ازداد انتشار تحضير وشرب عصير الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate Juice) في السنوات الأخيرة وذلك بسبب فوائده الصحية العديدة ومذاقه اللذيذ ولونه الأحمر المميز.

يقدم الرمان في صورته الطبيعية أو في صورة عصير، ولعصير الرمان فوائد موازية لما تقدمه فاكهة الرمان، إذ يمتلك كل منهما قيمة غذائية عالية ومجموعة من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

تعرف في هذا المقال على فوائد الرمان للرجال وسعراته الحرارية، بالإضافة إلى القيمة الغذائية لعصير الرمان.

القيمة الغذائية لعصير الرمان

تحتوي الحصة الواحدة من عصير الرمان أو ما يعادل 237 مل تقريباً على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 135 سعرة حرارية.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الكربوهيدرات: 34 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.
  • السكر: 30 جرام.
  • الصوديوم: 10 جرام.

يعتبر عصير الرمان أيضاً غني بمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن، من أهمها فيتامين هـ، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وهو أحد مصادر فيتامين سي، حيث تحتوي الحصة الواحدة من عصير الرمان ما يقارب 40% من الاحتياج اليومي من فيتامين سي.

كما يحتوي الرمان على مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol)، وهي مركبات غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من عدة أمراض مختلفة، وتسهم في علاج أمراض أخرى. وتعد مركبات البوليفينول السبب وراء اللون الأحمر لعصير الرمان.

فوائد الرمان للرجال والنساء

تشمل فوائد الرمان للرجال والنساء ما يلي:

  1. الحفاظ على صحة القلب

يعتبر عصير الرمان أحد أكثر أنواع العصائر الصحية للقلب، إذ يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل تصلب الشرايين، حيث يحتوي عصير الرمان على مركبات متعددات الفينول التي تسمى بانيكالاجين أو إيلاجيتانين، والتي تساعد على تحسين تدفق الدم والحفاظ على جدران الشرايين ووقايتها من التصلب أو أن تصبح أكثر سمكاً، وتقليل تراكم الكوليسترول واللويحات في الشرايين.

أيضاً، يحتوي عصير الرمان على نسب عالية من مركبات الأنثوسيانين والأنثوكسانثين التي تدعم صحة القلب.

  1. تعزيز صحة المفاصل

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونولات (بالإنجليزية: Flavonols)، وهي مركبات قد تحد من الالتهاب الذي يساهم في هشاشة العظام، وتلف الغضاريف أو خشونتها، لهذا يمكن أن يساعد عصير الرمان مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي في تخفيف الألم.

  1. مقاومة العدوى والالتهابات

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ولها تأثير في الحد من تكوين السيتوكينات الالتهابية (بالإنجليزية: Inflammatory Cytokines)، ولهذا يمكن أن يساعد الرمان في تخفيف بعض الأمراض الالتهابية، مثل مرض الأمعاء الالتهابي.

كذلك، أشارت دراسة أجريت في عام 2012 حول فوائد عصير الرمان في مقاومة العدوى إلى أن شرب عصير الرمان من قبل مرضى غسيل الكلى كان له دور في تقليل معدلات الإصابة بالعدوى وعلامات الالتهاب لديهم.

  1. تسهيل عملية الهضم

يمكن أن يساهم الرمان في تقليل الالتهاب في المعدة والجهاز الهضمي، وخاصة لدى مرضى القولون العصبي ومرض كرون. كما يساعد في تحسين عملية الهضم.

لكن، هناك أبحاث متضاربة فيما إذا كان يعالج أم يفاقم من الإسهال، لذلك يوصى بتجنب تناوله في حال الإصابة بالإسهال.

  1. الوقاية من السرطان

هناك العديد من الدراسات حول فوائد الرمان للوقاية من أو وقف نمو الخلايا السرطانية، إلا أن نتائج هذه الدراسات غير حاسمة بعد. ولكن لا ضير من إضافة الرمان للنظام الغذائي، حيث أن نتائج الدراسات مشجعة حتى الآن.

اقرأ أيضاً: تناول الرمان يحميك من السرطان

  1. المساهمة في علاج الأمراض المزمنة

من فوائد الرمان لبعض الأمراض المزمنة ما يلي:

  • تقليل مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • خفض ضغط الدم الانقباضي لدى مرضى الضغط.
  1. تعزيز الأداء الرياضي

يمكن اعتبار عصير الرمان أحد المشروبات المنشطة الطبيعية لتعزيز القدرة على التحمل أثناء الأداء الرياضي، كما يكن أن يلعب دوراً في تقليل الضرر التأكسدي الناتج عن ممارسة الرياضة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

من فوائد عصير الرمان الإضافية ما يلي:

  • تقليل خطر الإصابة بالزهايمر، حيث يحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم والمخ من آثار المواد الضارة بالخلايا، وبالتالي يساهم في حماية الذاكرة. بالإضافة إلى تحسين مهارات التعلم.
  • المساعدة على فقدان الوزن، وذلك لفوائد عصير الرمان في ضبط سكر الدم، بالتالي تقليل الشعور بالجوع. كما يحتوي على سعرات حرارية مناسبة للأنظمة الغذائية الصحية.
  • تعزيز المناعة ومحاربة الفيروسات، وذلك لاحتواء عصير الرمان على فيتامين سي وفيتامين E اللذان يعززان من مناعة الجسم في محاربة العدوى، والبكتريا، والفيروسات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

فوائد الرمان للجنس عند الرجال

لا تقتصر فوائد الرمان على الصحة العامة، بل توجد فوائد أخرى خاصة بالرجال تحديداً، ومن فوائد الرمان للجنس عند الرجال ما يلي:

  • يعالج ويحد من سرطان البروستاتا: يمكن أن يساهم الرمان في وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا، ولكن ما زالت الأبحاث مستمرة حول تأثير الرمان على الحماية من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وعلاجه على المدى الطويل.
  • يزيد الخصوبة: قد تقل الخصوبة وتضعف الحيوانات المنوية نتيجة لعمليات الأكسدة في الجسم، لهذا فإن تناول أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة يساعد في هذه الحالة. كما يرفع الرمان مستوى هرمون التستوستيرون المسؤول عن الرغبة الجنسية.
  • يعالج الضعف الجنسي: يتسبب ضرر الأكسدة في تقليل تدفق الدم لأعضاء الجسم المختلفة بما في ذلك الأعضاء التناسلية، لذا يؤدي شرب عصير الرمان إلى زيادة تدفق الدم، وبالتالي المساهمة في علاج ضعف الانتصاب.

فوائد الرمان للرجال والنساء

لا تقتصر فوائد الرمان على الرجال لكن هناك الكثير من فوائده للنساء أيضاً، وتشمل فوائد عصير الرمان للمرأة ما يلي:

  • يعالج سرطان الثدي: قد يمنع الرمان نمو الخلايا السرطانية في الثدي، ويقتل بعض منها، ولكن ما زال هناك حاجة إلى أبحاث أكثر في هذا المجال.
  • يحسن الخصوبة: يعالج الرمان ضرر الأكسدة على أنسجة الجسم المختلفة، والتي قد تسبب في قلة الخصوبة، كما يزيد الرمان من الرغبة الجنسية لدى النساء.
  • يحمي من بعض مضاعفات الحمل، مثل تسمم الحمل، والولادة المبكرة: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان في الوقاية من الإجهاد المؤكسد، الذي يسبب تلف خلايا المشيمة، وعادةً يؤدي قصور المشيمة عند الحامل إلى الإصابة بمضاعفات الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد الرمان للحامل

طريقة تحضير عصير الرمان

يمكن شرب العصير المعلب للرمان، ولكن لن يحصل الشخص على كافة العناصر الغذائية الضرورية، خاصة أن العصير الطبيعي يحتوي على فيتامين ج، الذي يتدمر إذا تعرض للحرارة خلال عملية البسترة، لذا يفضل تحضيره منزلياً وشربه وهو طازج خلال 3 أيام من تحضيره؛ للحصول على المواد الغذائية المفيدة.

من طرق تحضير عصير الرمان ما يلي:

  1. تقشير الرمان أولاً، ثم إخراج الجزء الداخلي الذي يحتوي على بذور الرمان.
  2. وضع البذور في الخلاط لتحويلها إلى العصير.
  3. تصفية العصير من أي شوائب متبقية به؛ ليكون جاهزاً للشرب.

اقرا ايضاً :

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية