مشكلة جفاف الجلد وتقشيره وتشققه، كيف نوقفها؟

مشكلة جفاف الجلد وتقشيره وتشققه، كيف نوقفها؟
أخبار الطبي-عمّان
- يمكننا القول أنّ جلدنا يُصاب بالفزع كلما انخفضت درجة حرارة الجو، فالهواء الجاف البارد الجاف الذي يتميز به فصل الشتاء يمتص الرطوبة من بشرتك ويؤدي إلى حدوث التشققات في طبقتها الخارجية.
- باعتبار الجلد خط دفاعي أول ضد الجراثيم والميكروبات فإنّ عملية تشقق الجلد وتقشيره تسمى فشل أو ضعف الحاجز.
- قد يكمن جزء كبير من علاج هذه المشكلة في تغيير بعض العادات البسيطة خلال عملية الإستحمام، نذكر منها اليوم:
1. اجعل وقت الإستحمام في الشتاء قصيراً جداً:
  • إن الإستحمام بالمياه الساخنة ولفترات طويلة تزيل كُل الزيوت الأساسية الموجودة في البشرة وتؤدي بها إلى الجفاف.
  • يكفي أن يكون وقت الإستحمام شتاءً 10 دقائق فقط واستخدام الماء الفاتر عوضاً عن الساخن.
2. لا تستخدم الصابونيات:
  • الصابون بشكل عام ذو درجة حموضة عالية، تؤذي الطبقة الخارجية للجلد وتسبب التهابها وجفافها.
  • أصبح الوقت مناسباً لتبحث عن غسول للوجه وغسول للجسم خالي من الصابون (soap-free) والذي يحافظ استعماله على رطوبة الجلد.
3. استخدم يديك بدلاً من الليفة:
  • إنّ استخدام الليفة لفرك الجلد يؤدي إلى تكسّر أسفل سطح الجلد بالإضافة إلى أنّ الليفة بحد ذاتها يمكن أن تأوي مجموعات من البكتيريا وإن كان الجلد متشققاً منذ بداية الأمر مما يعني فقدان الجسم لخط دفاعه الأول، هذا سيجعلك عُرضة للعدوى والإلتهابات.
  • نوصي أيضاً باستخدام منشفة نظيفة لكل استحمام والتنشيف برفق بدون فرك للجلد عن طريق التربيت لتجفيف نقاط الماء عن الجسم.
4. بعد الإنتهاء من الإستحمام ضع المواد المناسبة على بشرتك:
  • إنّ ترطيب البشرة فور الإنتهاء من الإستحمام يساعد المرطب على اختراق البشرة واصلاح الأضرار ومنع المزيد من الجفاف.
  • قد يعتقد الأشخاص وخاصة الذكور أنّ المرطب ثقيل ويصنع طبقة مزعجة على الجلد، إلا أنّ الصناعة التجميلية توفر في الأسواق منتجات كثيرة سريعة الإمتصاص ولا تترك علامات زيتية على البشرة.
  • عند البحث عن مرطب للبشرة انظر إلى المكونات وابحث عن منتج يحتوي على حمض دهني يدعى سيراميد (ceramides) فهو يساعد على ملء الشقوق في الطبقة الخارجية من الجلد.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في البشرة والجمال

كيف ممكن ان اعالج التشققات التي تظهر على الجلد نتيجه زياده الوزن بمعنى انا ارتفع وزني ولكنه الان عاد الى وضعه الطبيعي لكن بقيت تشققات

الخطوط البيضاء على البطن وتشققات الجسم تحدث بسبب زيادة الوزن وبسبب الحمل وبعد الولادة، والعلاج يبدأ بأنقاص الوزن ،وممارسة التمارين الرياضية ،،ولا يوجد دواء شافي أو مزيل للتشققات بشكل تام وانما هناك طرقا تساعدفي تخفيفها وتحسين منظرها ،مثل ::التقشير أو باسنخدام ماكنات الليزر الخاصة .. تشققات Fractional Laserالتي تعمل على تجديد الكولاجين فتخف التشققات. ويمكن استخدام كريم زبدة الكاكاو فهي تخفف التشققات. أما عصير الليمون فهو قايض للجلد ولكن مفعوله بطئ

سؤال من أنثى

في البشرة والجمال

كيف يمكن التخلص من الارداف الكبيرة والسيلوليت والتشققات الجلدية

تعتبر سمنة الأرداف والسيقان من المشاكل الرئيسية التي تؤرق النساء الشرقيات. واسبابها لها ارتباط بالوراثة ، وبالهرمونات حيث وجد أن بعض الهرمونات تتركز في الأفخاذ والأرداف عند النساء . وكذلك الحمل حيث يعمل على اضعاف العضلات وترهلها مما يسبب تراكم الدهون فيها . ويرى معظم الباحثين أن أفضل طريقة للتخلص من سمنة الأرداف هي تناول الفجل الأبيض الذي أثبتت الدراسات أنه يذيب الدهون عامة وفي منطقة الأرداف والفخذين ،ويفضل تناول الخضروات الخضراء مع الفجل الأبيض وكذلك شرب الشاي الأخضر فهو يذيب الدهون في الجسم ويخفض الكوليستيرول الضار وعمل التمارين الرياضية واظهرت الدراسات ان الفجل الابيض يساعد على اذابة الدهون الزائدة، والتخلص من الوزن الاضافي، وخصوصا في المناطق القابلة للسمنة، مثل الارداف والاوراك والبطن عند المراة. ان الانتظام على تناول الخضراوات الورقية يعتبر وسيلة فعالة لانقاص الوزن الزائد، وتزويد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مفيدة، ولا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25 الى 35% من اجمالي كمية الوجبات الغذائية، سواء كانت تؤكل طازجة او مسلوقة او مطبوخة، على ان يمثل الفجل الابيض جزءا من هذه النسبة، لما له من تاثير فعال في التخلص من الدهون، وخاصة منطقة الارداف .وللعلم فان هذه السمنة في الأرداف تحمي المرأة من هشاشة العظام

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
حبوب منع الحمل للوقاية من سرطان المبيض أعراض نزيف ما بعد الولادة علاج ارتفاع ضغط الدم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان