يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تستخدم بشكل واسع في المطابخ العربية والعالمية، فهو يضفي طعماََ رائعاََ للأطعمة. ولكن بالإضافة لذلك هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت الزيتون للجسم والشعر والبشرة فهو غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية. ونتناول في هذا المقال الحديث بالتفصيل حول أبرز فوائد زيت الزيتون للشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

أثبتت الدراسات التي أجريت على زيت الزيتون أن هناك العديد من فوائد زيت الزيتون للشعر حيث:

  • يستخدم الناس زيت الزيتون للعناية بالشعر، حيث أن له دور في إضافة اللمعان والنعومة وزيادة قوة الشعر.
  •  يمكن استبدال منتجات ترطيب الشعر بزيت الزيتون لما يحتويه من أحماض مثل حمض الأوليك و بالميتيك و السكوالين مما يساعد في ترطيب الشعر.
  • يحتوي زيت الزيتون أيضاََ على العديد من مضادات الاكسدة التي تعمل على حماية الكيراتين في الشعر والذي بدوره يحافظ على رطوبته.
  • يساعد زيت الزيتون في التخلص من الإفرازات الزيتية التي تغلق بصيلات الشعر وتمنع نموه وتلك إحد فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني، كما يمكننا زيت الزيتون من الاستغناء عن السيليكون المتواجد في مستحضرات ترطيب الشعر التي تعطي الشعر الترطيب الكاذب الذي يدوم لعدة ساعات فقط.

للمزيد: حقائق غذائية عن زيت الزيتون

فيما يلي تفاصيل أكثر عن أبرز فوائد زيت الزيتون للشعر:

زيت الزيتون لترطيب الشعر

يمكن استخدام زيت الزيتون للشعر الجاف كمرطب، إما عن طريق عمل مساج للشعر وفروة الرأس أو عن طريق استخدام الشامبو. وحول تساؤل كم مرة يستخدم زيت الزيتون للشعر الجاف، نذكر أن إذا كان الشخص يعاني من جفاف مفرط في الشعر ينصح باستخدامه مرتين يومياً، أما غير ذلك ينصح باستخدام زيت الزيتون لمرة واحدة أسبوعياً أو أقل حسب النتيجة.

وفيما يتعلق بطريقة استخدام زيت الزيتون للشعر الجاف يمكن أن يتم وضع زيت الزيتون على فروة الرأس وعمل مساج في الفروة وإبقاءه لفترة من الزمن لزيادة فعاليته والحصول على فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف.

للمزيد: اسرار وفوائد الصبار للشعر، وكيفية استخدامه

زيت الزيتون للتخلص من القمل

تتمثل إحدى أهم فوائد زيت الزيتون للشعر في إمكانية استخدامه للتخلص من القمل في فروة الرأس. ويجب استخدامه مع المشط المناسب وذلك لضمان الحصول على نتيجة جيدة وضمان التخلص من القمل وبيوضه بشكل نهائي.

زيت الزيتون للتخلص من القشرة

إحدى فوائد زيت الزيتون للشعر أيضاََ هي التقليل من وجود القشرة في فروة الرأس لأنه لا يمكن التخلص من القشرة بشكل نهائي، يفضل استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس على شكل مساج ومن ثم إستخدام المشط لإزالة القشرة وآثارها من الرأس وعندها يتم التقليل من التقشر الزائد في فروة الرأس.

زيت الزيتون لعلاج تقصف الشعر

يعد زيت الزيتون من الزيوت الغنية والتي يمكن استخدامها في علاج تقصف الشعر والتخلص من التكسر المتواجد في الجزء السفلي من الشعر. ويتم ذلك من خلال وضع زيت الزيتون على الجزء السفلي من الشعر المتكسر والمتقصف لفترة من الوقت، وبذلك يساعد زيت الزيتون في تنعيم الأطراف وإزالة الجزء المتكسر مع الاستخدام المتكرر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

زيت الزيتون للشعر المصبوغ

يمكن استخدام زيت الزيتون للشعر المصبوغ لترطيبه، كما يمكن استخدامه للشعر المعالج مثلاً عند عمل تموجات للشعر. حيث من الممكن أن تقوم المرطبات الأخرى بإزالة هذه الإضافات عن الشعر، لكن زيت الزيتون يحافظ على الشعر ويساعد في زيادة ترطيبه عند وضعه بعد مدة لا تقل عن 72 ساعة من عمل هذه العلاجات للشعر، ولكن يفضل أن يتم اختبار وضع زيت الزيتون على جزء صغير من الشعر للتأكد من عدم إزالته للصبغة أو التأثير على التموجات.

زيت الزيتون للشعر الكثيف

يعتبر زيت الزيتون هو أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في ترطيب الشعر الكثيف والطويل والذي يعاني أيضاََ من جفاف الشعر، فهو يساعد في ترطيبه وبقاء كثافته المميزة أكثر من الشعر الخفيف الذي من الممكن أن يتأثر سلباََ عند استخدام الزيوت المتعددة.

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

يمكن تحضير العديد من أنواع ماسك زيت الزيتون للشعر من خلال خلط زيت الزيتون مع مواد أخرى للحصول على فوائد زيت الزيتون للشعر . لزيادة فعاليته وزيادة ترطيب الشعر وحمايته من القشرة أو التقصف، وتتضمن أهم الماسكات التي يمكن تحضيرها من زيت الزيتون:

ماسك زيت الزيتون والليمون للشعر

يتم استخدام عصير الليمون وزيت الزيتون للتخلص من مشكلة قشرة الشعر التي يسببها الجلد الجاف غير المستقر في فروة الرأس حيث تقوم الأحماض في عصير الليمون بتفكيك قشرة الرأس وإبعادها عن فروة الرأس كما يقوم زيت الزيتون بتنعيم وترطيب طبقة الجلد التي تم إزالة القشرة عنه.

ويمكن صنع ماسك زيت الزيتون والليمون للشعر من خلال مزج كميات متساوية من زيت الزيتون وعصير الليمون مع الماء ووضعها على فروة الرأس لمدة عشرين دقيقة، ثم شطفه وغسله بالشامبو، ويجب تكرار العملية مرة كل أسبوع.

ماسك زيت الزيتون والبيض للشعر

يمكن تحضير ووضع ماسك البيض وزيت الزيتون على الشعر للتخلص من العديد من مشاكل الشعر حيث يقوم البيض ولأنه يحتوي على البروتينات والفيتامينات ومضادات الاكسدة بإعادة اكساب الشعر القوة من جذوره حتى اطرافه كما يقوم البيوتين فيه بتغذية الشعر وزيادة نموه.

ويعد البيض مصدراً مهماََ  للكبريت الذي يساعد في إعادة نمو الشعر، كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية مما يجعله أقل عرضة للتلف.

يمكن تحضير هذا الماسك عن طريق خلط بيضة مع زيت الزيتون في وعاء ثم تطبيقه على الشعر لمدة 10-20 دقيقة، ثم غسل الماسك بالشامبو وبعدها وضع مرطب الشعر لعدة دقائق ثم غسل الشعر مرة أخرى.

للمزيد: ماهي فوائد واضرار زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه

ماسك زيت الزيتون والأفوكادو للشعر

يمكن تحضير ماسك زيت الزيتون والأفوكادو للتخلص من الشعر المجعد والجاف دون استخدام منتجات ترطيب الشعر.

ويتم ذلك عن طريق خلط حبة أفوكادو مهروسة مع ربع كأس زيت الزيتون وربع كأس من الشوفان وكأس من الحليب وتطبيقه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعر بعد ذلك.

يمكن أيضاََ أن يتم تحضير  خلطة لفك تشابك الشعر من خلال خلط ربع كأس زيت زيتون مع نصف كأس من زبدة الشيا مع شريحة واحدة من الأفوكادو وملعقتين من خل التفاح، ويترك الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة لضمان نتيجة أفضل.

كيف يحارب فيتامين هـ التجاعيد؟

صابون زيت الزيتون للشعر

يعتبر صابون زيت الزيتون أحد أكثر المنتجات التجميلية التي يستخدمها الناس للبشرة والعناية بالشعر، حيث يساعد في نمو الشعر وإضفاء اللمعان والترطيب له.
يتم استخدام هذا الصابون كأي منتج عن طريق فركه بالماء وتطبيقه على الشعر وليس هناك حاجة لاستخدام منتجات ترطيب أو بلسم للشعر بعد استخدامه.

للمزيد: زيت جوز الهند لعلاج 7 من اهم مشاكل الشعر

اضرار زيت الزيتون للشعر

 تحدث أضرار زيت الزيتون للشعر بشكل عام نتيجة سوء استخدامه، أو استخدامه بكميات كبيرة أو حتى عند استخدام زيت الزيتون للشعر منخفض المسامية قبل استخدام مجفف الشعر لأنه قد يسبب حرق للشعر، وقد يعمل عندها أيضاََ على سد مسامات الرأس، وزيادة نسبة الدهون خصوصاً عند الشعر الدهني حيث يعمل على إضعافه.

للمزيد: اضرار زيت الزيتون

زيت الزيتون للرموش

يرغب الجميع  بالحصول على رموش داكنة طويلة، البعض يلجأ للمستحضرات التجميلية مثل الماسكارا للحصول عليها، إلا أن الحصول عليها من خلال المنتجات الطبيعية ممكن أيضاً.

يمكن استخدام زيت الزيتون للحصول على رموش كثيفة وذلك عن طريق وضع قطرات قليلة على قطن وتطبيقها على الرموش لمدة 10-15 دقيقة، ويفضل وضع نقاط قليلة فقط لأن زيت الزيتون يعتبر ثقيل جداََ،  ثم يتم غسلها بالماء جيداََ لإزالة بقايا الزيوت الموجودة على الرموش مع بقاء الرموش بوضع جميل جداََ ولمعان رائع. وينصح بتطبيق ذلك مدة أربعة أسابيع للحصول على النتيجة المرغوبة.

للمزيد: زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية

اقرا ايضاً :

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر