يشتهر الجلسرين بخواصه المرطبة للجلد، ويكثر استخدامه في الكثير من مستحضرات العناية الشخصية، وهو معروف بخواصه المطرية والملينة للبشرة، كونه يحافظ على ترطيب الجلد ويدعم مرونته.

لا تخلو منتجات ترطيب البشرة المحتوية على الجلسرين من بعض الآثار الجانبية أو الأضرار التي تظهر على الجلد، نسرد في هذا المقال أضرار الجلسرين للوجه، وكيفية التغلب على تلك الآثار الجانبية.

الجلسرين

الجلسرين عبارة عن سائل يستخدم في الكثير من الصناعات مثل الصابون، والأدوية، ومستحضرات العناية الشخصية كالكريمات، واللوشن، وغسول البشرة.

تعتمد طريق عمل الجلسرين المرطبة على قدرته على استخراج الماء من طبقات الجلد الداخلية التي تسمى الأدمة إلى سطح الجلد الخارجي المتعرض لعوامل البيئة، مما يتسبب في جفافه وتشققه، يحبس الجلسرين الرطوبة في طبقة الجلد الخارجية، فيعمل على تطريتها وإعادة المرونة لها، وعلاج الجفاف والتشقق الذي يصيب الخلايا.

عادة ما يمزج الجلسرين بغيره من المواد الأخرى لتحسين خواص كل منهما، لكن مازال الجلسرين هو أفضل مرطبات الجلد على الإطلاق. (1)

للمزيد: أهم فوائد زيت الجلسرين

فوائد كريم جلسرين للوجه

يعود سبب استخدام الجلسرين الواسع في منتجات ترطيب البشرة إلى فوائده الجمة للجلد عامة والوجه خاصة، نذكر منها ما يلي: (4)(3)

  1. ترطيب الطبقة القرنية من الجلد وهي الطبقة الخارجية.
  2. تسريع عملة شفاء الخدوش والجروح السطحية.
  3. علاج تشققات البشرة الجافة.
  4. المساعمة في علاج الصدفية.
  5. الوقاية من التقاط العدوى الميكروبية.
  6. صنع حاجز خارجي لحبس الرطوبة داخل البشرة.
  7. حماية الجلد من المثيرات ومسببات التحسس. 

للمزيد: 4 من أهم مواصفات مرطب البشرة

استخدامات الجلسرين للجلد

يدخل الجلسرين نتيجة للفوائد السابقة في صناعة مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الآتية: (3)(4)

  • غسول الوجه.
  • كريم الجلسرين للبشرة.
  • الصابون.
  • مطهرات الفم.
  • معاجين الأسنان.
  • محاليل قابضة للبشرة.
  • مغذي للجلد.

للمزيد: مرطبات للوجه، أنواع ومكونات

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

أضرار الجلسرين للوجه

يعتبر كريم الجلسرين من المنتجات الآمنة لدى الغالبية العظمى، لكن قد يلاحظ البعض آثاراً جانبية أو يختبر أضرار الجلسرين للوجه أو الجسم، نستعرض بعضاً من تلك الآثار تالياً: (1)(2)(3)

  • جفاف الجلد

يعد ذلك من الغرائب حيث يصنف الجلسرين كمرطب، لكن في حالة انخفاض رطوبة الجو الشديدة، يسحب الجلسرين الرطوبة من أي مصدر حوله حتى وإن كان الجلد نفسه، قد يسبب ذلك جفاف البشرة.

قد يتطور هذا الجفاف إلى تقرحات في الجلد، لذا ينصح بتخفيف الجلسرين النقي بالماء أو ماء الورد قبل استعماله، او استخدام منتجات تحتوي على الجلسرين كمكون مع مكونات أخرى، حيث يعتبر الجفاف من أهم أضرار الجلسرين للوجه والجسم عامة.

  • حرقان واحمرار الجلد.
  • تهيج البشرة والتهابها.
  • الطفح الجلدي.
  • وذمة وعائية.
  • الشعور بالحكة.
  • انسداد المسام وهذا من أضرار الجلسرين للبشرة الدهنية.
  • ظهور أعراض تحسسية خطيرة مثل تورم الوجه، وعندها يجب طلب الرعاية الطبية العاجلة (حالات نادرة).

كيفية استخدام الجلسرين على الوجه

ينصح بعدم استعمال الجلسرين النقي السائل على الوجه، لحساسية جلد تلك المنطقة ولتجنب أضرار الجلسرين على الوجه والرقبة مثل التهيج والاحمرار، بعد التخفيف تصبح عملية استخدام الجلسرين على الوجه سهلة وآمنة، وتكون الخطوات كالتالي:

  1. يغسل الوجه بالماء البارد.
  2. يوضع الجلسرين المخفف على قطعة من القطن.
  3. تمرر القطنة على أجزاء الوجه برفق.
  4. يترك محلول الجلسرين بضعة دقائق حتى تمتصه البشرة.
  5. يغسل الوجه بالماء البارد.

يجب الحذر من وصول الجلسرين إلى منطقة العيون أو الفم، وبتلك الخطوات يمكن تجنب أضرار الجلسرين للوجه والجسم.

يفضل مزج الجلسرين بماء الورد أو شراء المستحضرات التي تحتوي على كليهما، لما يتمتع به ماء الورد من خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب، كما أنه يرفع من قدرة الجلسرين الحامية للبشرة حتى أنها تستمر إلى 23 ساعة متواصلة. (2)

اقرأ أيضاً: ترطيب البشرة الدهنية

اقرا ايضاً :

تنظيف البشرة ( الفيشل )