المكملات الغذائيّة

Supplement

ما هو المكملات الغذائيّة

يطلق اسم المكمل الغذائي على مجموعة واسعة من المنتجات التي يتم تناولها لدعم الصحة وتكملة النظام الغذائي، ولا تعتبر المكملات الغذائية بديلاً عن الطعام أو بديلاً عن الأدوية في حالة المرض، حيث لا يسمح لمصنعي المكملات الغذائية بوصف منتجاتهم أنها شفي أو تعالج أو تمنع الأمراض، ولكنها تساعد في تقليل خطر حدوث مشاكل صحية مثل هشاشة العظام أو التهاب المفاصل وغيرها من الأمراض أو تستخدم لإضافة بعض العناصر الغذائية للنظام الغذائي.

اقرأ أيضاً: 7 علامات تدل على نقص الفيتامينات في الجسم

أشكال المكملات الغذائية

تأتي المكملات الغذائية بعدة أشكال من الأمثلة عليها ما يلي:

  • أقراص.
  • كبسولات.
  • مساحيق مضافة إلى الماء.
  • شراب.

اقرأ أيضاً: اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومصادرها

أنواع المكملات الغذائية

يوصف مصطلح المكمل الغذائي فئة كبيرة من المنتجات التي يتم تناولها أو شربها لدعم الصحة الجيدة وتكملة النظام الغذائي. ويمكن أن تكون المكملات الغذائية واحدة أو مجموعة من المواد التالية:

الفيتامينات

يحتاج الإنسان إلى تناول الفيتامينات بكميات قليلة، ويكون في الغالب مصدرها الرئيسي هو الطعام؛ وذلك لأن جسم الأنسان لا ينتجها بكميات كافية أو لا ينتجها على الإطلاق. وتختلف وظائف الفيتامينات باختلاف نوعها كما تختلف الكميات التي يحتاجها الجسم من كل نوع. كما تعد من أهم العناصر الضرورية لعمليات الأيض في جسم الإنسان وإذا لم تؤخذ بكميات كافية، فقد تؤدي إلى حدوث بعض الحالات المرضية. ويوجد 13 نوع من الفيتامينات والتي تقسم إلى فيتامينات ذائبة في الماء وفيتامينات ذائبة في الدهون:

المعادن

يوجد 60 نوع من المعادن داخل جسم الإنسان، والتي تعد من العناصر الأساسية المهمة في بناء هيكل الجسم وبعض وظائف الجسم الأخرى، حيث يحتاج الجسم إلى معادن لبناء والحفاظ على أسنان وعظام سليمة، وحمل إشارات عصبية من وإلى الدماغ، ونقل الأكسجين إلى الخلايا، وتنظيم مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة جهاز المناعة. ويجب على الإنسان تناول الأطعمة المتنوعة ليستطيع الجسم الحصول على المعادن الضرورية التي يحتاجها.

المكملات العشبية والنباتية

تستخدم المكملات العشبية والنباتية لأغراض طبية، حيث يتم أخذ أجزاء من النباتات كزهرة أو الورقة أو جذور أو بذور النبات واستخدامها في صنع هذه المكملات، ويعتبر الكثيرون أنها أكثر صحة وطبيعية من الأدوية لأنها من أصل نباتي.

الأحماض الأمينية

تُعرف الأحماض الأمينية (بالإنجليزية: Amino Acids) على أنها مركبات عضوية تتكون من النيتروجين والكربون والهيدروجين والأكسجين بالإضافة إلى سلسلة جانبية متغيرة المجموعة. يوجد في الجسم 20 نوع من الأحماض الأمينية المهمة لنمو الجسم وصحته، وتعتبر 9 منها أساسية أي لا يمكن تصنيعها وإنما على الجسم الحصول عليها من الغذاء، وفي ما يلي بيان لها:

  • الفينيل ألانين (بالإنجليزية: Phenylalanine) والذي يلعب دوراً اساسياً في بنية ووظيفة البروتينات والإنزيمات وإنتاج الأحماض الأمينية الأخرى.
  • الفالين (بالإنجليزية: Valine) يساعد على تحفيز نمو العضلات وتجديدها ويشارك في إنتاج الطاقة.
  • الثريونين (بالإنجليزية: Threonine) ويعتبر جزء رئيسي من البروتينات الهيكلية والتي تعد من مكونات الجلد والأنسجة الضامة المهمة كما يلعب دوراً فعالاً في عمليات أيض الدهون وجهاز المناعة.
  • التربتوفان (بالإنجليزية: Tryptophan) الذي يعمل على الحفاظ على توازن النيتروجين، كما يعتبر من المركبات الأساسية اللازمة لتكوين السيروتونين.
  • الميثيونين (بالإنجليزية: Methionine) والذي يساعد في عملية الأيض وإزالة السموم. كما أنه ضروري لنمو الأنسجة وامتصاص الجسم للزنك والسيلينيوم وبعض المعادن.
  • اللوسين (بالإنجليزية: Leucine) والذي يلعب دوراً مهماً في عملية إنتاج البروتين وإصلاح العضلات، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويحفز التئام الجروح وينتج هرمونات النمو.
  • الإيسولوسين ( بالإنجليزية: Isoleucine) ويعد مهماً في وظائف جهاز المناعة وانتاج الهيموغلوبين وتنظيم الطاقة، ويشارك أيضاً في عمليات أيض العضلات.
  • ليسين (بالإنجليزية: Lysine) الذي يساعد في عمليات تصنيع البروتين وانتاج الهرمونات والإنزيمات والطاقة.
  • الهستيدين (بالإنجليزية: Histidine) والذي يستخدم لإنتاج الناقل العصبي المعروف باسم الهستامين.

مكملات الألياف والبريبايوتكس

عادة ما يتم تصنيع مكملات الألياف عن طريق عزل الألياف عن النباتات. حيث تعتبر الألياف من المواد المهمة لصحة الإنسان وخاصة الجهاز الهضمي، كما وُجد أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تحسن من صحة القلب. وأوصى الأطباء بتناول حوالي 25 جرامًا يوميًا من الطعام الغني بالألياف للبالغين. وتتوفر أيضاً مكملات الألياف في أشكال عديدة والتي تسمح للناس بزيادة كمية الألياف في وجباتهم الغذائية إذا لم يستطيعوا أخذ ما يكفي من الطعام. أما بالنسبة إلى البريبايوتكس (بالإنجليزية: Prebiotics) فهي المكونات الغذائية غير القابلة للهضم والتي يمكن أن تغذيها البروبيوتيك (بالإنجليزية:Probiotics) والتي يتم استخدامها لزيادة أعداد البكتيريا النافعة في القناة الهضمية والتي تعمل على تحسين الهضم، وتتوفر أيضا مكملات البريبايوتك التي يمكن استخدامها بانتظام للمساعدة في زيادة وتنمية نمو هذه البكتيريا. وتحتوي مكملات البريبايوتك على ألياف مخمرة توفر الغذاء للبكتيريا المفيدة. 

البروبيوتيك والأنزيمات الهضمية

تُوفر المكملات البروبيوتك فوائد عديدة لأنها تحتوي على كائنات حية، مثل البكتيريا أو الخميرة والتي تدعم البكتيريا النافعة في الأمعاء عن طريق منع نمو الكائنات الضارة، وتعزيز حاجز الأمعاء، واسترجاع وترميم البكتيريا بعد الاضطرابات الناتجة عن الأمراض أو أخذ بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية. وتوجد البروبيوتك بالعادة في الأطعمة المخمرة أو يمكن الحصول عليها عن طريق المكملات الغذائية. وتعتبر الأنزيمات الهضمية مواد طبيعية يحتاجها الجسم للمساعدة في تحطيم الطعام وهضمه ويمكن استخدام المكملات الإنزيمات الهضمية عندما يتعذر على البنكرياس صنعه أو عند إفرازه بكميات قليلة. 

مضادات الأكسدة

ينتج الجسم الجذور الحرة عند القيام بالتمارين الرياضية أو هضم الطعام، وتعتبر العوامل البيئية أيضاً مصدراً للجذور الحرة مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية وملوثات الهواء ودخان التبغ والمواد الكيميائية الصناعية كالمبيدات الحشرية. وقد يؤدي تعرض الجسم لكمية كبيرة من الجذور الحرة تفوق قدرة الجسم على تنظيمها إلى تطور الأمراض بما في ذلك السرطانات. وأصبح من الشائع استخدام المكملات المضادة للأكسدة لمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة لخلايا الجسم. حيث مكملات مضادات الأكسدة على 70-1160 ٪ من القيمة اليومية من هذه العناصر الرئيسية.

اقرأ أيضاً: أهمية بكتيريا الأمعاء المفيدة (بروبيوتيك) في سلامة الجسم

استعمالات المكملات الغذائية

صممت المكملات الغذائية لزيادة المدخول اليومي من المواد الغذائية، حيث يعود استخدمها على الإنسان بفوائد صحية متعددة وفيما يلي بيان أبرز استخدامات المكملات الغذائية:

  • التجميل: تستخدم المكملات الغذائية في تحسين وزيادة جمالية الجلد والشعر والأظافر أو واحد منهم على الأقل حيث وجد أنها قد تزيد من سماكة وقوة ومعدل نمو الشعر وتزيد من رطوبة ومرونة الجلد وتقلل من حب الشباب والتهابات والتشوهات، كما تقلل من هشاشة وتلون الأظافر وتزيد من قوتها ومعدل نموها.
  • مكافحة علامات الشيخوخة وتقدم العمر.
  • تستخدم كمضادات أكسدة ومضادات التهابات.
  • تساعد في تحسين صحة العظام والمفاصل، حيث تقلل من آلام المفاصل والتهابها.
  • صحة القلب والأوعية الدموية.
  • وظائف وصحة الدماغ.
  • تحسين الصحة بشكل عام وانتاج الطاقة.
  • المساعدة في تقليل الوزن، وذلك عن طريق تقليل الشهية والشعور بالامتلاء، تقليل امتصاص العناصر الغذائية مثل الدهون، وزيادة حرق الدهون. 
  • تحسن صحة الجهاز الهضمي والأمعاء.
  • تؤثر المكملات على الرغبة والصحة الجنسية.
  • يحسن المزاج والنوم.
  • تزيد من صحة الكبد وإزالة السموم.
  • زيادة الكتلة العضلية والمساعدة في أداء التمارين الرياضية، وذلك عن طريق تأثيرها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بتصنيع وتكسيرالبروتينات.
  • تؤثر على صحة المرأة مثل نسب الاستروجين والبروجستيرون ومتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual syndrome) والحمل والرضاعة وأعراض انقطاع الطمث.
  • تؤثر على صحة الرجل كالتأثيرات على التستوستيرون (بالإنجليزية:Testosterone)، والخصيتين، ونوعية الحيوانات المنوية .

فعالية المكملات الغذائية

يمكن أن تكون بعض المكملات الغذائية مفيدة للصحة، لكن لم تثبت أن جميع أنواع المكملات لها فاعلية. حيث لا يمكن للمكملات الغذائية أن تحل محل مجموعة متنوعة من الأطعمة المهمة لنظام غذائي صحي. ويجدر بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تحدد فعالة المكملات الغذائية قبل تسويقها. 

ما هي مخاطر المكملات الغذائية

قد يؤدي تناول المكملات الغذائية إلى حدوث آثار جانبية غير متوقعة خصوصاً عند تناول منتج جديد، أو إذا تم استخدامها كبديل للدواء الموصوف من قبل الطبيب أو عند تناول العديد من المكملات الغذائية مجتمعة، ومن الممكن أيضاً أن تتفاعل بعض المكملات الغذائية مع بعض الأدوية. ويجب التأكد من أن المريض عند تناولة للمكملات الغذائية بالإضافة إلى الطعام لا يأخذ كميات أكثر من حاجته بحيث تزداد التكلفة ويزداد خطر الإصابة بالآثار الجانبية. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب توخي الحذر عند تناول المكملات الغذائية من قبل الحامل والمرضعة والأطفال. 

كيفية التأكد من جودة المكملات الغذائية

أقامت مؤسسة الغذاء والدواء ممارسات تصنيعية جيدة (الإنجليزية:Good Manufacturing Practices) للمكملات الغذائية وذلك لضمان هويتها ونقاوتها وقوتها وتكوينها، ولمنع وضع مكونات خاطئة أثناء التصنيع ولضمان عدم زيادة مكون ما أو نقصان مكون ما، ومنع حدوث أي نوع من أنواع التلوث والتعبئة والتغليف غير الصحيحة للمنتج ويتم تفقد مصانع المكملات الغذائية بشكل دوري من قبل مؤسسة الغذاء والدواء. ويوجد العديد من المؤسسات التي تقوم بعمل اختبارات الجودة وإعطاء موافقات عليها بحيث تضمن أن المنتج قد تم تصنيعه بشكل صحيح ويحتوي على المكونات المدرجة في الملصق ولا يحتوي الملوثات. 

الأنظمة المتبعة بخصوص المكملات الغذائية

تشرف إدارة الغذاء والدواء على كل من الأدوية والمكملات الغذائية. وتختلف الأنظمة المتبعة في تسجيل الأدوية عن تلك المتبعة في تسجيل المكملات الغذائية. حيث لا يتطلب القانون أن تكون المكملات الغذائية آمنة لقبول إدارة الأغذية والعقاقير قبل تسويقها، ولا يشترط أن تكون النتيجة المتوقعة من المكمل حقيقية ولا يتم التأكد من صحتها. وفي الحقيقة يبدأ دور منظمة الغذاء والدواء بعد نزول المنتج للسوق عندها يمكن لها أن تتخذ إجراءات ضد المنتج ومراقبة سلامة المنتج وأثرة على الأشخاص الذين يستخدمونه. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يحق تسويق منتج مكمل غذائي كعلاج لمرض معين أو لتخفيف أعراض المرض.

اقرأ أيضاً: أغذية تغنيك عن المكملات الغذائية: تناولها يومياً

Quality-supplements. What is a Dietary Supplement?. Retrieved on the 26th of Dec, 2019, from:

https://www.quality-supplements.org/about/what-dietary-supplement

National Institutes of Health. Dietary Supplements. Retrieved on the 26th of Dec, 2019, from:

https://www.nia.nih.gov/health/dietary-supplements#what

Yvette Brazier. What are vitamins, and how do they work? Retrieved on the 26th of Dec, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/195878.php

Healthwise Staff. Minerals. Retrieved on the 25th of Dec, 2019, from:

https://www.healthlinkbc.ca/health-topics/stm15617#stm15617-sec

L. Bellows and R. Moore. Dietary Supplements: Herbals and Botanicals. Retrieved on the 25th of Dec, 2019, from:

https://extension.colostate.edu/topic-areas/nutrition-food-safety-health/dietary-supplements-herbals-and-botanicals-9-370/

Jillian Kubala, MS, RD. Essential Amino Acids: Definition, Benefits and Food Sources. Retrieved on the 25th of Dec, 2019, from:

https://www.healthline.com/nutrition/essential-amino-acids#roles-in-your-body

Healthline Editorial Team. What’s the Best Fiber Supplement?. Retrieved on the 25th of Dec, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/digestive-health/whats-the-best-fiber-supplement#types

Bimuno. Prebiotics. Retrieved on the 25th of Dec, 2019, from:

https://www.bimuno.com/prebiotics

Anne Danahy, MS, RDN. When’s the Best Time to Take Probiotics?. Retrieved on the 25th of Dec, 2019, from:

https://www.healthline.com/nutrition/best-time-to-take-probiotics#timing

Gavin Van De Walle, MS, RD. Should You Take Antioxidant Supplements. Retrieved on the 25th of Dec, 2019, from:

https://www.healthline.com/nutrition/antioxidant-supplements#what-they-are

Webmd. Digestive ENZYME. Retrieved on the 25th of Dec, 2019, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-673/digestive-enzymes-oral/details

Kamal Patel. Aesthetics. Retrieved on the 26th of Dec, 2019, from:

https://examine.com/supplements/aesthetics/

 

أخبار ومقالات طبية

6,320خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

تغذية
فوائد الافوكادو للرضع
تغذية فوائد الافوكادو للرضع 26 سبتمبر 2020
صحة الطفل
واقع حال الرضاعة الطبيعية في الاردن
صحة الطفل واقع حال الرضاعة الطبيعية في الاردن 7 أغسطس 2015
أمراض الجهاز التنفسي
فعالية الأدوية العشبية في معالجة نوبات الربو و الوقاية منها
أمراض الجهاز التنفسي فعالية الأدوية العشبية في معالجة نوبات الربو و الوقاية منها 13 مايو 2015
الطب البديل
الطب التكميلي عامل مساعد لعلاج الكثير من الأمراض
الطب البديل الطب التكميلي عامل مساعد لعلاج الكثير من الأمراض 23 أبريل 2015
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
حقائق تتعلق بمرض تخلخل العظام
أمراض العضلات والعظام و المفاصل حقائق تتعلق بمرض تخلخل العظام 16 أكتوبر 2012

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة