يتميز جلد الأطفال بكونه حساس ورقيق مقارنة بالكبار، لذا من الضروري حماية بشرة الاطفال من الشمس من خلال استخدام واقي الشمس أو ما يسمى الصن بلوك، كما يجب التنويه أن التعرض الطويل لأشعة الشمس والتعرض لحروق الشمس قد يعرض طفلك لخطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا في هذا المقال سيتم التعرف على أهمية واقي الشمس للاطفال، وما هو أفضل واقي شمس للاطفال، كما سيتم ذكر أهمية واقي شمس للاطفال للوقاية من سرطان الجلد.

افضل واقي شمس للاطفال

أوصت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بضرورة استخدام كريم واقي الشمس للأطفال، كما أكدت على أن يكون واقي الشمس للأطفال يتميز بالمميزات التالية:

  • أن يكون واقي شمس للأطفال ذو طيف واسع للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية ذات المدى الطويل والمتوسط.
  • أن تحمي من الشمس وتكون مقاومة للماء مدة 40 إلى 80 دقيقة.
  • يجب أن يكون عامل حماية الشمس 30 فأكثر.

يتواجد واقي الشمس للأطفال (صن بلوك) بأشكال متعددة: واقي شمس للأطفال بخاخ، كريم، جل. إذ يعد كريم واقي الشمس هو الأفضل استخداماً للأطفال ذوي البشرة الجافة، وجل واقي الشمس يفضل وضعه في المناطق التي يكون عليها شعر مثل فروة الرأس، ولا يفضل استخدام بخاخ واقي الشمس للأطفال؛ إذ يكون قابلاً للاشتعال، وقد يستنشقها الطفل، كما قد لا تعلم انتهاء واقي الشمس من العبوة من عدمه.

كما ذكرنا أعلاه فإن جلد الطفل الرقيق يجعله أكثر عرضة لحروق الشمس، دعنا نتعرف على افضل نوع واقي شمس للاطفال يجب أن يحتوي على أحد المكونات التالية:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كما يجب التنويه عند شراء واقي شمس أطفال أن تقرأ جيداً محتويات واقي الشمس مع ضرورة اتباع النصائح التالية:

  • شراء واقي شمس لا يحتوي على حمض بارا امينوبنزويك PABA، إذ قد يسبب حساسية الجلد للطفل.
  • استخدم واقي الشمس الذي يحتوي على تيتانيوم ثنائي الأكسيد في حال كانت بشرة الطفل حساسة.
  • يجب استخدام واقي الشمس قبل وضع مساحيق التجميل بالنسبة للمراهقين، حتى لو كانت تحوي على نسبة من حماية الشمس.
  • عدم تعريض الأطفال دون الستة أشهر للشمس، وعند الخروج يجب تعطية يدي الطفل وقدميه لحمايته من أشعة الشمس، مع ضرورة وضع طاقية الرأس، بإمكانك وضع كمية قليلة من واقي شمس الأطفال على اليدين والقدمين في حال تعرضهما للشمس.

للمزيد: كيفية اختيار واقي الشمس المناسب والافضل للبشرة

طريقة استخدام واقي الشمس للاطفال

إليك الطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس للاطفال:

  • وضع واقي الشمس قبل 15-30 دقيقة من التعرض للشمس.
  • وضع واقي الشمس على جميع المناطق التي تتعرض للشمس؛ الوجه، اليدين، القدمين، الأذنين، الكتفين، خلف العنق. كما لا تنس حماية الشفاه من خلال استخدام مرطب الشفاه المحتوي على عامل حماية الشمس 30.
  •  وضع واقي الشمس بكميات كبيرة ومناسبة لضمان أكبر تغطية وحماية من الشمس.
  • إعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين تقريباً، قم بإعادة وضع واقي الشمس بعد السباحة وبعد التعرق. يفضل استخدام واقي الشمس المقاوم للماء والمخصص للسباحة.
  • تأكد من تاريخ صلاحية وانتهاء واقي الشمس، إذا لاحظت أي تغير في لون أو كثافة واقي الشمس توقف عن استخدامه.

للمزيد: استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية

الأكزيما

اهمية واقي الشمس للاطفال

تعد بشرة الطفل أقل سمكاً من بشرة البالغين وأكثر حساسية لأشعة الشمس، إذ تعرضت لحروق الشمس فقد يتسبب ذلك بالإصابة بسرطان الجلد، على سبيل المثال لو تعرض الطفل الرضيع لحروق الشمس فإنها تعتبر حالة طبية طارئة تحتاج للرعاية الطبية؛ وذلك لأن جسم الطفل الرضيع لا يستطيع تنظيم درجة حرارة جسمه مثل البالغين، ولا يمكنه أن ينظم فقدان المياه، ويكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. لذا يجب على الأطفال دون الستة أشهر البقاء بعيداً عن أشعة الشمس وتغطية اليدين والقدمين بالملابس في حال التعرض للشمس.

على الرغم من أهمية أشعة الشمس لنا مثل الحصول على فيتامين د، إلا أن خطر الإصابة بحروق الشمس وسرطان الجلد ما زال قائماً، إذ يموت شخص واحد كل ساعة من سرطان الجلد في الولايات المتحدة الأمريكية مما يعطي تنبيهاً حول خطورة الأمر والجهل من قبل الكثير في استخدام واقي الشمس. إذ وجد أن استخدام واقي الشمس للأطفال يقلل من خطر إصابتهم بسرطان الجلد بنسبة 40%، وهذا أمر يذكرنا بأهمية استخدام واقي شمس اطفال، وضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والبقاء في الظل، وتجنب اللعب خارجاً ما بين الفترة العاشرة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر، وضرورة لبس طاقية الرأس. 

للمزيد: طريقة استخدام واقي الشمس

اضرار واقي الشمس للاطفال

على الرغم من الفوائد العظيمة لاستخدام واقي شمس للاطفال، إلا أنها قد تسبب بعض الأعراض الجانبية خاصة للأطفال ذوي البشرة الحساسة، ومن اضرار واقي الشمس للاطفال ما يلي:

  • قد تتسبب بعض واقيات الشمس المحتوية على حمض بارا امينوبنزويك PABA في صبغ الملابس وقد تسبب حساسية الجلد.
  • قد تتسبب بعض واقيات الشمس بحساسية الجلد، لذا إذا لاحظت تهيج بشرة الطفل واحمرارها توقف عن استخدام واقي الشمس واستشر الطبيب أو الصيدلاني في استخدام واقي الشمس المناسب لطفلك.
  • من النادر حدوث رد فعل تحسسي من استخدام واقي الشمس للأطفال، لكن إذا حدث تفاعل تحسسي من واقي الشمس للأطفال مثل تورم الجلد أو اللسان أو الحلق، أو الطفح الجلدي، أو الدوار، أو صعوبة التنفس، أطلب الرعاية الطبية العاجلة.

للمزيد: فوائد ومخاطر تعريض الطفل للشمس

الخرافات التي تمنع الناس من استخدام واقي الشمس

على الرغم من أن فوائد واقي الشمس راسخة، يقول الخبراء أن العديد من الأشخاص ما زالوا يقعون ضحية الأساطير والمعلومات الخاطئة حول واقيات الشمس والتي تشمل:

  • إنها ليست آمنة.
  • إنها ليست عضوية.
  • تمنع امتصاص فيتامين د.
  • إنه يسبب السرطان.
  • إنه يلوث نظامنا المائي.
  • أولئك الذين لديهم بشرة سمرة لا يحتاجون إلى كريم واقي الشمس.

الواقع هو أن الأشعة الفوق البنفسجية تسبب سرطان الجلد، و قد تم تصنيف الأشعة الفوق البنفسجية من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها مادة مسرطنة، كما تمتلك الواقيات الشمسية سنوات من الأدلة تثبت قدرتها على الوقاية من سرطان الجلد.

للمزيد: فوائد واقي الشمس وأهمية استخدامه في كل الفصول

ماهي الطريقه الصحيحه لإزالة الشعر بالموس وهل صحيح الموس يسبب التهابات في المنطقه الحساسه حيث انني لا أملك المال في إزالة المنطقه بالليزر؟!