يستخدم زيت الزيتون (بالإنجليزية: Olive Oil) على نطاق واسع لما له من فوائد صحية عديدة حيث أنه يحتوي على دهون صحية غير مشبعة  (بالإنجليزية: Unsaturated Fats) تجعله يعد من الاختيارات الصحية الجيدة في النظام الغذائي المتزن عندما يتم استهلاكه في كميات مناسبة، كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات، ويقي من أمراض القلب، ويخرج السموم من الجسم، ويستخدم كملين أثناء الإمساك، ويحافظ على ثبات سكر الدم، ويعزز من صحة العظام ويمكن استخدامه لإنقاص الوزن، إلا أنه يجب مراعاة الكمية التي يتم استهلاكها يومياً منه حتى لا تتعدى الكميات الموصي باستهلاكها يومياً من الدهون أو السعرات الحرارية، كما يجب مراعاة كمية وطرق الاستخدام السليم لزيت الزيتون عندما يتم استخدامه كدهان للبشرة أو الشعر حتى لا يؤثر سلباً على أي منهما.

للمزيد: زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية

هل يجب شرب زيت الزيتون؟

يتم استخدام زيت الزيتون بوضعه في الطعام، أو عن طريق شربه حيث يعتقد بعض الناس أن شرب زيت الزيتون يعطي فوائد صحية أكثر من استخدامه في الطعام إلا أنه لا يوجد أبحاث علمية تؤيد هذا الاعتقاد كما أن شربه في كميات كبيرة يمكن أن يسبب أضراراً صحية حيث أنه:

  • عالي السعرات الحرارية (بالإنجليزية: Calories) حيث تحتوي ١٥ ملليلتر منه على ١٢٠ سعر حراري وبذلك يمكن أن يسبب زيادة في وزن الجسم.
  • يجعل الشخص  يستغني عن تناول المكونات الغذائية الأخرى ويقوم باستبدال الأغذية الأكثر إفادة مثل الدهون الصحية الأخرى، والخضروات، والبروتينات بزيت الزيتون فقط.
  • يسبب الحساسية (بالإنجليزية: Allergy) لبعض الأشخاص حيث أن حبوب لقاح شجرة الزيتون تعد من المواد المهيجة للحساسية (بالإنجليزية: Allergens)، كما أن زيت الزيتون يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي (بالإنجليزية: Contact Dermatitis) للأشخاص المعرضين لهذا النوع من الحساسية.
  • بعض فوائد شرب زيت الزيتون التي تعلن عنها الشركات المصنعة له ليست مدعمة بالأبحاث العلمية.

 ولكن في الحقيقة فإن شرب زيت الزيتون بكمية مناسبة هو إحدى الطرق التي تستخدم لحصد الفوائد الصحية العديدة لزيت الزيتون. 

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الدهون

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أضرار زيت الزيتون على الشعر

تستخدم بعض السيدات زيت الزيتون على الشعر حيث أنه يضيف لمعاناً وحيوية كما أنه يمنع تساقط الشعر ويمنع القشرة لبعض أنواع الشعر، ولكن يجب معرفة نوع شعرك أولاً ومعرفة إذا كان زيت الزيتون مناسب له أم لا قبل استخدام زيت الزيتون واستبدال البلسم (بالإنجليزية: Conditioner) أو منعم الشعر بزيت الزيتون، حيث أن بعض أنواع الشعر تتضرر من وضع زيت الزيتون عليه مثل الشعر الجاف والشعر الرقيق، وذلك لأنه في هذه الحالة يجعل ملمس الشعر دهنياً وثقيلاً ويسد مسام الرأس ويضعف بصيلات الشعر فيزداد تساقطه بدلاً من إضافة النعومة والحيوية له.

أضرار زيت الزيتون على البشرة 

على الرغم من أن زيت الزيتون له فوائد كثيرة للبشرة حيث أنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا ويعمل كمرطب ومقشر إلا أنه ليس الخيار الأمثل لبعض أنواع البشرة، ويسبب أضراراً لها حيث أن:

  • استخدام زيت الزيتون للبشرة الجافة للأطفال الرضع والكبار يسبب إحمرار الجلد وتلف الطبقة الخارجية منه فتفقد البشرة رطوبتها بسهولة مما يجعل الجلد جافاً ومعرضاً لاختراق البكتيريا.
  • في بعض الأحيان يسبب زيت الزيتون الإكزيما (بالإنجليزية: Atopic Eczema) للأطفال خصوصاً في العائلات التي يرتفع فيها التاريخ المرضي لهذا المرض. 
  • زيت الزيتون يعد من الزيوت الثقيلة التي تسد مسام البشرة (بالإنجليزية: Pores) وتحبس البكتريا بها إذا استخدم بكميات كبيرة على البشرة؛ لذلك يفضل استخدام كمية قليلة منه على البشرة وإزالة أي كمية زائدة منه بقطنة ناعمة.

وعند استخدام زيت الزيتون على البشرة يجب اختيار زيت الزيتون البكر النقي عالي الجودة لكي لا يسبب تلف للبشرة. 

 شرب زيت الزيتون للحامل 

يعد زيت الزيتون من الزيوت الآمنة أثناء الحمل (بالإنجليزية: GRAS) عند استخدامه على الطعام بكميات محددة، ولكن يجب تجنب شرب زيت الزيتون بكميات كبيرة للمرأة الحامل لأن تأثير ذلك لم يثبت أنه آمن على الحمل فيمكن أن يسبب أضراراً للأم أو للجنين.

أضرار زيت الزيتون للعضو الذكري

استشر طبيبك دائماً قبل دهان زيت الزيتون أو الزيوت الأخرى على القضيب (بالإنجليزية: Penis) حيث أنه قد يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي يتم دهنها على المنطقة التناسلية، كما أنه يعرض شريك حياتك للحساسية، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يحدث أعراضاً جانبية لك ولشريك حياتك مثل:( تهيج الجلد، والطفح الجلدي (بالإنجليزية: Rash)، وتكون البثرات والكدمات، والحكة في القضيب (بالإنجليزية: Penile Itching)، والإحساس بالحرقة في موضع دهان زيت الزيتون).
وإذا لم يتم التوقف عن دهان زيت الزيتون تزداد هذه الأعراض فتسبب الشرى الجلدي (بالإنجليزية: Urticaria)، وخروج صديد من البثرات يؤدي إلى جرح الجلد فيزيد من خطر الإصابة بالعدوى التناسلية وتزيد احتمالية الإصابة بالأمراض التي تنتقل جنسياً (بالإنجليزية: Sexually Transmitted Diseases)، وإذا لم تعالج هذه الأعراض قد تؤدي إلى تكون ندبات دائمة (بالإنجليزية: Permanent Scarring). 

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

تفاعلات زيت الزيتون مع بعض الأدوية

يجب أخذ الحذر في تناول زيت الزيتون أثناء تناول الأدوية المضادة للفيروسات (بالإنجليزية: Antiviral Medicines)، ولأن زيت الزيتون يفيد في تقليل ارتفاع مستوى السكر في الدم (بالإنجليزية: Hyperglycemia)، وتقليل ارتفاع مستوى ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) فيجب أخذ الحذر في استخدام زيت الزيتون أثناء تناول الأدوية المعالجة لهذه الحالات المرضية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية