جهاز المناعة | Immune system

جهاز المناعة

ما هو جهاز المناعة

جهاز المناعة: هو مجموعة من الخلايا داخل الكائن الحي مهمتها حمايته من الأمراض والإعتلالات من خلال تحديد العوامل الممرضة، والخلايا السرطانية وقتلها، يعمل الجهاز المناعي على تحري مجموعة واسعة من العوامل، من الفيروسات إلى الديدان الطفيلية، ويميزها عن خلايا الجسم وأنسجته من خلال تمييز ما يسمى بمولدات الضد ومن ثم مهاجمتها، يعتقد أن العديد من الفيروسات والبكتيريا تقوم بتحويل هذه المولدات من شكل إلى آخر للهروب من جهاز المناعة. للتغلب على هذا التحدي، تطورت العديد من الآليات التي تتعرف وتحدد العوامل الممرضة، فحتى الكائنات البسيطة أحادية الخلية مثل البكتيريا، تملك أنظمة انزيمات للحماية من العدوى الفيروسية.

ما هي مكونات جهاز المناعة؟

يتألف جهاز المناعة من أنواع عديدة من البروتينات، والخلايا، والأعضاء، والأنسجة التي تتفاعل في شبكة مفصلة ودينامية، وكجزء من هذه الاستجابة المناعية الأكثر تعقيدا، فقد تكيف نظام المناعة على مر الزمن للتعرف على مسببات الممرض بشكل أكثر كفاءة، من ضمن عمليات التكيف التي يقوم بها الجهاز فهو يعمل على تصنيع ذكريات مناعية بعد المواجهة الأولى مع العامل الممرض و يبقيها في الجسم، الأمر الذي يساعده على التعرف السريع على الجسم الغريب بمجرد دخوله مرة ثانية إلى الجسم مما يتيح المزيد من الحماية الفعالة، وهذه العملية من المناعة المكتسبة هي أساس المطاعيم.

يقسم الجهاز المناعي عادة إلى قسمين:

  • مناعة أصيلة Innate immunity: تتألف من مكونات موروثة تؤمن الخط الدفاعي الأول للممرضات التي تأتي مباشرة.
  • مناعة مكتسبة Adaptive (acquired) immunity: عن طريق تصنيع الأضداد و الخلايا التائية T-cells المصممة خصيصًا لإستهداف ممرضات محددة، يطور الجسم مناعة متخصصة لكل نوع من أنواع الممرضات، تأخذ هذه المناعة أياما قبل حدوثها لذلك فهي ليست مفيدة في بداية تعرض الجسم للعدوى، فالجسم يحتاج لفرصة أولى للتعرف على الممرض، لكن الاستجابة في المرات اللاحقة من الخمج بنفس الممرض تكون سريعة.

اضطرابات الجهاز المناعي يمكن أن تسبب المرض، إذا ضعف أداء الجهاز المناعي يزداد احتمال إصابة الجسم بالأمراض الخمجية وأنواع من السرطانات، منها:

  • أمراض بسيطة منها نزلة البرد الشائع والإنفلونزا.
  • أمراض نقص المناعة فتحدث عندما يكون نظام المناعة أقل نشاطا من المعتاد، مما يؤدي إلى تكرار الإنتانات التي قد تهدد الحياة، نقص المناعة يمكن أن يكون نتيجة لمرض وراثي، مثل العَوَز المَناعِي المُشتَرَك، أو ناتج عن الأدوية، أو العدوى، مثل متلازمة نقص المناعة المكتسب الايدز.
  • أمراض المناعة الذاتية تنتج جهاز مناعي مفرط النشاط، يهاجم أنسجة طبيعية كما لو كانت كائنات خارجية.

أمثلة على أمراض المناعة الذاتية:

  • التهاب المفاصل.
  • داء السكري من النوع الأول.
  • الذئبة الحمامية. 

للمزيد، اقرأ: 

أنواع أمراض المناعة الذاتية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في علم المناعة

انا اعاني من ضعف جهازي المناعي فجسمي يستقبل العدوى بسرعة وانا دائما اعاني من الزكام بصورة مزعجة فهل من طريقة لتقوية جهازي المناعي الافادة للضرورة

١- ممارسة الرياضة يومياً مثل المشي أو التمارين السويدية أو غيرها من الرياضات. ٢- التغذية المتوازنة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم. ٣- تناول المقويات مثل المكسرات وزيت الزيتون والعسل .

سؤال من أنثى

في علم المناعة

هل يوجدنوعين من CMH في الجهاز المناعي

تركيب بروتينات CMH يتحكم في تركيب بروتينات CMH أربع مورثات محمولة على الصبغي 6 وهي المورثات A ,C,B,D وتتميز بالخاصيات التالية: - هي مورثات مرتبطة أي محمولة على نفس الصبغي - متعددة الحليلات أي لكل مورثة عدة حليلات (في كل مرة تكتشف حليلات جديدة) المورثة A لها أكثر من 67 حليل المورثة B أكثر من 149 حليل المورثة C لها أكثر من 39 حليل المورثة DRB أكثر من 179 حليل المورثة DQA أكثر منا 18 حليل المورثة DQB أكثر منا 29 حليل المورثة DPB أكثر منا 68 حليل - الحليلات متساوية السيادية سؤال : حدد عدد التوافقات الممكنة لبروتينات CMH لشخص معين. ماذا تستنتج؟ يوجد صنفين رئيسيين من بروتينات CMH هما : ـ بروتينات CMHI : توجد على سطح خلايا الجسم المنواة ويتحكم في تركيب هذا النوع المورثات B، A و C. وتتكون هذه البروتينات من سلسلتين بيبتيديتين α وβ2m. ـ بروتينات CMHII : توجد على سطح بعض الخلايا المناعتية كاللمفاويات والبلعميات وتتحكم في تركيبها المورثة D وتتكون هذه البروتينات من سلسلتين بيبتيديتين α وβ. دور بروتينات CMH : في جميع الخلايا تجزئ أنزيمات خاصة عينة من البروتينات الموجودة في السيتوبلاسم إلى بيبتيدات، يرتبط كل بيبتيد بجزيئة CMH ويهاجر المركب بيبتيد ـ CMH إلى سطح الخلية، وهكذا تعرض الخلايا باستمرار محتواها البيبتيدي مما يمكن من حراسة مناعتية : ـ إذا كانت البيبتيدات المعروضة منحدرة من بروتينات عادية للخلية فانه لا يحدث ارتباط بين الخلية والخلايا المناعتية وبالتالي غياب الاستجابة المناعتية.انظر الوثيقة ـ إذا كانت البيبتيدات المعروضة منحدرة من بروتينات غير عادية للخلية(بروتين شاذ لخلية سرطانية أو بروتين فيروسي) فانه يحدث ارتباط بين الخلية والخلايا المناعتية وبالتالي حدوث الاستجابة المناعتية.انظر الوثيقة وهكذا يتبين أن مركب CMH هو مجموع المورثات المسئولة عن تركيب بروتينات CMH المسئولة عن تحديد الذاتي، ففي حالة زرع الأعضاء إذا كان CMH المعطي يخالف CMH المتلقي تحدث استجابة مناعتية مسئولة عن رفض الطعم لذلك تسمى بروتينات CMH :مولدات مضاد التلاؤم النسيجي.

سؤال من ذكر

في علم المناعة

كيف ينشط الانسان جهاز المناعة

" ولنتقوية المناعة يجب عليك تقوية جهازك المناعي أي تقوية الدم، وتقوية الجسم بشكل عام وأهم العناصر لذلك : 1- الرياضة المستمرة 2- التغذية الشاملة لجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمقويات. 3- الراحة النفسية والتوازن مع المحيط والطبيعة."

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم المناعة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم المناعة