فيتامين د

Vitamin D

ما هو فيتامين د

يعد فيتامين د أو فيتامين دال (بالإنجليزية: Vitamin D) أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويسمى أيضاً بفيتامين الشمس، لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وتعتبر أشعة الشمس هي العامل الأهم في تصنيع فيتامين د بالجسم عبر الجلد.

انواع فيتامين د

هناك نوعان أساسيان من فيتامين د وهما:

يوصى في الغالب عند اختيار مكملات فيتامين د باختيار الأنواع التي تحتوي على كولي كالسيفيرول أو فيتامين D3، حيث تختلف عمليات الاستقلاب التي تتم في الكبد لكل من فيتامين د2 ود3، ويرجح زيادة فعالية فيتامين D3 مقارنة بفيتامين D2، فهو الشكل الطبيعي الذي يصنع في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس.

للمزيد: ما هي أنواع فيتامين د؟

مصادر فيتامين د

تتعدد مصادر فيتامين د بين مصادر طبيعية وغير طبيعية، ويفضل الحصول عليه من مصادره الطبيعية، فأين يوجد فيتامين د؟

فيما يلي نذكر أهم مصادر فيتامين دال:

  • الشمس

تعد الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين D، إذ يسهم التعرض الكافي لها يومياً مدة 15 دقيقة على الأقل في تحفيز إنتاج فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول) في الجلد تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية، أما فيتامين د2 (إرغوكالسيفيرول) فيتم إنتاجه في النبات، ويوجد في الأغذية المدعمة بفيتامين D.

اقرأ أيضاً: هل تحرمنا واقيات الشمس من فيتامين د

  • اطعمة تحتوي على فيتامين د

يستطيع الجسم تصنيع كميات كافية من فيتامين D، ولكن قد لا يحصل الشخص على ما يكفي منه إن كان لا يتعرض بشكل كاف إلى أشعة الشمس، أو إذا كان الجسم يواجه صعوبة في امتصاص فيتامين د، كل ذلك يؤدي إلى حدوث نقص فيه، وظهور الأعراض التي تترتب على ذلك.

لذا يمكن للجسم الحصول على فيتامين د من بعض الأغذية، من أهمها:

  • الأسماك الدهنية: تعد الأسماك الدهنية من مصادر فيتامين D الجيدة، كسمك السلمون الذي تحتوي 100 غرام منه على حوالي 526 وحدة دولية من فيتامين D. ومن الأمثلة الأخرى على أسماك تحتوي فيتامين دال بكميات جيدة سمك السلمون المرقط، والماكريل، وسمك التونة، وثعبان البحر.
  • سمك التونة المعلب: الأسماك الطازجة ليست الطريقة الوحيدة للحصول على فيتامين د، إذ يوجد فيتامين د أيضاً في أسماك التونة المعلبة والسردين، حيث يوجد في 100 جرام من التونة الخفيفة المعلبة 268 وحدة دولية من فيتامين د، بينما تحتوي 100 جرام من سمك السردين المعلب على 193 وحدة دولية.
  • أنواع معينة من الفطر: للفطر القدرة على إنتاج فيتامين D عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، ولكن هناك أنواع تزرع في الظلام، وبالتالي لا تحتوي على فيتامين د، إلا أن بعض العلامات التجارية المحددة تزرع الفطر تحت الأشعة فوق البنفسجية لتحفيز إنتاج فيتامين D.
  • الحليب المدعم: لا يحتوي الحليب على فيتامين د بشكل طبيعي، ولكن معظم الأنواع التي تباع في الأسواق تدعم به. كما يدعم أحياناً حليب الصويا والأرز أيضاً لتعويض نقص فيتامين د فيها.
  • بعض أنواع عصير البرتقال: بعض أنواع عصائر البرتقال تكون مدعمة بفيتامين D، وعادةً ما يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال المدعم على حوالي 100 وحدة دولية من فيتامين D، لكن تختلف الكمية باختلاف العلامة التجارية.
  • صفار البيض: من مصادر فيتامين دال أيضاً صفار البيض، لذلك من المهم تناول البيض كاملاً وليس فقط البياض، إذ يحتوي صفار بيضة واحدة على حوالي 37 وحدة دولية من فيتامين دال، ولكن لا يوصى بمحاولة الحصول على حاجة الجسم اليومية من الفيتامين فقط من البيض.
  • الحبوب المدعمة: هناك بعض أنواع الحبوب منخفضة السعرات الحرارية مدعمة بفيتامين د تساعد الجسم في الحصول على جزء من حاجته اليومية من الفيتامين والوقاية من نقصه. يمكن تناول هذه الحبوب مع الحليب المدعم حيث يحتوي الحليب أيضاً على الكالسيوم.
  • كبد البقر: تحتوي كبدة البقر على العديد من العناصر الغذائية، وتحتوي الحصة الواحدة من كبد البقر المطبوخ على حوالي 50 وحدة دولية من فيتامين D، بالإضافة إلى فيتامين أ، والحديد.
  • زيت كبد الحوت: تحتوي ملعقة واحدة من زيت كبد الحوت (بالإنجليزية: Cod Liver Oil) على حوالي 1300 وحدة دولية من فيتامين د، وذلك أكثر من ضعف الحاجة اليومية (600 وحدة دولية في اليوم الواحد).
  • مصابيح الأشعة فوق البنفسجية

قد يلجأ الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين دال أو الأشخاص الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين د بسبب سوء امتصاص الجسم لفيتامين د إلى العلاج بالتعرض للمصابيح الباعثة للأشعة فوق البنفسجية.

ولكن لهذه المصابيح مخاطر، مثل أمراض الجلد وسرطان الجلد، كما أنها تحتاج إلى نظارات واقية، لذلك لا يفضل استخدام هذه الطريقة إلا بتوصية الطبيب.

  • المكملات الغذائية

تتوفر مكملات فيتامين D الغذائية في صورة نقط بالفم، وشراب، وحبوب فيتامين د، وإبر للحقن في العضل.

افضل وقت لاخذ فيتامين د من الشمس

يعد أفضل وقت لأخذ فيتامين د من الشمس خلال منتصف النهار عندما تكون أشعة الشمس عمودية أو قريبة من العمودية، وتشمل العوامل التي تؤثر على كفاءة أخذ فيتامين د من الشمس ما يلي:

  • وقت التعرض للشمس.
  • مساحة الجلد المكشوفة لأشعة الشمس.
  • لون البشرة، حيث كلما كانت البشرة داكنة أكثر كانت أبطأ في تصنيع فيتامين د.

أما بالنسبة لحبوب فيتامين دال فإن أفضل وقت لأخذها هو بعد تناول وجبة طعام رئيسية، إذ أن فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، وذلك يعني أن امتصاصه يتم بشكل أفضل في مجرى الدم عند تناوله مع أو بعد الأطعمة الغنية بالدهون، مثل الأفوكادو، والمكسرات، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والبيض.

فوائد فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي لبناء العظام، وذلك من خلال تسهيل امتصاص الأمعاء للكالسيوم، ويساهم فيتامين D أيضاً في نقل الكالسيوم من الأمعاء إلى الدم بواسطة بروتينات تسمى الكالبيندين (بالإنجليزية: Calbindin). كما يحفز امتصاص المغنيسيوم والفوسفات.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين D على ضبط مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم؛ ويساعد العظام على زيادة امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تعزيز قوة وكثافة العظام، والوقاية من هشاشة العظام وترققها، والكساح. ويجدر الذكر أن فيتامين D يقي من نقص الكالسيوم، ومشاكل العظام عند مرضى الفشل الكلوي.

ومن أهم فوائد فيتامين د الأخرى ما يلي:

  • تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي.
  • الوقاية من مرض التصلب المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis)، إذ تساهم المستويات الكافية من فيتامين D في الدم في الوقاية من الإصابة بهذا المرض.
  • تنظيم مستويات الإنسولين في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 1.
  • زيادة فرص الحمل بعد التلقيح أو الإخصاب الصناعي لدى النساء اللاتي لا يعانين من نقص فيتامين D مقارنة بمن يعانين من نقصه.
  • تعزيز الخصوبة لدى الرجال عن طريق تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، وكذلك تحسين جودة السائل المنوي.
  • الحفاظ على سلامة الأم الحامل والجنين، وتجنب الولادة المبكرة، والوقاية من تشوه عظام الجنين.
  • المساهمة في نمو عظام الأطفال والوقاية من الكساح، وينصح بإعطاء مكملات فيتامين دال للرضع منذ الولادة تحت إشراف الطبيب؛ حيث أن حليب الأم لا يمدهم بالكمية الكافية منه.
  • تقوية المناعة، والحماية من السرطان والأمراض المزمنة خاصة لدى كبار السن. كما يقلل فيتامين د من خطر الأمراض المناعية، ويرتبط نقصه بزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والتعرض للأمراض المختلفة.
  • تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث مع مكملات الكالسيوم، إذ يساعد فيتامين D في تقليل الإنتاج الزائد من المواد الشبيهة بالهرمونات التي تسمى البروستاجلاندين (بالإنجليزية: Prostaglandin) والتي تتسبب في حدوث الألم المصاحب للحيض، مما يساهم في تقليل هذا الألم.
  • تحفيز بصيلات الشعر القديمة، وزيادة وتحفيز تكوين بصيلات شعر جديدة، كذلك يعتقد أن هناك علاقة بين الثعلبة ونقص فيتامين D.

اقرأ أيضاً:

فيتامين دال للحامل والمرضع

هل يسبب نقص فيتامين د تساقط الشعر؟

جرعة فيتامين د

تعطى الجرعات الوقائية الموصى بها من فيتامين د في صورة جرعة يومية أو جرعة أسبوعية، ويمكن الحصول عليها من المصادر الطبيعية أو المكملات الغذائية، وتبلغ جرعة فيتامين د الموصى بها كالآتي:

جرعة فيتامين د اليومية

تختلف الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين D حسب الفئة العمرية، كالآتي:

  • جرعة فيتامين د اليومية للرضع من الولادة حتى عمر السنة: جرعة 400 وحدة دولية يومياً، وتؤخذ في صورة نقط بالفم.
  • جرعة فيتامين د اليومية للأطفال بعد السنة حتى عمر 18 عاماً: 600 وحدة دولية يومياً.
  • جرعة فيتامين د اليومية للكبار البالغين من 19-71 سنة: 600 وحدة دولية يومياً.
  • جرعة فيتامين د اليومية لكبار السن فوق عمر 71 سنة: 800 وحدة دولية يومياً.
  • جرعة فيتامين د للحامل: 1000-4000 وحدة دولية يومياً. ويجدر الإشارة إلى أن فيتامينات الحمل تحتوي على فيتامين د ولكن بجرعة 400 وحدة دولية فقط وهي كمية غير كافية.

للمزيد: فيتامين د من اليوم الأول لولادة الطفل

جرعة فيتامين د الاسبوعية

عادةً يوصي الأطباء المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د بتناول مكملات فيتامين د بجرعة 50,000 وحدة دولية مرة أسبوعياً لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر.

زيادة فيتامين د في الجسم

قد يؤدي تناول فيتامين د كمكمل غذائي بجرعات عالية إلى ارتفاع مستوياته في الجسم وحدوث سمية فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D Toxicity)، ورغم أن هذا الأمر نادر الحدوث إلا أنه خطير، ويؤدي إلى زيادة الكالسيوم في الدم وتراكمه في الجسم، وظهور الأعراض الآتية:

  • نقص التركيز.
  • الخمول.
  • الدوار.
  • الاكتئاب.
  • التقيؤ.
  • الإمساك.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • فقدان العظام.
  • تلف الكلى.

تحليل فيتامين د

يمكن إجراء تحليل فيتامين د في المختبر لمعرفة هل مستواه يقع في النسبة الطبيعية أم لا، حيث تعتبر النسبة ما بين 20-50 نانوغرام/ مل طبيعية، أما إذا كانت النتيجة أقل من 12 نانوغرام/ مل فيجب استشارة الطبيب لعلاج نقص فيتامين D.

ينصح باستشارة الطبيب دائماً قبل البدء في تناول مكملات فيتامين د الغذائية لوصف الجرعة المناسبة.

اقرأ أيضاً: فيتامين والسكري

Kris Gunnars. Vitamin D 101 — A Detailed Beginner's Guide. Retrieved on the 16th of August, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-101

Amanda Barrell. How to get more vitamin D from the sun. Retrieved on the 16th of August, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/326167

Rachael Link. When Is the Best Time to Take Vitamin D? Morning or Night?. Retrieved on the 16th of August, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/best-time-to-take-vitamin-d

Prakash Chandra, Linda L. Wolfenden, Thomas R. Ziegler, Junqiang Tian, Menghua Luo, Arlene A. Stecenko, Tai C. Chen, Michael F. Holick, and Vin Tangpricha. Treatment of vitamin D deficiency with UV light in patients with malabsorption syndromes: a case series. Available from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2846322/

Sheryl Huggins Salomon. What Are the Possible Health Benefits of Vitamin D?. Retrieved on the 16th of August, 2021, from:

https://www.everydayhealth.com/vitamin-d/vitamin-d-health-benefits-what-it-can-cant-your-body/

Megan Ware. What are the health benefits of vitamin D?. Retrieved on the 16th of August, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/161618

Cristina de Angelis, Mariano Galdiero, Claudia Pivonello, Francesco Garifalos, Davide Menafra, Federica Cariati, Ciro Salzano, Giacomo Galdiero, Mariangela Piscopo, Alfonso Vece, Annamaria Colao, Rosario Pivonello. The role of vitamin D in male fertility: A focus on the testis. Available from:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28667465/

Fatemeh Abdi, Gity Ozgoli, and Fatemeh Sadat Rahnemaie. A systematic review of the role of vitamin D and calcium in premenstrual syndrome. Available from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6422848/

Jenna Fletcher. What are normal vitamin D levels?. Retrieved on the 16th of August, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/normal-vitamin-d-levels

Atli Arnarson. Vitamin D2 vs. D3: What’s the Difference?. Retrieved on the 16th of August, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d2-vs-d3

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
فيتامين د
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

لدي نقص في فيتامين د معدل فيتامين د لدي ١١ و الطبيب وصف لي حبوب فيتامين د ١٠٠٠ وحدة دولية مع حبوب كالسيوم و طلب

انا انصحك بان تستخدم ڤيتامن د لمدة شهر و من ثم ان تعاود الفحص اذ بقي هنالك نقص ام تعدل، و اذ بقي يجب ان تستمر الى ٣ اشهر و تفحص.... و عليك ان تتعرض لاشعة الشمس يوميا لمدة ١٥ دقيقة التي تساعد في بناء ڤيتامين د
see-answer-arrow

فوائد الفيتامينات

الفيتامينات تحافظ على صحة الجسم و تقي من العديد جدا من الامراض كما انها تساعد في التخفيف من حدة العديد من الامراض المزمنة بالاضافة الى اهميتها في التفاعلات الكيميائية المختلفة في الجسم حيث انها تساهم و تساعد على اتمام العديد منها بالاضافة الى انها تساعد في تخليص الجسم من لاعديد من السموم و نواتج الاكسدة
see-answer-arrow

ما هو نقص فيتامين د

نفص فيتامين د هو انخفاض تركيز فيتامين ( د) في الدم عن معدله الطبيعي المُتسبب في ترقق العظام وتشوه شكلها وفي حين يعتمد الشخص البالغ على المصادر الغذائية كالحليب,اللبن والأسماك الدهنية كالسلمون الا ان التعرض المباشر لأشعة الشمس وفي أوقات مُحددة يُسهم في الحد من نقص الفيتامين . يُوصى بحصة يومية من فيتامين تعادل 600 وحدة عالمية ( IU ) للبالغين و 800 وحدة عالمية لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يمكن السيطرة على هذا النقص من خلال: - اعتماد نظام غذائي غني بفيتامين د - اعطاء فيتامين ( د ) عن طريق الفم بشكل يومي أو اسبوعي اعتماداً على حدة النقص - التعرض لأشعة الشمس وبالتحديد بين الساعة 10-3
see-answer-arrow

ما هي اعراض نقص فيتامين د وما هي الاغذية الغنية ب الفيتامين وهل نقصه يسبب زيادة في الوزن

أعراض نقصه : تعب عام في الجسم، ألم في العضلات والمفاصل ، تغيرات في المزاج والكأبة ، اضطرابات في النوم مصادره الطبيعية : الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونا، صفار البيض ، الزبدة وبعض المنتجات المدعمة بهذا الفيتامين مثل منجات الحليب وحبوب الافطار أما بالنسبة لعلاقة هذا الفيتامين بالسمنة فليس هناك ما يثبت هذا الافتراض لكن وجد أن الاشخاص السمينين لديهم مستويات أقل من فيتامين د.
see-answer-arrow

ما هي اهم الفيتامينات الاقراص لتناولها

يوجد أنواع مختلفة تختلف باختلاف البلد ولكن غالبا ما يكون هناك انواع مشتركة، كالسنترم مثلاً ولكن أهم الفينامينات التي يجب ان يحتويها القرص : حمض الفوليك و ب6 و ب12 وج وأ و د وهـ ولكن أود التنويه الى ان تناول الغذاء المتوازن والمنوع والمحتوي على الأطعمة من المجموعات الخمسة وبعدد الحصص اللازمة سيغطي جميع الاحتياجات من هذه الفيتامينات وبدون حاجة للاقراص.
see-answer-arrow

اين اجد فيتامين ب في اي نوع من الخضار وما هي الفيتامينات الاخرى الفاتحة للشهية

مصادر ممتازة لفيتامين B6 تشمل السبانخ والفلفل الأخضر والحبوب الكاملة. مصادر الغذاء الجيد جدا من فيتامين B6 : الدواجن ,السمك ,الحليب والبيض, الكبد, والمكسرات ، البقوليات, الحبوب، والأرز البني ، الموز، الخضار (الجزر ، والسبانخ ، والبازلاء) والبطاطس والدقيق.
see-answer-arrow

ما هو علاج من يعانى من فرط فيتامين ا

علاج فرط فيتامين أ يسبب تسمم في الجسم يؤدي الى اضطراب الجهاز العصبي والنرفزة وآلام في البطن والمفاصل وتضخم الكبد والطحال والصداع وعدم وضوح الرؤيا وتشوه خلقي للمولود والعلاج الحيد هو التوقف عن تناول العلاجات التي تحتوي على فيتامين أ وعدم اكل المواد الغنية به
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,620خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيتامينات و معادن
ابر فيتامين د
فيتامينات و معادن ابر فيتامين د 25 أغسطس 2021
فيتامينات و معادن
الفرق بين فيتامين د 2 وفيتامين د 3
فيتامينات و معادن الفرق بين فيتامين د 2 وفيتامين د 3 19 يونيو 2020
فيتامينات و معادن
أنواع فيتامين د
فيتامينات و معادن أنواع فيتامين د 22 نوفمبر 2018
فيتامينات و معادن
فيتامين أ للاطفال
فيتامينات و معادن فيتامين أ للاطفال 27 يونيو 2018
فيتامينات و معادن
فيتامينات للاطفال
فيتامينات و معادن فيتامينات للاطفال 15 مايو 2018
فيتامينات و معادن
الفيتامينات
فيتامينات و معادن الفيتامينات 18 نوفمبر 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بفيتامينات و معادن
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بفيتامينات و معادن

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة