يعد اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتنا أول خطوة نتخذها بالعادة عند قرب قدوم فصل الصيف، هناك العديد من الأمور والخطوات التي علينا الانتباه لها والتفكير بها قبل استخدام واقي الشمس أو حتى قبل شرائه. استخدام واقي الشمس من الأمور الضرورية حتى لو لم يكن الجو مشمسا بشكل كبير وذلك لحماية البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية (بالإنجليزية:Ultra Violet) الضارة التي من الممكن أن تؤذي الجسم وتسبب سرطان الجلد.

ما الفرق بين الصن بلوك (Sun Block) والصن سكرين (Sun Screen)؟

يحجب Sun Block أشعة الشمس عن البشرة عن طريق عمل انعكاس للأشعة عن البشرة ويبدأ عمله منذ اللحظة التي يتم وضعه فيها على البشرة، بالمقابل SunScreen هو المنتج الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس عن طريق امتصاصها وليس انعكاسها، و يجب علينا وضعه قبل 20-30 دقيقة من التعرض للشمس حتى يعمل بشكل ممتاز. ولكن النوعان تستطيع استخدامهما لأنهما سوف يعطيان نفس درجة الحماية خصوصاََ إذا تم وضعهما بالطريقة الصحيحة.

عامل الحماية من الشمس (SPF)

يمكن معرفة قدرة واقي الشمس من الحماية من أشعة الشمس نوع UVB من خلال عامل يسمى عامل الحماية من الشمس (بالإنجليزية:Sun Protection Factor-SPF)، كلما كانت قيمة هذا العامل فوق ال 30 يكون فعال جداََ و مناسب وجيد للاستخدام. لذا علينا شراء واقي شمس لديه عامل حماية عالي جداََ حتى نستطيع الإعتماد عليه للحماية من أشعة الشمس الضارة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيف نختار واقي الشمس المناسب لنا؟

عند الذهاب لشراء واقي الشمس علينا الانتباه لأمور عدة منها:

  1. اختيار واقي الشمس الذي لديه علامة تجارية جيدة، حيث من الأفضل اختيار العلامات التجارية ذو العلامة المعتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء.
  2. الانتباه لتاريخ الإنتاج ومحاولة شراء المنتج الذي لديه تاريخ إنتاج قريب لأن واقي الشمس يحتوي على مواد من الممكن أن تتحلل إذا كانت محفوظة على الرف منذ فترةٍ طويلة، لذلك كلما كان واقي الشمس حديث الإنتاج أكثر كلما كان أفضل.
  3. اختيار واقي الشمس الذي يحمل عامل حماية من الشمس (SPF) تعادل 30 فما فوق حتى يستطيع حماية أجسامنا من الشمس بشكلٍ كبير.
  4. شراء واقي الشمس الذي يكون على شكل كريم (بالإنجليزية:Cream) وتجنب شراء ذلك الذي على شكل بخاخ أو بودرة وذلك لأن الواقي الذي يكون على شكل بودرة (بالإنجليزية:Powder) أو بخاخ (بالإنجليزية:Spray) من الممكن أن تدخل الحبيبات المكونة له داخل مجرى الدم مما يؤدي لحدوث مشاكل صحية خطيرة.
  5. تفقد محتويات واقي الشمس للبحث عما إذا كان يحتوي على مواد خطيرة في تركيبته من الممكن أن تؤذي أجسامنا أو تسبب الحروق للبشرة. للمزيد: الحروق
  6. تغيير واقي الشمس وتبديله إذا أحسسنا عند وضعه على الجسم بشعور لاذع وغير مريح وعلينا عندها شراء مستحضر آخر مريح وغير مؤذي.
  7. اختيار واقي الشمس المناسب لبشرة أطفالنا لأنها تعتبر حساسة جداً ولا نستطيع استخدام أي واقي شمس لها، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على حمض بارا امينوبنزويك (بالإنجليزية:(Para-aminobenzoic acid(PABA) أو Benzophenones لما لها من آثار حساسية على جسم الأطفال.
  8. اختيار واقي الشمس الذي لديه القدرة على امتصاص الماء أو العرق من الجسم حتى لا يتراكم هذا العرق على الجسم عند تعرضنا لأشعة الشمس الحادة والجو الساخن في فصل الصيف.
  9. شراء واقي الشمس الخالي من مادة أكسيد الزنك (بالإنجليزية:Zinc Oxide) أو مادة التيتانيوم (بالإنجليزية:Titanium) لأنهما يوضعان عادةًََ للحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تصدرها الشمس. ولكن هاتان المادتان لهما تأثيرات سيئة على الجسم والبشرة لذا يفضل عدم تواجدها في قائمة المكونات.
  10. شراء واقي الشمس الذي لا يسبب إحساس لاذع أو احساس باللسع عند وضع واقي الشمس على جسمنا عندها يفضل التخلص منه وشراء أخر يشعرنا بالارتياح.
  11. شراء واقي شمس ذو أساس مائي وليس زيتي للبشرة الحساسة التي قد تحتوي على الحبوب.
  12. الانتباه إلى تاريخ الإنتهاء واختيار المستحضر الذي له تاريخ إنتهاء بعيد حتى نستطيع استخدامه فتره كافية براحة.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

كيف نستخدم واقي الشمس بطريقة صحيحة

يستخدم أغلب الناس واقي الشمس خصوصا عند التعرض لأشعة الشمس القوية أو عند السباحة ولكن هناك العديد من الناس الذين يستخدمون ويضعون واقي الشمس بطريقة خاطئة. هناك العديد من الأمور التي يجب إتباعها عند وضع واقي الشمس واستخدامه منها:

  • يتم تحريك العبوة جيداً في البداية حتى تندمج المكونات مع بعضها بشكل جيد قبل الاستخدام وحتى لا يكون هناك أي انفصال بين الطبقات.
  • توضع كمية كافية من واقي الشمس على جسمنا و بشرتنا قبل أن نخرج حتى وان كان الجو غائماََ، يوضع الواقي على الأقل قبل الخروج بربع ساعة لأن الواقي يحتاج لوقت حتى يحمي بشرتنا من أشعة الشمس الضارة.
  • استخدام واقي الشمس بشكل شبه دائم خصوصاََ إن كان الشخص يعمل في الخارج أو يتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، وأيضاََ يوضع كمية من واقي الشمس أكثر من مرة خلال اليوم لنضمن فعاليته لأنه يفقد قدرته على الحماية بشكل جيد بعد عدة ساعات.
  • وضع واقي الشمس على البشرة والجسم بشكل كامل حسب الأجزاء التي سوف تتعرض للأشعة. مثلاََ دائماََ ما ننسى أن نضع واقي الشمس على الرقبة واليدين والرجلين وأيضاََ الظهر إذا كان معرض للأشعة، أيضاََ الرجال الذين يعانون من مناطق فيها صلع في الرأس يجب عليهم وضع الواقي عليها أو على الأقل إرتداء قبعة تحميهم أشعة الشمس الضارة.
  • التقليل من الخروج من المنزل في أكثر الأوقات شديدة الحرارة والتي تكون فيها أشعة الشمس قوية والتي تكون بالغالب بين الساعة العاشرة صباحاََ وفي الساعة الرابعة عصراََ لأن وضع واقي الشمس بكمية كافية لا يعني أننا محميين من أشعة الشمس تماماً. 
  • وضع كمية كافية من الواقي والأفضل أن تكون أكثر من كافية مقابل أن تكون قليلة، تقريباََ يجب وضع أونصة من الواقي عند كل مرة نضع بها وتكرار هذه الخطوة أكثر من مرة خلال اليوم عند الذهاب للسباحة أو الجلوس عند الشاطئ.

مستحضرات علاجية من الأطعمة  لإزالة تجاعيد الوجه