يتغير لون الأسنان غالباً مع تقدم العمر بشكل التدريجي، حيث يصبح لونها مائلاً إلى الأصفر أو داكنة، وذلك بسبب تآكل مينا الأسنان. ويتوفر العديد من المنتجات الكيميائية التي تساعد في تبييض الأسنان وعلاج تلون الاسنان، ولكن يمكن تبييض الأسنان في المنزل باستخدام مكونات طبيعية تساعد في تبييض الأسنان وإزالة تصبغات الأسنان في المنزل ولتخلص من الأسنان الصفراء.

7 طرق لتبييض الاسنان في المنزل

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن تطبيقها تساعد في تبييض الأسنان وتنظيف الأسنان من الجير في المنزل، ومنها:

تبييض الأسنان بالفحم النشط

يمكن استخدام الفحم لتبييض الأسنان في المنزل وإزالة البقع السطحية عنها. وهناك العديد من معاجين الأسنان التي تحتوي على الفحم وتساعد في تنظيف تصبغات الأسنان.

يتم استخدام الفحم النشط (بالإنجليزية: Activated Charcoal) عن طريق وضعه على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان به بطريقة دائرية لمدة دقيقتين، ولكن يجب مراعاة عدم كشط اللثة وعدم الفرك بقوة مفرطة. يمكن أيضاً تحضير غسول للأسنان من الفحم النشط عن طريق مزجه مع كمية صغيرة من الماء، ثم غسل الأسنان بهذا المحلول لمدة دقيقتين ثم بصقه.

والجدير بالذكر أنه تبييض الأسنان بالفحم النشط قد لا تعد وصفة لتبيض الأسنان من أول مرة، حيث قد يظهر تأثير تبييض الأسنان بالفحم في غضون 4 أسابيع.

تبييض الأسنان بيكربونات الصوديوم

تمتلك صودا الخبز (بالإنجليزية: Baking Soda)، المعروفة باسم بيكربونات الصوديوم، خصائص تبييض طبيعية، لذلك تعتبر بيكربونات الصوديوم أحد المكونات الشائعة في معجون الأسنان. وتساعد البيكربونات الصوديوم في تقليل البلاك وإزالة البقع الصفراء الموجودة على سطح الأسنان، كما لصودا الخبز دور في محاربة البكتيريا ومنع تسوس الأسنان، وذلك لكونها مادة قلوية.

يتم استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الاسنان في المنزل وتنظيف الجير عن طريق خلط كمية من صودا الخبز بالقليل من الماء لتصبح على هيئة معجون أو عجينة، ثم فرك الأسنان بعجينة صودا الأسنان لعدة دقائق، ثم غسل الأسنان.

اقرأ أيضاً: الفرق بين البلاك والجير

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تبييض الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen Peroxide) مبيض طبيعي، ويمكن استخدامه في تبييض البقع الداكنة على الأسنان. يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين كغسول للفم أو مزجه مع صودا الخبز لينتج معجون أسنان مبيض يتم تنظيف الأسنان وفركها به لمدة دقيقة أو دقيقتين مرتين يومياً على مدار أسبوع.

قد يزيد بيروكسيد الهيدروجين من حساسية الأسنان أو قد يسبب تآكل في مينا الأسنان، لذا يجب الحذر من استخدامه لفترات طويلة، كذلك قد لا يناسب بيؤوكسيد الهيدروجين أصحاب الأسنان الحساسة.

تبييض الأسنان بخل التفاح

يمكن استخدام خل حمض التفاح (بالإنجليزية: Apple Cider Vinegar) بحذر شيد وكميات صغيرة جداً لتبييض الاسنان في المنزل، لأنه من المحتمل أن يسبب ضرراً للأسنان وبنيتها السطحية. يتم تحضير غسول الفم من خل التفاح عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع 180 ملي لتر من الماء وغسل الاسنان به ثم شطفهم جيداً.

تبييض الأسنان بالزيوت

غسل الفم بزيوت معينة قد يساعد في تبييض الاسنان في المنزل وهو ما يسمى باسم سحب الزيت، ولكن لا يعتبر غسل الفم بالزيت بديلاً عن تنظيف الأسنان المنتظم بالفرشاة والخيط. يمكن إجراء طريقة سحب الزيت لتبييض الأسنان عن طريق شطف الفم بالزيت لمدة دقيقة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، ثم بصق الزيت.

لم تثبت أي دراسات علمية أن سحب الزيت يبيض الأسنان، ولكنه يعتبر علاجاً شعبياً شائع وآمن للمحاولة. وتشمل الزيوت المستخدمة في تبييض الأسنان ما يلي:

  1. زيت جوز الهند.
  2. زيت عباد الشمس.
  3. زيت السمسم.

لحم ضرس العقل منتفخ مما سبب لي ألم على مستوى الرأس

تبييض الأسنان بقشور الفواكه

يعتقد أن مركب د – ليمونين (بالإنجليزية: D – Limonene) أو حمض الستريك (بالإنجليزية: Citric Acid) الموجودان في بعض قشور الحمضيات يساعدان في تبييض الاسنان في المنزل. يتم استخدام قشور الحمضيات مثل قشور الليمون والبرتقال لتبييض الأسنان عن طريق فرك الأسنان بها لمدة دقيقتين، ثم تنظيف الأسنان بعد ذلك. ولكن يجب الحذر عند استخدام هذه الطريقة لأن الفاكهة الحمضية قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

اقرأ أيضاً: تبييض الاسنان هل له اضرار؟

تبييض الأسنان بالكركم

يعد الكركم نوع من التوابل المشهورة عالمياً، ويتم استخدامه كعلاج شعبي منذ القدم، ولكن لا توجد دراسات مثبتة حتى الآن حول قدرة الكركم على تبييض الأسنان، وكل الأدلة حول تأثيره على تبييض الاسنان في المنزل هي أدلة قصصية عن طريق تجارب العديد من الأفراد.

يمكن استخدام الكركم لتبييض الاسنان في المنزل بالطريقة التالية:

  • وضع القليل من مسحوق الكركم في وعاء صغير، ويمكن إضافة نقطتين من مستخلص النعناع لتحسين المذاق.
  • غمس فرشاة أسنان مبللة بمسحوق الكركم، ثم فرك الأسنان واللثة بالكركم وتركه لمدة خمس دقائق على الأسنان.
  • شطف الأسنان والثة جيداً بالماء من الكركم، ثم تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان العادي.

من الجدير بالمراعاة أن لون الكركم قوي، وقد يحتاج الشخص إلى غسل الأسنان وفرشاة الأسنان عدة مرات متتالية ليذهب لونه.

اقرأ أيضاً:

لصقات تبييض الأسنان : ما بين مضار ومنافع !

تبييض الاسنان بالليزر

اللجام