فوائد زيت الزيتون للمرأة عديدة وترجع إلى احتواء زيت الزيتون على عدد من العناصر والمركبات القيمة، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة، والدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، والفيتامينات، والأوميغا ٣.

عادة ما يستخدم زيت الزيتون المعروف بطعمه المميز في تحضير السلطات والدجاج وغيرها من المأكولات اليومية. ولكن سوف تحرص كل امرأة على استهلاكه بشكل يومي، بعد إتمام قراءة هذا المقال الذي يوضح فوائد زيت الزيتون للنساء بشكل عام وفي حالات معينة مثل الحمل والرضاعة.

فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة

من أهم فوائد زيت الزيتون للنساء للصحة بشكل عام:

  • استهلاك زيت الزيتون بشكل منتظم ضمن نظام حياة صحي متوازن قد يقلل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.
  • قد يساهم تناول زيت الزيتون في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • يمكن أن يساعد تناول زيت الزيتون عن طريق الفم في تليين البراز لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك.
  • الأشخاص الذين يتناولون كميات تتراوح بين حوالي 15-20 جراماً يومياً لديهم خطر أقل للإصابة بمرض السكري. كما يمكن أن يحسن زيت الزيتون السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري.

فوائد زيت الزيتون للمرأة للتخسيس

من أهم فوائد زيت الزيتون أنه يحتوي من ضمن مكوناته على أحماض دهنية غير مشبعة، تعتبر ذات قيمة غذائية أكبر من الدهون المشبعة التي تدخل في نظامنا الغذائي في عدد كبير من الأطعمة، والمهم هنا، أنها قادرة على منع زيادة الوزن، بالإضافة إلى التقليل من تراكم الدهون بعد تناوله مدة وجيزة، وهذا ما يعزز من فوائد زيت الزيتون للمرأة في التخفيف الوزن.

ومن المكونات الأخرى التي أثبتت دورها في تقليل الوزن، أو على الأقل منع اكتساب الوزن الزائد، هي الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، حيث تعمل هذه الدهون على بث شعور الشبع، نظراً لقدرتها على تحفيز إنتاج بعض الهرمونات المنظمة للشهية.

ولكن يجب الانتباه إلى أن ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون تعادل ١٥ مللتر، تزود الجسم بما يقارب ١١٩سعرة حرارية، و ١٣.٥ من الدهون. لذلك وللحصول على هذه الفوائد من فوائد زيت الزيتون للمرأة يجب تضمين زيت الزيتون في النظام الصحي، بكميات قليلة فقط، حيث يمكن إضافته عند تحضير طبق السلطة أو الشوربة، أو عند تحضير المعجنات.

إقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون مع الليمون والثوم

فوائد زيت الزيتون للمرأة في الحفاظ على البشرة

من أهم فوائد زيت الزيتون للبشرة:

  • تحتوي بعض منتجات العناية بالبشرة على أحد أشكال زيت الزيتون، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وحمض الأوميغا- ٣، والتي أثبتت قدرتها على حماية البشرة من علامات التقدم بالسن، والمحافظة على إشراقها ورطوبتها.
  • يعمل الأوميغا ٣ الموجود في زيت الزيتون على تقليل إصابة الجلد بالالتهاب، الذي يسبب تلف في البشرة ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة عليها، والتي تؤثر على مظهر البشرة وعمرها.

إقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للوجه

  • يحتوي زيت الزيتون على السكوالين، ذو الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة ٢٠٪، كما يعمل على تحفيز إنتاج بعض البروتينات الطبيعية من الجلد والتي تساعد أيضاً في حماية البشرة من الأشعة الضارة، ولكن لا بد من الانتباه إن كانت المرأة تعاني من أي مشاكل في البشرة أو كانت بشرتها دهنية، إذ لا بد عندها من استشارة الطبيب.
  • من فوائد زيت الزيتون للمرأة أنه يمكن استخدام زيت الزيتون، كمرطب طبيعي ومثالي لبشرة الجسم.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون للتخلص من حب الشباب، إذ يعمل على قتل البكتيريا المسؤولة عن ظهورها، ويزيد من رطوبة البشرة، مع ضرورة التأكيد على استشارة الطبيب قبل الإقدام على استخدامه للحصول على هذه الفائدة من فوائد زيت الزيتون للمرأة.

من أهم محاذير وأضرار استخدام زيت الزيتون للبشرة:

  • يجب الابتعاد عن وضع زيت الزيتون على البشرة بشكل متكرر، وخصوصاً على منطقة الوجه حتى لا يؤدي إلى تسكير المسام وتهييج البشرة؛ نظراً لكونه زيت ثقيل بطبيعته.
  • كما يجب التأكد من عدم المعاناة من الحساسية تجاه زيت الزيتون قبل استخدامه على مساحات كبيرة من البشرة.

إقرأ أيضاً: اضرار زيت الزيتون

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

فوائد زيت الزيتون للمرأة لكثافة الشعر

يمكن الإستفادة من زيت الزيتون الغني بحمض الأوليك، وحمض البالمتيك، والسكوالين بخاصيته المرطبة، في روتين العناية الخاص بالشعر وفروة الرأس، إذ من فوائد زيت الزيتون للمرأة أنه يعمل على:

  • تخليص الرأس من مشكلة قمل الشعر، وقشرة الرأس، التي تفقد الشعر نعومته ولمعانه. وبالتالي يزيد من صحة الشعر وحيويته.
  • يخلص زيت الزيتون الشعر من مشكلة التقصف، التي تعطي الشعر مظهراً غير صحي، وتفقده نعومته.
  • ترطيب الشعر الذي فقد رطوبته، بسبب مواد التنعيم والتجعيد الكيميائية.

للمزيد: فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة

فوائد شرب زيت الزيتون للرحم

زيت الزيتون يحتوي على مستويات عالية من أوليوكانثال البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol oleocanthal) والذي قد يمنع إنتاج البروستاغلاندين، وبالتالي تساعد على منع أو تخفيف التهاب الأورام الليفية في الرحم(بالإنجليزية: Fibroids Uterine) في بعض الحالات.

وعلى الرغم من عدم وجود معلومات كافية عن استخدام زيت الزيتون لتنزيل الدورة، إلا أن أبحاث العلماء مؤخراً تتجه نحو البحث عن دور تناول زيت الزيتون في التخفيف من آلام الدورة الشهرية مقارنة بالمسكنات المعتادة.

إقرأ أيضاً: فوائد أوراق الزيتون

فوائد زيت الزيتون للمرأة الحامل

يعتبر زيت الزيتون من الأطعمة الآمنة للاستهلاك و الدهن على الجلد أثناء الحمل، ولأن فوائد زيت الزيتون للمرأة الحامل عديدة فيمكنها إضافته بثقة إلى نظامها الغذائي و روتين العناية بالبشرة الخاص بها.

ومن أهم فوائد زيت الزيتون في فترة الحمل:

  • مساعدة الجنين على النمو حيث أن زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الصحية مثل الأوميغا-3، وهي ضرورية لنمو أعضاء مهمة عند الجنين مثل القلب والدماغ. كما أن زيت الزيتون يحسن أيضاً من وظائف الدماغ وتطوره.
  • التقليل من علامات تمدد الجلد فقد يساعد دهن زيت الزيتون بشكل دوري على منطقة البطن والمناطق المحتمل تكون علامات التمدد فيها أثناء الحمل، على التخفيف من مظهرها إن كانت موجودة ومنع تكون علامات جديدة عن طريق المحافظة على رطوبة البشرة.
  • يمكن أن يساعد التدليك الخارجي للمهبل والشفرات الخارجية بزيت الزيتون على ترطيب المنطقة في الفترة ما بعد 35 أسبوع، والمساعدة في الوقاية من التمزقات أثناء عملية الولادة في المنطقة ما بين المهبل وفتحة الشرج.

إقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل

فوائد زيت الزيتون للمرأة المرضعة

يمكن للمرأة المرضعة تناول زيت الزيتون من ضمن النظام الغذائي الصحي الذي تتبعه للمحافظة على صحتها وعلى صحة الطفل الرضيع، والحصول على حليب غني بالأحماض الدهنية الصحية.

ومن جهة أخرى ينصح الأطباء بدهن زيت الزيتون على الحلمات منذ الأشهر الأخيرة للحمل، للحفاظ على ليونتها والتحضير لعملية الرضاعة، كما يمكن دهنه على الحلمات المتشققة لترطيبها والتخفيف من التشققات.

زيت الزيتون لترطيب المهبل

تعاني كثير من النساء من مشكلة جفاف المهبل، خصوصاً مع التقدم في العمر، وتبدأ بالبحث عن حلول طبيعية تعيد الترطيب للمهبل. حيث من فوائد زيت الزيتون للمرأة هو إمكانية استعمال زيت الزيتون في مثل هذه الحالة، حيث يوضع زيت الزيتون على الجزء الخارجي من المهبل فقط، إذ يعمل على تجديد أنسجة المهبل، التي ظهرت عليها علامات التهيج والجفاف، وتقويتها.

ولا بد من استشارة طبيب نسائية في حال المعاناة من الجفاف الشديد، لاتخاذ التدابير العلاجية المناسبة.

اقرأ أيضاً: علاج جفاف المهبل بطرق طبيعية

استخدام زيت الزيتون للجماع

يمكن استخدام زيت الزيتون على الجسم أثناء الجماع، ولكن ضمن محاذير معينة أهمها:

  • لا يجب استخدام زيت الزيتون كمزلق (بالإنجليزية: Lubricant) في حال الجنس المهبلي بشكل عام وخصوصاً إذا كان الزوجين يعتمدان على الواقي الذكري للحماية من الأمراض المنقولة جنسيا والحمل.
  • يجب تجنب وضع زيت الزيتون داخل المهبل لأنه قد يزيد من احتمال حدوث الالتهابات الفطرية.
  • زيت الزيتون يمكن أن يسبب تهيج الجلد عند بعض الناس، ولذلك عند ملاحظة أي علامات على وجود طفح جلدي أو عدوى من استخدام زيت الزيتون، فيجب التوقف عن استخدامه على الفور.

اقرا ايضاً :

انخفاض إدرار الحليب لدى الأم المرضعة وكيفية الوقاية منه