تحتاج الحامل إلى الاهتمام الشديد، ولابد من تغذيتها تغذية خاصة تناسب احتياجاتها من المواد والعناصر الغذائية، وتعد الفاكهة من أهم أنواع الغذاء الذي يمد الحامل بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، وأيضاً تمدها بالسعرات الحرارية اللازمة لها في فترة الحمل. وفي هذا المقال نخص بالذكر فوائد الرمان للحامل، وفوائد عصير الرمان للحامل، بالإضافة إلى الآثار الجانبية المتوقعة لتناول المرأة الحامل للرمان.

فوائد الرمان للحامل

فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى

فاكهة الرمان مفيدة للإنسان بصفة عامة، وللمرأة الحامل بصفة خاصة، فهي تحوي العديد من الفوائد للأم والجنين معاً خلال مراحل الحمل من بدايتها لنهايتها، وفيما يلي ذكر لأهم فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى:

  • يساعد الرمان على تقليل تشنجات وتقلصات الرحم خلال فترة الحمل، وأيضاً يساعد على تمدد الرحم واتساعه لحجم الجنين.
  • ومن فوائد الرمان للحامل بالشهور الأولى أنه يحتوي الرمان على نسبة عالية من فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، وحمض الفوليك وجميع هذه الفيتامينات تعمل على حماية الجنين من التشوهات، وسلامة نموه.

اقرأ أيضاً: أمور غير متوقعة تؤثر على صحة الجنين

  • لكون الرمان يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidant)، فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة للحامل، ويساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بالأمراض.
  • حماية الأسنان واللثة.
  • يحسن الرمان من الحالة المزاجية، ويقلل الأرق، وينظم النوم لدى الحامل بالشهور الأولى.

فوائد الرمان للحامل في الشهر الثامن

لا تقل أهمية الرمان في الشهور الأخيرة من الحمل عن أهميته في الشهور الأولى، وفيما يلي سنتناول فوائد الرمان للحامل في الشهر الثامن:

  • يحتوي الرمان على عناصر غذائية هامة تعمل كمضادات للأكسدة، وتعرف مضادات الأكسدة بأهميتها البالغة في التخلص من الجذور الحرة. تهاجم الجذور الحرة الأوعية الدموية الموجودة في المشيمة وتؤدي إلى إضعافها وضمورها، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل للمشيمة والحمل. وبالتالي تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان المشيمة من القطع أثناء الحمل وبالتالي تقي من خطر الولادة المبكرة.
  • يقي الرمان من خطر تسمم الحمل
  • يقلل الرمان من ضغط الدم، وبالتالي من فوائد الرمان للحامل أنه يحمي الحامل من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل الذي يهدد حملها بالخطر.

اقرأ أيضاً: الحامل وارتفاع ضغط الدم

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

  • تعد ثمرة الرمان من الفواكه الغنية  بالألياف الغذائية، وتعرف الألياف الغذائية بأنها تحمي الجسم من الإمساك، حيث تعاني الحامل من الإمساك المزمن في الثلث الأخير من الحمل، لذلك من فوائد الرمان للحامل في الشهر الثامن أنه يساعد تناول الرمان على التخلص من الإمساك في هذه الفترة.

اقرأ أيضاً: علاج للامساك سريع المفعول

  • من فوائد الرمان للحامل في الشهر الثامن أن الرمان يساهم في علاج فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia) لأنه يحتوي على نسبة عالية من معدن الحديد، حيث أن نسبة كبيرة من الحوامل تعاني من فقر الدم في الثلث الأخير من الحمل، فلابد أن تتناول الحامل الحديد بداية من الشهر الرابع لتقي نفسها من مرض فقر الدم الذي يضر بها وبالجنين، وقد يؤدي إلى خطر الولادة المبكرة.
  • يعد الرمان مصدراً هاماً للفيتامين سي (بالإنجليزية: Vitamin C) الذي يساعد على امتصاص الحديد في الأمعاء لدى الحامل في الشهر الثامن.
  • يساعد الرمان على حماية العضلات وتسريع شفائها بعد بذل مجهود عضلي شديد، لذلك فإن الرمان يساعد على تسريع شفاء الأم بعد الولادة.
  • يساعد الرمان على الحفاظ على مستوى سكر الدم، وبالتالي يساعد الحامل المصابة بداء السكري، أو سكر الحمل على الحفاظ على مستوى سكر الدم.
  • يحسن الرمان من وظيفة الأوعية الدموية، لذلك فهو يفيد في أمراض ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والشرايين عند الحامل في الشهر الثامن. 

مـتــاعـــب الحـمــل  الشـائـعــة وكيفية  التغلب عليها

فوائد عصير الرمان للحامل 

يفضل الكثير من الأشخاص تناول عصير الرمان بدلاً من ثمرة الرمان نفسها، وفوائد عصير الرمان للحامل نفسها فوائد الرمان للحامل بالإضافة إلى الآتي:

  •  يعد عصير الرمان مصدراً للسعرات الحرارية، والتي تحتاج الحامل لزيادتها قليلاً أثناء الحمل، فالمرأة الحامل تحتاج من 2000 ل2200 سعراً حراريا خلال الحمل.
  • يعد عصير الرمان مصدراً هاماً لعنصر البوتاسيوم، و عنصر البوتاسيوم يحمي الجسم من الانقباضات العضلية التي تعاني منها معظم الحوامل في الثلث الأخير من الحمل.

اقرأ أيضاً: نصائح وارشادات للحامل

  • ومن فوائد عصير الرمان للحامل أنه يعد مصدراً هاماً لحمض الفوليك (بالإنجليزية:Folic Acid)، وحمض الفوليك هام جدا للجنين، و لسلامة وتطور جهازه العصبي.
  • يعد أيضاً عصير الرمان مصدراً هاماً للفيتامين ك ( بالإنجليزية: Vitamin K) المعروف بدوره الهام في عملية تخثر الدم، وسلامة العظام للأم والجنين، وتنظيم مستوى الكالسيوم بالدم عند الحامل.
  • تشمل فوائد عصير الرمان للحامل أنه يساعد على حماية اللثة من الالتهابات.
  • نظراً لاحتواء عصير الرمان على نسبة عالية من الماء، فمن فوائد عصير الرمان للحامل  أنه يساعد على ترطيب البشرة، وحمايتها من الجفاف والتشقق، كما يقلل من علامات تمدد الجلد نتيجة زيادة حجم البطن، وزيادة الوزن أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد عصير الرمان

الأعراض الجانبية لتناول الرمان للحامل

يعتبر الرمان وعصيره آمنان للحامل ويحتوى على العديد من الفوائد السالف ذكرها، ولكن هناك بعض الأشخاص قد يحدث لهم تحسس من فاكهة الرمان، ومن أعراض التحسس ظهور الهرش، والحكة، احمرار بالجلد، سيلان الأنف، وأحيانا ضيق تنفس. عند ظهور هذه الأعراض لابد من مراجعة الطبيب.

من المهم جداً أن تراجع السيدة الحامل طبيبها قبل تناول أي دواء، أو طعام جديد، وذلك لتتجنب أي أضرار قد تعود على حملها، لذلك عليك مراجعة طبيبك قبل تناول الرمان لتحديد هل هو آمن لكِ ولجنينك أم لا، ولتحديد الكمية المسموح بتناولها.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي