بينما تشتهر بذور الرمان بمذاقها الرائع، وفوائدها الصحية المذهلة، فإن لقشر الرمان أيضاً العديد من الخصائص التي يمكن أن تعالج الكثير من الأمراض، إذ يعتقد أن قشر الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate Peel) له خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، ويمكن أن يعالج العديد من مشاكل الجلد والشعر. [1]

نناقش في هذا المقال أهم فوائد قشر الرمان المغلي والمطحون، بما في ذلك فوائد قشر الرمان للمعدة وللتخسيس، وفوائد قشر الرمان للبشرة والشعر، بالإضافة إلى طريقة استعمال قشر الرمان من خلال معرفة طريقة تجفيف قشر الرمان واستخلاص عناصره الغذائية، وأخيراً بعض اضرار قشر الرمان المحتملة.

فوائد قشر الرمان وقيمته الغذائية

يمتلك قشر الرمان العديد من الخصائص الطبية، ولذلك فهو يستخدم لعلاج العديد من الأمراض. وتعود فوائد قشر الرمان لاحتوائه بشكل خاص على ما يلي:

  • مضادات الأكسدة: يحتوي قشر الرمان على عدد كبير من مضادات الأكسدة من نوع البوليفينولات مثل التانين، والفلافونويد، والأنثوسيانين، والتي تساعد على حماية الجسم من الالتهابات وأضرار الجذور الحرة، كما تعمل على إزالة السموم من الجسم. وعادة ما يتم صنع مساحيق الرمان ومستخلصاته من القشر، نظراً لاحتوائه على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بأجزاء الرمان الأخرى.
  • الألياف الغذائية: تحتوي قشور الرمان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تتراوح بين 33-62 غرام لكل 100 غرام من قشر الرمان.
  • فيتامين سي: يوجد فيتامين سي بكثرة في قشر الرمان، وهو فيتامين هام للجسم، إذ يساعد على التئام الجروح، كما يشكل البروتينات الهامة لبناء كتلة الجسم، ويلعب دوراً أساسياً في صحة الغضاريف، والعظام، والأسنان. [1] [6] [8]

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

وفيما يلي أهم فوائد قشر الرمان المطحون والمغلي:

فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون

يحتوي قشر الرمان بشكل خاص على مركبات البونيكالاجين (بالإنجليزية: Punicalagins)، وهي أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية للغاية، والمسئولة عن معظم فوائد قشر الرمان الصحية.

ومن فوائد قشر الرمان للمعدة، بسبب محتواه على مضادات الأكسدة هذه، أنه يعزز من إفراز بروتين الموسين (بالإنجليزية: Mucin)، وغيره من البروتينات السكرية المكونة للغشاء المخاطي للمعدة، ومن هنا تأتي فائدة استخدام قشور الرمان لجرثومة المعدة، فهي تساعد في علاج قرحة المعدة والوقاية منها.

كما يمكن الاستفادة من فوائد قشر الرمان مع العسل على الريق في علاج قرحة المعدة أيضاً، إذ يدعم العسل تأثير قشر الرمان المضاد للتقرحات.

أما حول فوائد قشر الرمان للقولون، فهو يقلل أيضاً من التهاب الأمعاء، ويساعد على علاج البواسير؛ لخصائصه المضادة للالتهابات، كما يحسن من صحة الجهاز الهضمي وينظم حركة الأمعاء؛ بسبب محتواه من الألياف الغذائية. [1] [3] [4] [7]

اقرأ أيضاً: علاج القولون بالفضة، اللومي وقشر الرمان

فوائد قشر الرمان للتنحيف

يمكن أيضاً استخدام قشر الرمان للتخسيس وعلاج السمنة، إذ ثبت أنه يعمل على تقليل الدهون والكوليسترول بالدم، مما يساعد على إنقاص الوزن، ويعود ذلك لمحتواه من مضادات الأكسدة.

ومن فوائد قشر الرمان للتنحيف أيضاً، احتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يحسن من مستويات الغلوكوز في الدم. [2]

فوائد قشر الرمان للبشرة

يقدم قشر الرمان العديد من الخصائص المفيدة للبشرة، فمن فوائد قشر الرمان للبشرة ما يلي:

  • مقشر للبشرة: يمكن أيضاً استخدام قشر الرمان المطحون لإزالة خلايا الجلد الميت من الوجه، حيث إن ذلك يعد من أهم فوائد قشر الرمان المطحون؛ إذ يساعد على تنظيف البشرة وإعادة تجديد خلايا الجلد، كما يعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية؛ للحصول على وجه مشرق.
  • علاج حب الشباب والطفح الجلدي: يحتوي قشر الرمان على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، والتي يمكن أن تساعد بشكل فعال على محاربة مشاكل الجلد والبشرة مثل حب الشباب، والبثور، والطفح الجلدي.
  • منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة: وجد أن استخدام زيت بذور الرمان موضعياً، مع مستخلصات قشور الرمان، يمكن أن يعزز من تكوين الكولاجين، ويحارب الإنزيمات التي تعمل على تكسيره، كما يعزز نمو خلايا الجلد بشكل فعال؛ مما يؤخر شيخوخة الجلد طبيعياً والتجاعيد، كأحد فوائد قشر الرمان للبشرة المذهلة. [1]

فوائد قشر الرمان للشعر

يعد استخدام مستخلصات قشر الرمان لمكافحة تساقط الشعر، والوقاية من قشرة الرأس أحد فوائد قشر الرمان المغلي، وتعود فوائد قشر الرمان للشعر لخصائصه المضادة للفطريات، التي تقلل من تساقط الشعر الناتج عن النشاط الفطري، والذي يمنع أيضاً من تكون قشرة الرأس.

ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول فوائد قشر الرمان لتساقط الشعر وغيرها من مشاكل الشعر. [1]

اقرأ أيضاً: ما هي أهم فوائد عصير الرمان الصحية؟

فوائد قشر الرمان الاخرى

تتضمن فوائد قشر الرمان المغلي أو المطحون أيضاً ما يلي:

  • فوائد قشر الرمان للقلب: يقلل قشر الرمان من التأثير الضار للكوليسترول على الأوعية الدموية، ويحمي من تصلب الشرايين؛ وذلك بسبب محتواه من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، كما قد يقلل من خطر الإصابة بفرط كوليسترول الدم، وبالتالي يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • فوائد قشر الرمان لالتهاب الحلق والسعال: تساعد قشور الرمان على تخفيف السعال، كما تخفف من التهاب الحلق، وذلك من خلال خصائصها المضادة للبكتيريا. ويستخدم في صورة محلول مائي للغرغرة، كأحد فوائد قشر الرمان المغلي.
  • فوائد قشر الرمان للأسنان: غالباً ما تستخدم قشور الرمان في مساحيق ومعجون الأسنان، بسبب التأثيرات المضادة للجراثيم، والتي تساعد على علاج عدد من مشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة، والتسوس، وتقرحات الفم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.
  • فوائد قشر الرمان للعظام: يمكن أن يقلل قشر الرمان أيضاً من فقدان كثافة العظام؛ مما يمنع الإصابة بهشاشة العظام، خاصة بعد انقطاع الطمث. [1] [5]

اقرأ أيضاً: فوائد قشر الرمان للمهبل

كيفية استخدام قشر الرمان

قد يكون من الصعب استخدام قشر الرمان في صورته الطبيعية دون معالجته بأي شكل من الأشكال، لذلك ينصح لمعرفة كيفية استخدام قشر الرمان وللاستفادة من فوائد قشر الرمان السابقة، بعمل ما يلي:

تجفيف قشر الرمان

يمكن الاستفادة من الفوائد العديدة السابقة من خلال تجفيف قشر الرمان وطحنه، واستخدام المسحوق في العديد من الوصفات، كما يمكن إضافته إلى المخبوزات، وتشمل طريقة تجفيف قشر الرمان في الخطوات التالية:

  • تؤخذ 4-5 حبات من ثمار الرمان، وتقطع كل ثمرة إلى أربعة أقسام، طولياً.
  • تزال كل البذور، وتفصل القشور.
  • يفضل تقشير الجزء الأصفر الموجود تحت القشر الأحمر مباشرة في حالة استخدام قشر الرمان عن طريق الفم، وذلك لأن الجزء الأصفر يمكن أن يعطي طعماً مراً للمسحوق عند تجفيفه وطحنه. ومع ذلك، في حالة استخدام القشر للتطبيق الخارجي، فيمكن إبقاء الجزء الأصفر.
  • توضع القشور على طبق أو قطعة قماش جافة، ليتم وضعها تحت أشعة الشمس المباشرة حتى تجف وتصبح قاسية، وتفقد كل رطوبتها. يمكن أيضاً طهي القشور ببطء داخل الفرن، تحت درجة حرارة منخفضة حتى تمام الجفاف.
  • تضاف القشور الجافة بعد ذلك إلى محضر طعام نظيف وجاف، وتطحن لمدة دقيقتين حتى الحصول على مسحوق ناعم.
  • يمكن تخزين المسحوق في وعاء زجاجي نظيف، ومحكم الغلق. [1]

اقرا ايضاً :

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

مستخلص قشر الرمان

يمكن أيضاً استخلاص العناصر الغذائية التي يحتوي عليها قشر الرمان بسهولة، عن طريق غليه وتحويله إلى شاي للحصول على فوائد قشر الرمان المغلي السابقة، أو من خلال نقعه في الماء، وذلك كما يلي:

  • مغلي قشر الرمان: لتحضير كوب من شاي قشر الرمان، تضاف ملعقة صغيرة ممتلئة من مسحوق قشور الرمان محلي الصنع، في كوب من الماء الساخن. ويترك لعدة دقائق قبل الاستخدام. يمكن إضافة القليل من عصير الليمون الطازج، أو العسل للاستفادة من فوائد قشر الرمان مع العسل على الريق، كما يمكن استخدام مسحوق الرمان في أي وصفة عشبية تقريباً.
  • منقوع قشر الرمان: ينقع 20 غرام من مسحوق قشر الرمان في 100 مل من الماء في درجة حرارة الغرفة، لمدة 24 ساعة مع التقليب من فترة لأخرى، ويصفى قبل الاستخدام.
  • مكملات قشر الرمان: يتوفر بالأسواق العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات قشر الرمان. يرجى استشارة الطبيب قبل الاستخدام. [1] [5] [6]

اقرأ أيضاً: أنواع السرطان التي قد يساهم في علاجها الرمان

أضرار قشر الرمان

يعد قشر الرمان آمن بشكل عام، إلا أنه قد ينطوي استخدامه على بعض المخاطر، وتشمل أضرار قشر الرمان المحتملة، ما يلي:

  • أضرار قشر الرمان عن طريق الفم: يعد مستخلص قشر الرمان آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم، إذ لا يعاني معظم الأشخاص من آثار جانبية. ولكن قد يعاني بعض الأفراد من حساسية معوية قد تؤدي إلى الإسهال. كما أنه غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات كبيرة.
  • أضرار قشر الرمان الموضعية على الجلد أو الشعر: يعتبر مستخلص قشر الرمان ومسحوقه آمناً عند وضعه على الجلد أو الشعر، إلا أنه قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية تجاهه، وتشمل أعراض الحساسية: الحكة، والتورم، وسيلان الأنف، وصعوبة التنفس.
  • أضرار قشر الرمان للمهبل: لا تختلف أضرار قشر الرمان عند وضعه على المهبل عن تلك الأضرار التي تحدث عند وضعه على الجلد، ولكن نظراً لكونها منطقة حساسة، فمن الممكن أن تظهر فيها أعراض التحسس بمعدل أكثر من الجلد.
  • أضرار قشر الرمان على الحمل والرضاعة: هناك القليل من الأدلة على ما إذا كان تناول مستخلص قشر الرمان آمن أثناء الحمل، أو الرضاعة الطبيعية. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام قشر الرمان للحامل، أو المرضع. [5]

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الرمان للحامل واضراره؟

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)