مع قدوم فصل الصيف من الضروري التذكير بأهمية استخدام واقي الشمس، فالشمس مشرقة والأمواج تنادي وقد نشعر بحاجة أجسامنا للتعرض لأشعة الشمس، لكن من المهم أن لاننسى بأنه على الرغم من الفوائد العديدة لأشعة الشمس، فإن للأشعة فوق البنفسجية أضرار عديدة على الجلد لذلك يجب الحرص على استخدام واقي الشمس لحماية الجلد من الحروق وعلامات التقدم في السن المبكرة، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. ولكن هل لواقي الشمس مدة صلاحية؟ وهل يمكننا استخدام واقي الشمس القديم الموجود لدينا من الصيف الماضي أو منتهي الصلاحية؟ وما هي أضرار استخدام واقي شمس منتهي الصلاحية؟

اقرأ أيضاً: ما هو واقي الشمس المناسب لي؟

هل تنتهي صلاحية واقي الشمس؟

قد تتفاجأ لدى معرفتك بأنه يمكن أن تنتهي صلاحية واقي الشمس، وقد يحدث ذلك في وقت أقرب مما يعتقد معظم الناس إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

للمزيد: ما لا تعرفه عن واقيات الشمس

متى تنتهي صلاحية واقي الشمس؟

بشكل عام تصل مدة صلاحية واقي الشمس إلى ثلاث سنوات، طالما تم تخزينه في مكان بارد وجاف، ما لم يوجد ختم بتاريخ صلاحية محدد على العبوة. ووفقاً لأحد أطباء الأمراض الجلدية في نيويورك (الدكتور هادلي كينغ) فإن واقيات الشمس الفيزيائية (بالإنجليزية: Sunblock) أكثر استقراراً بالمقارنة مع واقيات الشمس الكيميائية (بالإنجليزية: Sunscreen) وبالتالي يكون لها مدة صلاحية أطول. ومن الجدير بالذكر أيضاً أن درجات الحرارة العالية يمكن أن تجعل واقي الشمس أقل فعالية، على الرغم من عدم انتهاء صلاحيته. 

للمزيد: استخدام واقي الشمس يؤخر من شيخوخة الجلد

ما هي الإشارات التي تدل على انتهاء صلاحية واقي الشمس؟

في حال عدم القدرة على التأكد من تاريخ صلاحية انتهاء واقي الشمس يمكن اختبار المستحضر بإحدى الطرق التالية:

  • فحص رائحة واقي الشمس: إذا كان يفتقر لرائحته المعتادة فمن المحتمل أن تكون المواد الكيميائية الواقية من أشعة الشمس قد تفككت وبالتالي يجب التخلص منه. 
  • اختبار ملمس واقي الشمس: إذا كانت رائحة واقي الشمس طبيعية قم بوضع كمية صغيرة في يدك، ثم قم بفرك المستحضر بين يديك إذا بدأ بالانفصال أو إذا كان ملمسه رقيقاً ومائياً فمن المحتمل أنه لم يعد صالحاً للاستخدام ويجب التخلص منه. 
  • بالنسبة للواقي الفيزيائي (بالإنجليزية: Sunblock) فإذا لوحظ خروج مادة سائلة من العبوة فمن المحتمل أن تكون جزيئات المادة الفعالة (أكسيد الزنك) أو (ثاني أكسيد التيتانيوم) قد ترسبت في قاع الأنبوب وبالتالي يجب التخلص منه.
  • أما بالنسبة للواقي الكيميائي (بالإنجليزية: Sunscreen) منتهي الصلاحية فمن المرجح أن يتغير لونه ويتحول إلى الأصفر أو تصدر منه رائحة غريبة.

لجمال البشرة ... النوم والغذاء أفضل من الماكياج

هل يؤثر انتهاء صلاحية واقي الشمس على فعاليته؟ 

بعد انتهاء صلاحية واقي الشمس تبدأ المواد الكيميائية في التحلل والانفصال مما يجعلها أقل فاعلية.

ما هي مضاعفات استخدام واقي شمس منتهي الصلاحية؟

  • عند استخدام واقي شمس منتهي الصلاحية لن يتم حجب أشعة الشمس بشكل فعال مما يزيد من فرصة تعرض الجلد للحروق والإصابة بالضرر، وذلك وبحسب ما ذكرته طبيبة الأمراض الجلدية والزميلة في الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (رايتشل نازاريان) لموقع Health.com uk.
  • إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام واقي شمس منتهي الصلاحية إلى تهيج الجلد
  • قد تنمو البكتيريا والفطريات في واقيات الشمس منتهية الصلاحية أيضاً، مما يؤدي إلى التهابات الجلد بحسب ما أوضحته أحد أطباء الجلدية لموقع her.ie .

للمزيد: حروق الشمس وتأثير الطقس عليها

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه