التئام الجروح

Wound healing

ما هو التئام الجروح

يتم التئام الجروح من خلال عملية بيولوجية طبيعية في الجسم البشري. وتشمل العملية أربع مراحل مبرمجة بدقة عالية: الإرقاء، والالتهاب، والانتشار، وإعادة البناء. حتى يتعافى الجرح بنجاح، يجب أن تحدث جميع المراحل الأربعة في التسلسل الزمني والإطار المناسب. يمكن أن تتداخل العديد من العوامل مع واحد أو أكثر من مراحل هذه العملية، مما يتسبب في التئام الجروح بشكل غير لائق أو ضعيف.

انواع التئام الجروح

  • على الرغم من وصف العديد من فئات التئام الجروح، فإن النتيجة النهائية لأي عملية شفاء هي إصلاح عيب في الأنسجة.
  • الشفاء الابتدائي، وتأخر الشفاء الأولي، والشفاء عن طريق النية الثانوية هي 3 فئات رئيسية من التئام الجروح. على الرغم من وجود فئات مختلفة، فإن تفاعلات المكونات الخلوية الداخلية والخارجية متشابهة.
  • الفئة الرابعة هي الشفاء الذي يحدث مع الجروح التي لا تكون سوى سُمك جزئي للجلد.

مراحل التئام الجروح

بعد إصابة الأنسجة عن طريق شق عادة ما تكون الإستجابة الأولية نزيف. يبدأ تعاقب تضيق الأوعية وتجلط الدم مع تخثر الدم على الفور على الجرح، مما يؤدي إلى الإرقاء مع الجفاف وأشكال الجرب. يتبع تدفق الخلايا الالتهابية مع إطلاق المواد الخلوية والوسطاء. يحدث تكوين الأوعية وإعادة الاندمال بتشكل الأنسجة وتراكم المكونات الخلوية والخارجية الجديدة.

تشمل مراحل التئام الجروح ما يلي:

مرحلة الإرقاء

الإرقاء هو عملية إغلاق الجرح عن طريق التجلط. يبدأ الإرقاء عندما يتسرب الدم من الجسم. الخطوة الأولى من الإرقاء هي عندما تتقلص الأوعية الدموية لتقييد جريان الدم. بعد ذلك، تلتصق الصفائح الدموية ببعضها البعض من أجل إغلاق الفاصل في جدار الوعاء الدموي. وبالأخير، يحدث التجلط ويعزز الصفائح الدموية من خلال إمدادها بخيوط من الفيبرين التي تشبه عامل ربط جزيئي. مرحلة الإرقاء من التئام الجروح تحدث بسرعة كبيرة. تلتصق الصفائح الدموية بسطح البطانة الفرعية في غضون ثوانٍ من تمزق الجدار الطلائي في الأوعية الدموية. بعد ذلك، تبدأ أول خيوط الفيبرين بالالتصاق في حوالي ستين ثانية. مع بدء شبكة الفيبرين يتحول الدم من السائل إلى هلام من خلال الموالية للتخثر (pro-coagulants) وإطلاق البروثرومبين. يحافظ تكوين الجلطة على الصفائح الدموية وخلايا الدم المحتبسة في منطقة الجرح. تكون الجلطة مهمة بشكل عام في مراحل التئام الجرح ولكنها تصبح مشكلة إذا انفصلت عن جدار الوعاء وتذهب عبر الجهاز الدوري، مما قد يتسبب في حدوث سكتة دماغية أو انسداد رئوي أو نوبة قلبية.

المرحلة الالتهابية

الالتهاب هو المرحلة الثانية من التئام الجروح ويبدأ بعد الإصابة مباشرة عندما تتسرب (رشحة) من الأوعية الدموية المصابة (الرشحة المصنوعة من الماء والملح والبروتين) مسببة تورماً موضعياً. الالتهاب يسيطر على النزيف ويمنع العدوى. يسمح تجمع السائل بالشفاء وإصلاح الخلايا للإنتقال إلى موقع الجرح. خلال المرحلة الالتهابية، تتم إزالة الخلايا التالفة والممرضات والبكتيريا من منطقة الجرح. خلايا الدم البيضاء هذه وعوامل النمو والعناصر الغذائية والإنزيمات تخلق التورم والحرارة والألم والاحمرار الشائع خلال هذه المرحلة من التئام الجروح. يعتبر الالتهاب جزءاً طبيعياً من عملية التئام الجروح ويسبب المشكلة فقط إذا كانت المرحلة استقرت طويلاً أو كان هناك أعراض مفرطة.

المرحلة التكاثرية

المرحلة التكاثريّة لشفاء الجروح هي عندما يعاد بناء الجرح بنسيج جديد مكوّن من مادة الكولاجين ومصفوفة خارج الخلية، أي مادة من النسيج ولكن ليست جزءاً من أي خلية. في المرحلة التكاثرية، ينكمش الجرح مع بناء أنسجة جديدة. بالإضافة إلى ذلك، يجب إنشاء شبكة جديدة من الأوعية الدموية بحيث يمكن أن يكون النسيج الحبيبي صحياً ويحصل على كمية كافية من الأكسجين والمغذيات. خلايا الأرومة الليفية العضلية تسبب تقلص الجرح من خلال اجتياح حواف الجرح وسحبها معاً باستخدام آلية مماثلة لتلك الموجودة في خلايا العضلات الملساء. في المراحل الصحية من التئام الجروح، يكون النسيج الحبيبي لونه وردي أو أحمر وغير متساو في القوام. علاوة على ذلك، لا ينزف النسيج الحبيبي السليم بسهولة. يمكن أن يكون النسيج الحبيبي الداكن علامة على الإصابة، نقص التروية، أو سوء التروية. في المرحلة الأخيرة من المرحلة التكاثريّة لشفاء الجروح، تبرز الخلايا الظاهرية الضرر. من المهم أن نتذكر أن ظهور الإندمال بتشكل النسيج الظهاري يحدث بشكل أسرع عندما تبقى الجروح رطبة وجيدة التروية. عموماً، عندما يتم تطبيق الضمادات المحكمة أو شبه محكمة الإطباق في غضون 48 ساعة بعد الإصابة، فإنها ستحافظ على رطوبة الأنسجة الصحيحة لتحسين عملية التصلب الظهاري.

  • مرحلة النضج (إعادة البناء)

وتسمى أيضًا مرحلة إعادة تشكيل التئام الجروح. وتكون مرحلة النضج عندما يتم إعادة تشكيل الكولاجين من النوع الثالث إلى النوع الأول ويتم إغلاق الجرح بالكامل. تتم إزالة الخلايا التي تم استخدامها لإصلاح الجرح ولكن لم تعد هناك حاجة لها من خلال عملية الإستماتة (apoptosis) أو موت الخلية المبرمج. عندما يتم وضع الكولاجين خلال الطور التكاثري، فإنه يكون غير منظم ويكون الجرح سميكاً. خلال مرحلة النضج، يتم محاذاة الكولاجين على طول خطوط التوتر ويتم امتصاص الماء حتى تكون ألياف الكولاجين أقرب إلى بعضها البعض مرتبطة ببعض بشكل متقاطع. ربط الكولاجين المتقاطع يقلل من سمك الندب ويجعل الجلد في منطقة الجرح أقوى. بشكل عام، تبدأ إعادة التصميم بعد حوالي 21 يوماً من الإصابة ويمكن أن تستمر لمدة عام أو أكثر. حتى مع الربط المتقاطع فإن مناطق الجرح التي تمت معالجتها تظل أضعف من الجلد غير المصاب، وعادة ما تكون 80٪ فقط من قوة الشد للبشرة التي يتم نزعها.

مراحل التئام الجروح هي عملية معقدة وهشة. الفشل في التقدم في مراحل التئام الجروح يمكن أن يؤدي إلى جروح مزمنة. العوامل التي تؤدي إلى الجروح المزمنة هي الأمراض الوريدية والعدوى والسكري ونقص التمثيل الغذائي للمسنين. يمكن للعناية بالجروح الدقيقة تسريع مراحل التئام الجروح عن طريق الحفاظ على الجروح رطبة ونظيفة ومحمية من الكبح والعدوى.

Michael Mercandetti. Wound Healing and Repair. Retrieved on the 8th of April, 2021, from: 

https://emedicine.medscape.com/article/1298129-overview#a1

S. Guo, L.A. DiPietro. Factors Affecting Wound Healing. Retrieved on the 8th of April, 2021, from: 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2903966/

 Noreen Iftikhar. What to Expect During the 4 Stages of Wound Healing. Retrieved on the 8th of April, 2021, from: 

https://www.healthline.com/health/skin/stages-of-wound-healing

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
رائحة شبه كريهة بعد شهر من عملية الناسور العصعصي ما سببها هل ستاخر التئام الجرح ماهي افضل المرممات لشفاء الجرح بسرعة
see-answer-arrow
قمت بفتح خراج عصعصي ١٠ ايام واستئصال جزء صغير من الناسور ما نسبه التئام الجرح علي نظافه وعدم روجوع الناسور العمليه بالطريقه المفتوحه مده التئام الجرح
التئام الجرح يعتمد على عدة اسباب اهمها خلوه من الانتان و الناسور العصعصي يحتاج لجراحة بازالة الناسور كليا عند زوال الانتان والالتهاب.
see-answer-arrow
انا سويت عملية ناسور عصعصي مفتوح لي ١٢ يوم كل يوم اسوي غيار للجرح ١ لكن فيه مرتين طلع دم كثيف بعض الشي هل فيه ضرر او انه طبيعي٢ كم مدة التئام الجرح طب...
انا افضل دوما تقريبا العمل الجراحي المغلق وليس المفتوح لما له من ارباك للمريض وحاليا تجرى بطريقة Modified karydakis ونسبة النكس هي الاقل. على الاقل الجرح يأخذ للشفاء بالطريقة التي اجريتها اي المفتوحة من 6 الى 8 اسابيع على الاقل ووجود الانتان هو اهم عائق ويجب تنظيف الشعر من محيط الجرح بشكل دائم والغيارات اليومية وانتظار الشفاء.راجع اسئلة شبيهة.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة