التصلب اللويحي

Multiple Sclerosis (MS)

التصلب اللويحي

ما هو التصلب اللويحي

التصلب اللويحي (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis or MS)، والذي يعرف أيضاً باسم التصلب المتعدد أو تصلب الأعصاب، هو اضطراب من الاضطرابات المناعية المزمنة، التي تتسبب في حدوث خلل بالجهاز العصبي المركزي مثل الدماغ، والحبل الشوكي، والأعصاب البصرية؛ مما يؤدي إلى حدوث خلل في العديد من وظائف الجسم الأساسية مثل النظر، والتوازن، والتحكم بالعضلات، وغيرها.

تبدأ أعراض هجمة التصلب اللويحي في الظهور عادة في سن الشباب، بين سن 17- 42 عام، إلا أنها يمكن أن تظهر أيضاً في مراحل عمرية مختلفة مثل الطفولة، والشيخوخة، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد من الرجال.

تتراوح أعراض هجمة التصلب اللويحي من الأعراض البسيطة التي يمكن التغلب عليها بالعلاج، إلى الأعراض الشديدة التي يمكن أن تتسبب في حدوث إعاقة كاملة للمريض. وتسمى الفترات التي تشتد فيها أعراض المرض بالنكسة (بالإنجليزية: Relapse)، أما الفترات التي تهدأ، أو تختفي فيها الأعراض فتسمى بفترة خمود، أو هدوء المرض (بالإنجليزية: Remission)، ويمكن أن تصل الفترة التي تهدأ فيها أعراض المرض إلى عدة أشهر، أو سنة في بعض الأحيان.

هل التصلب اللويحي وراثي؟

لا يعد مرض التصلب اللويحي حالة وراثية، مما يعني أنه لا ينتقل مباشرة من الوالدين إلى الطفل بشكل أساسي، بعكس الأمراض الوراثية التي يجب أن تكون في الآباء، والأبناء. بدلاً من ذلك، قد يكون مرض التصلب المتعدد حالة جينية، حيث قد يلعب حوالي 200 جين دوراً في الإصابة به، وليس جيناً واحداً.

ونظراً لأن الجينات مشتركة داخل العائلات، فمن الممكن أن يرث الشخص العديد من التغيرات الجينية، التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتصلب اللويحي، ولكن بنسبة أقل عن أن يكون مرضاً وراثياً. رغم ذلك لا تكفي التغيرات الجينية لدى الشخص أيضاً للتنبؤ بما إذا كان سيصاب بالتصلب المتعدد. حيث يعتقد العلماء أن عوامل الخطر الجينية تتفاعل مع عوامل أخرى؛ للمساهمة في ضعف جهاز المناعة، الذي لوحظ في مرض التصلب المتعدد. وبذلك لا يعد التصلب اللويحي وراثياً بشكل أساسي.

ما هي انواع التصلب اللويحي؟

يقسم التصلب اللويحي المتعدد إلى أربعة أنواع، والتي تشمل ما يلي:

  • التصلب اللويحي الانتكاسي – السكوني (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis Relapsing-Remitting): يعد هذا النوع أكثر أنواع التصلب المتعدد شيوعاً، ويتميز بحدوث العديد من الانتكاسات، والعديد من فترات الهدوء للمرض.
  • التصلب اللويحي المتعدد المترقي الثانوي (بالانجليزية: Secondary Progressive Multiple Sclerosis): يتميز هذا النوع بتدهور الوضع الصحي للمريض بنمط ثابت، ويمكن أن يواجه المريض انتكاسات للمرض.
  • التصلب اللويحي المتعدد المترقي الأولي (بالإنجليزية: Primary – Progressive Multiple Sclerosis): يتسبب هذا النوع بتدهور الوضع الصحي للمريض بنمط ثابت أيضاً، ولكن قد لا يكون لدى المريض انتكاس أو هدوء ملاحظين للمرض، ويعد هذا النوع من التصلب المتعدد نادر الحدوث.
  • التصلب اللويحي المتعدد الحميد (بالإنجليزية Benign Multiple Sclerosis): يتميز هذا النوع من التصلب المتعدد بعدم حدوث الكثير من الانتكاسات، وفي حالة حدوث الانتكاس فإن المريض يتعافى بشكل كامل بعد الانتكاس، ويمكن أن يصنف التصلب بأنه حميد، عند اختفاء الأعراض لمدة تتراوح بين 10-15 عام.

للمزيد: أنواع مرض التصلب اللويحي المتعدد

لا يزال السبب الرئيسي للإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد غير معروف، إلا أنه يعتقد أن مجموعة من العوامل الجينية، والبيئية يمكن أن تلعب دوراً في زيادة خطر الإصابة بالمرض، وبالتالي قد تكون أحد أسباب التصلب اللويحي المحتملة، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  • العوامل الجينية: قد تزيد عدد من الجينات من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، وتعد الطفرة في الجين HLA-DRB1 أحد أكثر العوامل الجينية، التي قد تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالتصلب العصبي اللويحي.
  • نوع الجنس: تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد من الرجال، ويعتقد العلماء أن السبب يعود في ذلك إلى الهرمونات مثل البروجستيرون، والإستروجين؛ مما قد يزيد من ميل النساء للإصابة بالتصلب اللويحي.
  • السن: يعد الشباب أكثر عرضة للإصابة بالتصلب العصبي المتعدد، عن غيرهم من الفئات العمرية، وتشيع الإصابة به في الفئات العمرية التي تتراوح بين 17-42 عام.
  • العرق: يعد سكان الدول الإسكندنافية، وشمال الولايات المتحدة، أكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد.
  • بعض أنواع العدوى: قد تتسبب بعض أنواع العدوى في زيادة خطر الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد، مثل عدوى فيروس إبشتاين بار (بالإنجليزية: Epstein-Barr Virus).
  • بعض الحالات الطبية: يمكن لبعض الحالات، والأمراض الأخرى أن تكون أحد أسباب التصلب اللويحي المحتملة، مما قد يزيد من خطر الإصابة به، ومنها أمراض الغدة الدرقية، والتهاب الأمعاء التقرحي، ومرض السكري من النوع الأول، وغيرها من الأمراض.
  • نقص فيتامين د: هناك احتمال لوجود ارتباط بين نقص فيتامين د، والإصابة بالتصلب العصبي المتعدد، ولكن لا تزال هذه الاستنتاجات بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثباتها.

اقرأ أيضاً: التصلب المتعدد والحمل

يتمثل مرض التصلب اللويحي في مهاجمة جهاز المناعة لمادة المايلين المغلفة للأعصاب بالخطأ؛ ليتعامل معها كأنها جسم غريب في أماكن عديدة بالجسم؛ مما يسبب التهابها، وبعد الالتهاب تتكون الندوب، التي تعرف علمياً باسم التصلبات (بالإنجليزية: Sclerosis).

تتسبب الندوب على طول المحور العصبي في مادة المايلين في حدوث بطئ، أو تشوه في الرسائل العصبية المرسلة بين الدماغ، وباقي أعضاء الجسم، وفي بعض الأحيان قد تتوقف الإشارات العصبية كلياً؛ إذ قد يؤدي الالتهاب في بعض المناطق على طول العصب إلى زوال مادة المايلين بشكل كلي (بالإنجليزية: Demyelination)؛ مما يؤدي إلى تلف المحور العصبي نفسه أيضاً.

اقرأ أيضاً: التصلب اللويحي والمكملات الغذائية

تختلف أعراض وشدة مرض التصلب المتعدد من مريض لآخر، وفقاً لشدة تضرر غمد العصب، ومكان هذا العصب المتضرر، ويمكن أن تشمل أعراض هجمة التصلب اللويحي، وأعراض التصلب اللويحي الحميد أيضاً ما يلي:

  • التهاب العصب البصري: والذي يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل بالرؤيا في كلتا العينين أو أحدهما، وتعد مشاكل الرؤيا من العلامات الأولى للإصابة بالتصلب العصبي المتعدد.
  • خلل معرفي: والذي يتمثل في وجود مشاكل بالتفكير، والتخطيط، والتعلم، بالإضافة إلى حدوث ارتباك، وتلعثم في الكلام.
  • مشاكل نفسية: مثل الاكتئاب، والتوتر، والإحباط، وفقدان الشهية، وفقدان الرغبة الجنسية، وفي بعض الحالات قد يصبح لدى مرضى التصلب اللويحي ميول، أو أفكار انتحارية.
  • فقدان القدرة على التحكم بالمثانة، والأمعاء.
  • التعب، والإرهاق، والألم، والتنميل.
  • التهاب الحبل الشوكي.
  • الصرع، وصعوبة الحركة، وعدم الاتزان.

للمزيد: اعراض التصلب اللويحي المبكرة والمتقدمة

لا يوجد فحص معين لتشخيص الإصابة بالتصلب اللويحي، وعادة ما يعتمد الأطباء أسلوب الاستبعاد لنفي وجود أمراض أخرى، أو اضطرابات مناعية لدى المريض تسبب مثل هذه الأعراض، ويبدأ تشخيص التصلب المتعدد في معظم الأحيان بالفحص البدني، وأخذ التاريخ الطبي للمريض، ويمكن أن تشمل أنواع الفحوصات التي قد يلجأ إليها الأطباء عند تشخيص التصلب المتعدد، ما يلي:

للمزيد: الأمراض المشابهة للتصلب اللويحي

لا يوجد علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي المتعدد، وإنما تعد طرق العلاج المذكورة لاحقاً، من الخطوات المتبعة لتخفيف الأعراض، وتقليل الانتكاسات، وزيادة فترة هدوء المرض، ويمكن أن تشمل هذه الطرق ما يلي:

  • العلاج بالكورتيكوستيرويدات (بالإنجليزية: Corticosteroids): وذلك لتخفيف التهاب الأعصاب مثل استخدام دواء الميثيل بريدنيزولون (بالإنجليزية: Methylprednisolone)، أو بريدنيزون (بالإنجليزية: Prednisone).
  • استخدام أدوية مثل الناتاليزوماب (بالإنجليزية: Natalizumab)، أو الانترفيرون (بالإنجليزية: Interferon): وذلك للسيطرة على تطور المرض والحد من تقدمه، والتخفيف من حدوث الانتكاسات.
  • أدوية تقلص العضلات.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • تناول طعام متوازن وصحي، ويوجد نظام غذائي خاص لمرضى التصلب المتعدد.
  • أخذ قسط كافي من الراحة.
  • العلاج الطبيعي.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

للمزيد: علاج التصلب اللويحي

اقرأ أيضاً: علاج التصلب اللويحي بالاعشاب

تتمثل مضاعفات مرض التصلب المتعدد فيما يلي، والتي قد تكون أحد أعراض نهاية مرض التصلب اللويحي:

  • هشاشة العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور.
  • قرحة الفراش.
  • زيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، والالتهاب الرئوي.
  • المعاناة من ذات الرئة الاستنشاقية، وهو التهاب في الرئة ينتج عن وجود مشاكل في البلع.
  • صعوبة في التنفس.
  • عدم القدرة على الكلام.
  • التهاب المسالك البولية.
  • المعاناة من مشاكل الأمعاء مثل الإمساك، أو الإسهال.
  • المعاناة من مضاعفات نفسية مثل الاكتئاب، والقلق.
  • الجلطات الدموية الوريدية.
  • المضاعفات المرتبطة بتناول الكورتيكوستيرويد مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضغط العين، وارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • مشاكل في التغذية تؤدي إلى فقدان الوزن الشديد، والتي قد تتطلب اللجوء إلى أنبوب الإطعام.

هل التصلب اللويحي او التصلب المتعدد يسبب الشلل؟

توجد احتمالية للإصابة بالشلل الجزئي أو الكلي، بسبب المعاناة من التصلب اللويحي المتعدد، ولكن من الجدير بالذكر أن ثلثي المصابين يستطيعون المشي، مع حاجة البعض إلى استخدام عصا أو مشاية، والكثير منهم لا يستخدم كرسياً متحركاً.

اقرأ أيضاً: نصائح وإرشادات غذائية لمرضى التصلب اللويحي

يعتمد تطور مرض التصلب المتعدد على شدة المرض، ودرجة تضرر الأعصاب، وغالباً ما يتمتع ثلثي المرضى في النهاية، بالقدرة على الحركة، والمشي بدرجة متوسطة، ويمكن أن يحتاج المرضى إلى المساعدة على المشي، أو استخدام جهاز للمشي، بعد 20 عام من تشخيص التصلب المتعدد في معظم الحالات.

ما هي نهاية مرض التصلب اللويحي او التصلب المتعدد؟

يتساءل الكثيرون هل التصلب اللويحي خطير، وما هي نسبة الشفاء من التصلب اللويحي، أم هل التصلب المتعدد يسبب الوفاة؟ والإجابة هي أنه تعتمد نهاية مرض التصلب اللويحي على مدى الضرر، والتصلب الحادث للأعصاب، ومكانها، ونادراً ما يتطور التصلب العصبي المتعدد لدرجة أن يصبح فيها مميتاً، ويعود السبب في ذلك إلى التقدم في طرق العلاج، واتباع نمط حياة صحي. حيث يمكن أن يرتفع متوسط معدل البقاء على قيد الحياة لدى المرضى، عند التحكم بالأعراض، والمرض عن طريق العلاج. إلا أن مريض التصلب العصبي، يمكن أن يعيش أقل بسبع سنوات من أي شخص آخر بشكل عام.

اقرأ أيضاً: فوائد الفلافونويد لمرضى التصلب اللويحي المتعدد

Siobhan Leary, Gavin Giovannoni, Robin Howard and David Miller. Multiple Sclerosis and Demyelinating Diseases: A Queen Square Textbook. Retrieved on the 17th of August, 2021, from:

https://www.researchgate.net/publication/305997210_Multiple_Sclerosis_and_Demyelinating_Diseases_A_Queen_Square_Textbook

Christopher Luzzio. Multiple Sclerosis. Retrieved on the 17th of August, 2021, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1146199-overview

National Health Services Nhs. Multiple Sclerosis. Retrieved on the 17th of August, 2021, from:

https://www.nhs.uk/conditions/multiple-sclerosis/

MS Society. What is MS?. Retrieved on the 17th of August, 2021, from:

https://www.mssociety.org.uk/about-ms/what-is-ms#

Webmd. Multiple Sclerosis Health Center. Retrieved on the 17th of August, 2021, from:

https://www.webmd.com/multiple-sclerosis/default.htm

MS Trust. End stage MS. Retrieved on the 17th of August, 2021, from:

https://www.mstrust.org.uk/a-z/end-stage-ms

Colleen Doherty. Symptoms and Complications of Advanced Multiple Sclerosis (MS). Retrieved on the 17th of August, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/advanced-multiple-sclerosis-4693661

Dale Kiefer. 7 Complications of Multiple Sclerosis (MS). Retrieved on the 17th of August, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/multiple-sclerosis/complications

Nationalmssociety. Multiple Sclerosis FAQs. Retrieved on the 17th of August, 2021, from:

https://www.nationalmssociety.org/What-is-MS/MS-FAQ-s#question-Does-MS-always-cause-paralysis

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

كيف يتعايش مريض التصلب المتعدد مع المرض و كيف يتم علاجه

يجب على المريض الاعتناء بالتغذية والراحة وتجنب التعب وعدم التعرض للكرب النفسية وللاخماج الفيروسية والمحافظة على حرارة البيئة المحيطة ويساعد العلاج الفيزيائي في الحفاظ على التوتر العضلي أما الأدوية فتتضمن: أدوية لتخفيف الأعراض مثل الكورتيكوستيروئيدات و الهرمون الموجه لقشر الكظر و مرخيات العضلات و الأدوية الكولينية لاضطرابات المثانة ومضادات الاكتئاب وأدوية لتعديل سير المرض مثل الانتيرفيرون بيتا واسيتات الغلاتيرامير و ادوية مثبطة للمناعة مثل الميتوتريكسات و السيكلوفوسفاميد و السيكلوسبورين ويتم في المدة الأخيرة علاج التصلب المتعدد بواسطة الخلايا الجذعية ولكن النتائج ما زالت أقل من المؤمل
see-answer-arrow

لدي بقعتان في الرنين علي راسي هل هو تصلب متعدد مع العلم ليس عندي اعراض تنميل نادرا عندنا اتعصب في مصر شخصوه ليس تصلب متعدد

إذا فقط بقعتين و في كل فص من الدماغ بقعة و متوازيتين يعني متقابلتين فلا خوف من ذلك فهذا تصلب في الشرايين (الأوعية الدموية) فش خوف مثل التصلب المتعدد هناك عدة بقع و متجاورات و خاصة حول البطينيين الجانبين
see-answer-arrow

ام مصابة بمرض التصلب اللويحي او التصلب المتعدد عن المرض

هو من الامراض اللتى تصيب الجهاز العصبى نتيجة ضمور وتاكل خلايا النخاع الشوكى وجذور الاعصاب مماينتج عنه تصلب وضمور بالعضلات مع ضعف بالحركة والاحساس والمرض من الممكن ان يكون نتيجة عوامل وراثية والى الان لا يوجد علاج ناجع بنسبة مائة بالمائة من المرض ولكن ما يتم تعاطيه هو محاولات لمنع تدهور الحالة المرضية ولكن يوجد ابحاث جديدة للعلاج بالعلاج الجينى وهو يعطى نتائج مبشرة الى حد كبير ولكن العلاج مازال فى طور التجربة على بعض المتطوعين من المرضى وينتظر ان يطرح للمرضى بعد استكمال خطوات التجربة وتاكيد النتائج كما هو متبع فى الخطوات العلمية لاختراع اى دواء جديد
see-answer-arrow

هل يتعرض مريض التصلب اللويحي المتعدد الى تشنجات او الم في المعدة

اعراض الجهاز الهضمي المصاحبة للتصلب اللويحي تكون غالبا في عادات الجهاز الهضمي مثل الامساك الدائم او الاسهال الدائم الام المعدة والتشنجات المذكورة على الاغلب تكون ناتجة عن التهاب في جدار المعدة او قرحة معدية فمن المستحسن مراجعة أخصائي الجهاز الهضمي لتحديد السبب
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,664خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الحمل والولادة
التصلب المتعدد والحمل
الحمل والولادة التصلب المتعدد والحمل 31 أكتوبر 2020
أمراض الغدد الصماء
علاج مرض التصلب العصبي المتعدد
أمراض الغدد الصماء علاج مرض التصلب العصبي المتعدد 23 سبتمبر 2014
الأمراض العصبية
التصلب اللويحي المتعدد
الأمراض العصبية التصلب اللويحي المتعدد 19 مارس 2014
الأمراض العصبية
اكتشاف جديد قد يغير حياة مصابي التصلب اللويحي المتعدد
الأمراض العصبية اكتشاف جديد قد يغير حياة مصابي التصلب اللويحي المتعدد 11 نوفمبر 2012
الأمراض العصبية
الأشكال المتعددة لمرض التصلب اللويحي ومعلومات حولها
الأمراض العصبية الأشكال المتعددة لمرض التصلب اللويحي ومعلومات حولها 21 أكتوبر 2012
الأمراض العصبية
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث
الأمراض العصبية التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث 20 يوليو 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة