مرض السكري

Diabetes mellitus

هل تعاني من أعراض السُكّري ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
4/1 -

هل تعاني من عدم وضوح في الرؤية؟

ما هو مرض السكري

تعريف مرض السكري، هو مرض أيضي يتمثل بارتفاع نسبة السكر في الدم. تحدث الإصابة بمرض السكري بسبب تناقص إفراز هرمون الإنسولين، أو تراجع قدرة الجسم على استخدامه بفعالية، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز أو السكر في الدم. وهرمون الإنسولين هو هرمون يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، وهو يساعد على إدخال جزيئات الجلوكوز إلى داخل الخلايا ليتم تخزينها أو استخدامها لإنتاج الطاقة.

يسبب عدم علاج مرض السكري مضاعفات خطيرة، مثل تلف الأعصاب والأوعية الدموية، والعينين، والكلى، وأعضاء الجسم الأخرى.

أنواع السكري

يختلف نوع مرض السكري حسب المسبب، وهو ثلاثة أنواع:

السكري النوع الأول

يسمى السكري النوع الأول (بالإنجليزية: Type 1 diabetes) أيضاً بسكري الطفولة وهو مرض مناعي ذاتي، أي تقوم مناعة الجسم بمهاجمة خلايا البنكرياس وتدميرها مما يؤدي إلى نقص حاد في إفراز الإنسولين. يصاب مريض السكري النوع الأول بالمرض في مرحلة الطفولة عادةً، ويحتاج للإنسولين يومياً. يشكل مرضى النوع الأول للسكري 10% من مرضى السكري. اقرأ أيضاً: السكري عند الأطفال

السكري النوع الثاني

السكري النوع الثاني (بالإنجليزية: Type 2 diabetes) هو النوع الأكثر شيوعاً، ويرتبط عادةً بالسمنة. يحدث مرض السكري النوع الثاني بسبب مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين، واضطراب استجابة الخلايا للهرمون بحيث يتراكم الجلوكوز في الدم. 

سكر الحمل

سكر الحمل (بالإنجليزية: Gestational diabetes) هي حالة ارتفاع مستويات سكر الدم أثناء الحمل فقط لدى المرأة الحامل، إذ تقوم المشيمة بإفراز هرمونات تثبط عمل الإنسولين. تتعافى مريضة سكر الحمل بعد الولادة تلقائياً.

مقدمات السكري

مقدمات السكري (بالإنجليزية: Prediabetes) هي حالة يكون فيها مستوى السكر أعلى من الطبيعي، لكنه لا يكون مرتفعاً كحالة الإصابة بالسكري. يكون مستوى السكر الطبيعي بين 70-99 ملغم/ديسيلتر، ومستوى السكر الصيامي عند مريض السكر أعلى من 126 ملغم/ديسيلتر، وفي حالة مقدمات السكري يكون مستوى السكر ما بين 100-125 ملغم/ديسيلتر. يكون مريض مقدمات السكري معرضاً للإصابة بالسكري النوع الثاني، لكنه لا يعاني من أعراض السكري كاملةً.

تختلف أسباب مرض السكري حسب نوعه، وتتمثل الأسباب فيما يلي:

أسباب الإصابة بالسكري النوع الأول

يعتبر سبب الإصابة بالسكري النوع الأول غير معروف تماماً، لكن توجد بعض العوامل المرتبطة بالإصابة به، مثل:

  • مهاجمة خلايا مناعة الجسم لخلايا البنكرياس المنتجة للإنسولين وتدميرها.
  • العوامل الجينية.
  • تحفيز جهاز المناعة من قبل فيروس معين، والذي يقوم بمهاجمة خلايا البنكرياس.

أسباب الإصابة بالسكري النوع الثاني

يكون السكري النوع الثاني مرتبطاً عادةً بالجينات والعوامل البيئية معاً كأسلوب حياة المريض، وتكون بعض الفئات أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري النوع الثاني من غيرها. من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني:

  • زيادة الوزن.
  • التقدم بالعمر (عمر المريض أكثر من 45 سنة).
  • وجود إصابة بمرض السكري في العائلة.
  • الخمول وقلة الحركة.
  • الإصابة بسكري الحمل مسبقاً.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول، أو ارتفاع الدهون الثلاثية.
  • بعض الأعراق تكون أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني للسكري من غيرها، مثل الأفارقة الأمريكيين.

أسباب الإصابة بسكر الحمل

تعود الإصابة بسكر الحمل إلى الأسباب التالية:

  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
  • إفراز المشيمة لهرمونات تقلل حساسية الخلايا للإنسولين.
  • زيادة الوزن. 
  • الإصابة بسكر الحمل في حملٍ مسبق.
  • زيادة العمر عن 25 سنة.
  • وجود إصابة بالسكري النوع الثاني في العائلة.
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • ولادة طفل وزنه أكثر من 4 كيلوغرام في حمل سابق.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفينه عن سكر الحمل

تنتج أعراض السكري غالباً عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، ويمكن أن تكون الأعراض خفيفة لدرجة لا يمكن ملاحظتها وخاصة في السكري من النوع الثاني، إذ أن بعض الأشخاص لا يعرفون بأنهم مصابون بالسكري إلا بعد ظهور مضاعفات للمرض.

أما في حالة مرض السكر من النوع الأول فإن الأعراض تكون أكثر وضوحاً وتظهر بسرعة في غضون أيام أو أسابيع، وتعد الأعراض المصحوبة بالسكري النوع الأول أكثر شدة أيضاً.

أعراض مرض السكري

تكون هذه الأعراض مشتركة بين أنواع السكري كلها، أي أنها تظهر على جميع مرضى السكري بشكلٍ واضح. يمكن تلخيص هذه الأعراض كما يلي:

  • الجوع والتعب

يحول الجسم الطعام إلى الجلوكوز الذي يستخدمه الجسم لإنتاج الطاقة. لا يدخل الغلوكوز إلى داخل الخلايا إلا بمساعدة الإنسولين، وإن كان الجسم غير قادر على إنتاج كمية كافية من الإنسولين أو يعاني من مقاومة الإنسولين فلن تستطيع الخلايا الاستفادة من الجلوكوز وإنتاج الطاقة، مما يسبب شعوراً دائماً بالجوع والإرهاق.

  • العطش المستمر وكثرة التبول

قد يحتاج الشخص الطبيعي إلى التبول من 4-7 مرات في اليوم، ولكن قد يحتاج المرضى المصابين بالسكري لأكثر من ذلك بكثير، والسبب في ذلك هو زيادة إفراز الجلوكوز عبر الكلى للتخلص منه، إذ تقوم الكلى في الحالة الطبيعية بإعادة جزيئات الجلوكوز إلى مجرى الدم، ولكن في حالة الإصابة بالسكري يقوم الجسم بالتخلص من الجلوكوز عبر الكلى، والجلوكوز يسحب معه الكثير من السوائل.

كلما زاد مستوى الجلوكوز في الدم يزيد إفرازه عبر الكلى ويزيد إنتاج البول تبعاً لذلك، وفقدان هذه الكمية الكبيرة من السوائل يزيد من الشعور بالعطش لتعويضها.

  • جفاف الفم وحكة الجلد

يُصاب المريض بالجفاف بسبب كثرة التبول، لأن الجسم يستنفذ الكثير من السوائل في محاولته التخلص من الغلوكوز عبر تصنيع البول في الكلى، مما يؤدي إلى جفاف الفم وقلة رطوبة الجلد التي تسبب الحكة.

  • عدم وضوح الرؤية

يؤدي تغير مستويات السوائل في الجسم إلى انتفاخ عدسة العين، وتغير شكلها وفقدان قدرتها على التركيز.

  • مشاكل في الانتصاب عند الرجال

تنخفض الرغبة الجنسية عند الرجال المصابين بالسكري، كما يصابون بضعف الانتصاب.

أعراض مرض السكر النوع الأول

تظهر بعض اعراض سكري على مرضى السكري النوع الأول دون غيرهم، ويعود ذلك لنوع المرض وطبيعة الإصابة به. من الأعراض المميزة للسكري النوع الأول:

  • فقدان غير متعمد للوزن

يؤدي عدم حصول خلايا الجسم على الطاقة التي يحتاجها إلى اللجوء لاستخدام الدهون والعضلات لإنتاج الطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بدون تغيير في النظام الغذائي.

  • الغثيان والتقيؤ

عندما يحرق الجسم الدهون تنتج جزيئات تسمى بالكيتونات، والتي يمكن أن تتراكم في الدم بدرجة كبيرة وتسبب حالة خطيرة تسمى بالحماض الكيتوني السكري، وقد تسبب هذه الكيتونات الشعور بالغثيان والتقيؤ.

أعراض السكري النوع الثاني

تظهر أعراض مرض السكر النوع الثاني بعد ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة. من هذه الأعراض:

  • الالتهابات الفطرية

تتغذى الفطريات على الغلوكوز، لذا يكون مريض السكر أكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات. تنمو الالتهابات الفطرية في الأماكن الدافئة والرطبة في الجسم، مثل المناطق التي تقع بين الأصابع، وتحت الثدي، وفي الأعضاء التناسلية أو حولها.

  • بطء شفاء الجروح

بعد ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة، تتأثر الدورة الدموية وتصبح أبطأ مما يسبب تلفاً في الأعصاب، والذي يؤدي إلى صعوبة عملية شفاء الجروح.

  • الشعور بالخدران في اليدين والقدمين

يحدث خدران اليدين والقدمين بسبب تلف الأعصاب الذي يسمى باعتلال الأعصاب السكري، والذي ينتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة.

أعراض سكر الحمل

لا تظهر أية اعراض سكري على الحامل عند إصابتها بسكر الحمل، ويتم اكتشاف الإصابة أثناء الفحص الروتيني، أو أثناء فحص كشف سكر الحمل بين الأسبوع 24-28 من الحمل. في حالات نادرة قد تشعر الحامل بزيادة العطش، والحاجة المتكررة للتبول.

مرض السكري والجماع

تقع المشكلة الأساسية بوجود تأثير السكري سلباً على الجماع والحياة الجنسية عند كل من الرجل والمرأة، وعلى رأس هذا التأثير هو الضعف الجنسي، فهو يؤدي لضعف الأعصاب ونقصان جريان الدم في الجسم بشكل عام، مما يؤدي لصعوبة الانتصاب، وتكون هذه المشاكل الجنسية على أشدها إذا كان السكري غير منتظم.

أما علاج مشاكل الحياة الجنسية المرتبطة بالسكري فهي تشبه علاج الضعف الجنسي بشكل عام، بالإضافة إلى المحافظة على نسبة السكر الطبيعية في الدم، حيث من الممكن جداً تلافي الضعف الجنسي من خلال ذلك، مع المحافظة أيضاً على ضغط الدم والكوليسترول، ويُنصح أيضاً بممارسة الرياضة اليومية لتقليل السكر وتنشيط الدورة الدموية.

للمزيد: علاقة مرض السكري والجنس عند النساء والرجال

يجب أن يقوم كل شخص معرض للإصابة بمرض السكري بفحوصات دورية للكشف عن المرض في وقت مبكر في حال الإصابة به، كما يجب على النساء الحوامل متابعة مستوى السكر خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. يتم تشخيص مرض السكري بناءً على فحوصات الدم التالية:

  • تحليل السكر الصيامي: يتم فحص مستوى السكر في الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات. 
  • تحليل السكر التراكمي (A1C): يكشف هذا الفحص عن مستوى السكر في الدم خلال الثلاثة شهور السابقة للتحليل.
  • تحليل السكر العشوائي: يتم قياس مستوى السكر في الدم في أي وقت من اليوم، ولا يتطلب هذا التحليل الصيام. لا يستخدم تحليل السكر العشوائي وحده لتشخيص مرض السكري إذ يتطلب التشخيص تحاليل أخرى، ولكنه قد يستخدم للتشخيص السريع، كما في حالة مريض السكر النوع الأول الذي يحتاج للعلاج بالإنسولين بشكلٍ طارئ.

تشخيص سكر الحمل

لتشخيص سكر الحمل يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات التالية للمريضة بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل:

  • اختبار تحدي الجلوكوز: يتم قياس مستوى السكر في الدم بعد ساعة من شرب محلول يحتوي على السكر.
  • اختبار تحمل الجلوكوز: لإجراء هذا الفحص يجب على الحامل أولاً الصيام طول الليل، ثم يطلب منها شرب محلول يحتوي على السكر، بعدها يتم قياس مستوى السكر في الدم على مدى 3 ساعات.

الهدف من علاج السكري هو إعادة مستوى السكر في الدم إلى الوضع الطبيعي، والوقاية من المضاعفات التي يسببها المرض. كما يجب على المريض مراقبة مستوى الكوليسترول للوقاية من الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية. وللتحكم الأمثل بمرض السكري، يجب على المريض الحفاظ على مستوى السكر التراكمي ليكون أقل من 7%، ومستوى ضغط الدم أقل من 140/90. وتختلف طرق علاج السكري، فمنها الأدوية الفموية ومنها الإبر. 

علاج السكري النوع الأول

يتضمن علاج النوع الأول من السكري تعويض نقص الإنسولين، ويحتاج المريض إلى العلاج بالإنسولين عدة مرات في اليوم. وبعض أنواعه تعطى قبل الوجبات أو بعدها. للمزيد: أنواع الإنسولين

علاج السكري النوع الثاني

قد يستفيد بعض المرضى من الحمية الغذائية وممارسة الرياضة لتنظيم مستوى السكر في الدم، لكن إن لم يستجب المريض بهذه الطرق فقد يحتاج لتناول الأدوية. يوجد أنواع مختلفة من الأدوية لعلاج السكري النوع الثاني، وتختلف عن بعضها بطريقة العمل والجرعات.

قد يصف الطبيب دواءً واحداً للمريض أو أكثر حسب تقدم المرض، كما قد يحتاج مريض السكري النوع الثاني إلى العلاج بالإنسولين في حالات معينة، مثل الحمل أو الإقامة المطولة في المستشفى. من الأدوية التي تُستخدم لعلاج السكري النوع الثاني:

  • ميتفورمين 

يساعد الميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin) على خفض مستوى السكر في الدم، وزيادة حساسية الخلايا للإنسولين، كما أنه يساعد على تخفيف الوزن.

  • محفزات مستقبلات الببتيد الشبيه بالغلوكاغون

توصف محفزات مستقبلات الببتيد الشبيه بالغلوكاغون (بالإنجليزية: GLP-1 recepter agonist) لمرضى تصلب الشرايين، ومرضى القلب المعرضين للإصابة بفشل القلب. تعمل هذه الأدوية على زيادة إفراز الإنسولين في الجسم، وتقليل دخول السكر إلى مجرى الدم. تعطى هذه الأدوية على شكل حقن، وقد تستخدم وحدها أو مع الميتفورمين. من الأمثلة على هذه الأدوية: إكزيناتيد، ليراجلوتيد.

  • مثبطات نواقل الصوديوم والجلوكوز

مثبطات نواقل الصوديوم والجلوكوز (بالإنجليزية: SGLT2 inhibitors) هي مجموعة جديدة من الأدوية التي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، وتعمل بشكلٍ منفصل عن الإنسولين، وهي تؤخذ عن طريق الفم. تتضمن الأعراض الجانبية زيادة العرضة للإصابة بالالتهابات التناسلية والبولية، وزيادة خطر الإصابة بالحماض الكيتوني. من الأمثلة على أدوية هذه المجموعة: داباجليفلوزين، كاناغلفلوزين.

  • مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز

تساعد مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز (بالإنجليزية: DDL-4 inhibitors) على خفض مستوى السكر في الدم دون تعريض المريض لخطر الإصابة بهبوط حاد في مستوى السكر. من الأمثلة عليها: ساكساجليبتين، سيتاجليبتين.

  • مجموعة سلفونيل يوريا

تحفز مجموعة سلفونيل يوريا (بالإنجليزية: Sulfonylureas) إفراز الإنسولين من خلايا البنكرياس، ومن هذه الأدوية: غليبوريد، غليبيزيد، غليمبريد.

علاج سكر الحمل

يجب على الحامل مراقبة مستوى السكري خلال الثلثين الأخيرين من الحمل، وإن كان مرتفعاً يجب عليها اتباع حمية وممارسة التمارين الرياضية لتقليل مستوى السكر في الدم، ومن الممكن ألا تتحسن المريضة بهذه الطريقة.

تحتاج 10-20% من النساء المصابات بسكر الحمل إلى العلاج بالإنسولين للتحكم بمستوى السكر في الدم أثناء الحمل، لأنه آمن على الجنين.

للمزيد: حمية مريض السكري

قد تكون الإصابة بمرضٍ مزمن كمرض السكري أمراً مثيراً للقلق، وقد يصاب المريض بالتوتر نتيجةً لذلك. يجب على المريض معرفة الطرق التي تمكنه من التحكم بالمرض لتحسين جودة الحياة.

من النصائح التي تساعد على التعايش مع مرض السكري:

  • التعلم أكثر عن المرض

يجب على المريض معرفة كل شيء يخص مرض السكري والنوع المصاب به، ويمكن للمريض التحدث مع طبيبه للحصول على المعلومات التي يحتاجها.

  • المراقبة الذاتية لمستوى السكر 

المراقبة الذاتية لمستوى السكر مهمة جداً للمريض، إذ أنها تساعد على تنظيم الوجبات، والنشاط الفيزيائي، ومراقبة تأثير الأدوية والإنسولين على مستوى الجلوكوز. تختلف أجهزة المراقبة الذاتية لمستوى السكر عن بعضها، لكنها تشترك جميعاً بمبدأ العمل، إذ يتطلب الفحص سحب عينة صغيرة من الدم من إصبع المريض ووضعها على شريحة الفحص لقياس مستوى السكر في الدم.

يجب على المريض التأكد من نظافة اليدين وصلاحية شرائح الفحص قبل إجراء الفحص الذاتي لمستوى السكر في الدم. ويمكن للمريض اتباع النصائح التالية لضمان راحته ودقة الفحص:

  1. تنظيف اليدين بالماء والصابون لتجنب دخول بقايا طعام إلى جهاز الفحص.
  2. التحكم بقطر الإبرة وعمقها حسب راحة المريض.
  3. تحتاج معظم أجهزة الفحص إلى قطرة واحدة فقط من الدم.
  4. سحب عينة الدم من طرف الإصبع لتقليل الألم وضمان نتيجة دقيقة.
  5. إغلاق غطاء الإبرة بعد الانتهاء لتجنب الإصابات.

للمزيد اقرأ: جهاز قياس السكري

  • الحفاظ على نمط حياة صحي

ينصح مريض السكري دائماً باتباع حمية غذائية، وممارسة التمارين الرياضية يومياً للحفاظ على مستوى السكر في الدم. كما يجب على المريض الالتزام بتناول أدويته في الوقت المحدد. اقرأ أيضاً: التعايش الغذائي مع السكري

ويمكن للمريض اتباع الأمور التالية للمساعدة على التحكم بمستوى السكر في الدم:

  1. ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعياً، مثل المشي أو ركوب الدراجة.
  2. تجنب تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والكربوهيدرات المكررة.
  3. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  4. تناول حصص أصغر من الطعام.
  5. محاولة فقدان 7% من الوزن في حالة السمنة.
  • إجراء الفحوصات الدورية

ينصح مريض السكري بإجراء فحوصات دورية لمتابعة سير المرض، والفحوصات التي يجب إجراؤها تتضمن السكر التراكمي، ومراقبة ضغط الدم ومستوى الكوليسترول. يجب على المريض القيام بالفحوصات على النحو التالي:

  1. في كل زيارة للطبيب المراقب لحالة المريض: قياس ضغط الدم، والوزن، والتحقق من سلامة القدمين.
  2. مرتين في السنة: قياس السكر التراكمي، ويجب قياسه لمرات أكثر في حال كان أكثر من 7.
  3. مرة في السنة: قياس مستوى الكوليسترول، فحص كامل للقدمين، فحص كامل للأسنان واللثة، فحص للعين لكشف اعتلال الشبكية السكري، تحليل بول وتحليل دم لكشف اعتلال الكلى السكري.
  • تجنب التوتر

تسبب الإصابة بمرض السكري التوتر والقلق عند المريض، والتوتر قد يرفع مستوى السكر في الدم، لذلك يجب على المريض تعلم السيطرة على التوتر، وممارسة بعض التمارين لتهدئة الأعصاب.

  • العناية اليومية

يجب على المريض البحث يومياً عن الجروح أو القروح أو الالتهابات في يديه وقدميه، ومراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام. كما ينصح المريض بالإقلاع عن التدخين، والحفاظ على نظافة الفم والأسنان، ويجب تجنب الكحوليات، إذا يمكن للكحول أن يرفع نسبة السكر في الدم وضغط الدم.

  • الاهتمام بالنظام الغذائي

النظام الغذائي جزء رئيسي من علاج السكري والتعايش معه، فهو يساعد في المحافظة على نسبة سكر الدم الطبيعية، ويمنع المشاكل على المدى الطويل، مثل مضاعفات الإصابات القلبية أو في الكلى، ويساعد في تجنب النوبات الدماغية.

تركز طرق الوقاية عادةً على مرض السكري النوع الثاني، حيث ان مرض السكري النوع الاول ينتج عن مشكلة في الجهاز المناعي. من الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من مرض السكري:

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفاكهة وقليل السعرات الحرارية .
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الجسم.
  • الحفاظ على الوزن المثالي، أو محاولة تخفيف الوزن للوصول إلى الوزن المثالي.

على الرغم من كون السكري مرضاً يمكن التحكم به، إلا أنه مرض خطير وله مضاعفات خطيرة، تؤثر بعضها على الحياة اليومية للمريض والبعض الآخر قد يؤدي إلى الوفاة. من المضاعفات التي يسببها مرض السكري:

  • أمراض في اللثة والأسنان.
  • مشاكل في الرؤية وفقدان البصر.
  • مشاكل في القدمين مثل الخدران، الذي يسبب عدم الشعور بالألم عند الإصابة بجرح والذي يؤدي إلى ظهور القروح.
  • أمراض القلب.
  • تلف الأعصاب، أو اعتلال الأعصاب السكري.
  • الجلطات الدماغية.
  • اعتلال الكلى السكري.
  • فقدان السمع.
  • مشاكل في الجلد، مثل الإصابة بالتهابات فطرية وبكتيرية بشكل متكرر.
  • الاكتئاب.
  • الخرف.

يساعد التحكم بمستوى السكر والتقليل من تناول السكر على الوقاية من مضاعفات السكري.

يعتمد سير مرض السكري على درجة التحكم بمستوى السكر في الدم عند المريض، بالإضافة لظهور المضاعفات من عدمه، كما يعتمد ظهور المضاعفات بشكل كبير على طول مدة المرض أكثر من شدته.

يحتاج مريض السكري إلى تعديل خطة علاجه كل فترة من الوقت، وذلك بسبب زيادة مقاومة الإنسولين مع التقدم بالعمر، بالإضافة لضعف خلايا البنكرياس مع الوقت وعدم قدرتها على إفراز كمية كافية من الإنسولين. يحتاج معظم المرضى إلى أكثر من دواء للتحكم بمستوى السكر في الدم بعد عدة سنوات من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

:Rachel Nall. An overview of diabetes types and treatments. Retrieved on the 5th of May 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323627.php

:Stephanie Watson. Everything You Need to Know About Diabetes. Retrieved on the 5th of May 2021, from

https://www.healthline.com/health/diabetes

:Michael Dansinger. Early Signs and Symptoms of Diabetes. Retrieved on the 5th of May 2021, from

https://www.webmd.com/diabetes/guide/understanding-diabetes-symptoms#2

:Adam Felman. How to treat diabetes. Retrieved on the 5th of May 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323716.php

:Health.harvard. Type 2 Diabetes Mellitus. Retrieved on the 5th of May 2021, from

https://www.health.harvard.edu/a_to_z/type-2-diabetes-mellitus-a-to-z

:Schatz H. Course of disease and prognosis of diabetes mellitus. Retrieved on the 5th of May 2021, from

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/798463

:Niddk website. 4 Steps to Manage Your Diabetes for Life. Retrieved on the 5th of May 2021, from

https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/managing-diabetes/4-steps

:Amanda Barrell. What is a random glucose test. Retrieved on the 5th of May 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323022.php

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ان يصاب الانسان بالسكر بدون المرور بمرحلة ما قبل السكر وكم مدة مرحلة ما قبل السكر حتى تت الى سكر وهل استمرار مرحلة ماقبل السكر

هذه مجرد تساؤلات و فرضيات ، ليس بالضرورة ان يتحول ما قبل السكري إلى سكري كما ليس بالضرورة المرور بمرحلة ما قبل السكري للإصابة بالسكري - تشخص الإصابة بالسكري بناءا على معايير محددة و المختص هو المخول بتقييم ذلك .
see-answer-arrow

ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي وكيف ممكن معرفة اذا كنت في مرحلة ما قبل السكر او مصابة بالسكر للعلم قراءات السكر اليومية طبيعية مع

 إن فحص السكر التراكمي الطبيعي عند الشخص السليم يجب أن يكون أقل من 5.6%. ويتم تشخيص المريض بمقدمات السكري أي مرحلة ما قبل السكري إذا ظهرت قراءات السكر التالية:

  • السكر التراكمي: 5.7-6.4%.
  • سكر الصيام: 100-125 مغ/دسل.
  • نسبة السكر بعد الوجبة بساعتين: 140-199 مغ/دسل.

ويتم تشخيص مرض السكري في حال ظهرت القراءات التالية:

  • السكر التراكمي: أكثر من أو يساوي 6.5%.
  • سكر الصيام أكثر أو يساوي 126 مغ/دسل.
  • نسبة السكر بعد الوجبات بساعتين أو بعد فحص التحمل: أكثر أو يساوي 200 مغم/ديسيلتر.

إن كثرة التبول قد تكون دليلاً على وجود عدوى في المسالك البولية أو ارتفاع نسبة السكر في الدم لذا يفضل مراجعة الطبيب المختص ليتمكن من طلب الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة قبل تفاقمها وظهور مضاعفات خطيرة.

للمزيد: ماذا تعرف عن السكري نوع 1.5 ؟/ كل ما يجب أن تعرفه عن سكر الدم

المراجع:  Blood Sugar Level Ranges/ Hemoglobin A1c Test (HbA1c)

see-answer-arrow

ما الفرق بين السكري نوع ٢ وما قبل السكري غير ان ارقام السكر بعد الصيام او التراكمي اعلى في حاله السكري كلاهما يلزمه دواء او

ما قبل السكري هي الحالة التي تسبق دائماً ظهور النوع الثاني من مرض السكري. ولكن ليس بالضرورة أن تتطور حالة كل شخص من مرحلة ما قبل السكري إلى أن يصبح مريضاً بالنوع الثاني من مرض السكري. ما قبل السكري هي الحالة التي تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست مرتفعة إلى الحد الذي يتيح تشخيص الإصابة بمرض السكري.. يمكنهم منع أو تأخير تطور الحالة إلى النوع الثاني. من خلال تغيير أسلوب حياتهم. وتشمل هذه التغييرات انقاص الوزن ولو ببضعة كيلوجرامات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وينصح من يعانون من أعراض ما قبل السكري بخفض وزنهم بمعدل 5-10 في المئة، والالتزام بممارسة التمارين الرياضية
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,620خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

مرض السكري
حبوب السكر
مرض السكري حبوب السكر 26 يونيو 2021
مرض السكري
اعراض السكر
مرض السكري اعراض السكر 24 يونيو 2021
تغذية
اضرار السكر
تغذية اضرار السكر 17 فبراير 2021
تغذية
بدائل السكر
تغذية بدائل السكر 29 يناير 2019
مرض السكري
تشخيص السكري
مرض السكري تشخيص السكري 29 يناير 2019
مرض السكري
السكري عند الأطفال
مرض السكري السكري عند الأطفال 11 يونيو 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بمرض السكري
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بمرض السكري

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي