زيت السمسم

Sesame Oil

ما هو زيت السمسم

زيت السمسم (بالإنجليزية: Sesame Oil)، هو نوع من أنواع الزيوت النباتية، التي يتم استخلاصها من بذور السمسم، ويعتبر من أول الزيوت التي تم استخلاصها من النباتات، وغالباً ما يكون لونه أصفر مائل للون البني.

يستخدم زيت بذور السمسم في الطهي، وذلك لطعمه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية، ويستخدم في الوقاية من بعض الأمراض، كما أنه يستخدم في التجميل للشعر والبشرة

هناك العديد من الطرق لاستخلاص زيت السمسم من بذوره، لكن الطريقة الشائع استخدامها هي طحن بذور السمسم على حرارة عالية ثم الضغط عليها واستخلاص الزيت منها.

القيمة الغذائية لزيت السمسم

إن زيت السمسم عبارة عن دهون صحية، لذلك يعد من الأغذية عالية السعرات الحرارية، كغيره من الزيوت النباتية، حيث أن الملعقة الكبيرة الواحدة من زيت بذور السمسم تحتوي على 119 سعرة حرارية. لا يحتوي زيت السمسم على كربوهيدرات، أو بروتينات. 

يحتوي زيت السمسم على: 

  • الدهون غير المشبعة (بالإنجليزية: Unsaturated Fats)، وتحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة من زيت بذور السمسم على 5.4 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، كما أنها تحتوي على 5.6 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة، التي من ضمنها الأوميغا 3 والأوميغا 6؛ الذي يتواجد بكمية كبيرة في زيت السمسم. إن الدهون غير المشبعة تعمل على رفع مستوى الكوليسترول النافع (بالإنجليزية: HDL)، وتقليل مستوى الكوليستيرول الضار (بالإنجليزية: LDL).
  • الدهون المشبعة (بالإنجليزية: Saturated Fats)، هي الدهون غير الصحية والضارة، وتحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة من زيت بذور السمسم على 2 جرام من الدهون المشبعة، وتعد هذه القيمة منخفضة، ولا تلحق الضرر الكبير عند استخدامه بكميات معتدلة. 
  • الفيتامينات والأملاح، لا يحتوي زيت السمسم على نسب عالية من الفيتامينات والأملاح، بحيث تحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة من زيت بذور السمسم على 0.19 ملغم من الفيتامين إي، و1.8 ميكروغرام من الفيتامين ك.
السعرات الحرارية  119 سعرة حرارية
كربوهيدرات 0 غم
بروتينات 0 غم
دهون  13.5 غم
فيتامين ك 1.8 ميكروغرام
فيتامين إي 0.19 ملغ

أنواع زيت السمسم

يوجد العديد من أنواع زيت السمسم المتوافرة، والتي تختلف قليلاً في الطعم، واللون، والاستخدامات. 

  • زيت السمسم غير المكرر

زيت السمسم غير المكرر (بالإنجليزية: Unrefined Sesame Oil)، وهو الزيت الذي يتم استخلاصه من بذور السمسم الطازجة مباشرة، له طعم لاذع ويظهر طعم بذور السمسم فيه، لونه أصفر مائل للون البني. لأن زيت السمسم غير المكرر لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ويعد سريع التأكسد؛ لذلك يجب عدم تركه على النار لمدة طويلة، واستخدامه فقط لتقليب الأطعمة. 

  • زيت السمسم المكرر

زيت السمسم المكرر (بالإنجليزية: Refined sesame Oil)، وهو النوع المحسن من زيت بذور السمسم، له طعم خفيف، ولونه فاتح مشابه للون الزيوت النباتية الأخرى. يستخدم في الطهي والقلي، نظراً لطعمه الخفيف، وأنه لا يعد سريع التأكسد مقارنة بزيت السمسم غير المكرر. 

  • زيت بذور السمسم المحمصة

زيت بذور السمسم المحمصة (بالإنجليزية: Toasted Sesame Oil)، هو الزيت الذي يتم استخلاصه من بذور السمسم بعد تحميصها، وله لون بني داكن. لأن زيت بذور السمسم المحمصة يعطي نكهة قوية للأطباق التي يستخدم بها، فإنه يستخدم كمحسن للنكهة، كما أنه لا يستخدم في الطهي، نظراً إلى أنه الأسرع في التأكسد مقارنة بباقي أنواع زيت السمسم. 

فوائد زيت السمسم الصحية

لزيت السمسم العديد من الفوائد الصحية، منها:

  • يدعم صحة القلب

حيث أن زيت بذور السمسم يقي من العديد من أمراض القلب، وذلك لاحتواء زيت السمسم على الدهون غير المشبعة، وعلى وجه الخصوص، احتوائه على الأوميغا 6 بنسب مرتفعة، التي تعد من الدهون الصحية، والتي تحسن وتدعم صحة القلب. 

إن زيت السمسم يبطئ من تراكم الدهنيات على جدران الشرايين، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis)، وذلك لأن زيت السمسم يعمل على رفع مستوى الكولسترول النافع في الدم، وخفض مستويات الدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglyceride) والكولسترول الضار. 

  • يحتوي على مضادات أكسدة

يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidants)، مثل مادة السيسامول (بالإنجليزية: Sesamol)، ومادة السيسامينول (بالإنجليزية: Sesaminol)، وتعد مضادات الأكسدة مواد فعالة للتخلص من الجذور الحرة، التي تسبب في حال تراكمها العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، ومرض السرطان. يمكن الإستفادة من مضادات الأكسدة في زيت السمسم عن طريق تناوله، أو استخدامه موضعياً على الجلد

كما يحمي زيت السمسم من تلف الحمض النووي، الذي ينتج عنه العديد من الأمراض والمشاكل الصحية. 

  • ينظم مستويات السكر في الدم

حيث أن تناول زيت السمسم لمدة 90 يوم متواصلة يحسن من مستوى سكر الصيام عند مرضى داء السكري من النوع الثاني (بالإنجليزية: Diabetes Mellitus Type 2)، كما أنه ينظم مستوى السكر في الدم على المدى الطويل

  • يخفض من مستويات ضغط الدم

يساعد زيت السمسم على خفض مستوى ضغط الدم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension)، وذلك نتيجة خفض مستوى أملاح الصوديوم المسبب لارتفاع ضغط الدم، والذي قد يكون نتيجة احتواء زيت بذور السمسم على الدهون المتعددة غير المشبعة، وفيتامين إي، ومضادات الأكسدة.

  • يحسن من صحة العظام

يقي زيت السمسم من الإصابة بمرض هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis)، وضعف العظام عند التقدم في السن، وذلك لاحتواء زيت السمسم على عنصر النحاس، والكالسيوم. 

  • يعالج القلق والتوتر

يقلل زيت السمسم من القلق والتوتر (بالإنجليزية: Anxiety)، وذلك لاحتوائه على مادة التيروسين (بالإنجليزية: Tyrosine)، المرتبطة بهرمون السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، أو ما يسمى بهرمون السعادة، حيث أن زيت السمسم يعمل على زيادة إفراز هرمون السيروتونين

  • يعالج ويخفف من أعراض الالتهابات في الجسم

مثل التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis) والآلام المصاحبة له، وذلك لاحتواء زيت السمسم على مادة السيسامول، المسؤولة عن حماية الجسم من الالتهاب. كما يمكن استخدام زيت السمسم كغسول للفم، ويستخدم لعلاج ألم الأسنان، وذلك لأن له خواص مضادة للبكتيريا والمسكنة. 

كما أن زيت السمسم يخفف من الآلام المزمنة في الأيدي والأرجل، عند استخدامه على موضع الألم، وذلك لاحتواءه على مضادات الأكسدة، ولأن له خواص مسكنة ومضادة للالتهاب. 

  • يعالج الإمساك البسيط

من خلال مزج ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الزيت مع كوب من الماء، وشرب الخليط مرتين يومياً. 

  • يحسن من الدورة الدموية وعملية الأيض

لاحتواء زيت السمسم على عنصر النحاس، الذي يدخل في عملية تصنيع وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء، مما يجعل الصحة أفضل. 

نظراً لفوائد زيت السمسم الصحية، ينصح بإدخاله إلى النظام الغذائي، واستخدامه بدلاً من الزيوت النباتية الأخرى في الطعام.

فوائد زيت السمسم للبشرة

لزيت السمسم العديد من الفوائد على البشرة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ولأن له خواص مضادة للبكتيريا والالتهاب.

  • يساعد في شفاء الجروح والحروق

وذلك عند استخدامه موضعياً على المنطقة المصابة. كما أن زيت السمسم يعمل على زيادة تصنيع مادة الكولاجين في الجلد، وذلك لاحتواءه على مضادات الأكسدة بتركيز عالي. 

  • يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

وذلك لاحتواء زيت السمسم على مضادات الأكسدة، وفيتامين إي، حيث أن زيت بذور السمسم يحمي من ما يقارب 30% من الأشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها البشرة، لذلك يمكن استخدامه مع واقي الشمس. 

  • يعالج حب الشباب

كما أنه يزيل آثار الحبوب، وذلك عند وضع القليل من زيت بذور السمسم على المنطقة المصابة، وتركها طوال الليل، ويفضل تقشير البشرة قبل وضع الزيت ليساعد على امتصاص الزيت بسهولة أكبر. 

  • يرطب البشرة

وذلك لاحتواء زيت السمسم على العديد من الأحماض الدهنية التي تقوم بترطيب البشرة، وإبقاءها ناعمة ورطبة دون سد المسامات. أمثلة على الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمسم حمض البالمتيك (بالإنجليزية: Palmitic Acid)، وحمض اللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic Acid).

فوائد زيت السمسم للشعر

يستخدم زيت السمسم في الطرق التجميلية للشعر، نظراً لاحتوائه على الأحماض الدهنية والفيتامينات المهمة للشعر.

من استخدامات زيت السمسم للشعر ما يلي:

  • لتساقط الشعر: قد يكون سبب تساقط الشعر نقص بعض الأحماض الدهنية في الجسم، مثل الأوميغا 6 والأوميغا 3، ونظراً لاحتواء زيت بذور السمسم على هذه الأحماض الدهنية، فإن استخدام زيت السمسم يمنع تساقط الشعر. 
  • للشعر الجاف: إن زيت السمسم يعمل كمرطب ومطري للشعر وفروة الرأس، ويعمل على زيادة نعومة الشعر، لاحتواءه على بعض الأحماض الدهنية، مثل حمض اللينوليك وحمض البالمتيك، وغيرها من الأحماض الدهنية.
  • لصحة فروة الرأس: إن الالتهاب والتهيج في فروة الرأس وحول جذور الشعر قد يؤدي إلى ضعف بصلة الشعر وتساقطه، وتعمل الأحماض الدهنية على علاج مشاكل فروة الرأس وتهدئتها، كما تعمل على علاج مناطق الصلع في فروة الرأس.
  • لقشرة الشعر: إن السبب الرئيسي للقشرة إما بكتيري أو فطري، ونظراً للخواص المضادة للبكتيريا والفطريات لزيت السمسم، فإن استخدامه على الشعر يحد من الالتهابات وتكون القشرة في فروة الرأس، ويحمي منها. كما يحمي زيت السمسم من الحكة المصاحبة للقشرة.
  • لتقصف الشعر: يعمل زيت السمسم على تقوية الشعر، كما أنه يحمي من تقصفه، حيث أن زيت السمسم يكون طبقة على الشعر، ويحافظ عليه. كما أن زيت السمسم يحمي الشعر من الجفاف عند الاستحمام، وذلك عند استخدامه على الشعر قبل الاستحمام، بحيث يقلل من امتصاص الشعر للماء، الذي بدوره يزيد من ضعف الشعر وتلفه، فيعمل زيت السمسم على نمو شعر صحي، وقوي، وأكثر لمعاناً.
  • للشيب المبكر: إن زيت السمسم يحمي من الشيب المبكر، لاحتواءه على الأحماض الدهنية، والعديد من الفيتامينات المهمة للشعر، كما أنه يعمل على تغميق لون الشعر عند الاستخدام المستمر. 

بعض الطرق لاستخدام زيت السمسم على الشعر:

إن زيت السمسم لا يعتبر من الزيوت العطرية المركزة، لذلك يمكن استخدامه مباشرة على الشعر والبشرة دون الحاجة لتخفيفه.

  • الطريقة الأولى:
    1. وضع ملعقتين إلى 3 ملاعق كبيرة في وعاء، ويمكن تدفئة الزيت في الميكروويف لمدة 10-15 ثانية، مع التأكد من الحرارة قبل وضعه على فروة الشعر، وذلك لمنع الإصابة بالحروق.
    2. تدليك فروة الرأس باستخدام الزيت، والبدء من مقدمة الرأس حتى أسفل فروة الرأس. ووضع الزيت المتبقي على باقي الشعر والتركيز على الأطراف لأنها غالباً ما تكون الأكثر جفافاً، ثم تغطية الشعر بمنشفة، وتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم غسل الشعر والتأكد من غسله جيداً من الزيت.
  • طرق أخرى لاستخدام زيت السمسم:
    1. يمكن خلط بضع قطرات من زيت السمسم مع كمية قليلة من اللبن الرائب أو المايونيز ووضعها على الشعر.
    2. إضافة بضع قطرات من زيت السمسم إلى زيوت أخرى، مثل زيت الزيتون، أو زيت الأفوكادو، أو زيت الأرجان، ووضع الخليط على الشعر.

المخاطر والمحاذير لزيت السمسم

على الرغم من فوائد زيت السمسم العديدة، إلا أن له بعض السلبيات عند استخدامه، منها:

  • قد يزيد من احتمالية الإصابة بالالتهابات وبعض الأمراض المزمنة، حيث أن زيت السمسم يحتوي على نسب عالية من الأوميغا 6، ونسب قليلة من الأوميغا 3، وعدم التوازن في نسب الأحماض الدهنية الأوميغا 3 و6 و9 في الجسم ينتج عنه التهابات وأمراض مزمنة، لذلك من الضروري عدم استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالأوميغا 6 عند تناول زيت السمسم، واستهلاك زيت السمسم باعتدال.
  • قد يسبب الحكة وتهيج في الجلد، والتي تعد من أعراض الحساسية، لذلك يجب إجراء فحص الحساسية على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه موضعياً على منطقة واسعة من الجلد. 
  • قد يسبب تساقط الشعر، وذلك عند ترك زيت السمسم على الشعر لمدة طويلة، مما يؤدي إلى سد مسامات الشعر والذي يسبب تساقطه. 
  • قد ينتج غازات سامة للجسم عند استخدامه في الطهي على درجات حرارة مرتفعة، حيث أن زيت السمسم سريع التأكسد. 
  • يخفض ضغط الدم ويعمل على زيادة تميع الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول زيت السمسم وإدخاله إلى النظام الغذائي إذا كان الشخص يتناول الأدوية المميعة للدم ومضادات التخثر (بالإنجليزية: Anticoagulants).

Rachael Link. Sesame Oil: Popular In Asian Cuisine and Full of Health Benefits. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://draxe.com/nutrition/sesame-oil/

Jinan Banna. Is Sesame Oil Healthy?. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:
https://www.livestrong.com/article/400229-is-sesame-oil-healthy/

Michael Joseph. Sesame Oil: Nutrition Facts, Health Benefits, and Concerns. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://www.nutritionadvance.com/sesame-oil-nutrition-benefits/

 Ashley Sobel. 10 Science-Backed Benefits of Sesame Oil. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/sesame-oil-benefits

Edmund Hsu, and Sam Parthasarathy. Anti-inflammatory and Antioxidant Effects of Sesame Oil on Atherosclerosis: A Descriptive Literature Review. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5587404/

Traci Joy. What Are the Health Benefits of Sesame Oil?. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://www.livestrong.com/article/17951-health-benefits-sesame-oil/

Daniel J. DeNoon. Sesame Oil Benefits Blood Pressure. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://www.webmd.com/hypertension-high-blood-pressure/news/20030428/sesame-oil-benefits-blood-pressure

Corey Whelan. What Are the Benefits of Using Sesame Oil on Your Skin?. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/sesame-oil-for-skin

Noreen Iftikhar. 5 Uses of Sesame Oil for Hair. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/sesame-oil-for-hair

Natasha Tuli. What are the benefits of sesame oil for premature white hair?. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://www.quora.com/What-are-the-benifits-of-sesame-oil-for-premature-white-hairs

John Staughton. 12 Powerful Health Benefits of Sesame Oil. Retrieved on the 27th of April, 2020, from:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/sesame-oil.html

زيت السمسم
Altibbi

أخبار ومقالات طبية

6,320خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أعشاب طبية
فوائد زيت القرفة
أعشاب طبية فوائد زيت القرفة 26 فبراير 2021
صحة المرأة
فوائد السمسم للحامل
صحة المرأة فوائد السمسم للحامل 13 يناير 2021
تغذية
اضرار زيت الزيتون
تغذية اضرار زيت الزيتون 6 أغسطس 2020
تغذية
حقائق غذائية عن زيت الزيتون
تغذية حقائق غذائية عن زيت الزيتون 27 يوليو 2020
تغذية
فوائد زيت السمسم
تغذية فوائد زيت السمسم 6 مارس 2019
الصحة و الرياضة
زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية
الصحة و الرياضة زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية 22 يونيو 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة