إلى جانب وجود فوائد جمالية التي لا حصر لها للشمندر، فإن له الكثير من الفوائد الصحية. يحتوي البنجر على مواد مضادة للتأكسد تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ولديه خصائص مضادة للسرطان، كما أنه يحسن وظائف الكبد، ويساعد في فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الشمندر بسهولة في المنزل للتخلص من بعض المشاكل الجلدية بشكل طبيعي. فما هي فوائد الشمندر؟

فوائد الشمندر لضغط الدم

وجد أن الأشخاص الذين يتناولون عصير الشمندر يومياً ينخفض ضغط الدم لديهم، ويعتقد أن السبب في ذلك يرجع إلى النترات الموجودة في عصير الشمندر والتي تتحول إلى حمض النيتريك في الدم، والذي يساعد على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية.

للمزيد: 10 أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم

فوائد البنجر للكبد

يحتوي الشمندر على مادة البيتين، وهي مادة تساعد على منع أو تقليل الرواسب الدهنية في الكبد. ويمكن أن يساعد البيتين أيضاً على حماية الكبد من السموم.

ومن الجدير بالذكر أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي يمكن أن ينتج من:

  • سوء التغذية.
  • التعرض للمواد السامة.
  • اتباع نمط حياة غير صحي.

للمزيد: ما هو الأكل المناسب لمرضى اليرقان؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

فوائد الشمندر للخرف وكبار السن

يمكن أن تساعد النترات الموجودة بكثرة في البنجر على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن وبالتالي إبطاء التدهور المعرفي. وفيما يلي وصف مختصر للدراسة:

  • تم إعطاء المشاركين في الدراسة نظام غذائي عالي النترات يتضمن عصير الشمندر.
  • أظهرت اختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ زيادة تدفق الدم في الجزء الامامي من الدماغ.
  • ترتبط الفصوص الأمامية للدماغ بالتفكير المعرفي والسلوك.
  • أوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث والدراسات لإثبات هذه النتائج، ولكنها أوصت أيضاً باتباع نظام غذائي عالي النترات للمساعدة في منع أو إبطاء الخرف.

للمزيد: أعشاب وخلاصات طبيعية تعزز صحة العقل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول

الوزن

×إغلاق
نتائج العملية الحسابية

مؤشر كتلة الجسم

kg/m2

فوائد الشمندر لفقر الدم

يحتوي البنجر الأحمر على كمية كبيرة من الحديد، وبالتالي فإن تناول الشمندر وشرب عصيره يساعد على تجديد خلايا الدم الحمراء، ويسهم في الوقاية من فقر الدم ومعالجته. ومن الجدير بالذكر أن الشمندر يعد علاجاً منزلياً جيداً لاضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث

للمزيد: أهم عشرة أغذية لفقر الدم

فوائد البنجر للجنس

يوصف الشمندر بأنه "فياجرا الطبيعة" نظرا لما يحتويه من النترات. وعلى غرار الفياجرا، يزيد تناول الشمندر من تكوين أكسيد النيتريك في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية ويعزز الدورة الدموية في العضو الذكري، وهذا يؤدي إلى انتصاب أفضل للرجال أثناء الجماع.

للمزيد: كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب؟

فوائد الشمندر للتنحيف

يساعد البنجر الجسم على التخلص من السموم وفقدان الوزن. ولا يحتوي الشمندر على دهون وهو مصدر جيد للألياف الغذائية، ويساعد في محاربة الدهون من خلال الحفاظ على وظيفة الأمعاء السليمة وخفض مستويات الكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشمندر غني بالمغنيسيوم، وهو المعدن الذي يدعم الأعصاب والأداء العضلي الأمثل، ويساعد في فقدان الوزن.

وجد أن المستويات العالية من المغنيسيوم تؤدي إلى ارتفاع هرمون التستوستيرون مما يعزز من فقدان الأنسجة الدهنية ويزيد من الكتلة العضلية التي قد تساهم في فقدان الوزن.

للمزيد: نصائح لتخفيف الوزن.

فوائد عصير الشمندر للحامل

يساعد البنجر خلال الحمل على:

  1. يعالج الشمندر حالات نقص الحديد وفقر الدم لدى الحامل. ومن المعروف أن الجنين يحتاج إلى كميات من الحديد للنمو، لذا يعد تناول الشمندر مثالياً للحامل.
  2. يعالج الشمندر الإمساك الشائع أثناء الحمل (يستعمل عصير الشمندر كعلاج طبيعي للإمساك). 

كما يحافظ الشمندر على ضغط الدم (يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الولادة المبكرة ويمكن أن يسبب العديد من المضاعفات الأخرى).

اقرا ايضاً :

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية