تستخدم العديد من المستحضرات الموضعية لعلاج صدفية الرأس، مثل الشامبو والمرطبات، ولا تعد هذه العلاجات شافية، ولكنها تساعد على التحكم بالمرض. الصدفية (بالإنجليزية:Psoriasis) هي مرض جلدي مزمن يتكاثر فيه الجلد بشكل أسرع من المعتاد ويظهر على شكل قشور سميكة في مناطق مختلفة من الجسم، تسبب الحكة والاحمرار، وتظهر في حوالي نصف الحالات على فروة الرأس، كما يمكن أن تصيب الركبة وأسفل الظهر.

يختلف علاج صدفية الرأس من مريض لآخر، حيث تؤخذ في عين الاعتبار استجابة المريض لعلاجات سابقة، وانتشار الصدفية في مناطق أخرى من الجسم عند اختيار العلاج الأمثل. تتنوع الخيارات العلاجية كذلك وفقاً لشدة المرض ومقدار شعر الرأس، ففي بعض الحالات الطفيفة قد تتحسن الحالة من تلقاء نفسها، بينما تتطلب الحالات الشديدة علاجاً لشهور. وقد يؤدي إهمال علاج صدفية الرأس إلى فقدان وتساقط الشعر.

للمزيد: علاج الصدفية بالأعشاب

كيف يعمل علاج صدفية الرأس؟

تتوافر العديد من الخيارات العلاجية التي تعمل على التخفيف من صدفية فروة الرأس وأعراضها، وعلاج الالتهاب المزمن، وذلك عن طريق:

  • تليين طبقات القشور تمهيداً لإزالتها، حيث تستخدم بعض المقشرات مثل حمض السالسيليك، لتسهيل إزالة قشور الصدفية قبل استخدام الشامبو.
  • إزالة القشور والترسبات من فروة الرأس.
  • علاج أعراض صدفية الرأس، مثل الحكة والألم.
  • تسريع عملية الشفاء ومنع تطور المرض أو تساقط الشعر.

أشهر العلاجات لصدفية فروة الرأس

قطران الفحم لعلاج صدفية الرأس

يستخدم قطران الفحم لعلاج الحالات الخفيفة من صدفية فروة الرأس، ويتوافر على شكل عدة مستحضرات موضعية، مثل الشامبو، والصابون، والكريم. يقلل قطران الفحم من أعراض صدفية الرأس مثل الاحمرار والحكة، كما يبطئ من ظهور ونمو القشور.


طريقة الاستخدام: يدلك شامبو قطران الفحم على فروة الرأس ويترك لعدة دقائق، ثم يغسل الشعر. يمكن استخدام بلسم بعد الشامبو للتخفيف من رائحة وبقع قطران الفحم.

حقن الستيرويد لعلاج صدفية الرأس

تستخدم حقن الستيرويد لتخفيف التهاب فروة الرأس الناتج عن الصدفية، حيث يقوم الطبيب بحقنها داخل ترسبات قشور الرأس.

للمزيد: الصدفية مرض جلدي يثير القلق

الشامبو لعلاج صدفية الرأس

تتوافر عدة مستحضرات دوائية على شكل شامبو لعلاج صدفية فروة الرأس، وتحتوي على أنواع مختلفة من الأدوية أو المواد الأخرى مثل قطران الفحم، وحمض السالسيليك، والأدوية المضادة للفطريات.

طريقة الاستخدام: تختلف طرق استخدام الشامبو وفقاً للمستحضر، لذا قم باتباع إرشادات الطبيب أو الإرشادات المطبوعة على عبوة الشامبو من حيث مدة وطريقة الاستخدام وعدد مرات الاستخدام خلال الأسبوع.

  • ينصح بغسل الشعر بالماء الدافئ لتليين الترسبات قبل استخدام الشامبو.
  • كذلك، قم بتمشيط شعرك بحركة دائرية لتخفيف الترسبات في فروة الشعر.
  • ضع كريم مرطب على فروة الشعر بعد غسله بالشامبو وهو لا يزال رطباً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

حمض السالساليك لعلاج صدفية الرأس

يتوافر مقشر حمض السالساليك على شكل شامبو وصابون لعلاج صدفية الرأس، حيث يساعد على تليين قشور الصدفية وإزالتها، ويستخدم في الحالات الطفيفة من صدفية فروة الرأس.

للمزيد: أمراض اللثة مرتبطة بالصدفية

شامبو كيتوكونازول لعلاج صدفية الرأس

يستخدم مضاد الفطريات كيتوكونازول (بالإنجليزية:Ketoconazole) على شكل شامبو لإزالة ترسبات وقشور صدفية الرأس، ويعد فعالاً في حالات الجلد الجاف ولتقليل خطر الإصابة بعدوى فطرية والذي يكون مرتفعاً لدى بعض المصابين بالصدفية.

علاج صدفية الرأس في المنزل

توجد عدة علاجات منزلية قد تساعد على التخفيف من الأعراض، والقشور، والترسبات الناتجة عن صدفية الرأس، ومنها:

  • خل التفاح، حيث يخفف من حكة الرأس، ويمكن خلطه مع الشامبو العادي أو وضعه مباشرة على فروة الرأس. ينصح بتخفيف خل التفاح مع الماء بنسبة 1:1 في حال الشعور بحرق، أو غسله فوراً بعد أن يجف.
  • أملاح البحر الميت أو الملح الإنجليزي، ويمكن خلطهما بالمياه في حوض الاستحمام وعمل مغطس لمدة ربع ساعة لتخفيف الحكة وإزالة القشور. قد تسبب هذه الأملاح جفاف الجلد لذا يجب ترطيب الجسم جيداً بعد استخدامها.
  • جيل الألوفيرا، والذي قد يساعد على تخفيف تهيج واحمرار الجلد وتقليل تكون القشور.

ولا يجب الاعتماد على العلاجات المنزلية كلياً واستبدالها بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب، ولكنها قد تكون فعالة في تلطيف أعراض صدفية الرأس.

للمزيد: دواء معجزة قد يعالج مرض الصدفية

علاج صدفية الرأس بالأدوية

تنتشر صدفية الرأس أحياناً إلى مناطق أخرى من الجسم، وتعالج هذه الحالات المتوسطة أو الشديدة بالأدوية التالية:

  • أدوية تخفض من نشاط جهاز المناعة مثل سايكلوسبورين (بالإنجليزية:Cyclosporine) والأدوية البيولوجية، حيث تخفف هذه الأدوية من الالتهاب الناجم عن الصدفية.
  • أدوية تقلل من تكاثر خلايا الجلد التي تشكل القشور السميكة، مثل مشتقات الريتينويد وميثوتريكسات (بالإنجليزية:Methotrexate).

علاج حكة صدفية الرأس

يرافق صدفية فروة الرأس حكة واحمرار، ويمكن التخفيف من الحكة باتباع النصائح التالية:

  • استفسر من طبيبك حول إمكانية أخذ أدوية مضادة للهستامين والتي تستعمل لتقليل الحكة.
  • قم باستخدام بلسم بعد الشامبو، وخصوصاً شامبو قطران الفحم.
  • يمكن استخدام كمادات باردة على المناطق المصابة بالحكة.
  • تجنب تصفيف الشعر باستخدام الحرارة.
  • تجنب حك فروة الرأس، والذي قد يؤدي للنزيف أو تساقط الشعر.

أسباب متعددة لتساقط الشعر لدى النساء

نصائح لعلاج صدفية الرأس

ينصح باتباع هذه الإرشادات للحصول على أفضل نتائج عند استخدام علاجات الصدفية السابقة:

  • عند غسل الشعر، ضع الشامبو بلطف وتجنب تدليكه بقوة أو حك وخدش فروة الرأس.
  • تجنب قطف قشور الرأس بيدك لإزالتها، واستخدم بدلاً من ذلك الماء الدافئ، والتمشيط، والشامبو المخصص لذلك، حيث يؤدي قطف القشور والترسبات إلى تساقط الشعر وزيادة حدة الصدفية.
  • ابتعد عن مسببات القلق والتوتر، حيث يفاقم التوتر من حدة الصدفية ويزيد من تساقط الشعر.

للمزيد: كيف تؤثر الصدفية على الحياة الجنسية للرجل

اعاني من تعرق بشكل مفرط جدا ولا توجد لدى أي أعراض أخرى ولا اعاني من أي أمراض سألت طبيب وقال انه طبيعي ولكن يزعجني جدا ما الحل