يعد فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D) من الفيتامينات الذائبة في الدهون، وهو من الفيتامينات الضرورية للجسم ويؤثر على الشعر ويحفز نمو بصيلات شعر جديدة، و يؤثر نقص فيتامين د على نمو الشعر وقد يزيد من احتمالية تساقط الشعر، كما يؤثر فيتامين دال على صحة الجلد ويقوي المناعة، ويلعب دوراً مهماً في استفادة الجسم من الكالسيوم والفسفور مما يحافظ على قوة العظام ويمنع إصابة الفرد بهشاشة العظام ويقي من الكساح عند الأطفال.

يعاني البعض من نقص فيتامين د بسبب عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس أو بسبب عدم تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وهذا النقص بمستويات فيتامين د في الجسم يؤثر على نمو الشعر، كما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض كرون. من الجدير بالذكر أن بعض الأدوية قد تؤدي إلى نقص فيتامين د، مثل أدوية علاج فيروس نقص المناعة، ومضادات الفطريات، ومضادات الاختلاج.

تأثير فيتامين د على الشعر

يؤثر فيتامين د على صحة العديد من أعضاء الجسم بما في ذلك الشعر والجلد، ويلعب فيتامين د دوراً مهماً في نمو بصيلات الشعر، وتعرف بصيلات الشعر أو جريبات الشعر بأنها مسام صغيرة ينمو منها الشعر الجديد، مما يحافظ على كثافة الشعر ويقلل من تساقطه، لذلك يعد حصول الأفراد على كمية كافية من فيتامين د ضرورياً لنمو الشعر.

يمكن أن يسبب نقص في فيتامين د تساقط الشعر والعديد من مشاكل الشعر، كما قد توجد علاقة بين إصابة الفرد بداء الثعلبة أو ما يسمى أيضاً بقعة الصلع وبين نقص الفيتامين د، وتجدر الإشارة أن داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يفقد الفرد المصاب فيه الشعر في كل مناطق الشعر أو بعضها وخصوصاً فروة الرأس، ويصيب النساء والرجال.

كذلك يؤثر نقص فيتامين د على الشعر عند الأفراد الأصحاء غير المصابين بالثعلبة، فقد يعاني بعض الأفراد من تساقط الشعر عندما يكون لديهم نقص في مستويات فيتامين د.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

جرعة فيتامين د التي يحتاجها الفرد

تختلف جرعة فيتامين د التي يحتاجها الفرد باختلاف العمر، أو بالاعتماد على مدى تعرض الفرد عادةً لأشعة الشمس، إذ أن العديد من الأفراد لا يحصلون على الكمية الكافية من فيتامين د من خلال تعرضهم لأشعة الشمس. نذكر فيما يلي الجرعة التي يحتاجها الأفراد بناءً على العمر:

  • يحتاج الأطفال الرضع إلى 400 وحدة دولية من فيتامين د يومياً، أو ما يعادل 10 ميكروغرام، ويجدر التنبيه إنه قد يسبب نقص فيتامين د عند الأطفال الكساح الذي يؤثر على النمو، لذلك تنصح بعض الأمهات المرضعات إلى استخدام مكملات غذائية للأطفال الرضع تحتوي على فيتامين د.
  • يحتاج الأطفال الكبار أو المراهقين إلى 600 وحدة دولية من فيتامين د يومياً أو 15 ميكروغرام.
  • يحتاج الأفراد البالغون إلى 600 وحدة دولية من فيتامين د يومياً.يحتاج كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 70 عاماً إلى 800 وحدة دولية أو ما يعادل 20 ميكروغرام.
  • يؤثر الحمل والرضاعة الطبيعية على حاجة النساء لفيتامين د، إذ تحتاج المرأة الحامل عادة إلى 600 وحدة دولية، إلا أن بعض النساء الحوامل والمرضعات قد تظهر عليهن بعض علامات نقص فيتامين د، وتزداد حاجتهن لفيتامين د لتصل إلى 4000 وحدة دولية.

اعراض نقص فيتامين د

يعاني بعض الأفراد من نقص فيتامين د ولا يشعرون بأي أعراض، في حين أن آخرين يلاحظون تساقط شعرهم، أو قد تظهر عليهم أعراض أخرى لنقص فيتامين د ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • بطء التئام الجروح.
  • فقدان كثافة العظم.
  • التعب المستمر.
  • الاكتئاب والقلق وتغير المزاج.
  • ضعف العضلات.
  • الشعور بألم مزمن.
  • قلة الخصوبة.
  • تفاقم ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: المشاكل والمخاطر الناتجة عن نقص فيتامين د

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

مصادر الحصول على فيتامين د

يوجد العديد من المصادر التي يمكن للفرد الحصول على فيتامين د من خلالها وتجنب حدوث نقص في مستويات فيتامين د لديه ومن هذه المصادر ما يلي:

  • التعرض لأشعة الشمس

ينصح الأفراد بالتعرض لأشعة الشمس يومياً بما يعادل 15 دقيقة، كما ينصح بالحد من استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس خلال هذه الفترة، كما يمكنهم الجلوس بجانب النافذة للحصول على أشعة الشمس في حال عدم استطاعتهم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

توجد بعض أنواع الأطعمة ذات المصادر الحيوانية التي تعد غنية بالفيتامين د، والتي يمكن تناولها للحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من الفيتامين د، ومن الأطعمة الغنية بالفيتامين د: سمك السلمون، والأسماك الدهنية الاخرى، أو زيت كبد الحوت، كما يمكن الحصول على فيتامين د عند تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د، مثل الحليب المدعم، أو حبوب الإفطار المدعمة.

  • المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د

يوجد العديد من أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، والتي تحدد جرعتها من قبل الطبيب حسب فحص الدم لمستوى فيتامين د، فإذا كان المريض يعاني من انخفاض حاد في فيتامين د فإنه يعطى جرعات عالية، وينصح الفرد بتناول بتناول في المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د مع الوجبة الرئيسية من الطعام، حتى يتمكن جسمه من امتصاص فيتامين د والذي يذوب في الدهون.

اقرأ أيضاً: اين يوجد فيتامين د

 سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب