تعد أبرز فوائد فيتامين د تنظيم امتصاص الكالسيوم وتعزيز صحة العظام ونموها، ولكن لا تقتصر فوائده على ذلك، إذ يقدم فيتامين د العديد من الفوائد الأخرى للصحة الجسدية والعقلية.

لذلك، من المهم حصول الجسم على ما يكفي من فيتامين د، ويمكن للجسم إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، أو الحصول عليه من بعض أنواع الأطعمة أو المكملات الغذائية. [1]

تعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين د، والجرعة اليومية الموصى بها.

فوائد فيتامين د للصحة الجسدية

تشمل أهم فوائد فيتامين للصحة والجسم ما يلي:

الحفاظ على صحة العظام والعضلات

يعد فيتامين د أحد العناصر الرئيسية لنمو العظام، حيث يعزز امتصاص الكالسيوم وينظم مستويات الفوسفور في الدم، وكلاهما يعدان من العوامل الحيوية الهامة لنمو وقوة العظام والأسنان.

يحفز فيتامين دال امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، ودون وجود ما يكفي من فيتامين د، لن يكون هناك ما يكفي من الكالسيوم النشط والضروري لعملية تمعدن العظام بشكل طبيعي. لهذا، يلعب فيتامين د دوراً هاماً في الوقاية من هشاشة العظام لدى كبار السن، أو تلين العظام لدى البالغين، أو الكساح لدى الأطفال.

بالإضافة إلى فوائد فيتامين دال للعظام، فإن المستويات الكافية من فيتامين د في الدم يقلل من خطر الإصابة بضعف العضلات. [2]

دعم الجهاز المناعي

هناك علاقة لا شك فيها ما بين فيتامين د وجهاز المناعة، وذلك وفقاً لنتائج إحدى الدراسات التي نشرت عام 2020، والتي أشارت إلى أنه وعلى الرغم من الحاجة إلى المزيد من التجارب المستقبلية للتحقق حول فوائد مكملات فيتامين د في منع أو تعديل مسار بعض الأمراض الالتهابية، إلا أنه في الوقت الحالي يمكن القول أن تجنب نقص فيتامين د يعزز المناعة ويقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض التهاب الأمعاء.

أيضاً، من الأمراض التي من الممكن أن يساهم فيتامين دال في الوقاية منها التهابات أو عدوى الجهاز التنفسي، بما في ذلك العدوى الفيروسية التي تسبب نزلات البرد أو الإنفلونزا، وذلك إما بتناول مكملات فيتامين د ذات الجرعة اليومية أو الأسبوعية، وخاصة لدى الأفراد الذين يعانون من نقص فيه. [3]

الوقاية من بعض الأمراض

يمكن أن يساعد فيتامين دال في السيطرة على بعض الأمراض أو التقليل من خطر الإصابة بها، ومن هذه الأمراض:

  • مرض السكري من النوع الثاني، حيث يساهم فيتامين دال في زيادة حساسية الخلايا للأنسولين، وتعزيز وظيفة خلايا بيتا المسؤولة عن إفراز الأنسولين، وتقليل الالتهاب، وجميعها عوامل تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني. لكن ما زالت الدراسات غير قاطعة حول فوائد فيتامين للوقاية من مرض السكري من النوع الأول أو الثاني. للمزيد: فيتامين د والسكري
  • ارتفاع ضغط الدم، إذ قد يسبب نقص فيتامين د رفع ضغط الدم بشكل مباشر، لهذا يمكن لمكملات فيتامين د أن تلعب دوراً في علاج أو السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب والسكتة الدماغية، وذلك وفقاً لدراسة شملت أكثر من 25000 شخص ونشرت في عام 2019 في مجلة نيو إنجلاند الطبية أن تناول 2000 وحدة دولية من فيتامين ديومياً قلل من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.
  • مرض التصلب المتعدد، حيث من الممكن أن يزيد نقص فيتامين د من خطر الإصابة بهذا المرض، ولكن ما زال هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات والأدلة. [1]

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

ما هي فوائد فيتامين د للسرطان؟ قد يساعد فيتامين د في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان المستقيم، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس.

وفقاً للمعهد القومي للسرطان، فإن الأدلة حول فوائد فيتامين د في إبطاء أو منع تطور الخلايا السرطانية والأورام في تزايد، بالإضافة إلى دور فيتامين د في تحفيز موت الخلايا المبرمج وتقليل تكوين الأوعية الدموية للأورام.

للمزيد: فيتامين د والوقاية من السرطان

المساعدة في إنقاص الوزن

يمكن أن تكون السمنة أو صعوبة فقدان الوزن الزائد إحدى علامات نقص فيتامين د في الجسم، لذلك فقد يدعم تناول جرعة يومية من فيتامين د عملية إنقاص الوزن الزائد وتقليل الشهية المفرطة.

أشارت دراسة أجريت عام 2009 ونشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن النساء التي تناولت الكالسيوم المقترن بفيتامين د والتي تعاني من السمنة مع انخفاض مستويات الكالسيوم أو فيتامين دال حققت نجاحاً أكثر في إنقاص الوزن من غيرهم. [1]

للمزيد: نقص فيتامين د والسمنة

كيف أعرف أن عندي نقص فيتامين دال بدون تحليل؟ لأنني لا أتعرض للشمس كثيرًا ومن الصعب مراجعة الطبيب في الوقت الحالي

الحفاظ على صحة الحامل والأطفال الرضع

ماذا عن فوائد فيتامين د للأطفال؟ تعد النساء الحوامل اللاتي تعانين من نقص في فيتامين دال أكثر عرضةً للإصابة بالولادة المبكرة، وسكري الحمل، والتهابات المهبل الجرثومية. لكن، من المهم تناول الجرعة الصحيحة من فيتامين د أثناء الحمل وباستشارة الطبيب.

بالإضافة إلى فوائد فيتامين د لحمل سليم، فإنه قد تم ربط تعرض الرضع لضوء الشمس والحصول على فيتامين د طبيعي في بداية أعمارهم بانخفاض خطر إصابتهم ببعض أنواع حساسية الطعام، والأكزيما. [5]

فوائد فيتامين د للصحة النفسية والعقلية

تشمل فوائد فيتامين للصحة النفسية ووظائف الدماغ ما يلي: [4,5]

  • تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب: يساعد فيتامين د في تحسين المزاج أو تقليل التقلبات المزاجية، وكذلك يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب أو التخفيف من أعراض الاكتئاب، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى فيتامين د في الدم.
  • الحفاظ على الوظائف الإدراكية والذاكرة: يوجد في الدماغ مستقبلات خاصة بفيتامين د، لذلك يمكن أن يلعب دوراً في الحفاظ على الوظائف الإدراكية والذاكرة، والوقاية من الخرف، والأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د النفسية

جرعة فيتامين د الموصى بها

تختلف حاجة الجسم لفيتامين باختلاف العمر والجنس، كما قد تختلف باختلاف صحة الفرد العامة أو في حال الحمل أو المعاناة من بعض الأمراض. لذا يوصى باستشارة مقدم الرعاية الصحية حول الجرعة اليومية المناسبة. [5]

فيما يلي حاجة الجسم اليومية لفيتامين د لبعض الفئات:

  • الرضع من 0-12 شهر: 400 وحدة دولية، وهو ما يعادل 10 ميكروغرام.
  • الأطفال والمراهقون من عمر 1-18 سنة: 600 وحدة دولية، وهو ما يعادل 15 ميكروغرام.
  • البالغين من 18-70 سنة: 600 وحدة دولية، وهو ما يعادل 15 ميكروغرام.
  • البالغون فوق سن 70: 800 وحدة دولية، وهو ما يعادل 20 ميكروغرام.
  • النساء الحوامل أو المرضعات: 600 وحدة دولية، وهو ما يعادل 15 ميكروغرام.

اقرا ايضاً :

فيتامين ب المركب لزيادة الوزن