فوائد الرمان للذاكرة
ما هي فوائد الرمان للذاكرة؟
إجابات الأطباء على السؤال
تحتوي فاكهة الرمان على العديد من العناصر الغذائية التي قد تعتبر ضرورية لإضافة فوائد الرمان للذاكرة، حيث يعمل الرمان على تزويد الجسم ببعض العناصر الغذائية الضرورية مثل العناصر المضادة للأكسدة خاصة البوليفينول التي تعمل على حماية الخلايا العصبية من الجذور الحرة وبالتالي منع تلف هذه الخلايا المسؤولة عن عمليات الإدراك والقدرة على التعلم إلا أن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات التي تثبت ذلك.
ومن جهة أخرى فإن تناول الرمان له دور في المساعدة في منع تراكم  بعض البروتينات الضارة المسؤولة عن تطور مرض الزهايمر مما يؤخر من ظهور مرض الزهايمر ويمنع من تفاقمه، حيث أن مرض الزهايمر يتطور نتيجة تجمع وتراكم بعض اللويحات في الدماغ والتي تسمى بيتا أميلويد والتي توجد بشكل طبيعي في الدماغ ولكن تكون ذائبة وفي حال تراكمها فإنها تسبب تشكل لويحات تعمل على تدمير الخلايا العصبية في الدماغ خاصة في مناطق التعلم والذاكرة. ومن خلال دراسة أجريت على الفئران المصابة بمرض الزهايمر والذي تبين وجود لويحات من بيتا أميلويد لديها، تبين أن شرب عصير الرمان لمدة 6 أشهر لدى هذه الفئة أدى إلى تحسن نتائج اختبارات التعلم والذاكرة مع انخفاض في نسبة هذه البروتينات المتراكمة بنسبة 50% تقريباً وهذا يعني أن استهلاك الرمان قد يساعد في منع فقدان الذاكرة أو يحسنها.
وبالتالي يمكن تلخيص فوائد الرمان للذاكرة بما يلي:
• العمل على تحسين الذاكرة اللفظية.
• العمل على تحسين النشاط العصبي أثناء المشاهدة البصرية.
• العمل على تزويد الجسم بالبوليفينول مما يحفز مستقبلات البوليفينول الذي يساعد في زيادة تدفق الدم نحو الدماغ والذي يرتبط بأداء مهام ووظيفة الدماغ  وتحسين أداء الذاكرة.
تجدر الإشارة إلى أن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات بعدد عينات أكبر ولمدة أطول للتأكد من تأثير الرمان على الوظائف الإدراكية الشاملة، وهذا لا يمنع من إدراج الرمان ضمن النظام الغذائي الصحي نظراً لفوائده المتعددة واحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة.
للمزيد:
2 2021-12-04 13:55:10
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
• العمل على تحسين الذاكرة اللفظية.
للمزيد: