يستعمل زيت الزيتون والليمون والثوم، في تحضير أنواع مختلفة من الأطباق الشهية، والوصفات العلاجية المفيدة للجسم؛ نظراً لاحتواء كل منهم على نسب كبيرة من الفيتامينات، والعناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم. فضلاً عن الطعم الشهي الذي يضيفه كل منهم عند استخدامه في تحضير الوجبات.

فقد اشتهر استخدام زيت الزيتون منذ القدم أكثر من أي زيت آخر، وقد كان يحمل اسم الذهب السائل؛ بسبب فوائده العظيمة التي لطالما سمعنا عنها من أجدادنا وآبائنا، والتي أثبت العلم الحديث صحة أغلبها، فزيت الزيتون يحتوي على فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E)، والدهون الأحادية غير المشبعة، وغيرها من العناصر التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهاب، والمضادة للأكسدة. ومن المعروف لدى أغلبنا، أن لزيت الزيتون الكثير من الفوائد العظيمة على جهاز المناعة، والجهاز الهضمي، والعظام والمفاصل في جسم الإنسان.

ولكن في هذا المقال، سوف نبين فوائد زيت الزيتون مع الليمون والثوم، فمن المؤكد أن استخدام الثوم أو الليمون مع زيت الزيتون سوف يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية. نظراً لاحتواء كل واحد منهم على حدة، على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعود على الجسم بالفوائد العديدة.

تعود فوائد زيت الزيتون مع الليمون والثوم إلى فائدة زيتون الزيتون الكبيرة وزيادة فائدته عند خلطة مع كل من الليمون والثوم أيضاً، كما هو موضح فيما يأتي:

فوائد زيت الزيتون مع الليمون 

يحتوي الليمون على نسب كبيرة من فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، وفيتامين ب، كما يمد الجسم بالفسفور، والبوتاسيوم، والكربوهيدرات، وغيرها من العناصر الضرورية لبنائه ونموه. بالإضافة إلى احتواءه على مواد مضادة للأكسدة يطلق عليها اسم الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid).

ومن هنا يمكنك أن تتخيل الفوائد التي يمكن الحصول عليها، في حال تناولنا كل من زيت الزيتون بفوائده وعناصره الغذائية، مع الليمون.

إليك بعضاً من فوائد زيت الزيتون مع الليمون:

فوائد زيت الزيتون مع الليمون للامساك

يعمل تناول خليط زيت الزيتون والليمون على تحسين حركة الأمعاء وتسريع عملية تفريغ محتويات المعدة من الطعام، الأمر الذي من شأنه تقليل مشاكل الإمساك وسوء الهضم. ويمكن الحصول على فوائد زيت الزيتون مع الليمون للإمساك عن طريق إضافة ملعقتين من زيت الزيتون وعصير حبة ليمون، إلى كوب من الماء، وشربها يومياً.

فوائد زيت الزيتون مع الليمون كمضاد للأكسدة

يساعد تناول زيت الزيتون مع الليمون، الذي يحتوي على كميات مضاعفة من مضادات الأكسدة، على تحسين عمل كل من الكبد والمرارة في تخليص الجسم من السموم والفضلات.

فوائد زيت الزيتون مع الليمون لحرق الدهون

من فوائد زيت الزيتون مع الليمون أنه يمكن أن يساعد في حرق الدهون؛ نظراً لتأثيره على عمل الكبد والمرارة. حيث يؤثر كل من الكبد والمرارة على سرعة عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

فوائد زيت الزيتون مع الليمون للرشح والتهاب الحلق

يساعد شرب خليط زيت الزيتون والليمون على تحسين أعراض الرشح والتهاب الحلق. كما يمكن إضافة العسل للخليط للحصول على نتائج أفضل لهذه الفائدة من فوائد زيت الزيتون مع الليمون.

فوائد زيت الزيتون مع الليمون لآلام المفاصل والعظام

يساعد تناول خليط زيت الزيتون والليمون على تخفيف آلآم المفاصل والعظام الناتجة عن التهابات فيها. وتعود فوائد زيت الزيتون مع الليمون هذه نظراً لقدرته المضاعفة للعمل كمضادة للإلتهاب.

فوائد زيت الزيتون مع الليمون للقلب

يقلل تناول خليط زيت الزيتون والليمون الغني بفيتامين هـ، من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. كما يساعد في تخفيض ضغط الدم؛ بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم. بالإضافة إلى إحتواءه على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم أو ما يسمى البروتين الدهني منخفض الكثافة (بالإنجليزية: Low-density Lipoprotein or LDL).

فوائد زيت الزيتون مع الليمون للاظافر

من فوائد زيت الزيتون مع الليمون أنه قد يؤدي وضع اليد والقدم في خليط الليمون وزيت الزيتون، لمدة ١٠ دقائق يومياً قبل الخلود إلى النوم، إلى تحسين مظهر الجلد والأظافر وترطيبها.

فوائد زيت الزيتون مع الليمون للبشرة

يمكن استخدام خليط زيت الزيتون والليمون على البشرة، للحصول على بشرة ناعمة وصحية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت الزيتون مع الثوم 

يدخل الثوم في تحضير كثير من الوجبات الغذائية، حيث يضيف طعماََ مميزاً وقوياً للطعام. كما استخدم منذ زمن بعيد في علاج بعض الأمراض والوقاية منها. حيث نجد كثير من الوصفات العلاجية الخاصة بتخفيف أعراض السعال والتهاب الأذن، وتقوية المناعة، وغيرها من الوصفات التي تحسن حركة الدورة الدموية والجهاز الهضمي، تتضمن في مكوناتها الثوم؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المضادة للبكتيريا والفطريات، وأهم هذه العناصر هما الأليسين (بالإنجليزية: Allicin) وكبريتيد ثنائي الأليل (بالإنجليزية: Diallyl Sulfides).

كما يمكن صنع زيت الثوم باستخدام زيت الزيتون؛ الذي يستخدم لعلاج بعض الأمراض، والذي يمد الجسم بالعديد من الفوائد.
طريقة عمل زيت الثوم البسيطة:

  1. فص ثوم يتم تقشيره وفرمه.
  2. ربع كوب زيت زيتون.

يوضع الزيت والثوم على النار حتى يسخن قليلاً، ومن ثم تركه إلى اليوم التالي حتى ينقع جيداً.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

ومن فوائد زيت الزيتون مع الثوم:

  • يمكن للثوم المنقوع بزيت الزيتون أن يساعد في تخليص البشرة من حب الشباب. حيث يعمل كل من الأليسين، والنحاس، والزنك، وفيتامين سي، على تقليل إنتاج الدهون في البشرة، وتخفيف الإلتهاب، الذي من شأنه تعزيز ظهور حب الشباب فيها، ولا بد من زيارة طبيب جلدية في حال كان حب الشباب شديداً وملتهباً.
  • يساعد زيت الثوم في تزويد الجسم بفيتامين سي، وفيتامين ب١، وفيتامين ب٦، التي تعمل على تعزيز مناعة جسم الإنسان، وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • إن من فوائد زيت الزيتون مع الثوم هو استخدامه لعلاج التهاب الأذن، ويمكن تخفيف ألم الأذن الناتج عن الإلتهاب، عن طريق تسخين زيت الزيتون والثوم على النار، وغمس القطن فيه بعد أن يبرد، ووضعها في الأذن لفترة قصيرة. ولكن يجب إزالتها في حال عدم زوال الألم أو تفاقم العدوى.
  • يحمي زيت الثوم من تسوس الأسنان. كما يخفف من الشعور بالألم في الأسنان ويعالج الإلتهابات البكتيرية التي تصيبها. يمكن غمس قطنة في الثوم المنقوع بزيت الزيتون، والضغط عليها بالأسنان مكان الألم أو الإلتهاب لمدة ١٥ إلى ٢٠ دقيقة.
  • يعمل زيت الثوم كطارد طبيعي للبعوض، بعد وضعه على البشرة. ويعمل كمبيد طبيعي للحشرات، عند رشه على النباتات يومياً. وذلك بعد خلطه مع الماء، والصابون السائل، والزيوت المعدنية. حيث يمتلك زيت الثوم رائحة قوية، ومزعجة بالنسبة للبعوض والحشرات.
  • يحتوي زيت الثوم على الكبريت ومضادات الإلتهاب، التي تساعد في تخفيف التهاب فروة الرأس، المسؤولة عن تكوين القشرة وما يرافقها من حكة شديدة. عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت الثوم، وغسله جيداً بعد ليلة كاملة بالماء والصابون. كما يساعد زيت الثوم في تقوية بصيلات الشعر، وزيادة معدل نمو الشعر. حيث يحتوي زيت الثوم على فيتامين هـ، وفيتامين سي، وفيتامبين ب. كما يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الثوم بشكل منتظم، على تنشيط الدورة الدموية الواصلة إلى فروة الرأس، وبالتالي تحسين صحة الشعر ومنع تساقطه.
  • يستخدم زيت الثوم في علاج كثير من الأمراض الجلدية. مثل الثآليل (بالإنجليزية: Warts)، والصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis)، وقدم الرياضي، والسعفة (بالإنجليزية: Ringworm). بالإضافة إلى تقليل الحكة التي تسببها العدوى الفطرية على الجلد.

اقرأ أيضا: فوائد الثوم على الريق

جوزة  الطيب