الصدفية

Psoriasis

هل تعاني من أعراض الصدفية ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو الصدفية

الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis) هو مرض جلدي مزمن، يصيب الجنسين (الذكر والأنثى) بنسب متساوية تقريباً، ويؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد ويضاعف من سرعة نموها، مما يؤدي إلى تراكم الخلايا على سطح الجلد لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، تكون جافة وحمراء.

وتحتاج هذه الخلايا في العادة إلى فترة 28 يوماً للانتقال من الشريحة السفلى إلى الطبقة الخارجية للجلد نحو الشريحة العليا لها. وتحدث هذه العملية للمصاب بالصدفية في فترة لا تتعدى 3 إلى 4 أيام.

وعادة ما تظهر الصدفية على المفاصل، مثل المرفقين والركبتين. لكن من الممكن أن تظهر أيضاً في أي منطقة من الجسم، بما في ذلك:

  • اليدين.
  • القدمين.
  • الرقبة.
  • فروة الرأس.
  • الوجه.

وقد تؤثر أنواع من الصدفية على الأظافر والفم والمنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية.

أنواع الصدفية

تنقسم الصدفية إلى خمسة أنواع؛ على حسب الأعراض المصاحبة لها:

  • الصدفية اللويحية: تعد الصدفية اللويحية (بالإنجليزية: Plaque Psoriasis) الأكثر شيوعاً، فهي تصيب 80% من مرضى الصدفية بحسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. ويظهر هذا النوع من الصدفية على شكل قشور فضية، تتركز غالباً على فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر. وقد تسبب هذه القشور حكة تكون مؤلمة أحياناً.
  • الصدفية النقطية أو الاعتيادية: الصدفية النقطية أو الاعتيادية (بالإنجليزية: Guttate Psoriasis)، هي شكل من أشكال الصدفية، تظهر على صورة بقع حمراء صغيرة أو وردية خاصة على جذع الجسم والأطراف. وغالباً ما تظهر الصدفية النقطية في مرحلة الطفولة أو الشباب، ومن الممكن أن تحدث نتيجة للإصابة بالتهابات بكتيرية مثل التهاب الجهاز التنفسي. ويعتبر هذا النوع من الصدفية ثاني أكثر الأنواع شيوعاً بعد الصدفية اللويحية، فهو يصيب حوالي 10% من مرضى الصدفية.
  • الصدفية الأحمرية: تعد الصدفية الأحمرية (بالإنجليزية: Erythrodermic Psoriasis) أقل أنواع الصدفية انتشاراً، فهي تظهر عند 3% من مرضى الصدفية، وتكون على شكل طفح جلدي أحمر متقشر يغطي معظم أجزاء الجسم ويسبب حكة وألم شديدين. ومن أسباب تحفيز هذا النوع من الصدفية:
  1. حروق الشمس الشديدة.
  2. الالتهابات.
  3. تناول بعض الأدوية.
  4. وقف بعض الأنواع من أدوية الصدفية.

ويتطلب علاج الصدفية الأحمرية عادةً زيارة الطبيب على الفور، حيث أنه من الممكن أن يسبب هذا النوع من الصدفية خطراً على حياة المريض.

  • الصدفية المعكوسة: تتمثل الصدفية المعكوسة (بالإنجليزية: Inverse Psoriasis) في ظهور بقع جلدية حمراء ناعمة وملتهبة تتركز في ثنايا الجلد، مثل الإبطين وبين الأفخاذ وتحت الثدي.
  • الصدفية البثرية: غالباً ما تصيب الصدفية البثرية (بالإنجليزية: Pustular Psoriasis) البالغين، وتظهر عادة على شكل بثور بيضاء مليئة بالصديد غير معدية، في مناطق صغيرة من الجسم مثل اليدين والقدمين، ولكن من الممكن أن تنتشر أحياناً لتظهر في أي مكان من الجسم.

الصدفية عند الأطفال

تعد الصدفية مرضاً شائعاَ عند الأطفال، وغالباً ما تصبح الأعراض أقل حدة، وتقل نوباتها مع التقدم في العمر. و تستخدم أدوية علاج الصدفية لدى الكبار لعلاج الصدفية عند الأطفال، مع بعض التعديلات على الجرعات.
ومن المهم مساعدة الطفل لمواجهة التأثير النفسي السلبي الناتج عن وجود أعراض الصدفية، والتي قد تؤثر على الطفل طوال حياته، خصوصاً في حال ظهورها على بعض الأماكن الظاهرة، مثل الوجه.

كما أن التشخيص والعلاج المبكر للمرض يحد من فقدان الثقة بالنفس لدى الطفل التي قد تنشاً بسبب هذه المشكلة، لذلك يجب مراجعة الطبيب فور ملاحظة ظهور أعراض الصدفية على الطفل.

الصدفية هي مرض مناعي ذاتي، ينشأ عن اضطراب في نشاط نوع معين من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا اللمفاوية التائية (بالإنجليزية: T cell). حيث تقوم هذه الخلايا بمهاجمة خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ، فيستجيب الجسم لهذا الهجوم بإنتاج المزيد من خلايا الجلد السليمة بسرعة كبيرة.

في الحالات الطبيعية، يقوم الجسم باستبدال خلايا الجلد كل 10 إلى 30 يوماً، أما في حالات الصدفية، تنمو خلايا جلدية جديدة كل 3 إلى 4 أيام. تنتقل هذه الخلايا الجلدية الجديدة إلى الطبقة الخارجية من الجلد بسرعة كبيرة وتتراكم هناك لتكون طبقات قشرية سميكة على سطح الجلد. كما ينتج عن هذا الهجوم الخاطئ للخلايا اللمفاوية التائية احمرار وتهيج في الجلد.

ويبقى المسبب الأساسي لاضطراب نشاط الخلايا اللمفاوية التائية عند مرضى الصدفية غير واضح، فيما يعتقد الباحثون أن العوامل الوراثية تلعب دوراً في ذلك، حيث أن نحو 40 % من المصابين بالصدفية لديهم تاريخ عائلي للمرض.

العوامل المحفزة للصدفية

غالباً ما تظهر الصدفية، أو تزداد حدة أعراضها عندما يتعرض المريض لأحد العوامل المهيجة التالية:

  • الطقس البارد.
  • شرب الكحول بكميات كبيرة.
  • التدخين.
  • الإصابة بأمراض مناعية، مثل نقص المناعة المكتسب أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الالتهابات؛ مثل التهاب الحلق.
  • التعرض لإصابة في الجلد؛ كالتعرض للجروح، أو الخدوش، أو لدغ الحشرات، أو حروق الشمس.
  • الضغط النفسي والتوتر.
  • بعض الأدوية، كالأدوية التي تحتوي على الليثيوم، وأدوية علاج ضغط الدم المرتفع مثل حاصرات مستقبلات بيتا (بالإنجليزية: Beta-blockers)، ومضادات الملاريا.

اقرأ أيضاً: التدخين مرتبط بمخاطر ارتفاع الإصابة بالصدفية

هل الصدفية معدية؟

قد يتسائل البعض هل الصدفية معدية؟ وهل تنتقل الصدفية من شخص لآخر؟ والجواب هو أن الصدفية مرض غير معد، ولا ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق لمس تقرحات الجلد، وإنما هو مرض مناعي، وقد ينتقل عبر الجينات بين أفراد العائلة.

تختلف الأعراض المصاحبة للصدفية من شخص لآخر، وتعتمد على نوع الصدفية. تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً للصدفية ما يلي:

  • ظهور بقع حمراء ملتهبة على البشرة تغطيها قشور فضية سميكة.
  • جفاف وتقرح في الجلد معرض للنزف.
  • حكة، وحرقة، وألم حول البقع.
  • تغير في سماكة الأظافر، فتبدو الأظافر سميكة ومنقرة.
  • تورم وألم بالمفاصل، حيث يعاني ما بين 10٪ و30٪ من مرضى الصدفية من التهاب المفاصل المرتبط بمرض الصدفية.
  • قشرة في الشعر وفروة الرأس.

يمر معظم مرضى الصدفية بدورات من الأعراض. حيث تستمر النوبة لبضعة أيام أو أسابيع، ثم تهدأ ومن الممكن أن تزول الأعراض تماماً وتصبح غير ملحوظة. لكن غالباً ما تعود هذه الأعراض في غضون أسابيع أو أشهر، أو في حال تعرض المريض لأحد العوامل المحفزة للصدفية.

يقوم طبيب الجلدية بإجراءات الفحوصات التالية لتشخيص الصدفية:

  • الفحص السريري للأعراض.
  • أخذ خزعة جلدية، وهي عينة صغيرة من الجلد، ليتم فحصها تحت المجهر وتحديد نوع الصدفية واستبعاد أي اضطرابات أخرى.

لا توجد فحوصات مختبرية لتشخيص الصدفية، إلا أن غالبية الأطباء يشخصون لويحات الصدفية، وهي أكثر أعراض المرض شيوعاً، وكذلك الأعراض التي يتحدث عنها المريض، وتاريخه الصحي، والتاريخ الصحي العائلي له.

ولا يستطيع الأطباء بسهولة تشخيص أنواع الصدفية الأقل شيوعاً. فعلى سبيل المثال، قد يخطئ الأطباء في تشخيص الصدفية المقلوبة أو المعكوسة التي لا تولد أي جلد متقشر، واعتبارها عدوى بكتيرية أو فطرية.

يهدف علاج الصدفية إلى التقليل من حدة الأعراض، ومنع حدوث الالتهابات الجلدية أو التشققات الجلدية. ويمكن تقسيم أنواع علاج الصدفية المختلفة الى ثلاث مجموعات:

  • علاج الصدفية الموضعي: وهو عبارة عن كريمات ومراهم تدهن على الجلد، وتستخدم في معالجة الحالات الخفيفة حتى المتوسطة من الصدفية، أما في الحالات الأكثر حدة، يتم دمج العلاج بالكريمات مع الادوية الفموية، أو مع العلاج باستخدام الضوء. وتشمل مستحضرات العلاج الموضعي للصدفية:
  1. الستيرويدات القشرية (بالإنجليزية: Corticosteroids).
  2. نظائر فيتامين د.
  3. الأنثرالين (بالإنجليزية: Anthralin).
  4. مثبطات الكالسينيورين (بالإنجليزية: Calcineurin Inhibitors)، مثل دواء التاكروليمس (بالإنجليزية: Tacrolimus)، ودواء البيميكروليموس (بالإنجليزية: Pimecrolimus).
  5. رتينويدات (بالإنجليزية: Retinoid)، وهي أدوية مشتقة من فيتامين أ.
  6. حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid).
  7. كريمات للترطيب.
  8. قطران الفحم (بالإنجليزية: Coal Tar).

يساهم التعرض لكل من الأشعة فوق البنفسجية B (بالإنجليزية: Ultraviolet B or UVB) والأشعة الفوق البنفسجية A (بالإنجليزية: Ultraviolet A or UVA) في الحد من أعراض الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة. أما في الحالات المتوسطة إلى الشديدة، يستفيد المريض من دمج العلاج بالضوء مع أدوية أخرى. ولكن يمنع استخدام العلاج بالضوء مع مثبطات الكالسينيورين، حيث أنه يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

كما يمكن استخدام المداواة الكيميائية الضوئية (بالإنجليزية: Photochemotherapy)، والتي تتكون من مستخلص نباتي، وهو السورالين (بالإنجليزية: Psoralen) مع الأشعة فوق بنفسجية A. حيث يجعل السورالين البشرة أكثر استجابة للتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية A. وبالرغم من كون هذا العلاج من أكثر العلاجات فعالية، إلا أنه لم يعد يستخدم بكثرة لما يؤدي له من خطر الإصابة بسرطان الجلد، حتى بعد عقود من إيقاف العلاج.

  • العلاجات الفموية وأدوية الحقن: قد يلجأ الطبيب إلى استخدام الأدوية الفموية، أو أدوية الحقن في حالات الصدفية الحادة، أو في الحالات التي لا تتجاوب مع أنواع العلاجات الأخرى، ومن أمثلتها:
  1. الرتينويدات.
  2. دواء سايكلوسبورين (بالإنجليزية: Cyclosporin)، وهو يقوم بوقف نشاط نوع من الخلايا المناعية وإبطاء نمو الخلايا الجلدية.
  3. دواء ميثوتريكسيت (بالإنجليزية: Methotrexate)، وهو الأكثر شيوعاً، وقد استخدم بالأساس لعلاج السرطان، وهو يقوم بتثبيط عمل إنزيم يشارك في عملية تكاثر الخلايا. لكن تكون الجرعات التي تؤخذ منه لعلاج الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي أقل بكثير من جرعات العلاج الكيميائي للسرطان.
  4. دواء أبريميلاست (بالإنجليزية: Apremilast)‏.
  5. أدوية تؤثر على عمل جهاز المناعة (الأدوية بيولوجية).

اقرأ أيضاً: علاج الصدفية بالأعشاب

ينصح باتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع مرض الصدفية، علماً أنه لا يوجد إجراءات وقائية تمنع حدوثه:

  • الاستحمام يومياً، حيث أن الاستحمام يساعد على تقليل حدة أعراض الصدفية، لكن دون محاولة فرك المنطقة المصابة بشدة.
  • أخذ حمام بالشوفان لتخفيف حدة الأعراض، وذلك بخلط كوب من دقيق الشوفان في حوض من الماء الدافئ.
  • خسارة الوزن والتخلص من الوزن الزائد.
  • المحافظة على نظافة ورطوبة البشرة، وتجنب مهيجات الصدفية.
  • التعرض لأشعة الشمس بقدر كاف، والحرص على عدم الإصابة بحرقة الشمس.
  • الابتعاد عن عوامل التوتر والقلق.
  • تناول أطعمة غنية بالفيتامينات، وخاصة فيتامين د، وفيتامين أ.
  • تناول طعام صحي وسليم ومتوازن، وهذا يشمل تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية والحبوب الكاملة والخضروات، والحد من الأطعمة التي تزيد الالتهاب، مثل السكريات المكررة ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

قد تشمل مضاعفات الصدفية ما يلي:

ورغم أن الصدفية لا تتسبب في حدوث أي من هذه الأمراض، إلا أنها تتشارك معها في وجود حالة التهابية، وووجود نشاط لأنواع معينة من البروتينات المسماة السيتوكينات (بالإنجليزية: Cytokines).

Kristeen Cherney. How to Avoid Psoriasis Complications. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/psoriasis/complications-psa-anxiety

Elea Carey. How to Make an Oatmeal Bath for Psoriasis. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/psoriasis/oatmeal-bath-for-psoriasis

WebMD. Top Psoriasis Triggers. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/psoriasis/7-psoriasis-triggers

WebMD. Psoriasis. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/psoriasis/understanding-psoriasis-basics#:~:text=Psoriasis%20is%20a%20skin%20disorder,%2C%20knees%2C%20and%20lower%20back

National Psoriasis Foundation. About Psoriasis. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.psoriasis.org/about-psoriasis/#diagnosed

AAD. PSORIASIS: SIGNS AND SYMPTOMS. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.aad.org/public/diseases/psoriasis/what/symptoms

Kimberly Holland. Everything You Need to Know About Psoriasis. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/psoriasis

Kimberly Holland. Understanding Psoriasis in Children: Symptoms, Treatments, and More. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/psoriasis/psoriasis-in-children

I. M. G. J. Bronckers et al. Psoriasis in Children and Adolescents: Diagnosis, Management and Comorbidities. Retrieved on the 14th of December, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4744260/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
علاج الصدفيه ينفع لشبه الصدفيه ووش الفرق بينهم و استخدام القطران لشبه الصدفيه له اضرار
يوجد علاج فعال و أكيد للصدفية و متوفر في فلسطين إذ أنني حاصل على براءة اختراع لمرض الصدفية و الاكزما و مدة العلاج ما بين شهرين إلى 3 شهور و غالبا ما يعاني المصاب بمرض الصدفية من نقص في أحد العناصر التالية: 1- الزنك 2- فيتامين د 3- فيتامين B12 و الكالسيوم . عليك اجراء هذه الفحوصات قبل البدء بالعلاج وأطمئنك بنهاية الصدفية منك وتواصلي معي اذا كنت جادة في علاج ينهي الصدفية وما شابهها الى الأبد ويوفر عليك الوقت والمتاعب
see-answer-arrow
ما عﻻج الصدفيه
يوجد علاج فعال و أكيد للصدفية في فلسطين إذ أنني حاصل على براءة اختراع لمرض الصدفية و الاكزما و مدة العلاج ما بين شهرين إلى 3 شهور و غالبا ما يعاني المصاب بمرض الصدفية من نقص في أحد العناصر التالية: 1- الزنك 2- فيتامين د 3- فيتامين B12 و الكالسيوم . عليك اجراء هذه الفحوصات قبل البدء بالعلاج. والعامل الوراثي يلعب دورا هاما في اسباب الصدفية والعوامل النفسية ايضا- اعمل الفحوصات واتصل بي مرة اخرى لنواصل العلاج
see-answer-arrow
علاج الصدفية

تعرف الصدفية على أنها مرض مناعي مزمن يؤدي لظهور بقع متقشرة ذات لون أحمر في أي مكان على الجسم نتيجة التسبب بتكاثر خلايا الجلد بمعدل أسرع من الطبيعي، ويتم تحديد العلاج من قبل الطبيب المختص بناء على العديد من العوامل المختلفة مثل حجم الصدفية ومكان ظهورها والعمر والحالة الصحية وغيرها الكثير. ومن العلاجات الشائعة المستخدمة ما يلي:

  • كريمات ترطيب البشرة والجلد الطبية.
  • الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات الموضعية.
  • قطران الفحم خاصة في حالات صدفية فروة الرأس.
  • الكريمات التي تحتوي على الريتينويدات الموضعية.
  • مشتقات فيتامين د.
  • الأدوية البيولوجية.
  • مثبطات الكالسينيورين.
  • العلاج بالضوء.
  • اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن.
  • فقدان الوزن الزائد.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow
الصدفية و علاجها

تعتبر الصدفية حالة جلدية مزمنة تظهر فيها بقع حمراء متقشرة مغطاة بقشور فضية تتناوب بين ظهور أعراض حادة أو أعراض خفيفة باختلاف التعرض للمهيجات وقد تظهر في أي مكان من الجسم بما في ذلك اليدين أو الأقدام أو الرقبة أو فروة الرأس أو الوجه وغيرها. ويجب العلم أنه لا يوجد علاج أو شفاء للصدفية، ولكن يتم تحديد بعض الأدوية للتقليل من الالتهاب، إبطاء نمو الخلايا، إزالة خلايا الجلد الميتة وغيرها. ويجب استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أي علاج للصدفية مع مراعاة ما يلي:

  • ترطيب الجلد باستخدام مرطبات طبية خالية من المواد الكيميائية لتقليل فقدان الماء والتقليل من الحكة وتقشر الجلد.
  • عدم تطبيق أي علاج موضعي مباشرة بعد ترطيب الجلد بل يجب الفصل مدة 30 دقيقة على الأقل.
  • استشارة الطبيب حول العلاجات الموضعية مثل الستيرويدات الموضعية، الريتينويدات الموضعية، حمض السالسيليك، أنثرالين، وغيرها.
  • استشارة الطبيب حول الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل الميثوتريكسيت، السيكلوسبورين، وغيرها.
  • استشارة الطبيب حول العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أو الضوء الطبيعي.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow
ما علاج الصدفية
الصدفية مرض وراثى عاءلى لوجود خلل فى الجهاز المناعى يجعل الخلايا الجلدية تتكاثر بمعدل سريع مكونة طبقة حمراء عليها قشور بيضاء تلمع فى الضوء مثل الاصداف وقد تصيب فروة الراس فقط او اليدين و القدمين فقط او تتعدد مناطق الاصابة مثل الركبتين و الكوعين والبطن والظهر. للامانة لا يوجد علاج نهاءى ولكن علاج مسيطر يعود بجلد المريض الى الصورة الطبيعية مثل التحكم فى قصر النظر بالنظارة الطبية هى تصحح المشكلة ولكن لا تقضى عليها. يشمل علاج الصدفية حقن الميزوتركسات نصف امبول كل 4 ايام مع مرهم دياكلدرم الذى يحتوى مشتقات فيتامين D مع الكورتيزون و اقراص اوميجا3 يعود الجلد طبيعى باذنالله واحزر استخدام حقن الكورتيزون
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة