تعزيز صحة الأمعاء: يساعد تناول زيت الزيتون بدلاً من تناول الزيوت الغير صحية على تحسين كفاءة عمل الأمعاء، ويزيد من امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي يتناولها الشخص، مما يجعله مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • قتل البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي: لزيت الزيتون خصائص مضادة للجراثيم يمكنها أن تقضي على الجراثيم الضارة في الجسم، مثل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري التي تتكاثر وتعيش في المعدة وتسبب قرحة وسرطان المعدة، وقد أظهرت أبحاث أجريت على أنابيب اختبار أن لزيت الزيتون القدرة على قتل 8 سلالات من هذه البكتيريا 3 منها مقاومة للمضادات الحيوية.

فوائد زيت الزيتون للالتهابات

يحتوي زيت الزيتون على مواد لها خصائص مضادة للالتهاب، وتشمل فوائد زيت الزيتون لعلاج والوقاية من الالتهابات على ما يلي:

  • يعتقد أن الأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض القلب، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والنوع الثاني من مرض السكري، والزهايمر، والسمنة تحدث نتيجة للالتهابات المزمنة، لذا قد تساعد الخصائص المضادة للالتهاب مثل الأوليوكانثال الموجودة في زيت الزيتون على تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.
  • تشير الأبحاث إلى أن حمض الأوليك الدهني يقلل من علامات الالتهاب في الجسم مثل بروتين سي التفاعلي.
  • يمكن لبعض مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون أن توقف مفعول بعض الجينات والبروتينات المسببة للالتهابات.

فوائد زيت الزيتون للدماغ

لزيت الزيتون العديد من الفوائد التي تعزز من صحة الدماغ وتحميه من العديد من الحالات التي قد تؤثر على صحة ووظائف الدماغ، وتشمل أهم فوائد زيت الزيتون لصحة الدماغ على ما يلي:

  • منع السكتة الدماغية: تحدث السكتة الدماغية نتيجة ضعف تدفق الدم إلى الدماغ نتيجة لتشكل جلطة أو حدوث نزيف، وقد وجدت دراسات كبيرة أن الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب.
  • الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر: يعد مرض الزهايمر من أكثر أنواع التنكس العصبي شيوعاً في العالم، ويحدث نتيجة لتراكم لويحات تسمى البيتا أميلويد في خلايا الدماغ، وقد أظهرت الدراسات أنه يوجد مادة في زيت الزيتون قد تساعد على منع تراكم هذه اللويحات، وقد يساعد زيت الزيتون أيضاً في تحسين وظائف الدماغ، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث حول فوائد زيت الزيتون في محاربة مرض الزهايمر.

زيت الزيتون للتخسيس

وجدت العديد من الدراسات وجود ارتباط بين زيت الزيتون وانخفاض الوزن خاصة عند دراسة النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد ارتبطت قلة تناول زيت الزيتون في هذه الدراسات أيضاً بزيادة الوزن.

نشرت مجلة لانسيت للسكري والغدد الصماء خلاصة دراسة أجريت في إسبانيا لاتباع نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الغني بزيت الزيتون، وقد أظهرت النتائج بعد تتبع أشخاص يعانون من السمنة وتغير نظامهم الغذائي لحمية البحر الأبيض المتوسط فقدان هؤلاء الأشخاص للوزن، ولكن استبدل هؤلاء الأشخاص الأطعمة الغنية بالدهون بالمكسرات، والحبوب الكاملة، والخضراوات والأسماك، بالإضافة لتناول زيت الزيتون.

يجب التذكر بأن زيت الزيتون غني بالسعرات الحرارية التي قد تتسبب في زيادة الوزن لذا للحصول على فوائد زيت الزيتون في التخسيس يجب استهلاك زيت الزيتون باعتدال.

للمزيد: فوائد زيت الزيتون للمرأة

زيت الزيتون والسكري

ربطت الكثير من الدراسات التأثيرات المفيدة لزيت الزيتون على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين، وقد أكدت إحدى التجارب أن لزيت الزيتون أثر كبير في التقليل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

أظهر اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بزيت الزيتون انخفاض بنسبة 40% في خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري لدى الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية.

فوائد زيت الزيتون للسرطان

وجدت الدراسات أن سكان مناطق البحر الأبيض المتوسط لديهم خطر أقل للإصابة ببعض أنواع مرض السرطان، ويعتقد الكثير من الباحثين أن زيت الزيتون قد يكون السبب.

يمكن لمضادات التأكسد في زيت الزيتون أن تقلل من خطر الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة التي يعتقد أنها من مسببات مرض السرطان، وقد أظهرت دراسات على أنابيب اختبار أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون تحارب الخلايا السرطانية، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفوائد لزيت الزيتون.

علاج الروماتويد بزيت الزيتون

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للمفاصل عن طريق الخطأ، ولا يزال سبب مهاجمة الجهاز المناعي لهذه المفاصل غير مفهوم.

أظهر استخدام زيت الزيتون تقليل علامات الالتهاب والإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن أن تزداد فائدة علاج الروماتويد بزيت الزيتون عند خلط زيت الزيتون بزيت السمك لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهاب.

زيت الزيتون للشعر

لزيت الزيتون الكثير من الفوائد التي يمكن أن تعزز من صحة الشعر، وتشمل فوائد زيت الزيتون للشعر المحتملة على ما يلي:

  • تقليل الاحتكاك والتشابك بين الشعر.
  • تقليل التجعد.
  • حماية الشعر من التلف.
  • علاج الشعر المتقصف والتالف.

يمكن استخدام زيت الزيتون كجزء من روتين العناية بالشعر من خلال اتباع ما يلي:

  • وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على المناطق الجافة أو التالفة من الشعر أو على فروة الرأس.
  • تغطية الشعر بقبعة أو غطاء وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة.
  • شطف الزيت عن الشعر بالماء الدافئ.
  • غسل الشعر بالشامبو وتكرار العملية إذا بقي الشعر دهني بعد الشطفة الأولى.

زيت الزيتون للرموش

يعد زيت الزيتون مصدر طبيعي غني بالفيتامينات، والعناصر الغذائية، والمعادن الضرورية التي يمكن أن تساعد على نمو الرموش بشكل صحي، ولتصبح أكثر كثافة، كما يمكن استخدام زيت الزيتون كمزيل آمن لمكياج العيون، وللحصول على هذه الفوائد لزيت الزيتون يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على كرة قطنية ومن ثم وضعها على الرموش، ويمكن استخدام علبة ماسكارا فارغة أيضاً.
  • ترك الزيت على الرموش لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر.
  • اتباع هذه الخطوات لمدة أربع أسابيع للحصول على النتيجة الطلوبة.

يمكن الحصول على نتائج أفضل إذا استخدم زيت الزيتون على الرموش قبل النوم، لإعطاء زيت الزيتون فرصة للقيام بدوره في تغذية الرموش.

فوائد زيت الزيتون للأذن

يساعد استخدام قطرتين إلى ثلاث قطرات مرتين من زيت الزيتون كل ليلة لمدة عدة أيام على التقليل من تراكم شمع الأذن المؤلم، ويمكن بعد أسبوعان أن تخرج كتل شمع الأذن من تلقاء نفسها من الأذن.

لا توجد أدلة بأن زيت الزيتون يمكن أن يساعد على علاج التهاب الأذن الوسطى، أو التهاب قناة الأذن الخارجية.

للمزيد: علاج التهاب الأذن بزيت الزيتون

زيت الزيتون للبشرة

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر المهمة لصحة البشرة، وتشمل أهم فوائد زيت الزيتون للبشرة على ما يلي:

  • الفيتامينات: يحتوي زيت الزيتون على مجموعة متنوعة من الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي فيتامين أ، د، إي، ك، وتعد هذه الفيتامينات من الفيتامينات المفيدة للبشرة، التي تعمل على زيادة نضارة وترطيب البشرة.
  • الخصائص المضادة للأكسدة: تساعد الخصائص المضادة للأكسدة على منع تكون الجذور الحرة التي تسبب تلف خلايا البشر، وتسرع من ظهور علامات تقدم سن البشرة، كما أظهرت الأبحاث أن استخدام زيت الزيتون على البشرة بعد التعرض للشمس قد يساعد على التخلص من الخلايا السرطانية التي تسبب سرطان الجلد.
  • الخصائص المضادة للجراثيم: يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في زيت الزيتون في القضاء على البكتيريا الضارة التي تعيش على الجلد، لذا يمكن في بعض الأحيان استخدام زيت الزيتون في علاج التهابات الجلد البكتيرية.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يحتوي كل كوب سعة 216 جرام من زيت الزيتون على القيم الغذائية التالية:

  • سعرات حرارية: 1910 سعر حراري.
  • دهون مشبعة: 149 جرام.
  • دهون أحادية غير مشبعة: 158 جرام.
  • دهون متعددة غير مشبعة: 22.7 جرام.
  • فيتامين إي: 31 ملليجرام.
  • فيتامين ك: 130 ميكروجرام.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: 1644 ملليجرام.
  • أحماض أوميغا 6 الدهنية: 21088 ملليجرام.
  • حديد: 1.2 ملليجرام.

للمزيد: فوائد أوراق الزيتون

أنواع زيت الزيتون

يقسم زيت الزيتون إلى عدة أنواع، ويتم تقسيم هذه الأنواع بناءً على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للزيت، وتشمل أنواع زيت الزيتون المتوفرة في الأسواق على ما يلي:

  • زيت الزيتون البكر الممتاز.
  • زيت الزيتون البكر.
  • زيت الزيتون.
  • زيت العصرة الثانية، ويؤخذ من عصير ثمار الزيتون في المرة الثانية.

ما أضرار زيت الزيتون؟

تشمل الآثار الجانبية، وأضرار زيت الزيتون عند تناوله عن طريق الفم، أو استخدامه على الجلد على ما يلي:

  • تشكل حب الشباب عند استخدام زيت الزيتون بإفراط نتيجة لحبس البكتيريا في مسامات الجلد.
  • ظهور ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص مثل الطفح الجلدي.
  • التأثير على قدرة الترطيب الطبيعية في الجلد الجاف.
  • الرؤوس السوداء.
  • تكون حصى المرارة.
  • الإسهال الخفيف إلى المتوسط.
  • يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لزيت الزيتون لانخفاض ضغط الدم الحاد، مما قد يؤدي إلى الدوخة، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي.
  • يمكن أن يتسبب الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون الغير معالج إلى زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسمنة، وسرطان القولون، وسرطان الثدي.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم مما قد يسبب التعرق، والرعشة، والتعب.

للمزيد: فوائد زيت الزيتون مع الليمون والثوم

Jillian Levy. Olive Oil Benefits for Your Heart & Brain. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://draxe.com/nutrition/olive-oil-benefits/

Joe Leech. 11 Proven Benefits of Olive Oil. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-olive-oil#TOC_TITLE_HDR_12

Rachel Nall. Is olive oil good for your hair?. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323581#what-type-of-hair-might-benefit

Dona Sheth Agarwal. 6 Amazing Benefits Of Olive Oil For Your Eyelashes. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-olive-oil-for-your-eyelashes/#tips-on-using-olive-oil-on-eyelashes

Sara Ipatenco. What Are the Benefits of Olive Oil for Digestion?. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.livestrong.com/article/469927-what-are-the-benefits-of-olive-oil-for-digestion/

Prof Miguel Angel Martínez and Prof Dolores Corella. Effect of a high-fat Mediterranean diet on bodyweight and waist circumference: a prespecified secondary outcomes analysis of the PREDIMED randomised controlled trial. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.thelancet.com/journals/landia/article/PIIS2213-8587(19)30074-9/fulltext

NHS. Earwax build-up. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.nhs.uk/conditions/earwax-build-up/

Jayne Leonard. Is olive oil a good moisturizer for your face?. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321246#how-to-use

Nutritiondata.Oil, olive, salad or cooking. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://nutritiondata.self.com/facts/fats-and-oils/509/2

Oliveline.Classification of olive oil. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.oliveline.es/en/classification-olive-oil

DrxHina Firdous.Health Benefits Of Olive Oil, Uses And Its Side Effects. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.lybrate.com/topic/benefits-of-olive-oil-and-its-side-effects

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-07-14 16:14:12

السلام عليكم.ايهما افضل للرجيم زيت دوار الشمس ام زيت الزيتون.علما ان زيت الزيتون يحتوي على نسبة اكبر من الدهون المشبعه

ايهما افضل للرجيم زيت دوار الشمس ام زيت الزيتونعلما ان زيت الزيتون يحتوي على نسبة اكبر من الدهون المشبعه

1

ايهما افضل للرجيم زيت دوار الشمس ام زيت الزيتونعلما ان زيت الزيتون يحتوي على نسبة اكبر من الدهون المشبعه
كلاهما يحتوي على نفس العدد من السعرات الحرارية، ما يعادل (45 سعرة في الملعقة الصغيرة) لذا يجب تناولهم ضمن كمية محددة.
0
2017-07-15 16:13:14
see-answer-arrow

2015-10-14 09:06:01

السلام عليكم سؤال جداً مهم عن زيت الزيتون اذا تم البطخ بزيت الزيتون هل تبقا الفائده الي مو جوده فيه من قبل يعني مثل بدل استخدام زيت القلي في تحمير البصل واستخدمت زيت الزيتون

جدا مهم عن زيت الزيتون اذا تم البطخ بزيت الزيتون هل تبقا الفائده الي مو جوده فيه من قبل يعني مثل بدل استخدام زيت القلي في تحمير البصل واستخدمت زيت الزيتون

4

جدا مهم عن زيت الزيتون اذا تم البطخ بزيت الزيتون هل تبقا الفائده الي مو جوده فيه من قبل يعني مثل بدل استخدام زيت القلي في تحمير البصل واستخدمت زيت ال...
لا ينصح بتعرض زيت الزيتون الى الحرارة العالية لانه سوف يتهدرج فابتعدي عن ذلك و استعملي زيت الذرة افضل او عباد الشمس
0
2015-10-14 21:39:00
see-answer-arrow

2015-09-10 00:21:42

السلام عليكم ما فائدة شرب ملعقة من زيت الزيتون على الريق وهل شرب ملعقة زيت زيتون يزيد الوزن؟! وشكراً

ما فائدة شرب ملعقة من زيت الزيتون على الريق وهل شرب ملعقة زيت زيتون يزيد الوزن و

1

ما فائدة شرب ملعقة من زيت الزيتون على الريق وهل شرب ملعقة زيت زيتون يزيد الوزن و
لها فائد عديده منها تعالج الامساك بشكل سريع وتساعد على حركه الامعاء , بالنسبه لزياده الوزن اذا كنتي معتدله باستهلاك الاكل فلا يمكن يزيد وزنك من ملعقه زيت فهي تحتوي على45 سعره حراري وكلن عزيزتي لا تتنوليها بشكل يومي
0
2015-09-10 17:45:27
see-answer-arrow

2015-06-20 09:01:25

السﻻم عليكم ..هل زيت الزيتون الذي يباع في الاسواق اصلي ؟مع العلم يكتب على الزجاجه زيت بكر عصر اولى .وكيف اعرف زيت الزيتون اﻻصلي من المغشوش؟؟؟

السﻻم هل زيت الزيتون يباع في الاسواق اصلي مع العلم يكتب على الزجاجه زيت بكر عصر اولى وكيف زيت الزيتون اﻻصلي من المغشوش

1

السﻻم هل زيت الزيتون يباع في الاسواق اصلي مع العلم يكتب على الزجاجه زيت بكر عصر اولى وكيف زيت الزيتون اﻻصلي من المغشوش
اهلا وسهلا بك .. عليك الانتباه لدرجة الحموضة ..ممتاز : يمتاز بطعم ورائحة خارقين للعادة ويحتوي على حموضة ( عبارة عن حمض الزيت) ولا تتعدى درجة واحدة.وهذا هو أفضل الأنواع كلها. نـقي : يحتوي على طعم لا يعاب وحموضة ما بين 1- 1.5 درجة ،جيد جداً للاستهلاك، غير أنه أقل من سابقه. نصف نقي: حموضته ما بين 1.5-3 درجات . وهنا ينصح الا يتجاوز درجة حموضته 2 للاستهلاك البشري.. قليل الجودة ذو حموضة أكبر من 3 درجات. هذا النوع غير مصرح باستهلاكه مباشرة.
0
2015-06-21 14:28:41
see-answer-arrow

2015-02-25 23:49:30

هل من ضرر لزيت الزيتون بعد قليه ؟!ومن الافضل استخدامه للقلي زيت الزيتون ام زيت الذرة

هل من ضرر لزيت الزيتون بعد قليه ومن الافضل استخدامه للقلي زيت الزيتون ام زيت الذرة

3

هل من ضرر لزيت الزيتون بعد قليه ومن الافضل استخدامه للقلي زيت الزيتون ام زيت الذرة
لا يستعمل زيت الزيتون للقلي لانه يتاكسد بسرعه وهو مفيد اذا كان غير مطبوخ وزيت الذره افضل للقلي
0
2015-02-26 11:51:07
see-answer-arrow

2011-04-16 06:38:36

هل زيت الزيتون مفيد في القلي وايهما افضل للقلي زيت الزتنون أو زيت الذرة (العملي)

هل زيت الزيتون مفيد في القلي وايهما افضل للقلي زيت الزتنون او زيت الذرة العملي

1

هل زيت الزيتون مفيد في القلي وايهما افضل للقلي زيت الزتنون او زيت الذرة العملي
أفضل جميع أنواع الزيوت هو زيت الزيتون ، ويستعمل في جميع أنواع تحضير الطعام ، وأهل فلسطين لم يكونوا يستعملون في طهي وقلي طعامهم إلا زيت الزيتون ،وهنك مثل شعبي يقول عنه "كل زيت وناطح الحيط" كناية عن أهميته في تزويد الجسم بالطاقة والقوة ويفضل استهلاك زيت الزيتون بارداً، ولا يفضل استعماله في القلي.
0
2011-04-24 19:25:43
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics