مع تقدم العمر، تبدأ الخطوط والتجاعيد في الظهور بالبشرة، وهو ما يشكل إزعاجاً لأغلب الأشخاص وخاصة النساء، ولذلك يجب اتباع إجراءات وقائية لتأخير ظهور التجاعيد بقدر الإمكان، فإنه من الممكن تقليل علامات وخطوط تقدم العمر ببعض الوصفات الطبيعية.

أسباب ظهور التجاعيد

مع تقدم العمر، يفقد الجلد مرونته ويصبح إنتاج الكولاجين بطيئاً، وتتفاقم هذه الأمور بسبب مجموعة مختلفة من العوامل، والتي تتعلق في كثير من الأحيان بنمط الحياة والعادات الخاطئة المتبعة. كلما تقدم العمر، تصبح البشرة أكثر نعومة وجفاف، وتزداد فرص ظهور التجاعيد في حالة عدم العناية بالبشرة.

طرق الوقاية من التجاعيد وعلامات تقدم العمر

تساعد بعض الطرق في الوقاية من ظهور التجاعيد مبكراً، مثل:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس

 يتسبب التعرض إلى أشعة الشمس الضارة في أضرار خطيرة على البشرة، حيث يعجل من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد. ولحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، يجب استخدام واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 إلى 50 درجة يومياً وقبل مغادرة المنزل، وذلك حتى وإن كانت أشعة الشمس ضعيفة، حيث أنها قادرة على اختراق الغيوم والإضرار بالجلد.

كما ينصح بارتداء قبعة حاجبة للشمس وكذلك نظارة شمسية تحمي العين والمنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى ارتداء ملابس فاتحة اللون تعكس الشمس، والأفضل هو تجنب المكوث تحت أشعة الشمس الحارقة بقدر الإمكان.

للمزيد اقرأ: نصائح لحماية البشرة من أشعة الشمس

  • ترطيب الجلد

 يعتبر جفاف الجلد أحد أهم الأسباب التي تسرع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وبالتالي فإن ترطيب الجلد يضمن تأخير ظهور هذه التجاعيد، وخاصة أنه مع تقدم العمر تصبح البشرة أكثر جفافاً وتحتاج إلى مزيد من الترطيب. هناك طريقتين لترطيب الجلد ألا وهما:

    • الطريقة الداخلية: والتي تتضمن الإكثار من شرب الماء يومياً بحيث لا يقل عن 8 أكواب، بالإضافة إلى السوائل الصحية المختلفة على مدار اليوم، كما أن تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء يضمن تعويض ما يفقده الجسم من سوائل مثل الخيار والبطيخ.
    • الطريقة الخارجية: والتي تكون من خلال استخدام الكريم المرطب للبشرة بشكل يومي، ويجب اختيار كريم مرطب من مواد طبيعية لا تضر بالبشرة، وينبغي أن يكون مناسباً لنوع البشرة، حيث أن البشرة الدهنية تتطلب كريم مرطب خالي من أي زيوت تزيد من مظهرها اللامع، على عكس البشرة الجافة التي تحتاج إلى الزيوت بصورة أكبر. وبشكل عام، ينصح  باختيار كريم مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك المقاوم للتجاعيد.

للمزيد اقرأ: كيفية التعرف على نوع البشرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات

إن ما نأكله يؤثر بشكل كبير على البشرة، وهذا يعني أن اختيار الطعام الصحي سوف يضمن تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، أما في حالة تناول أطعمة غير صحية، فسوف تزداد فرص ظهور التجاعيد مثل الأطعمة الدهنية والسكريات والمقليات وغيرها من الأطعمة.

ينصح باختيار الأطعمة الغنية بمستويات مرتفعة من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين مرونة الجلد وتحميه من التلف والشيخوخة المبكرة، كما أنها تعزز إنتاج الكولاجين الهام للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة.

وتعد الأطعمة الغنية بالدهون الصحية من أهم هذه الأطعمة، مثل: الأسماك الدهنية، والأفوكادو، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى مثل: الرمان، وبذور الكتان، والخضروات بأنواعها المختلفة -وخاصة الجزر والخضروات الورقية والقرنبيط- كما ينصح بتناول كوب أو أكثر من الشاي الأخضر يومياً بدون إضافة سكر لتعزيز صحة الجلد

للمزيد اقرأ: 8 أطعمة لبشرة صافية ومتألقة

  • عدم النوم على البطن والجوانب

على الرغم من أهمية الحصول على قسط جيد من النوم لتعزيز صحة الجلد، ولكن ينبغي تجنب بعض أوضاع النوم التي يمكن أن تسبب ظهور تجاعيد البشرة مبكراً، مثل النوم على البطن أو النوم على أحد الجانبين، حيث أن هذه الأوضاع تسبب الضغط على الجلد بشكل كبير وبالتالي تكون التجاعيد حتى في سن صغيرة. ينصح باختيار وسائد حريرية لتكون أكثر لطفاً على البشرة من الوسائد القطنية، ويفضل النوم على الظهر فهو أفضل وضعيات النوم للوقاية من التجاعيد وللحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. 

  • الابتعاد عن التدخين

يعتبر التدخين من أكثر العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة الجسم بشكل عام، كما أن التدخين يسبب مشاكل جلدية، حيث يفقد الجلد مرونته بسبب مكوناته السامة، كما أن النيكوتين الموجود في السجائر يسبب انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل تدفق الدم إلى الجلد، ونتيجة لذلك، لا تحصل البشرة على حاجتها من الأكسجين، وكذلك لا يتمكن الجلد من امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين أ

  • عدم الإكثار من وضع المكياج

لا تستغني المرأة عن المكياج، وهو أمر جيد بعض الشيء للمظهر الحالي، ولكنه ينعكس على البشرة فيما بعد ويمكن أن يسبب أضرار عديدة ومنها: ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك لاحتواء مستحضرات التجميل على مركبات كيميائية ضارة تؤثر على صحة البشرة وشبابها. يجب اختيار منتجات مكياج من نوع جيد، وعدم الإكثار من استخدامها بقدر الإمكان، كذلك يجب التأكد من إزالة المكياج جيداً باستخدام الغسول المخصص لإزالة المكياج وعدم النوم به حتى لا يسبب مخاطر عديدة بالبشرة. 

للمزيد اقرأ: مستحضرات تجميل لا ينصح باستخدامها

  • تدليك البشرة

ينبغي أن تحصل البشرة على الراحة والاسترخاء، وذلك من خلال التدليك اليومي لها، فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على مرونة الجلد وتدفق الدم إليه بصورة جيدة، وبالتالي يحول دون الإصابة بالتجاعيد في مرحلة مبكرة.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في محاربة التجاعيد وعلامات تقدم العمر، وأبرزها:

وصفة الألوفيرا لعلاج التجاعيد

للألوفيرا خصائص علاجية عديدة ويساعد بشكل كبير في تقليل ظهور التجاعيد خلال 90 يوم في حالة استخدامه يومياً، كما أنه يعزز انتاج الكولاجين الهام للجلد، ويحد من الالتهابات ويساعد في ترطيب البشرة، ولذلك ينصح بوضع الألوفيرا على البشرة بشكل يومي.

وصفة الموز لعلاج التجاعيد

يحتوي الموز على فيتامينات وعناصر هامة لتعزيز صحة الجلد، ولذلك يمكن تطبيق مهروس الموز على البشرة يومياً وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم شطفه بماء دافيء للحفاظ على شباب وحيوية البشرة.

وصفة بياض البيض لعلاج التجاعيد

يمكن استخدام بياض البيض في تحسين مظهر الجلد، كما أن الغشاء الأبيض الرقيق الذي يغطي بياض البيض يكون أكثر فعالية في علاج التجاعيد وزيادة إنتاج الكولاجين، مما يجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة، ولكن لا يحبذ استخدام هذه الوصفة في حالة المعاناة من الحساسية تجاه البيض.

وصفة زيت الزيتون لعلاج التجاعيد

ينصح بتدليك البشرة ببضع قطرات من زيت الزيتون قبل النوم وشطفها ثم تجفيفها بمنشفة ناعمة ونظيفة، حيث أنه يعتبر مرطب طبيعي للبشرة ويساعد في تخفيف الالتهابات كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميغا 3 الدهنية، ولكن لا ينصح باستخدام هذه الوصفة لأصحاب البشرة الدهنية لأن زيت الزيتون يزيد من الزيوت واللمعان بالبشرة.

وصفة عصير الليمون لعلاج التجاعيد

لا تتناسب هذه الوصفة مع أصحاب البشرة الحساسة، حيث أن الليمون يمكن أن يسبب تهيج والتهاب البشرة، ولذلك يجب تجربته على منطقة صغيرة من الجلد أولاً والانتظار لبضع دقائق قبل وضعه على البشرة بالكامل. وفي حالة عدم وجود آثار جانبية لعصير الليمون على البشرة، يمكن استخدام نصف ليمونة في عمل تدليك للبشرة حتى يساعد في تقليل التجاعيد، وذلك لأن حامض الستريك يعمل كمقشر لطيف ويخلص البشرة من خلايا الجلد الميت، كما يمكن تناول كوب من الماء المضاف له قطرات من عصير الليمون يومياً لتخليص الجسم والبشرة من السموم التي تزيد من فرص الإصابة بالتجاعيد والشيخوخة المبكرة.

للمزيد اقرأ: فوائد الليمون للبشرة

 سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب