الاشعة فوق البنفسجية | Ultraviolet rays

الاشعة فوق البنفسجية

ما هو الاشعة فوق البنفسجية

  • تعد الأشعة فوق البنفسجية نوعاً من أنواع الإشعاع الكهرومغناطيسي التي تجعل اللمسات الضوئية السوداء تتوهج، وتعد الأشعة فوق البنفسجية مسؤولة عن تصبغ الجسم والحروق الشمسية. ويعد التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية مضراً، وخاصة على النسيج الحي.
  • يتم الحصول على الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، حيث تنتقل في موجات أو جسيمات بأطوال مختلفة وترددات مختلفة، وتعرف هذه المجموعة الواسعة من الأطوال بالطيف الكهرومغناطيسي، وينقسم الطيف إلى سبع مناطق حسب طول الموجة المتناقص، والطاقة، والتردد.
  • تسمى هذه الموجات بموجات الراديو، والميكروويف، والأشعة تحت الحمراء، والضوء المرئي، والأشعة فوق البنفسجية، والأشعة السينية، وأشعة جاما. وتقع الأشعة فوق البنفسجية في مجال الطيف الكهرومغناطيسي بين الضوء المرئي والأشعة السينية.

مصدر الأشعة فوق البنفسجية:

  • يعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية خطراً، حيث يسبب أنواعاً مختلفة من سرطان الجلد. وتعد الشمس المصدر الرئيس للأشعة فوق البنفسجية، وفي حال التعرض للشمس بشكل كبير قد يكون الشخص معرض للإصابة بسرطان الجلد أكثر من غيره.
  • تشكل الأشعة فوق البنفسجية جزءاً صغيراً جداً من أشعة الشمس، إلا أنها تعد من المسببات الرئيسة لأضرار الشمس على البشرة، حيث تقوم الشمس بإتلاف الحمض النووي لخلايا الجلد، وبالتالي قد تسبب الضرر على الحمض النووي الذي يتحكم في نمو الخلايا ويسبب سرطان الجلد.

أنواع الأشعة فوق البنفسجية:

يوجد 3 أنواع رئيسة للأشعة فوق البنفسجية وهي:

  • أشعة UVA: وهي الأشعة التي تضر الحمض النووي، وتسبب ضرراً طويل الأمد في الجلد مثل التجاعيد، وتساهم في حدوث نوع من أنواع سرطان الجلد.
  • أشعة UVB: وهي أشعة تساهم في إتلاف الحمض النووي لخلايا البشرة بشكل مباشر، وتعد السبب الرئيس وراء الإصابة بحروق الشمس، وتسبب معظم أنواع سرطان الجلد.
  • أشعة UVC: تمتلك هذه الأشعة طاقة أكثر من الأنواع الأخرى، ولكن لا تمر هذه الأشعة عبر الغلاف الجوي.

قوة الأشعة فوق البنفسجية:

تعتمد قوة الأشعة فوق البنفسجية على عدة عوامل منها:

  • الوقت واليوم: تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقوى فتراتها بين الساعة 10 صباحاً والساعة 4 مساءً.
  • الموسم من العام: تعد الأشعة فوق البنفسجية أقوى خلال أشهر الربيع والصيف.
  • المسافة من خط الاستواء: حيث ينخفض التعرض للأشعة فوق البنفسجية كلما ابتعدنا عن خط الاستواء.
  • الارتفاع: تصل الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض على ارتفاعات أعلى.
  • الغطاء السحابي: حيث يختلف تأثير السحب فقد تقوم السحب بحجب الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وتقلل من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وقد تقوم بعض السحب بعكس الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي تزيد التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • الانعكاس على الأسطح: تنعكس الأشعة فوق البنفسجية على الأسطح مثل: الماء، والرمال، والثلج، والعشب؛ وبالتالي تزيد تعرض الأشخاص للأشعة فوق البنفسجية.

فوائد الأشعة فوق البنفسجية:

قد تحتوي الأشعة فوق البنفسجية على بعض الفوائد على جسم الإنسان، حيث تحفز إنتاج الفيتامين دال في الجلد، ويتم استخدامها أيضاً في علاج الأمراض مثل الصدفية؛ وذلك بسبب قدراتها على محاربة الجراثيم، وبالتالي تعد مفيدة في عملية التنقية والتعقيم.

https://www.livescience.com/50326-what-is-ultraviolet-light.html
https://www.cancer.org/cancer/skin-cancer/prevention-and-early-detection/what-is-uv-radiation.html
https://www.britannica.com/science/ultraviolet-radiation

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 32

في علم الأشعة

ماهى اضرار الاشعه فوق البنفسيجيه

الآثار الضارة: ١-يمكن أن يؤثر التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية لآثار صحية حادة على الجلد والعينين والجهاز المناعي. ٢- تعتبر الأشعة القصيرة الأغنى بالطاقة وأخطر أنواع الأشعة فوق البنفسجية، وقد زاد الاهتمام بها من أجل التعقيم، ولكنها ضارة جداً خارج جهازها. ٣- التأثير على الجلد: تدمير ألياف المغراء مما يؤدي إلى شيخوخة مبكرة للجلد ، وتدمر الأشعة الطويلة والقصيرة والقصيرة فيتامين أ في الجلد. وجزيئات الدنا وتؤدي إلى سرطان الجلد.ووهو ينفذ عميقاً ولا يسبب حرق الشمس.ويجب استعمال مانعات الشمس.وقد يسبب سرطان الجلد فهي تثير جزيئات الدنا وتسبب طفرات يمكن أن تؤدي إلى خباثة، ويمكن أن تظهر الخباثة في مزارع الجراثيم. ويدافع الجسم عن نفسه ضد الأشعة فوق البنفسجية بواسطة التلون وظهور الخلايا الملونة الميلانين التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق الجلد. ٤- التأثير على العين:الأشعة فوق البنفسجية المركزة تشكل خطراً على العينين ويمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد الضوئي آو العين القوسية وقد يؤدي إلى تشكيل الساد والظفرة والشحيمة. ويجب حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية.

سؤال من أنثى

في علم الأشعة

ما معنى الرتج طريق مسدود في الاشعه الفوق صوتيه

الرتج هو - من الطرق - مالا منفذ له، رتج الباب أغلقه 2- جراب مفرغ مغلق، يمكن أن يحدث في معظم الأعضاء المفرغة كأعضاء الجهاز الهضمي، وأشهر الرتوج التي تسبب مشاكل صحية هي رتوج القولون. والرتج الحقيقي هو الذي تكون جدرانه هي نفس جدران العضو الذي تنشأ منه.

سؤال من أنثى

في علم الأشعة

س ماهو تاتير الاشعة ضيقة الموجات وكدلك للاشعة فوق البنفسجية طويلة الموجات الآتية من الشمس او من الاجهزة الخاصةعلى الصحة اوعلى المراة الحامل وكدلك ماهى

عند التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة يمكن أن تحدث طفرات في الجينات وتؤدي ألى تشوهات جينية، وتسرطن للجلد، ولا تنصح الحامل باستعمال الأشعة فوق البنفسجية للعلاج حتى الولادة والبهق يعتبر لطيفاً بالمقارنة مع نتائج الأشعة.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة