من الجميل قضاء الوقت في الخارج خصوصاً في يوم مشمس، لما له دور مهم في الحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية، ولكن خلال الاستمتاع بالتعرض لأشعة الشمس، من المهم جداً حماية البشرة من مخاطر أشعة الشمس الضارة، وذلك من خلال اختيار واقي الشمس المناسب.

يعتمد اختيار أفضل واقي شمس على عدة عوامل، أهمها نوع البشرة، فما يمكن اعتباره أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية يختلف عما يمكن اعتباره أفضل واقي شمس للبشرة الجافة.

أيضاً، يعتبر الشكل الصيدلاني للواقي الشمسي أحد العوامل التي تلعب دوراً عند اختياره، حيث تتوفر واقيات الشمس بأشكال صيدلانية مختلفة، مثل بخاخ أو جل، أو كريم، أو محلول، أو ما يشبه الرغوة.

تعرف في هذا المقال كيف تختار واقي شمس مناسب؟ وما هو أفضل واقي شمس لكل نوع من أنواع البشرة، وما هو الشكل الصيدلاني الأفضل لاستخدامه للوقاية من أشعة الشمس؟

أنواع واقي الشمس

واقي الشمس عبارة عن مزيج من المركبات الكيميائية أو الفيزيائية تقوم بحماية الجلد من أشعة الشمس إما بعكسها وتشتيتها بعيداً عن الجلد، أو بامتصاصها ومنع اختراقها لطبقات الجلد، وبالتالي الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (بالإنجليزية: Ultraviolet Ray) التي لها آثار و أضرار عديدة على الجلد والبشرة مثل: سرطان الجلد، وحروق الشمس التي تؤدي إلى ضرر في خلايا الجلد والأوعية الدموية، وظهور علامات التقدم.

يوجد نوعين من أنواع واقي الشمس للبشرة، وقد يشعر الفرد بالحيرة و يتبادر إلى ذهنه العديد من التساؤلات لدى اختياره لواقي الشمس، مثل ما هو الفرق بين النوعين؟ وما هو أفضل واقي شمس؟

فيما يلي سنذكر الاختلاف بين الأنواع المختلفة لواقي الشمس وطريقة عمل كل منهما:

  • واقي الشمس الفيزيائي: يعمل واقي الشمس الفيزيائي الذي يسمى أيضاً الصن بلوك (بالإنجليزية: Sunblock) عن طريق تشتيت الأشعة فوق البنفسجية ومنع اختراقها للجلد، ويتميز بقوام كثيف، مما يجعله صعب الاستخدام على كامل الجسم أحياناً، لذلك فهو لا يعد أفضل واقي شمس للجسم. قد تتكون تركيبة واقي الشمس من نوع الصن بلوك في العادة من إحدى تركيبتين:
    • تيتانيوم أوكسايد (بالإنجليزية: Titanium Dioxide).
    • زينك أوكسايد (بالإنجليزية: Zinc Oxide).
  • واقي الشمس الكيميائي: يعد واقي الشمس الكيميائي (بالإنجليزية: Sunscreen) النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً، ويتكون واقي الشمس الكيميائي من مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي تقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل اختراقها لطبقات الجلد الداخلية. بعضها تحتوي على مواد فعالة كالأوكسيبينزون (بالإنجليزية: Oxybenzone) أو الأفوبينزون (بالإنجليزية: Avobenzone).

يفضل استخدام واقي الشمس الكيميائي على البشرة السمراء، حيث يمكن تطبيقه على البشرة دون أن يترك بقع أو طبقة بيضاء على الوجه.

يقوم كلا النوعين بتوفير الحماية اللازمة من أشعة الشمس الضارة وليس هناك أفضلية لأحدهما على الآخر، ويعتمد الاختيار بينهما على المستخدم؛ ففي حالة بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض المواد التي يتكون منها واقي الشمس الكيميائي كحمض بارا امينوبنزويك (بالإنجليزية: Aminobenzoic Acid-4) عندها يكون أفضل واقي شمس للاستخدام بحالتهم هو واقي الشمس الفيزيائي.

يحتوي واقي الشمس الكيميائي في الغالب على بعض المواد العطرية والزيوت التي يرغب البعض بتجنبها، لذا من المهم للمستخدم أن يقوم بقراءة الملصق الموجود على المنتج.

كما أن هناك العديد من العلامات التجارية اليوم توفر منتجات تمثل مزيجاً من واقي الشمس الفيزيائي الصن بلوك والكيميائي معاً، ولذلك يجب الحرص على الانتباه للمكونات جيداً قبل الاستخدام إذا كانت لديك حساسية من مركبات كيميائية معينة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

كيف تختار واقي شمس مناسب؟

يعد اختيار أفضل واقي شمس ليس أمراً سهلاً وبسيطاً، فهناك العديد من المنتجات والعلامات التجارية المتوفرة في السوق، لذلك عليك الاختيار بعناية، وهناك عدة خصائص مهمة يجب مراعاتها عند اختيارك واقي الشمس الذي تريد استخدامه، ونذكر فيما يلي أهمها:

تعبر قيمة عامل الحماية من الشمس عن المدة الزمنية التي يمكن للجلد تحملها تحت أشعة الشمس دون أن يتعرض للضرر بفضل استخدام واقي الشمس، فلو افترضنا بأن قيمة عامل الحماية من الشمس كانت 30 أي (SPF 30) فذلك يعني بأن واقي الشمس سيوفر حماية للجلد عند تعرضه لأشعة الشمس مدة من الزمن تزيد بثلاثين ضعفاً عن المدة التي يمكن للجلد تحملها تحت أشعة الشمس دون التعرض للضرر بدون استخدام واقي الشمس.

وفقاً لمؤسسة سرطان الجلد (بالإنجليزية: Skin Cancer Foundation) فإن واقي الشمس بعامل حماية قيمتها 30 يسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية في الجلد بما نسبته 3 بالمائة (%3)، أما عامل الحماية بقيمة 50 فتسمح مرور ما نسبته 2 بالمئة (%2) من الأشعة الضارة.

بالنسبة لمعظم الناس يعتبر عامل الحماية بقيمة 15 (SPF15) جيداً، لكن بعض الأشخاص الذين يتميزون ببشرة رقيقة، أو لديهم تاريخ عائلي لسرطان الجلد، أو حالة مرضية تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس فيعد أفضل واقي شمس لهم هو الذي يأتي بعامل حماية ثلاثون (SPF 30) فما فوق.

  • مراعاة الحماية واسعة النطاق عند اختيار أفضل واقي شمس: لدى اختيار أفضل واقي شمس من المهم أن يكون ذو حماية واسعة النطاق؛ أي أنه يقوم بحماية الجلد من كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية (UVA و UVB).

ومن الجدير بالذكر بأن أغلب المنتجات ليست ذات حماية واسعة النطاق، وبالتالي فإنها توفر الحماية من أشعة (UVB) المسببة لحروق الشمس والتي من الممكن أن تؤدي للإصابة ببعض أنواع سرطان الجلد. لكنها لا توفر الحماية من أشعة (UVA) والتي تسبب على المدى الطويل ظهور التجاعيد في الجلد وعلامات الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك فإن أفضل واقي شمس طبي هو الذي يمتاز بحماية واسعة النطاق.

للمزيد: هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

  • مراعاة مقاومة الماء أو العرق عند اختيار أفضل واقي شمس: من الخصائص المهمة أيضاً والتي ينصح بالانتباه لها عند اختيار أفضل واقي الشمس هي خاصية مقاومة الماء والعرق إذا كان الفرد سيقوم بممارسة الرياضة أو أية نشاطات مائية.

يعرف واقي الشمس الذي يتميز بخاصية مقاومة الماء أو العرق بأن لعامل الحماية من الشمس الخاص به القدرة على البقاء فعالاً لمدة تقدر بأربعين دقيقة في الماء. أما إذا كان واقي الشمس شديد المقاومة للماء فتقدر بذلك المدة الزمنية التي يمكن لعامل الحماية الخاص به أن يبقى فعالاً خلالها في الماء بثمانين دقيقة تقريباً.

لذلك فإنه من المستحيل أن يكون واقي الشمس مقاوماً للماء أو العرق بشكل كامل؛ حيث أنه يجب أن يتم تجديد استخدامه بشكل منتظم عند ممارسة السباحة أو الغطس لوقت طويل.

  • مراعاة نوع البشرة عند اختيار أفضل واقي شمس: بالإضافة لمراعاة جميع الخصائص التي ذكرناها سابقاً كعامل حماية الشمس، الحماية واسعة النطاق ومقاومة الماء أو العرق فإنه من المهم أيضاً مراعاة نوع البشرة عند اختيار أفضل واقي شمس.

أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية

يعتبر أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية هو الخالي من الزيوت، والذي يأتي غالباً على هيئة:

  1. جل.
  2. بخاخ.
  3. محلول.

حيث أن الأشكال المذكورة يتم امتصاصها بشكل سريع دون أن يترك أثر دهني على البشرة.

أفضل واقي شمس للبشرة المختلطة

يتم التعامل غالباً مع البشرة المختلطة باستخدام المنتجات المناسبة للبشرة الدهنية، لذا فإن أفضل واقي الشمس للبشرة المختلطة هو الخالي من الزيوت وذات الأساس المائي.

أفضل واقي شمس للبشرة الجافة

أما عن أفضل واقي شمي للبشرة الجافة، فينصح استخدام الواقي الشمسي على هيئة كريم ويحتوي على مرطب؛ حيث يعمل على ترطيب البشرة كما يقوم بحمايتها من أشعة الشمس في آن واحد .

أفضل واقي شمس للبشرة الحساسة

يعد واقي الشمس الفيزيائي أفضل واقي شمس للبشرة الحساسة، ويجب أن يكون خالياً من المواد العطرية، وتعتبر واقيات الشمس للبشرة الحساسة هي أفضل واقي شمس للوردية.

اقرأ أيضاً: استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية

أفضل واقي شمس للبشرة المعرضة لحب الشباب

يجب اختيار واقي الشمس الخالي من الزيوت والمواد التي تؤدي لسد مسام البشرة في حال كانت البشرة معرضة لحب الشباب، كما يجب تجنب تطبيق واقي الشمس الخاص بالجسم على الوجه، حيث يكون قوامه كثيف ودهني في العادة وقد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

وفي حال كان الفرد يستخدم أي مستحضرات لعلاج حب الشباب فيمكن تطبيقها على البشرة ثم الانتظار لعشرين دقيقة أو لحين امتصاصها بالكامل وبعدها يمكن للفرد وضع واقي الشمس.

كيف يمكن تحضير دقيق الشوفان لإزالة الرؤوس السوداء؟?

أفضل واقي شمس ومبيض

هناك بعض أنواع من واقيات الشمس التي يمكن تصنيفها كأفضل واقي شمس ومبيض، التي تساعد بعض مكوناتها على علاج التصبغات القديمة والبقع الداكنة، مثل مضادات الأكسدة، وبالتالي تفتيح البشرة.

أفضل واقي شمس للرجال

يجب على الرجال استخدام واقي الشمس أيضاً، ولكنهم في الغالب لا يرغبون باستخدام منتج يترك أي أثر ظاهر على البشرة، لذلك فإن أفضل واقي شمس للرجال هو الذي يكون على شكل رغوة (بالإنجليزية: Foam)، حيث لا يترك هذا الشكل الصيدلاني أي أثر على الوجه.

أفضل واقي شمس للأطفال

يحتاج الأطفال أيضاً إلى استخدام منتجات خاصة لهم للحماية من أشعة الشمس الضارة عند قضاء أوقات طويلة في الشمس. وتكون واقيات الشمس للأطفال في العادة واقيات فيزيائية فقط وتكون خالية من المواد العطرية، ويمكن البدء باستخدامها للأطفال من عمر 6 شهور فما فوق.

للمزيد: اهمية استخدام واقي الشمس للاطفال

وفي النهاية، تتوفر مستحضرات واقيات الشمس بعدة أشكال صيدلانية، أشهرها كريم واقي الشمس، وبخاخ واقي الشمس، ومن الجدير بالذكر أن الكريمات هي الأكثر انتشاراً واستخداماً، أما بالنسبة للبخاخات فهي قليلة الاستخدام، وهناك مخاوف كثيرة بشأن استخدامها تتعلق بتأثيرها على الجهاز التنفسي في حال استنشاقها.

عادةً ما يستخدم كريم أو جل واقي الشمس للوجه، أما بخاخ واقي الشمس فيستخدم للجسم، وفي حال أردت استخدام البخاخ للوجه فيمنع رشه مباشرة على الوجه، حيث يجب رشه على اليدين أولاً ومن ثم دهن الوجه به بعيداً عن فتحات الأنف والفم.

اقرأ أيضاً: فوائد واقي الشمس وأهمية استخدامه في كل الفصول

اقرا ايضاً :

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة