تعتبر بيكربونات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium Bicarbonate) أحد أرخص العلاجات المنزلية التي يجب إبقائها في صيدلية منزلك، صودا الخبز تتكون 100% من بيكربونات الصوديوم ويعمل كعامل تخمر ويتم استخدامه في العديد من السلع المخبوزة ويسمى صودا الخبز.

فوائد بيكربونات الصوديوم للمعدة

تقريباً جميع الأدوية المضادة للحموضة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية تحتوي على نوع من بيكربونات الصوديوم، وتعمل بيكربونات الصوديوم على معادلة حموضة المعدة مما يساعد على تخفيف آلام قرحة وحرقة المعدة وعسر الهضم.

اقرأ أيضاً: حقائق عن مضادات الحموضة

كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم للتخفيف من حرقة المعدة

إضافة نصف ملعقة صغيرة صودا إلى 1/2 كوب من الماء وتخلط حتى يذوب بيكربونات الصوديوم تماماً. ويتم تناول العلاج كل 2 ساعة. ينصح بعدم تناول أكثر من 7 جرعات من صودا الخبز في 24 ساعة، أو أكثر من جرعتين في حال كان المريض يبلغ من العمر أكثر من 60 عام.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى

من فوائد بيكربونات الصودويوم للكلى ما يلي:

  • يمنع تلف الكلى الناتج عن الصبغات المستخدمة في فحوصات الأشعة السينية، وذلك عند حقن بيكربونات الصوديوم في الوريد قبل إجراء الصورة.
  • قد يساعد بيكربونات الصوديوم في علاج حصوات الكلى.
  • وجد أن استخدام بيكربونات الصوديوم لدى مرضى الفشل الكلوي المزمن قد يساعد في تقليل الوقت الذي يتم قضاءه في المشفى، ولكن لا يزال الأمر تحت الدراسات.

بيكربونات الصوديوم للحكة ولدغات الحشرات

تعمل بيكربونات الصوديوم على التخفيف من الحكة، وذلك من خلال إضافة ملعقة بيكربونات الصوديوم مع بعض الماء، ثم وضع كمية من صودا الخبز على لدغات الحشرات للتخفيف من الحكة. كما ويمكن فرك مسحوق بيكربونات الصوديوم على البشرة لتهدئة طفح اللبلاب السام والحكة.

بيكربونات الصوديوم كمزيل طبيعي للعرق

يمكن استبدال معظم مضادات التعرق التي تحتوي على مادة الألمنيوم والبارابين التي يتم شراؤها من الأسواق ببيكربونات الصوديوم، بحيث يتم خلط بعض الماء مع قليل من صودا الخبز، وتعمل هذه العجينة بمثابة مزيل رائحة طبيعي ممتاز. كما ويمكن وضع القليل من مسحوق بيكربونات الصوديوم الجاف تحت ذراعيك.

اقرأ أيضاً: هل يشكل استخدام مزيلات العرق أي خطورة

فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة

من فوائد بيكربونات الصوديوم للبشرة ما يلي:

  • تقشير البشرة.
  • علاج حروق الشمس.

طرق استخدام بيكربونات الصوديوم للبشرة

  • لتقشير البشرة، يمكن تحضير غسول بيكربونات الصوديوم للبشرة باستخدام 1 ملعقة من الماء و 3 ملعقة من بيكربونات الصوديوم. كما ويمكن نقع القدمين في حوض من الماء الدافئ مع 3 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم.
  • لعلاج حروق الشمس، يمكن الجلوس في حمام ماء فاتر مع نصف كوب من بيكربونات الصوديوم لتهدئة حروق الشمس، بعد ذلك يتم ترك البشرة بالهواء الجاف لتجف. كما ويمكن عمل كمادات باردة من خليط الماء وملعقة بيكربونات الصوديوم وصودا الخبز ووضعه مباشرة على المنطقة المصابة.

اقرأ أيضاً: كيف تعالج حروق الشمس

فوائد بيكربونات الصوديوم للاسترخاء

يمكنك تحضير حمام رائع بإضافة خل التفاح العضوي الخام وبيكربونات الصوديوم، حيث أنه يساعد على الاسترخاء، كما ويمكن أيضاً تنظيف الحوض باستخدام صودا الخبز.

صودا الخبز كمنظف لليد

من فوائد بيكربونات الصوديوم استخدامه كمنظف لليدين للتخلص من الروائح والأوساخ عن طريق خلط ملعقة من الماء مع 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

فوائد بيكربونات الصوديوم للأسنان

من فوائد بيكربونات الصوديوم للأسنان ما يلي:

  • تنظيف والتخلص من الترسبات المتواجدة على الأسنان.
  • إزالة رائحة الفم الكريهة، وهي أحد فوائد بيكربونات الصوديوم للفم.
  • التقليل من حالات تسوس الأسنان، حيث بيكربونات الصوديوم مضاد للجراثيم، وتعمل على تدمير البكتيريا المعروفة باسم عقدية طافرة (بالإنجليزية: Streptococcus Mutans) وهي المسبب الرئيسي لحالات تسوس الاسنان.
  • تبييض الأسنان، ويمكن ذلك من خلال سحق فراولة ناضجة وخلطها مع نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، ثم وضعها على الأسنان لمدة 5 دقائق، بعد ذلك يتم تنظيف الأسنان وشطف الفم.

اقرأ أيضاً: بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان

طرق استخدام كربونات الصوديوم للأسنان

يمكن خلط ملعقة من ملح البحر مع 6 ملاعق من بيكربونات الصوديوم في الخلاط لمدة نصف دقيقة تقريباً، ووضع الخليط على طرف السبابة وفرك اللثة والأسنان بلطف. يترك المعجون لمدة 15 دقيقة قبل شطف الفم. ينصح بتجنب استخدام الصودا يومياً لأنه قد يضر بمينا الأسنان.

لا تكرر العملية لأكثر من مرة في الأسبوع، لأن الاستخدام المفرط قد يضر بمينا الأسنان.

بيكربونات الصوديوم لتحسين الأداء الرياضي

إن العديد من عدائين المسافة الطويلة يتناولون كبسولات بيكربونات الصوديوم قبل السباقات لتحسين الأداء، حيث أن بيكربونات الصوديوم تعمل بطريقة مماثلة لتحميل الكربوهيدرات، وتعزز من سرعة ونشاط السباحين.

وجد أن تناول بيكربونات الصوديوم لا يحسن من أداء الإناث وغير الرياضيين، كما أنه لا يحسن الأداء الرياضي للتمارين الرياضية لأكثر من 10 دقائق.

أضرار كربونات الصوديوم

قبل المباشرة بتناول كربونات الصوديوم، يجب استشارة الطبيب، وخصوصاً للذين يعانون من أمراض مزمنة، ويتناولون الأدوية، حيث أن بيكربونات الصوديوم يتداخل دوائياً مع العديد من الأدوية، والتي قد يكون من الشائع استخدامها، مثل دواء الفلوكونازول (بالإنجليزية: Fluconazole). كما وأنه قد يسبب الأضرار التالية وغيرها العديد من الأضرار:

أحـــلام رجــل سميــن