يشيع استخدام الزيوت النباتية للأغراض الطبية والتجميلية منذ القدم، لأنها تتمتع بالعديد من الفوائد والخصائص العلاجية الآمنة. تعمل بعض الزيوت بشكل أفضل من غيرها في بعض المجالات، اعتماداً على تكوين زيت النبات. يعتبر زيت الزيتون من بين تلك الزيوت النباتية عالية الأداء، ويعرف بخصائصه المطهرة والمرطبة.

ينتج زيت الزيتون عن عصر الزيت من ثمار الزيتون الكاملة، ويشتهر زيت الزيتون بشكل خاص باستخداماته التجملية المتعددة للوجه، والبشرة، نظراً لتمتعه بكميات وفيرة من الفيتاميات ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وغيرها من المركبات الصحية النافعة. تعرف في هذا المقال على فوائد زيت الزيتون للوجه والبشرة، وكيفية الاستخدام الأمثل للحصول على أفضل النتائج.

الخصائص الطبية لزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات الصحية الهامة لدعم صحة البشرة والجلد، ومن أهم هذه الخصائص أنه:

  • مضاد للأكسدة: يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة، تعمل على محاربة الجذور الحرة، التي تسبب تلف خلايا البشرة والجلد، بالإضافة إلى أن هذه الجذور تسبب الإصابة بالسرطان، وبالتالي فإن هذه الخاصية لزيت الزيتون تمنحه القدرة على محاربة سرطان الجلد، ومحاربة علامات تقدم السن، ومحاربة الآثار الضارة لأشعة الشمس.
  • غني بالفيتامينات: يحتوي زيت الزيتون على الكثير من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة والجلد، مثل فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين هـ، وفيتامين ك.
  • مضاد للبكتيريا: لزيت الزيتون خواص مضادة للبكتيريا تساعد على علاج الالتهابات الجلدية، بالإضافة إلى قدرة زيت الزيتون على شفاء الجروح والتقرحات، وخاصة لمرضى السكري.
  • مرطب: يعتبر زيت الزيتون مرطب طبي شائع الاستخدام للبشرة والشعر منذ زمن طويل، حيث يساعد على احتفاظ البشرة بالماء، ويحسن صحتها ومظهرها.

للمزيد: القيمة الغذائية لزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للبشرة

يقدم زيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية للبشرة، والوجه، والجلد، وتتضمن فوائده الصحية ما يأتي:

  • ترطيب البشرة: يعد زيت الزيتون مرطباً رائعاً للبشرة، لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات، مثل فيتامين هـ، وفيتامين أ الضروريان لنمو خلايا الجلد، مما يساهم في الحفاظ على توازن البشرة، ورطوبتها، ونضارتها.
  • توحيد لون البشرة: يحفز تدليك الوجه بزيت الزيتون الدورة الدموية، وبالتالي يساعد على التخلص من السموم، وتعزيز صحة البشرة، وزيادة نضارتها، والحفاظ على لونها موحداً.
  • مضاد للجراثيم: يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للجراثيم، مما يساعد في تعزيز جهاز المناعة، والحفاظ على الجلد من الالتهابات والأمراض الجلدية.
  • الوقاية من أشعة الشمس: يقلل زيت الزيتون من أضرار الأشعة فوق البنفسجية على الجلد، مما يخفف من حروق الشمس وتأثيرها الضار، مما يعني أنه واق طبيعي من أشعة الشمس، لكن يجب الحذر من وضع الزيتون والخروج مباشرة تحت أشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للمرأة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

فوائد زيت الزيتون للوجه والتجاعيد

يقلل زيت الزيتون من علامات شيخوخة الجلد والتجاعيد، وذلك لما يحتويه من فيتامينات ومركبات مفيدة لتغذية وترطيب البشرة، مثل:

  • يحمي زيت الزيتون الجلد والبشرة من التجاعيد، نظراً لأن تكوين زيت الزيتون يشبه إلى حد كبير تركيبة الأنسجة الدهنية تحت الجلد، فهو مثالي للعناية بالبشرة.
  • يمكن لزيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية المشبعة والفيتامينات A و E، أن يحمي البشرة من الجفاف، مما يساهم بشكل مباشر في الحماية من شيخوخة الجلد وتقليل التجاعيد
  • يعتبر زيت الزيتون مليء بمضادات الأكسدة، التي تساعد في مقاومة علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وترهل الجلد.
  • تعمل مركبات البوليفينول الموجودة في زيت الزيتون، على منع الجزيئات الالتهابية الضارة من أكسدة خلايا البشرة وإتلافها، مما يساهم في تأخير ظهور التجاعيد والخيوط الدقيقة مع التقدم في العمر.
  • يساعد زيت الزيتون على تجديد خلايا الجلد، وتنشيط عملية بناء الكولاجين في الجلد، الذي يجعل بشرتك تتغذى وتبدو أصغر سناً.

يمكن دهن الزيت حول منطقة العين ليلاً أو بعد التعرض للشمس. أفضل أنواع زيت الزيتون للعناية بالبشرة هو زيت الزيتون البكر الممتاز المعصور على البارد العضوي غير المكرر. ينصح دائماً بقراءة ملصقات المكونات واستخدام الزيوت العضوية النقية 100٪ على البشرة.

اقرأ أيضاً: زيوت مفيدة للبشرة الجافة والمتشققة

فوائد زيت الزيتون للوجه لحب الشباب

يساعد استخدام زيت الزيتون على البشرة في علاج حب الشباب بشكل فعال. يحدث حب الشباب عندما تتراكم الزيوت والدهون على البشرة، مع احتباس البكتيريا وانسداد المسام. تبين أن فرك القليل من زيت الزيتون على البشرة يعمل على إذابة الدهون المتراكمة على البشرة وتفتيتها، والتخلص من الشوائب والجراثيم المسببة لحب الشباب.

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تسهم بشكل كبير في تنظيف وتطهير البشرة من الأتربة الزيتية والشوائب المسببة للبكتيريا، والتي تؤدي بدورها إلى مشكلة حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يهدئ زيت الزيتون من الاحمرار الناتج عن حب الشباب، ويلطف البشرة.

يفضل استخدام القليل من زيت الزيتون على قطعة قطنية لتنظيف البشرة، مع الحرص على عدم الإفراط في الاستخدام لكي لا يسبب نتيجة عكسية، يساعد ذلك على تحقيق التوازن الأفضل للبشرة، وترطيبها.

اقرأ أيضاً: علاج بقع حب الشباب بطرق طبيعية

كيف يحارب فيتامين هـ التجاعيد؟

طرق استخدام زيت الزيتون للبشرة والجلد

يمكن الحصول على فوائد زيت الزيتون للبشرة بعدة طرق حسب الحاجة كالتالي:

  • تنظيف البشرة: يمكن مسح البشرة بقطنة مبللة بزيت الزيتون للتخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة العالقة بالبشرة.
  • إزالة المكياج: يمكن إزالة المكياج باستخدام زيت الزيتون، بمفرده أو بخلطه مع القليل من عصير الليمون، إذ إن الليمون يساعد على محاربة البكتيريا، ومنع تكون الحبوب، كما يمكن خلط زيت الزيتون مع القليل من جل الصبار، لترطيب البشرة أثناء إزالة المكياج.
  • تقشير البشرة: يمكن خلط زيت الزيتون مع القليل من الملح أو السكر، وتدليك البشرة به ثم غسل القناع، ويفضل استخدام السكر لذوي البشرة الحساسة.
  • علاج حب الشباب: يمكن مسح الوجه بزيت الزيتون، لتخفيف احمرار وانتفاخ الحبوب الناجمة عن حب الشباب.
  • ترطيب البشرة: يمكن تدليك الوجه والبشرة بقليل من زيت الزيتون لمحاربة الجفاف، كما يمكن خلط زيت الزيتون مع زيوت أخرى مفيدة للبشرة مثل زيت اللافندر، أو زيت الورد، أو زيت الليمون.
  • إزالة آثار الندبات: الفيتامينات والمعادن الموجودة في زيت الزيتون تدعم تجديد خلايا الجلد، لذا فهو يساهم في تقليل آثار الندبات، يمكن تدليك الندبة بزيت الزيتون لمدة خمس دقائق، ثم تركه عشر دقائق قبل غسله، كما يمكن إضافة القليل من عصير الليمون.
  • تفتيح البشرة: يمكن تحضير قناع لتفتيح البشرة من زيت الزيتون وخلطه مع القليل من عصير الليمون والعسل.
  • حماية البشرة من آثار الشمس: يعمل زيت الزيتون البكر على حماية البشرة من ضرر الشمس، والاسمرار والاحمرار نتيجة التعرض للشمس، إذا تم دهنه بعد التعرض للشمس، ويجب عدم استخدام زيت الزيتون على البشرة والتعرض للشمس مباشرة.
  • التهاب الحلاقة: وضع كمية صغيرة من زيت الزيتون بعد الحلاقة، لتهدئة الانزعاج والتهاب الجلد بعد الحلاقة بسرعة.

اقرأ أيضاً: فوائد أوراق الزيتون

الآثار الجانبية لزيت الزيتون على البشرة والجلد

بالرغم من فوائد زيت الزيتون للبشرة المتعددة، إلا إنه يوجد بعد الآثار الجانبية والمحاذير التي يجب أخذها بعين الإعتبار نذكر منها ما يلي:

  • استخدام زيت الزيتون على البشرة شديدة الجفاف، قد يسبب ضرراً في الطبقة الخارجية من الجلد عند الرضع والبالغين.
  • دهن الرضع بزيت الزيتون قد يزيد خطر الإصابة بالإكزيما في المستقبل، وخاصةً إذا كان هناك حالات سابقة في العائلة.
  • الاستخدام المفرط لزيت الزيتون قد يؤدي إلى سد مسامات الجلد، لذا يفضل مسح الزيت الزائد عن البشرة.
  • استخدام أنواع رديئة من زيت الزيتون قد يسبب بعض الأضرار الجانبية، لاحتواء بعض المنتجات على مواد كيماوية ومواد حافظة، لذى يفضل شراء زيت الزيتون من أماكن موثوقة واختيار زيت الزيتون البكر.
  • استخدام زيت الزيتون لفترات طويلة قد يسبب تهيج حساسية الجلد، إذ إنه قد يسبب تحلل زيوت البشرة الطبيعية، لذى ينصح بعض خبراء البشرة، باستخدام منتجات البشرة التي تحتوي على زيت الزيتون، بدلاً من استخدام الزيت الخام.

للمزيد:

مخاطر دهن زيت الزيتون للرضع حديثي الولادة

اضرار زيت الزيتون الصحية والتجميلية

اقرا ايضاً :

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة