تعد الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة وغير المعدية، ولم التي يحدد سبب قاطع لها، ولكن وجد أن المناعة والجينات تلعبان دوراً كبيراً بظهور المرض، وتتمثل أعراض الصدفية في ظهور بقع حمراء مغطاة بقشور مائلة إلى اللون الفضي، وجفاف الجلد، وتقرحه، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم مثل جفون العين، الأنف، الفم، طيات الجلد، اليد، القدم والأظافر.

ونظراً لطبيعة الجلد المختلفة في المناطق المتعددة فإنها تحتاج إلى علاجات مختلفة، واعتاد الكثير من الناس استخدام الأعشاب والوصفات المنزلية لعلاج أنواع مختلفة من الحالات الجلدية مثل الصدفية، وفيما يلي نتحدث في المقال عن علاج الصدفية بالأعشاب.

علاج الصدفية بالأعشاب

تتعدد أنواع الأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج الصدفية من خلال تقليل الالتهاب، وكذلك تقليل النمو السريع وغير الطبيعي لخلايا الجلد، وفيما يلي نذكر أشهرها.

عنب الأوريجون لعلاج الصدفية

اشتهر نبات عنب الأوريجون (بالإنجليزية: Oregon Grape or Mahonia Aquifolium) باستخدامه منذ عدة قرون في علاج الحالات الجلدية مثل الصدفية، ويكمن سبب استخدامه في علاج الصدفية بالأعشاب إلى:

  • احتوائه على مادة البربرين (بالإنجليزية: Berberine)، والتي تقلل من الالتهابات الجلدية.
  • تميزه بخاصية منع تكاثر الخلايا؛ وبالتالي سيقلل من النمو السريع لخلايا الجلد الناتج من الإصابة بالصدفية، والذي يؤدي إلى ظهور القشور.

ويعد نبات عنب الأوريجون من أكثر النباتات المدعوم استخدامها بالكثير من الأدلة في علاج الصدفية بالأعشاب طبقاً للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية؛ ويمكنه علاج الصدفية من خلال الاستخدام المباشر للكريمات المحتوية عليه موضعياً، أو تخفيف الزيت العطري قبل وضعه على الجلد.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج صدفية الرأس

إنديجو ناتشورالز والصدفية

يعرف إنديجو ناتشورالز (بالإنجليزية: Indigo Naturalis) على أنه نبات صيني يستخدم في علاج الصدفية بالأعشاب؛ إذ يحسن استخدامه لمدة شهرين من أعراض الصدفية، ويقلل من الانترلوكين 17 (بالإنجليزية: Interleukin-17)، والذي يعد علامة للالتهاب عند المعاناة من الصدفية، بالإضافة إلى ثبوت فاعلية استخدام الزيت المستخلص منه في علاج صدفية الأظافر عند استخدامه يومياً لمدة 6 شهور.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الصبار لعلاج الصدفية بالأعشاب

يعد الصبار من النباتات شائعة الاستخدام تجميلياً كعلاج للتقرحات والجروح، فهو يحتوي على خليط من المواد المعقدة كمادة الأنثراكينون (بالإنجليزية: Anthraquinone) التي تتميز بخصائص مضادة للبكتيريا، وحمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid) كمادة مقشرة.

وقد ثبتت فعاليته في علاج الصدفية بالأعشاب، وتقليل أعراضها عند استخدام كريم خلاصة الصبار بتركيز 0.5% موضعياً 3 مرات على المنطقة المصابة لمدة 5 أيام في ترطيب وعلاج الجلد الملتهب لما له من تأثير مبرد.

للمزيد: كيف تؤثر الصدفية الجلدية على الحياة الجنسية للرجل

الفلفل الحار وعلاج الصدفية

يحتوي الفلفل الحار على المادة الفعالة التي تعرف بالكابسيسين، وقد ثبتت فعاليته في علاج الصدفية عند استخدم كريم يحتوي على الكابسيسين موضعياً لمدة ستة أسابيع، أربع مرات يومياً؛ إذ لوحظ تحسن في الأعراض، حيث أدى إلى تقليل الحكة والاحمرار المصاحب للصدفية.

ولكن ترافق استخدام الكابسيسين بشعور مؤقت بالحرقة على مكان وضعه، ومن الجدير بالذكر بأنه يمنع وضع الكابسيسين على الجلد الذي يحتوي على جروح، أو المناطق الحساسة مثل العين أو الفم، ويفضل غسل اليدين جيداً بعد الاستخدام.

الكركم لعلاج الصدفية بالأعشاب

يتميز الكركم بدوره في علاج الالتهابات وحصوات الكلى، ولكن يعد استخدامه في الصدفية إضافة جديدة؛ ويرجح سبب استخدام الكركم في علاج الصدفية بالإعشاب؛ لاحتوائه على الكركمين (بالإنجليزية: curcumin) الذي يثبط نوع من الانزيمات موجود في البشرة، وقد ظهر أن هذا الإنزيم يرتفع في حالات الصدفية.

إذ قلل استخدام جيل الكركمين موضعياً على المناطق المصابة لمدة 4 شهور، أو استخدام مستحضر موضعي يحتوي على خلاصة الكركمين لمدة 9 أسابيع من أعراض الصدفية.

اقرأ أيضاً: علاج الصدفية بالزيوت العطرية الطيّارة

زيت شجرة الشاي لعلاج الصدفية

يتميز زيت شجر الشاي بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، ويعزز من صحة الجهاز المناعي، ولكن ما زال تحت البحث لإثبات فعاليته في علاج الصدفية بالأعشاب على الرغم من فعاليته في علاج حب الشباب والقشرة، ويدخل زيت شجرة الشاي في تصنيع بعض الشامبوهات التي قد تفيد مرضى الصدفية، خصوصاً صدفية الرأس، ولكن قد تظهر عند بعض الأشخاص تحسس من هذه المادة.

الشتاء والأمراض الجلدية

خل التفاح لعلاج الصدفية

يمكن أن يساعد خل التفاح في علاج الصدفية بالأعشاب، خاصة صدفية فروة الرأس للتخلص من الحكة، ويمكن التغلب على الشعور بالحرقان من خلال تخفيفه بكمية متساوية من الماء، وشطف الرأس بالماء بعد جفافه، وتجنب استخدامه في حالة وجود جروح.

الشوفان لعلاج الصدفية

يعد الشوفان من الطرق الطبيعية المستخدمة لتهدئة البشرة، والمساعدة في علاج الصدفية بالاعشاب، من خلال نقع الجسم في حوض الاستحمام المضاف إليه الشوفان المطحون، مع التأكد من دفء الماء؛ لتجنب التهاب الجلد.

للمزيد: علاج الصدفية عبر الحمية الغذائية

زيت السمك لعلاج الصدفية

يحتوي زيت السمك على الأوميغا 3 الذي بدوره يقلل الالتهاب المرافق للصدفية، ولكن ما زالت الدراسات قائمة للتأكد من الفعالية؛ إذ اختلفت النتائج حول فاعليته، ويمكن أن الحصول عليه عند تناول سمك التونة أو السلمون أو شراء المكملات الغذائية المحتوية عليه.

الثوم لعلاج الصدفية

يمنع الثوم عدوى الجلد، ويتميز بخصائص مضادة للأكسدة والالتهاب؛ ولذلك يرجح استخدامه في علاج الصدفية بالأعشاب بالرغم من رائحته المزعجة للبعض، وخاصة تلك التي تصيب فروة الرأس من خلال وضع مزيج الثوم المفروم مع كريم أو جيل الصبار بنسبة 1:1 على المنطقة المصابة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، ثم الشطف بالماء البارد، وتعد وصفة آمنة للاستخدام اليومي.

نصائح لتعزيز الاستفادة من علاج الصدفية بالأعشاب

يفضل اتباع بعض النصائح لتعزيز الاستفادة من علاج الصدفية بالأعشاب، وفيما يلي نذكر البعض منها:

  • المحافظة على رطوبة الجلد من خلال استخدام الكريمات مثل الفازلين.
  • التعرض للشمس من 5 إلى 10 دقائق، مع الاهتمام بوضع واقي الشمس على الأماكن غير المصابة بالصدفية.
  • التخلص من الضغط النفسي والتوتر قدر المستطاع، ويمكن أن تساعد ممارسة اليوجا في ذلك.
  • المحافظة على وزن صحي، وتجنب المعاناة من السمنة أو زيادة الوزن.
  • استخدام الأجهزة المرطبة.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تجنب تناول الحلويات والمقليات.
  • الإقلاع عن التدخين والكحول.
  • الإكثار من شرب الماء.

اقرأ أيضاً: علاج صدفية الشعر بالمنزل

رؤوس بيضاء على الذقن