يعتبر تناول الأطعمة والأشربة التي تؤدي إلى تكوين تصبغات وتلون الأسنان، مثل: الشاي، والقهوة، وصلصة المعكرونة مصدر قلق للكثيرين من الأشخاص لما فيه من تأثير على الثقة بالنفس وذلك بسبب عدم القدرة على الابتسام بشكل لائق، ويبحث الكثيرون منهم عن طرق لإزالة هذه التصبغات بالإضافة لاستخدام معجون الأسنان، ومن الشائع استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان وإزالة التصبغات.

ما هي بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز (بالإنجليزية: Baking Soda): هي إحدى المركبات الكيميائية التي تكون على شكل مسحوق ناعم أبيض اللون. تستخدم بيكربونات الصوديوم بشكل رئيسي للتنظيف، والخبز، والتخلص من الروائح الكريهة، وتدخل أيضاً في صناعة معاجين الأسنان. وقد يظن البعض أنه من الممكن استبدال معجون الأسنان ببيكربونات الصوديوم باستمرار، فما حقيقة ذلك؟

تتميز بيكربونات الصوديوم بعدة خصائص تجعل من الممكن استخدامها للأسنان والفم بشكل مؤقت شيئاً مفيداً، ومن هذه الاستخدامات:

  • تبييض الأسنان: يكون  ذلك بمزج مسحوق بيكربونات الصوديوم مع الماء لينتج محلول ذو خواص قاعدية تعمل على إزالة تصبغات الأسنان الناتجة عن التدخين والطعام والشراب، مما يساعد على الحصول على أسنان بيضاء لامعة.

اقرأ ايضاً: تبييض الأسنان بالليزر

  • إزالة ترسبات الأسنان: تتميز البنية الذرية الكريستالية لبيكربونات الصوديوم بقدرتها على إزالة ترسبات الأسنان التي تتراكم بعد تناول الطعام عند عدم تنظيفها بشكل مستمر عن طريق الاحتكاك الخفيف الذي يحدث بين جزيئات بيكربونات الصوديوم الصلبة والترسبات الموجودة على الأسنان، بالإضافة إلى المساعدة على تبييض الأسنان بشكل فعال أكثر.
  • الوقاية من أمراض والتهاب اللثة: لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا ومسببات الأمراض التي تصيب الفم واللثة البكتيرية.
  • الوقاية من رائحة الفم السيئة: حيث يقوم محلول بيكربونات الصوديوم القاعدي بمعادلة الأحماض التي توجد داخل الفم من بقايا الطعام، وذلك يخفف من ظهور الرائحة الكريهة للفم، وقد يمنع من تكون تسوسات الأسنان ايضاً.
  • تخفيف تقرحات الفم واللثة: يعمل محلول بيكربونات الصوديوم كملطف ومهدئ للتقرحات داخل الفم، بالإضافة إلى الخواص المضادة للبكتيريا التي قد تسبب هذه التقرحات، مما يساعد على تسريع التئامها وشفائها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

من المهم التنبيه على أن مسحوق بيكربونات الصوديوم غير قادر على مكافحة البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان؛ وذلك لعدم احتوائه على مادة الفلورايد التي تكافح هذه البكتيريا، لذلك يجب عدم استخدامها لعلاج تسوس الأسنان أو الوقاية منه وحدها دون الاستخدام الدوري لمعجون الأسنان المحتوي على الفلورايد.

اقرأ ايضاً: حقائق عن الفلورايد

طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم للأسنان 

يتمثل الاستخدام الآمن لمسحوق بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان بما يلي:

  • إضافة القليل من الماء لكمية بسيطة من مسحوق بيكربونات الصوديوم لتكوين قوام شبيه بمعجون الأسنان وفرك الأسنان بهذا المسحوق باستخدام الفراشه لمدة لا تتجاوز الدقيقتين، لعدم تعريض مينا الأسنان لخطر التآكل، مع التأكيد على الوصول إلى جميع زوايا وانحناءات الأسنان للاستفادة بأكبر قدر ممكن.
  • مضمضة الفم بالماء بعد الانتهاء أكثر من مرة، وتنظيف فرشاة الأسنان جيداً بعد الاستخدام للتخلص من بقايا المسحوق عليها.
  • يمكن تكرار الاستخدام يوم بعد يوم أو ثلاث مرات في الاسبوع لمدة أسبوعين على الأكثر.
  • قد تظهر النتائج عند البعض بعد الاستخدام الأول، وقد لا تظهر إلا بعد أسبوعين من الاستخدام.

نسيت جرعة من مضاد حيوي حتا حان موعد الجرعة الموالية ماذا أفعل. هل الأشعة تلاثية الأبعاد للفم كافية للتشخيص

وصفات منزلية تحتوي على بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

يمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان مثل:

  • مسحوق بيكربونات الصوديوم ومعجون الأسنان: يمكن مزج القليل من المسحوق مع معجون الأسنان الاعتيادي للاستفادة من خواص بيكربونات الصوديوم، ويمكن استخدام معجون الأسنان المحتوي مسبقاً على بيكربونات الصوديوم.
  • مسحوق بيكربونات الصوديوم وماء الأكسجين (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide): يمكن مزج مقدار ملعقة طعام صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع نصف ملعقة صغيرة من ماء الأكسيجين قليل التركيز (3%) للحصول على قوام مشابه لمعجون الأسنان. يتم استخدام المزيج لفرك الأسنان فيه بواسطة الفرشاة، ثم تركه لمدة دقيقتين، ثم مضمضة الفم جيداً عدة مرات.
  • مسحوق بيكربونات الصوديوم وعصير الليمون: يعتبر عصير الليمون مزيل تصبغات فعال للأسنان، ويمكن مزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون واستخدام المزيج بفرك الأسنان به عن طريق فرشاة الأسنان وتركه لمدة دقيقة ثم مضمضة الفم بشكل جيد، لكن يجب استخدام هذا المزيج بالحد الأدنى لمنع الضرر على الفم الذي قد يحدث بسبب حموضة عصير الليمون.

اقرأ ايضاً: فوائد الليمون للبشرة والوجه

  • مسحوق بيكربونات الصوديوم وخل التفاح: يمكن تحضير محلول بإضافة ثلاث أجزاء من الماء مع جزء من خل التفاح، ثم مزج كمية بسيطة من هذا المحلول مع معجون الأسنان الاعتيادي واستخدامه.
  • مسحوق بيكربونات الصوديوم وزيت جوز الهند: يمتاز زيت جوز الهند بعدة خصائص مثل: مقاومة الالتهابات، والمساعدة على التئام الجروح، ويمكن استخدام زيت جوز الهند لتبييض الأسنان عن طريق تسخين كوب من الزيت ليصبح بقوام سائل ثم إضافة 5 إلى 10 نقاط من زيت النعناع العطري ومزج الخليط مع ملعقتين صغيرتين من مسحوق بيكربونات الصوديوم ثم استخدامه بالفرشاة.

الأعراض الجانبية لاستخدام بيكربونات الصوديوم للأسنان

يجب التأكيد على أن استخدام بيكربونات الصوديوم لفترات طويلة قد يسبب بعض الأعراض الجانبية والتأثيرات السيئة للأسنان واللثة، ومنها:

  • تلف مينا الأسنان: تكّون مينا الأسنان الطبقة السطحية الصلبة الواقية للأسنان، والتي تتعرض للتلف عند استخدام بيكربونات الصوديوم بشكل يومي مستمر مما يعرض السن لخطر الإصابة بالتسوس وضرر الأعصاب وتكشفها مما يؤدي إلى حساسية الأسنان بالإضافة الى تكشف الطبقة الداخلية للأسنان ذات اللون الأصفر مما يؤثر على لون الأسنان الأبيض وتحوله إلى الأصفر مع الاستخدام المستمر.
  • تعريض اللثة للضرر: تؤدي خاصية الاحتكاك لمسحوق بيكربونات الصوديوم إلى التأثير على نسيج اللثة الحساس مما يعمل على تعريض اللثة للجروح والنزف.
  • الطعم والقوام الغير مستساغ: حيث ينفر البعض من الطعم غير المستساغ لمسحوق بيكربونات الصوديوم عند تذوقه خلال الاستخدام، بالإضافة إلى القوام الرملي للمسحوق، وينصح بمزجه مع القليل من معجون الأسنان ذو الطعم المستساغ للتخلص من ذلك.
  • تلوث الفم: لا يتم تعبئة مسحوق بيكربونات الصوديوم بعبوات خاصة للاستخدام للفم مما يعرض المسحوق للتلوث أثناء الشراء والاستخدام، والذي يمكن أن ينقل مسببات الأمراض للجسم عن طريق الفم.
  • إتلاف لاصق تقويم الأسنان المعدني: يجب على المرضى الذين يضعون مقوم الأسنان المعدني عدم استخدام بيكربونات الصوديوم، لما له من تأثير سيء على الغراء المستخدم للصق وتثبيت مقوم الأسنان، بالإضافة إلى ترك بقع داكنة على شبكات مقوم الأسنان المعدنية.

اقرأ ايضاً: تقنيات علاج سوء اصطفاف الأسنان

من الافضل مراجعة طبيب الأسنان عند ظهور حدوث حساسية للأسنان أو إحدى الأعراض الجانبية الأخرى بعد البدء باستخدام مسحوق بيكربونات الصوديوم لفترة قصيرة، للتأكد من صحة الأسنان وعدم وجود مشاكل فيها لعدم تفاقمها.

أسباب رائحة الفم