يبحث الكثير من الناس عن طرق مختلفة لتناول بعض أنواع الخضار والفاكهة، عوضاً عن أكلها نيئة أو تحضيرها بالطرق التقليدية. إما لعدم تفضيلهم لطعمها، أو رغبة منهم للتغيير والبحث عن كل ما هو جديد. ويا حبذا لو كانت هذه الطريقة تضمن بقاء المعادن والعناصر التي تحتويها الخضار والفاكهة بعد تحضيرها؛ وذلك لضمان الحصول على أعلى قيمة من الفوائد الصحية منها. فنراهم يتفننون في دمجها مع نباتات أخرى، أو يصنعون منها العصائر والمخللات. 

في هذا المقال سوف نعرض لكم واحدة من طرق تحضير بعض أنواع الفاكهة، ونخص بالذكر الرمان. حيث من الممكن تحويل عصير الرمان إلى سائل كثيف ولزج يدعى الدبس، الذي يدخل في تحضير العديد من الأطباق، والوقاية من كثير من الأمراض.  فما هو دبس الرمان؟ وكيف يمكن تحضيره؟ وما هي الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من تناوله؟ 

ما هو دبس الرمان؟

الدبس أو دبس السكر (بالإنجليزية: Molasses) بشكل عام، هو المادة السائلة اللزجة التي نحصل عليها من نقع الخضار أو الفاكهة لمدة من الزمن، ومن غليها إلى أن يصبح قوامه شديداً، ولونه داكناً. ويعتبر الدبس على اختلاف أنواعه، محلي طبيعي يمكن استخدامه في الكثير من الأطباق، ويمكن استخدامه كبديلاً للسكر، خصوصاً لمرضى السكري وصغار السن. 

ويأتي دبس الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate Molasses) بعد اشتهاره بداية بين المجتمع الآسيوي واستخدامه في تحضير الطعام، ليصبح أكثر شعبية في معظم مناطق العالم كمحلي طبيعي، بالإضافة إلى دخوله في وصفات العناية بالشعر والبشرة، والوقاية من بعض الأمراض. 

ما هي الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول دبس الرمان؟

من المعروف أن الرمان يمتاز بمذاقه الحلو الحامض اللذيذ، وفوائده العظيمة  لصحة جميع الأشخاص، على اختلاف أعمارهم و حالتهم الصحية؛ بسبب احتواءه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن. فمن فوائد الرمان أنه يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر، كما يحتوي على الجلوكوز الذي يعتبر المصدر الأول للطاقة في الجسم. وكذلك الأمر بالنسبة لدبس الرمان، فهو غني بفيتامين سي، وفيتامين ب، والمغنيسيوم، وغيرها من المعادن والمكونات الصحية. الأمر الذي جعل منه خياراً جيداً عند البحث عن وصفات طبية وطبيعية للوقاية وعلاج بعض الأمراض.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

من الفوائد التي يقدمها دبس الرمان:

دبس الرمان كمضاد للأكسدة

تتركز مضادات التأكسد، مثل متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenol) بشكل كبير في الرمان، مقارنة مع غيره من الفواكة، وكذلك الأمر بالنسبة لدبس الرمان. مما يجعله ذو تأثير كبير على جهاز المناعة في الجسم بالإضافة إلى جهاز الدوران وصحة وسلامة الأوعية الدموية أيضاً. حيث يساعد مركب البوليفينول في تخليص الجسم ووقايته من الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals)، التي تتكون داخل الجسم، أو قد يكتسبها من بعض الملوثات الخارجية. مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويرفع من مناعة الجسم بشكل جيد. فضلاً عن دور البوليفينول في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وبذلك فإنه يحمي الجسم من خطر الإصابة بالتجلطات ومشاكل الأوعية الدموية الأخرى. 

كما يحتوي دبس الرمان على فيتامين سي، الذي يعد واحداً من أهم مضادات الأكسدة للجسم. كما أنه يؤثر إيجاباً على إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم، والتي تعتبر خط الدفاع الأول في جسم الإنسان. وبالتالي فإن دبس الرمان يزيد من مناعة الجسم أمام الكثير من مسببات الأمراض. 

فوائد دبس الرمان للبشرة

يقلل دبس الرمان من التجاعيد ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تزيد من صحة ونضارة الجلد. كما أن فيتامين ب3 (بالإنجليزية: Niacin) يؤثر على مرونة الجلد بشكل كبير. 

اقرأ أيضاً: مستحضرات علاجية من الأطعمة لإزالة تجاعيد الوجه

فوائد دبس الرمان للشعر

يعد دبس الرمان من المكونات الطبيعية التي تعمل على تحسين لمعان وقوة الشعر بعد استخدامه بشكل منتظم وطويل؛ نظراً لاحتوائه على القيم الغذائية الكبيرة. أما بالنسبة لطريقة استخدام دبس الرمان للشعر، فهي تقتصر على إضافته للنظام الغذائي، لإمداد الجسم بالعناصر الضرورية لبناء الشعر ونموه. 

فوائد دبس الرمان للجنس

أظهرت نتائج  الدراسة التي نشرت عام ٢٠١٦، والتي قام بها كل من فارزانا راحيمان و ايدموند جون بول (بالإنجليزية: Farzana Rahiman and Edmund John Pool)، بعنوان تأثير السكريات المتواجدة في دبس الرمان على الجهاز المناعي والجهاز التناسلي لدى الذكور (بالإنجليزية: The Effect of Sugar Cane Molasses on The Immune and Male Reproductive Systems using In Vitro and In Vivo Methods)، أن هناك تأثير بشكل إيجابي للدبس على إنتاج هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، الأمر الذي يحسن من الأداء الجنسي ووظائف الشخص التناسلية. لذلك يمكن استخدام دبس الرمان كمكمل غذائي لهذا الغرض. 

فوائد دبس الرمان للزيادة الوزن

كما لوحظ في الدراسة سابقة الذكر، أن تناول دبس الرمان لفترة من الزمن وبشكل منتظم، أدت إلى زيادة ملحوظة في الوزن. لذلك يمكن إدخال دبس الرمان في أنظمة زيادة الوزن.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

فوائد دبس الرمان للتخفيف الوزن

أيضاً يتساءل كثير من الأشخاص حول فائدة دبس الرمان للتخسيس، ولكن كما ذكرنا سابقاً، أن هناك نتائج تبين عكس ذلك، حيث كان يؤدي تناول دبس الرمان إلى زيادة في الوزن.

فوائد دبس الرمان للأطفال

يحتوي دبس الرمان على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد، بالإضافة إلى الفيتامين ب5 (بالإنجليزية: Pantothenic Acid) الذي يؤدي دوراً كبيراً في النمو الطبيعي للجسم، مما يجعله خياراً صحياً  ومهماً للأطفال. 

فوائد دبس الرمان للجهاز العصبي والهضمي

يحسن دبس الرمان من سلامة الجهاز العصبي في الجسم؛ نظراً لاحتوائه على فيتامينات بي بكميات جيدة. وبذلك يساعد في تحسين حركة العضلات والأمعاء، التي تتحكم بها الخلايا العصبية في الجسم. فيقلل من مشاكل عسر الهضم، والإسهال، والإنتفاخ. ولكن لا يوجد أي دراسات تقدم دليلاً مدعماً حول فائدة دبس الرمان لجرثومة المعدة. 

فوائد أخرى لدبس الرمان

من الفوائد الطبية والصحية لدبس الرمان:

  • يحتوي دبس الرمان على كميات قليلة من السكر، لذلك يعتبر محلي جيد لمرضى السكري
  • يحصل الشخص على 40 سعرة حرارية عند تناوله لملعقة كبيرة من دبس الرمان،  فيزود الجسم بالطاقة. كما يحتوي على فيتامين ب1 (بالإنجليزية: Thiamin) الذي يحفز إنتاج الطاقة في الجسم. 
  • يحتوي دبس الرمان على فيتامين ب6 (بالإنجليزية: Pyridoxine) الذي يحسن من عملية نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. حيث يحافظ فيتامين ب5 على صحة وسلامة خلايا الدم الحمراء. 
  • لم يتم نشر أي مقال أو دراسة تفيد بتوضيح فوائد دبس الرمان للسعال أو النطق إلى وقت نشرنا لهذا المقال.

اقرأ أيضاً: علاج السعال بالاعشاب الطبية

كيف يحضر دبس الرمان في المنزل؟

ينتشر دبس الرمان بكميات كبيرة في المتاجر إذ يمكن شراؤه مباشرة واستخدامه. ولكن يمكنك صنعه في المنزل بطريقة غير مكلفة وغير معقدة. بل هي طريقة بسيطة وسهلة، حيث تتوفر جميع مكوناته في أي منزل، وليس هناك حاجة إلا للقليل منها. فكل ما تحتاجه هو ثلاث مكونات فقط وهي، عصير الرمان، وعصير الليمون، والسكر. إليك الوصفة بالتفصيل. 

تحتاج لتحضير دبس الرمان إلى:

  1. لتر من عصير الرمان: يحضر عصير الرمان عن طريق فتح حبة الرمان ونزع القشور منها، ومن ثم يتم وضعها بالخلاط الكهربائي حتى يتم طحن جميع الحبيبات. مع ضرورة فصل البذور عن العصير باستخدام المصفاة. 
  2. نصف كوب من عصير الليمون الطازج. 
  3. نصف كوب من السكر.

تخلط المكونات جميعها معاً، وتوضع على النار إلى أن تغلي. مع مراعاة تحريكها من وقت إلى آخر. وتبقى على النار حتى تقل نسبة السائل فيه إلى نصف الكمية البدائية، فيتكون لدينا سائلاً كثيفاً ولزجاً، ذو لون داكن. 

يفضل استخدام دبس الرمان خلال ستة أشهر من صنعه، مع الحفاظ عليه داخل الثلاجة طوال فترة استخدامه.

اقرأ أيضاً: الوان الأغذية ودلالتها الصحية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية