تتميز الموائد الرمضانية بتنوعها واحتوائها على أطعمة مختلفة محضرة بطرق عديدة، يتم فيها استخدام الزيوت المشبعة والغير مشبعة مثل استخدام الزيوت المختلفة والزبدة والسمن لإضافة المذاق اللذيذ على هذه الأطباق.

قد يؤدي الإسراف في استخدام الدهون المشبعة والغير مشبعة لعواقب صحية غير مرغوبة مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع سكر الدم وارتفاع مستويات الدهون الضارة وزيادة الوزن، وعسر الهضم مما قد ينعكس سلباً على أعضاء الجسم خاصة القلب.

لتناول زيت الزيتون بعد الصيام على الريق الكثير من الفوائد للجسم، لذا تلجأ العديد من النساء لإضافته للأطباق المنوعة على مائدة الإفطار مثل أطباق الحمص، والفول، والتبولة، وصلصات الأطباق المختلفة.

فوائد زيت الزيتون للصائم

نظراً للفوائد العديدة لتناول زيت الزيتون على الريق، وفوائد زيت الزيتون للجسم، وفوائد زيت الزيتون البكر في الوقاية من العديد من الأمراض مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، وفوائده العديدة للقلب بسبب احتوائه فيتامين ك، وفيتامين إي، والأحماض الدهنية أوميغا- 3، وأوميغا- 6 ينصح الصائم بتناول زيت الزيتون على الإفطار، ويمكن أن تشمل فوائد زيت الزيتون للصائم في رمضان على ما يلي:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت الزيتون البكر لصحة القلب في رمضان 

تشمل فوائد تناول زيت الزيتون للقلب بعد الصيام على ما يلي:

  • يساعد في الحفاظ على وظائف القلب الطبيعية.
  • حماية بطانة الأوعية الدموية من التلف.
  • الوقاية من الجلطات لاحتوائه على الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تساعد على تحييد الدهون الضارة التي يتم تناولها على موائد الإفطار.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من أمراض القلب؟

فوائد زيت الزيتون لمرضى السكري في رمضان

يساعد تناول زيت الزيتون على الريق بعد الصيام على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويمنع ارتفاع الدهون في الدم، ويقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين، لذا يعد زيت الزيتون إضافة رائعة لمائدة الإفطار خاصة لمرضى السكري بعد يوم صيام طويل وتذبذب مستويات سكر الدم.

للمزيد: علاج مرض السكري النوع الثاني

 غذاؤنا في رمضان

فوائد زيت الزيتون للمفاصل والعظام في رمضان

يساعد تناول زيت الزيتون أثناء وجبة الإفطار في رمضان في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل، بسبب محتواه الغني من مضادات التأكسد، خاصة عند تناوله مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د، مما يساعد على تعزيز صحة العظام، والتقليل من فقدان العظام للكالسيوم خلال ساعات الصيام.

اقرأ أيضاً: زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية

زيت الزيتون للحفاظ على صحة الأمعاء في رمضان

يعرف زيت الزيتون بقدرته على محاربة العديد من أنواع البكتيريا خاصة البكتيريا المؤذية للجهاز الهضمي مثل بكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزية: H.Pylori) التي تسبب قرحة المعدة، كما يساعد زيت الزيتون على تعزيز صحة الأمعاء، ومنع الإصابة بالإمساك، وعسر الهضم للصائم.

فوائد زيت الزيتون للبشرة في رمضان

تفقد البشرة الكثير من الزيوت والماء نتيجة للصيام في رمضان، لذا يساعد الإكثار من تناول زيت الزيتون البكر ودهن البشرة به على التخفيف من جفاف البشرة، واستعادة نضارة وإشراق البشرة الناجم عن الصيام.

يتسبب الصيام والإرهاق والسهر لوقت متأخر خلال الشهر الفضيل في ظهور الهالات السوداء تحت العينين في رمضان، لذا يساعد تناول زيت الزيتون على إعادة الترطيب والنضارة للبشرة تحت العينين، مما يساعد في التخلص من الهالات السوداء، ويمنع ظهورها مرة أخرى.

زيت الزيتون للتخسيس في رمضان

يمكن انتهاز فرصة الصيام وتناول زيت الزيتون بعد الصيام لخسارة الوزن، ووتتضح فوائد زيت الزيتون في التخسيس فيما يلي:

  • يحتوي زيت الزيتون على دهون ثلاثية تزيد من حرق الدهون، وتزيد من إنتاج الهرمونات التي تزيد من الشعور بالشبع.
  • يساعد زيت الزيتون على منع تراكم الدهون في منطقة البطن من خلال علاج متلازمة الأيض.
  • تساعد الأحماض الأحادية الغير مشبعة في زيت الزيتون على فقدان الوزن، والشعور بالشبع، ومنع تراكم الدهون.

اقرأ أيضاً: فوائد أوراق الزيتون

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟