حمض الهيالورونيك

Hyaluronic Acid

حمض الهيالورونيك

ما هو حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك (بالإنجليزية: Hyaluronic Acid) هو مادة موجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان، حيث يتواجد بتراكيز عالية في سائل العين وسائل المفاصل الذي يسمى السائل الزلالي (بالإنجليزية: Synovial Fluid). ويعتبر حمض الهيالورونيك حمض متعدد السكاريد المخاطي المكون من الوحدات المتكررة من ثنائي السكريد. ويتكون حمض الهيالورونيك من حمض الغلوكورونيك و ن- أسيتيل غلوكوزامين.

يمتلك حمض الهيالورونيك العديد من الخصائص مثل خصائص المرونة، واللزوجة، والقدرة على الارتباط بالماء، والتوافق الحيوي، وعدم القدرة على توليد المناعة؛ أي ليس له تأثير على تحفيز الجهاز المناعي.

تمت الموافقة على استخدام حمض الهيالورونيك من قبل إدارة الاغذية والعقاقير (بالإنجليزية: Food and Drug Administration) للتطبيقات البيولوجية والطبية، وأحد استخدامات حمض الهيالورونيك أنه يعمل كملطف لحركة المفاصل والأنسجة الأخرى، مما يؤثر على طريقة استجابة الجسم للإصابة.

استخدامات حمض الهيالورونيك

يعتبر حمض الهيالورونيك فعالاً في حالات مختلفة، ويمكن استخدامه في علاج الحالات التالية:

  • إعتام عدسة العين: يعتبر حقن حمض الهيالورونيك في العين فعال عند استخدامه أثناء لعلاج إعتام عدسة العين أو ما يعرف بالمياه البيضاء أو الساد.
  • القروح في الفم: يستخدم حمض الهيالورونيك لعلاج قروح الفم عندما يوضع على الجلد.
  • تجاعيد البشرة: يمكن لحقن حمض الهيالورونيك في خطوط الابتسامة التي يزداد ظهورها مع تقدم السن أن يقلل من هذه الخطوط لمدة تصل إلى عام واحد.
  • العمود الفقري: قد يكون حمض الهيالورونيك فعالاً في علاج التصلب وألم المفاصل عندما يتم حقنه في المفصل. على الرغم من الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج هشاشة العظام عن طريق الحقن، ولكن النتائج تختلف من مريض لآخر، حيث أن بعض الأشخاص يشيرون إلى تحسن معتدل في تصلب المفاصل وانخفاض الألم مع معالجة حمض الهيالورونيك والبعض الآخر لا تكون نتيجة التحسن كبيرة.كذلك لا يعرف ما إذا كان حمض الهيالورونيك قد يؤخر أو يقلل من تلف المفصل التدريجي عند استخدامه لفترة طويلة الأمد.

اقرأ أيضاً: الفرق بين البوتوكس والفيلر

فوائد حمض الهيالورنيك

هناك فوائد مختلفة واستخدامات إضافية لحمض الهيالورونيك، ولكن تحتاج إلى أدلة وأبحاث إضافية لتقييم فعالية حمض الهيالورونيك لهذه الاستخدامات، ومن هذه الاستخدامات:

  • جفاف العين: بعض قطرات العيون تحتوي على مادة الهيالورنيك، حيث أن وضع قطرة حمض الهيالورونيك للعين قد يخفف من جفاف العين.
  • صدمة العين: يمكن أن يتم حقن حمض الهيالورونيك في العين لعلاج الشبكية المنفصلة أو إصابات العين الأخرى.
  • الجروح الجلدية والحروق: يمكن وضع حمض الهيالورونيك على الجلد في حال التعرض لحرق، حيث قد يكون مفيداً في علاج الحروق والجروح الجلدية.

جرعات حمض الهيالورونيك

يعطى حمض الهيالورونيك عن طريق الحقن فقط من قبل الطبيب. وتعتمد كمية حمض الهيالورونيك الذي يتم إعطاؤه على الجزء الذي تتم معالجته، ولكن لا ينبغي أن يكون أكثر من 1.5 مل لكل معالجة. على سبيل المثال، يتم حقن حمض الهيالورونيك بالشفاه بهدف تكبير الشفاه بحجم أقصاه هو 1.5 مل لكل شفة، ولا تتجاوز 3 مل لكل جلسة.

اقرأ أيضاً: استخدام البوتوكس للحاجبين والشفاه

الاحتياطات والتحذيرات عند استخدام حمض الهيالورونيك

يعتبر حمض الهيالورونيك آمن أثناء الحمل يعطى عن طريق الحقن. مع ذلك، لا يوجد أدلة كافية حول سلامة حمض الهيالورونيك عند تناوله عن طريق الفم أو وضعه على الجلد أثناء الحمل، لذلك من أجل السلامة يفضل تجنب استخدامه.

أما عن استخدام حمض الهيالورونيك أثناء الرضاعة الطبيعية فيعد غير آمن أخذه عن طريق الحقن. حيث لا يعرف الباحثون إذا ما كان يؤثر على حليب الثدي وما تأثير ذلك على الرضيع، كما لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ حمض الهيالورونيك عن طريق الفم أو وضعه على الجلد أثناء الرضاعة الطبيعية، ومن أجل السلامة يفضل تجنب استخدامه.

الاثار الجانبية لحمض الهيالورونيك

تعد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لحمض الهيالورونيك هي تفاعلات في موقع الحقن، مثل:

  • ظهور كدمات.
  • احمرار.
  • ألم.
  • حكة.
  • تورم.

من الجدير بالذكر أن مكملات فيتامين هـ، ونبتة سانت جون، والأسبرين، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب (بالإنجليزية: NSAIDs) قد تزيد من ظهور الكدمات أو النزيف بعد حقن حمض الهيالورونيك، لذلك، يجب على المرضى إيقاف هذه الأدوية قبل أسبوع واحد على الأقل من الحقن.

 

Omudhome Ogbru. Hyaluronic acid (Restylane, Perlane). Retrieved on the 12th of June, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/hyaluronic_acid/article.htm

Rxlist.com. HYALURONIC ACID. Retrieved on the 12th of June, 2020, from:

https://www.rxlist.com/hyaluronic_acid/supplements.htm

WebMD. HYALURONIC ACID. Retrieved on the 12th of June, 2020, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1062/hyaluronic-acid

Zhang, H., Huang, S., Yang, X., & Zhai, G. (2014). Current research on hyaluronic acid-drug bioconjugates. European journal of medicinal chemistry, 86, 310–317, from:

https://doi.org/10.1016/j.ejmech.2014.08.067

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بكيمياء حيوية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بكيمياء حيوية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics