واقي الشمس

Sun Block

واقي الشمس

ما هو واقي الشمس

يعتبر واقي الشمس (بالإنجليزية: Sun Block) أحد أشهر المنتجات في عالم البشرة وأكثرها شيوعاً واستخداماً بين الناس، وهو تركيبة كيميائية أو فيزيائية قد تكون على شكل كريم، أو بخاخ، أو محلول، أو بودرة.

في العقود الأخيرة، ازداد خطر تعرض الجلد إلى الأشعة فوق البنفسجية (بالإنجليزية: Ultra Violet Radiation) مع ازدياد ثقب طبقة الأوزون، وأصبح لزاماً على الأشخاص استخدام ما يحميهم من أثرها الضار.

يوصى بوضع واقي شمس على البشرة والجلد في جميع المواسم وفصول السنة لحماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس الضارة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، مثل الحروق، والحساسية، وظهور التجاعيد المبكر، والإصابة بسرطان الجلد.

كيف يعمل واقي الشمس؟

يعمل واقي الشمس على حماية الجلد من الأشعة الضارة بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • امتصاص الأشعة فوق البنفسجية قبل وصولها طبقات الجلد الداخلية وإلحاق الضرر بها.
  • عكس الأشعة فوق البنفسجية من على البشرة.

لماذا يجب استخدام واقي الشمس؟

يجب على الفرد استخدام واقي شمس للأسباب والفوائد التالية:

  • الوقاية من شيخوخة الجلد المبكرة

يحمي واقي الشمس الجلد من ظهور علامات التقدم في السن، مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة، والتصبغات، ويقلل واقي الشمس فرصة ظهور علامات التقدم في السن على البشرة بنسبة تقارب 24%، وخصوصاً لمن هم دون سن الـ 55.

  • الوقاية من سرطان الجلد

يساهم واقي الشمس في الحماية والوقاية من الإصابة بمختلف أنواع سرطان الجلد الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ولا شك بأن سرطان الجلد قد يكون خطير جداً في كثير من الأحيان، وقد يهدد حياة الشخص.

  • الوقاية من حروق الشمس

تضعف حروق الشمس البشرة وتجعلها أكثر عرضة لظهور الكدمات والبقع، وقد تتقشر البشرة نتيجة حروق الشمس، ويظهر عليها احمرار متوسط إلى شديد، وانتفاخ في بعض الأحيان نتيجة التعرض للشمس في الأيام الحارة جداً ولفترات طويلة، ولذلك من المهم وضع واقي شمس الذي يحمي البشرة من التعرض للحروق.

  • الحفاظ على بشرة موحدة اللون وصحية

يعمل كريم الوقاية من الشمس على حماية من ظهور التصبغات الناتجة عن التعرض المطول للشمس، وتغير لونها، وبروز الأوردة الحمراء الصغيرة على الجلد، كما يقي الجلد من ظهور حب الشباب وأي مشاكل جلدية أخرى ناجمة عن الشمس. ولا بد من اختيار واقي شمس يملك عامل حماية شمس (بالإنجليزية: Sun Protectio Factor (SPF)) لا يقل عن 30.

اقرأ أيضاً: فوائد واقي الشمس

ما هو عامل الحماية من الشمس SPF؟

يعبر عامل الحماية من الشمس عن فاعلية واقي الشمس في الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، ويعبر عن الوقت الذي تستغرقة البشرة لاحمراها وتعرضها للحرق نتيجة التعرض للشمس أثناء استخدام واقي الشمس، مقارنة مع الوقت الذي تستغرقه البشرة لذلك دون حماية.

مثلاً، إذا كان عامل حماية أحد واقيات الشمس هو 30، فذلك يعني أن الشمس ستسغرق وقتاً أطول بمقدار 30 مرة لحرق الجلد المحمي بالواقي، مقارنة بالوقت الذي تستغرقه لحرق البشرة التي لا تستخدم واقي الشمس، أي دون حماية.

وبالاستناد إلى ما أشارت إليه مؤسسة سرطان الجلد (بالإنجليزية: Skin Cancer Foundation) فإن واقي شمس بعامل حماية 30 يسمح بوصول 3% فقط من الأشعة فوق البنفسجية للجلد، بينما واقي شمس بعامل حماية 50 سيسمح بوصول 2% فقط من الأشعة فوق البنفسجية، ولا يوجد في الواقع فرق كبير بين حماية SPF 30 و SPF 50.

طريقة استخدام واقي الشمس

يوصى باستخدام واقي الشمس على بشرة نظيفة يومياً وعلى مدار السنة أي ليس في الصيف فقط، ومن الأفضل وضع واقي الشمس قبل ربع إلى نصف ساعة من الخروج من المنزل.

ينصح كذلك بتجديد واقي الشمس كل ساعتين وخصوصاً إن كانت طبيعة عمل وحياة الشمس تقتضي بقاء الشخص في الخارج وتعرضه مطولاً للشمس، أو في حال السباحة والتعرض لشمس الشاطئ القوية.

أما بالنسبة لاختيار عامل الحماية المناسب، فإن كان يقضي الشخص معظم وقته داخل المباني بعيداً عن التعرض المباشر لأشعة الشمس فيمكن اختيار واقي شمس بعامل حماية 15 أو أكثر، أما إن كان الشخص يقضي معظم وقته في الخارج ولأوقات طويلة فينصح باختيار واقي شمس بعامل حماية 30 أو أكثر.

يجدر الإشارة أنه لا يوجد عمر محدد لبدء استخدام واقي الشمس، إذ يمكن استخدامه منذ بدء تعرض الطفل للشمس، ويوجد في الأسواق واقي شمس للأطفال بعدة أنواع.

اقرأ أيضا: الخطوات المثالية لوضع واقي الشمس

هل تنتهي صلاحية واقي الشمس؟

تملك جميع أنواع واقي الشمس تاريخ صلاحية محدد، وعادةً تكون صلاحية استخدام واقي الشمس من سنتين إلى ثلاث سنوات، لذا يمكن الاستمرار في استخدامه ما يقارب 3 سنوات من تاريخ الإنتاج إن تم تخزينه بالطريقة الصحيحة.

يجدر التنبيه أن صلاحية استخدام واقي الشمس قبل فتح العبوة يختلف عن صلاحيته من بعد فتحها، لذا هناك معلومة توجد على جميع عبوات واقيات الشمس تشير إلى تاريخ صلاحيتها بعد الفتح.

للمزيد: استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية

واقي الشمس الفيزيائي وواقي الشمس الكيميائي

يمتص واقي الشمس الكيميائي (بالإنجليزية: Sunscreen) الأشعة فوق البنفسجية قبل وصولها طبقات الجلد العميقة، ومن أهم مكوناته الأوكسي بنزون (بالإنجليزية: Oxybenzone)، والأفوبينزون (بالإنجليزية: Avobenzone)، و حمض البارا امينوبنزويك (بالإنجليزية: Para-Aminobenzoic Acid).

أما واقي الشمس الفيزيائي (بالإنجليزية: Sun block)، فهو طريقة فيزيائية لحماية الجلد، إذ يعمل كحاجز يعكس الأشعة فوق البنفسجية من على البشرة، ومن أهم مكوناته أكسيد الزنك (بالإنجليزية Zinc Oxide)، وأكسيد اليتيانيوم (بالإنجليزية: Titanium Oxide)، ومن الجدير بالذكر أن كثير من المنتجات تستخدم مزيجاً ما بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي.

يحمي كلا النوعين من واقيات الشمس من خطر الأشعة فوق البنفسجية، إلا أن اختيار المناسب منهما يعتمد على نوع البشرة وحساسيتها تجاه المكونات.

كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟

يحب مراعاة عدة أمور عند اختيار واقي الشمس، ومن أهمها:

  • طبيعة حياة وعمل الشخص، وبناء عليه يحدد عامل حماية الشمس المناسب له كما تبين سابقاً.
  • نوع بشرة الشخص، إذ ينصح باختيار واقي الشمس الذي يحتوي على مواد مرطبة للبشرة الجافة، واختيار واقي شمس قوامه مائي للبشرة الدهنية.
  • خاصية مقاومة الماء (بالإنجليزية: Water Resistance) وخصوصاً في حالات السباحة.

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار افضل واقي شمس يناسب البشرة

اضرار واقي الشمس

على الرغم من الفوائد الكبيرة لواقي الشمس، إلا أن هناك بعض الأضرار التي تتلخص فيما يأتي:

  • يمكن أن تؤدي بعض أنواع واقي الشمس وخصوصاً التي تحتوي على حمض البارا أمينوبنزويك إلى ترك بقع على الملابس.
  • يمكن أن تجعل بعض أنواع واقي الشمس البشرة أكثر حساسية، خاصة في حال استخدام واقي الشمس غير المناسب بنوع البشرة، لذلك، في حال ظهرت أي أعراض حساسية على الجلد بعد تطبيق المنتج كالحكة، أو الاحمرار، أو الطفح الجلدي فيجب غسله على الفور واستشارة الطبيب.
  • تؤدي بعض المكونات في واقي الشمس إلى تهيج حب الشباب وازدياد وضعه سوءاً، لذلك لا بد من اختيار النوع المناسب للبشرة الدهنية والمعرضة لحب لشباب.
  • يمكن أن يسبب وصول القليل من واقي الشمس إلى العينين بالخطأ إلى تهيجها واحمراها، لذلك يجب الجذر عند وضعه على الوجه.

للمزيد: هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

Scott Frothingham. Sunscreen vs. Sunblock: Which One Should I Use?. Retrieved on the 1st of April, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/sunscreen-vs-sunblock#spf

Nithya Shrikant. Top 11 Reasons Why You Should Use A Sunscreen. Retrieved on the 1st of April, 2021, from:

https://www.stylecraze.com/articles/sunscreen-why-use/

Skin Cancer Orgaization. All About Sunscreen. Retrieved on the 1st of April, 2021, from:

https://www.skincancer.org/skin-cancer-prevention/sun-protection/sunscreen/

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
واقي الشمس
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اريد وصفة طبيعية لتبيض لاسمرار الدي في وجهي و الناتج منه التعرض لاشعة الشمس

تبييض الوجه بمكونات طبيعية يفتح ويغذي البشرة وليس له أضرار جانبية بالإضافة إلى أن مكونات تبييض الوجه متاحة أمامك، واستخدامها سهل ويجنبك أضرار التعامل مع كريمات التفتيح الكيميائية وأضرارها المعروفة. ملاحظة: من الممكن استخدام الخلطات الواردة أعلاه في تبييض أجزاء أخرى من الجسم غير الوجه. *استخدمي خلطة من اللوز المفروم انقعيه أولا مع عسل وليمون ،تم ضعيه على الوجه والرقبة 20 دقيقة *لتبيض الوجه لا يوجد أجمل من خلطة دقيق الشوفان مع بياض بيضة مع عسل وليمون. *زيت زيتون مع عسل مع ليمون هذه الوصفة رائعة لاحتوائها على زيت الزيتون و المفيد جدا للبشرة. *لبشرة تنقصها النضارة اعصري جزرة و اخلطي مع عصيره
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,653خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

البشرة والجمال
أماكن يجب تطبيق واقي الشمس عليها
البشرة والجمال أماكن يجب تطبيق واقي الشمس عليها 26 يناير 2021
الأمراض الجلدية
افضل واقي شمس للاطفال
الأمراض الجلدية افضل واقي شمس للاطفال 24 يناير 2021
البشرة والجمال
استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية
البشرة والجمال استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية 3 أغسطس 2020
البشرة والجمال
استخدام واقي الشمس بطريقة صحيحة
البشرة والجمال استخدام واقي الشمس بطريقة صحيحة 3 أبريل 2020
البشرة والجمال
فوائد واقيات الشمس
البشرة والجمال فوائد واقيات الشمس 20 أكتوبر 2019
البشرة والجمال
كيفية اختيار واستخدام واقي الشمس
البشرة والجمال كيفية اختيار واستخدام واقي الشمس 20 يوليو 2013

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالبشرة والجمال
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالبشرة والجمال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة