يعتقد الكثير أن فوائد واقي الشمس أو الصن بلوك تقتصر على فصل الصيف والأجواء الحارة، إلا أن استعمال واقي الشمس في الحقيقة يجب أن لا يقتصر على هذه الفترات، حيث يوصى باستعمال الأنواع المناسبة منه طيلة العام للحفاظ على سلامة البشرة من الآثار الضارة لأشعة الشمس.

يوصى جميع الأشخاص من كلا الجنسين باستخدام واقي شمس، بغض النظر عن العمر، أو العرق، ولا يجب أن يقتصر استخدام الواقي الشمسي فقط على الإناث، لأن من فوائد واقي الشمس أنه يحمي من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، والتي تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الجلد.

تعرف في المقال على فوائد واقي الشمس للوجه وحماية الجلد عند الخروج من المنزل أو عند السباحة.

فوائد واقي الشمس

يشير المختصون حول العالم إلى أن استعمال واقي الشمس هو أمر ضروري وأساسي للحفاظ على سلامة الجلد والوقاية من أضرار أشعة الشمس، إلا أن فوائد الصن بلوك لا تقتصر على ذلك فقط، حيث تشمل فوائد الواقي الشمسي ما يلي:

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

يزيد التآكل المستمر في طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من أخطار هذه الأشعة على الجلد، الأمر الذي يزيد من ضرورة استعمال واقي شمسي يمنع هذه الأشعة من اختراق الجلد وإلحاق الضرر به.

تقليل علامات تقدم السن المبكرة

يساعد الصن بلوك على حماية الجلد من ظهور علامات التقدم بالسن، مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة أو الطيات الدقيقة، حيث تشير دراسات مختلفة إلى أن الأشخاص الذين يستعملون واقي الشمس يعانون بنسبة أقل من ظهور علامات التقدم بالسن مقارنة بالأشخاص الذين لا يستعملون واقي الشمس.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند الأسترالية عام 2013 أن استخدام واقي الشمس يومياً قلل من ظهور علامات تقدم السن بنسبة 24% مقارنة بالمجموعة التي لم تستخدم واقي الشمس.

للمزيد: استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية

الحماية من تصبغات البشرة

من فوائد واقي الشمس المهمة خاصة للنساء أن استعمال واقي الشمس يساهم على الحفاظ على لون موحد للبشرة، والوقاية من ظهور التصبغات والبقع الداكنة عليها، حيث يحمي الصن بلوك من أشعة الشمس التي تسبب تغير وعدم توحد لون البشرة.

يمكن ملاحظة أثر استخدام واقي الشمس على توحيد لون البشرة بعد فترة من المداومة عليه، نتيجة منح البشرة الحماية والوقت لعلاج نفسها من أي تصبغات خفيفة حصلت سابقاً بسبب الشمس.

كذلك يساعد استعمال واقي الشمس على الوقاية من ظهور البقع، والأوردة العنكبوتية (بالإنجليزية: Spider Veins) على الوجه، والتي تسبب الاحمرار الناتج عن التحسس من أشعة الشمس، كما تساعد واقيات الشمس على الوقاية من حب الشباب وغيرها من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: فوائد ومخاطر تعريض الطفل للشمس

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الوقاية من حروق الشمس

يحمي الصن بلوك من حروق الشمس التي تسبب إضعاف الجلد وجعله أكثر عرضة لظهور الكدمات عليه، وقد يصاب الجلد نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس بالاحمرار، والتورم، والحكة، والشرى، وتقشر الجلد، وقد تسبب حروق الشمس ظهور النفط (بالانجليزية: Blisters) أو الحبوب التي تحتوي على ماء، والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

تعد الحروق الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس أحد عوامل الخطر للإصابة بدرجات خطيرة من سرطان الجلد، الأمر الذي يمكن الوقاية منه عن طريق استعمال واقي شمس مناسب.

تعزيز صحة الجلد

توفر واقيات الشمس الحماية لبروتينات الجلد الرئيسية، مثل الكولاجين، والكيراتين، والإيلاستين، حيث أن هذه البروتينات أساسية للحفاظ على صحة ونعومة الجلد، ويوصى لذلك باستعمال واقي شمسي يحتوي على مركب أكسيد التيتانيوم (بالانجليزية: Titanium Oxide) للحصول على أفضل حماية لهذه البروتينات.

للمزيد: استخدام واقي الشمس بالطريقة الصحيحة

فوائد واقي الشمس في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد

يعتبر سرطان الجلد أحد أكثر أنواع السرطانات انتشاراً، حيث أن الجلد هو أكبر أعضاء الجسم مساحةً، ويزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد مع زيادة التعرض لأشعة الشمس بدون وقاية، لذلك من أهم فوائد واقي الشمس هو تقليل خطر سرطان الجلد.

يوصى باستعمال واقي شمس يومياً للوقاية من أنواع سرطان الجلد المختلفة التي قد تكون قاتلة خصوصاً للنساء في سن العشرين، ويقدر أن كريم الحماية من الشمس يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 50%. ويجب استعمال واقي الشمس بشكل خاص من قبل الفئات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الشمس، مثل الأشخاص الذين يمتلكون شعر أحمر وبشرة فاتحة.

وجد باحثون من كلية الطب في جامعة بوسطن أن الأشخاص الذين يمتلكون شعراً أحمر هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، حيث كان الاعتقاد السائد بأن هذه الزيادة في خطر الإصابة ناتجة عن امتلاك هؤلاء الأشخاص لبشرة فاتحة اللون.

لكن توصل الباحثين إلى أن هؤلاء الأشخاص يوجد لديهم تشوه في جين يعرف بـاسم (MC1R)، وهو المسؤول عن ظهور لون الشعر الأحمر والبشرة الفاتحة، وكذلك يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية، لذلك من الضروري استعمال كريم الوقاية من الشمس بشكل دائم، وخاصة من قبل هذه المجموعة من الأشخاص.

هل يجب استخدام واقي شمس عند السباحة؟

من فوائد واقي الشمس الهامة حماية الوجه والجسم من أشعة الشمس عند التعرض لها لفترات مطولة أثناء السباحة في الصيف، وخاصة في المسابح المفتوحة، لذا فمن الضروري استخدام واقي الشمس عند السباحة بالطريقة الصحيحة.

ينصح باتباع اتبع الإرشادات التالية عند استخدام صن بلوك أثناء السباحة:

  • اختيار واقي الشمس ذو عامل الحماية من الشمس بدرجة SPF 30 أو SPF 50، كما يفضل استخدام صن بلوك واسع الطيف.
  • استخدام كميات وفيرة من واقي الشمس لتغطية جميع أجزاء الجسم المعرضة للشمس، وينصح بتخصيص كمية ملعقة شاي تقريباً من كريم الحماية من الشمس لكل قدم أو ذراع.
  • الحرص على وضع واقي الشمس قبل السباحة بفترة 20 دقيقة تقريباً كي يتم امتصاصه وبدء فعاليته في الحماية قبل الدخول للماء.
  • تجديد واقي الشمس كل ساعة تقريباً عند أثناء السباحة أو حسب التعليمات على العلبة.

هل واقي الشمس يفتح البشرة؟

قد تحتوي بعض أنواع واقي الشمس على المواد الفعالة في تفتيح البشرة، مثل مستحضر هيدروكوينون (بالإنجليزية: Hydroquinone)، والذي يعمل على تفتيح التصبغات والبقع الداكنة، مما يساعد على توحيد وتفتيح لون البشرة.

السلام عليكم حابه استفسر وش افضل جهاز ليزر في المنزل وهل فيه ضرر علي البشره في المنزل

فوائد واقي الشمس لحب الشباب

يعتقد البعض أن استخدام واقي الشمس قد يسبب حب الشباب، إلا أن اختيار واقي شمس مناسب يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة وآثارها، مثل التصبغات، ولا يسبب ظهور حب شباب.

مثلاً: يعتبر أفضل واقي شمس لأصحاب البشرة الدهنية المعرضة لظهور حب الشباب، هو واقي الشمس الخالي من الزيوت أو الذي يحتوي على أساس مائي.

كما تحتوي بعض أنواع كريم واقي الشمس على ملصق لا يسبب انسداد في المسام (بالإنجليزية: Noncomedogenic)؛ أي ان هذا المنتج يمنع انسداد المسام وبالتالي يمنع ظهور حب الشباب الناتج عن انسداد المسام.

فوائد واقي الشمس في البيت

إن فوائد واقي الشمس للوجه لا تقتصر على حماية الجلد فقط عند الخروج من المنزل، بل ويوفر واقي الشمس أيضاُ حماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية من نوع A داخل المنزل.

يعود ضرورة حماية البشرة من أشعة الشمس من نوع A في البيت، لأن زجاج النوافذ لا يحجبها بعكس النوع B، وتعد هذه الأشعة مسؤولة عن ظهور بعض علامات التقدم في السن، مثل التجاعيد والبقع الداكنة، كما قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اختيار واقي شمس مناسب للبشرة

يعتمد تحصيل فوائد واقي الشمس للوجه والبشرة على اختيار النوع المناسب من واقيات الشمس لكل بشرة، وتتوافر العديد من أنواع الصن بلوك التي تناسب مختلف أنواع البشرة، الجافة والدهنية والمختلطة، والبشرة الحساسة.

كما يتوفر أنواع من كريم واقي الشمس تحتوي على كريمات الأساس بدرجات وألوان مختلفة، وأنواع أخرى من الصن بلوك تحتوي على نسبة من الكريمات المرطبة.

للمزيد: كيفية اختيار واقي الشمس المناسب والافضل للبشرة

يجدر الإشارة، أن استعمال واقي الشمس يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د، حيث يحجب واقي الشمس أشعة الشمس التي تعد المصدر الأساسي لإنتاج هذا الفيتامين في أجسام البشر، إلا أن التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية دون استعمال الصن بلوك هو أمر لا يمكن التقليل من مخاطره.

لذلك يوصى الأشخاص الذين يخشون من عدم حصولهم على ما يكفي من فيتامين د نتيجة استعمال واقي الشمس استشارة الطبيب حول الخيارات المتاحة للحصول على فيتامين د، ويمكن الحصول عليه من مصادره الغذائية الطبيعية، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية، دون الحاجة للتعرض إلى مخاطر التعرض لأشعة الشمس بدون استخدام واقي شمس.

اقرأ أيضاً: هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

تساقط الشعر