البروبيوتيك

Probiotics

البروبيوتيك

ما هو البروبيوتيك

اشتهرت البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics)، أيضاً باسم البكتيريا النافعة، وهي عبارة عن بكتيريا حية نافعة تتواجد في بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، وهي مهمة لعمل أعضاء الجسم، وللصحة الجسم بشكل عام، وللجهاز الهضمي بشكل خاص.

تشكل البروبيوتيك حاجزاً طبيعياً للدفاع عن صحة الأمعاء، كما وتساعد في إكمال عمليات الهضم، وتساهم في امتصاص العناصر الغذائية المناسبة من الأطعمة التي يأكلها الإنسان، وتساعد في الحفاظ على الحركة الطبيعية للأمعاء، وتعزز مقاومة الجسم ضد التقاط العدوى.

تعد مكملات البروبيوتيك مشابهة للبكتيريا النافعة الطبيعية المتواجدة في الجسم؛ لذلك إن من فوائد البروبيوتيك وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها، المساهمة في تعزيز البكتيريا النافعة في الجسم، وتعزيز وظائفها المهمة.

فوائد البروبيوتيك

يوجد العديد من فوائد البروبيوتيك، من ضمنها ما يلي:

  • تقلل من فرص الاصابة بالإسهال أثناء تناول المضادات الحيوية، إذ تقضي المضادات الحيوية على البكتيريا الضارة لكنها في نفس الوقت تقتل البكتيريا النافعة الطبيعية في الجسم، الأمر الذي يسبب الإسهال. لذلك فإن من فوائد البروبيوتيك  أن تناولها مع المضادات الحيوية يسهم في حماية البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.
  • تساهم حبوب البروبيوتيك في علاج القولون العصبي.

للمزيد: فوائد البروبيوتيك للقولون العصبي 

  • تساهم في علاج التهاب المعدة والأمعاء الذي تسببه الفيروسات لدى الأطفال.
  • تساعد على تقليل التعب المزمن.
  • تعالج الالتهابات الفطرية وتقي منها، فمن فوائد تناول بروبيوتيك للنساء هي التقليل من ومعالجة الالتهابات المهبلية.
  • تعالج التهابات المسالك البولية وتقي منها.

للمزيد: هل تناول البروبيوتيك يقلل من التهاب المسالك البولية عند النساء؟

  • تعالج حساسية اللاكتوز.
  • تعالج بعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما.
  • تحافظ على صحة الفم.
  • تعالج الحساسية والربو.
  • تقلل من الالتهاب، مثل حالات التهاب المفاصل.
  • تساعد في إبطاء نمو بعض الأورام السرطانية.
  • تساهم في علاج أعراض البرد والسعال والحمى، والتي تعد من فوائد البروبيوتيك للأطفال.

مصادر البروبيوتيك

هنالك العديد من المكملات وحبوب البروبيوتيك في الأسواق والصيدليات، ولكن تعد أفضل مصادر البروبيوتيك، وأفضل طريقة لإبقاء مستويات البكتيريا النافعة في المستوى الطبيعي لها هي تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالبروبيوتيك. ويمكن ايجاد بروبيوتيك طبيعي في:

  • منتجات الحليب المخمرة، والتي تعد من أشهر مصادر البروبيوتيك الطبيعية، مثل لبن الزبادي وبعض أنواع الأجبان، حيث يفيد تناول أي نوع من أنواع لبن الزبادي في تحسين مستويات البروبيوتيك لدى الفرد.
  • حساء الميسو، وهو حساء ياباني تقليدي يصنع من عجينة فول الصويا المخمرة. وهذا الحساء غني بالبكتيريا النافعة؛ إذ أن وعاء صغير منه يحتوي على ما يزيد عن 150 نوع من البريبيوتيك الطبيعي.
  • مخلل الملفوف، وتتم صناعته عبر تخمير الملفوف، ونتيجة لعملية التخمر، فإن مخلل الملفوف مليء بالبكتيريا النافعة والتي تساعد في عملية الهضم.
  • الفطر الهندي أو الكفير، وهو من منتجات الحليب المخمرة، لكنه يحتوي على نسبة أكبر من البكتيريا النافعة مقارنة باللبن الزبادي، بسبب تخمره عن طريق استخدام البكتيريا والخميرة.
  • كيمتشي، أحد الاطعمة الكورية الذي يمثل نوع آخر من الملفوف المخمر، ويحتوي الكيمتشي على البريبيوتيك التي تساعد في عملية الهضم، ويحارب البكتيريا الضارة التي تسبب قرحة المعدة.
  • شاي الكمبوتشا، وهو عبارة عن شاي مخمر، ويعد شرب هذا الشاي من أسرع الطرق للحصول على البكتيريا النافعة؛ لاحتوائه على كميات كبيرة منها.
  • الطحالب، وخصوصاً الطحالب الخضراء والزرقاء؛ إذ أنها تعد مصادر مهمة للبكتيريا النافعة، ولكن لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق المكملات والحبوب، كما يمكن إضافتها إلى العصائر أو المشروبات.
  • المخللات الحامضة، التي تعد مصادر غنية بالبروبيوتيك ما دامت تتخمر بشكل طبيعي؛ أي باستخدام الملح والماء وعدم إضافة أي نوع من أنواع الخل في عملية تخمرها.
  • الشوكولاتة الداكنة، التي تعد من أشهى الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة، ويفضل اختيار وتناول الشوكولاتة التي تحتوي نسبة مرتفعة من الكاكاو، ويفضل تناولها قبل الوجبات.

اقرأ أيضاً:

اهم الاطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة (البروبيوتيك)

ما هي مشروبات تحتوي على البروبيوتيك

أنواع البروبيوتيك

هناك أنواع مختلفة من البكتيريا النافعة التي قد تحتويها مكملات البروبيوتيك، مثل:

بكتيريا الملبنة الحمضية

تعد بكتيريا الملبنة الحمضية (بالإنجليزية: Lactobacillus) النوع الأكثر شيوعاً من البروبيوتيك، والتي تتواجد في اللبن والأطعمة المخمرة. وهذا النوع من البروبيوتيك مسؤول عن عدة وظائف منها:

  • تساعد في علاج الإسهال.
  • تعمل على إنتاج إنزيم اللاكتاز الذي يحلل سكر اللاكتوز في الحليب، وبالتالي فهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في هضم سكر اللاكتوز.
  • تعمل على إنتاج حمض اللبنيك الذي يساعد على التحكم في أعداد البكتيريا السيئة.
  • تعمل كوقود عضلي، وتزيد من امتصاص الجسم للمعادن.

بكتيريا بيفيدوباكتيريوم

تعد بكتيريا بيفيدوباكتيريوم (بالإنجليزية: Bifidobacterium) من البكتيريا التي تتواجد في بعض مشتقات الحليب، ولبكتيريا بيفيدوباكتيريوم العديد من الفوائد، منها:

خميرة بولاردي

خميرة بولاردي (بالإنجليزية: Saccharomyces Boulardii) هي خميرة تتواجد في البروبيوتيك، تساعد في علاج الإسهال، وغيرها من الاضطرابات الهضمية.

جرعة البروبيوتيك المناسبة

إن جرعة البروبيوتيك التي ينصح بتناولها في المكملات الغذائية تتراوح ما بين 1 مليار إلى 10 مليار وحدة تشكيل مستعمرة (بالإنجليزية: Colony- Forming Unit)، ويجب أن تكون البكتيريا النافعة حية في المكملات الغذائية عند تناولها لذلك يجب اتباع النصائح التالية لحفظ المكملات الغذائية:

  • حفظ المكملات الغذائية بعيداً عن الحرارة، أو الرطوبة، أو الهواء.
  • قد يتطلب بعض أنواع البروبيوتيك حفظها في مكان بارد.

وقد يتسائل البعض متى يبدأ مفعول البروبيوتيك، وملاحظة فوائد البروبيوتك في تحسين أعراض اضطرابات المعدة بالظهور بعد الحصول عليها من مصادر البروبيوتيك المختلفة؟ والجواب هو أنه عادةً ما يبدأ مفعول البروبيوتيك بالظهور بعد أسبوع إلى أسبوعين من بداية تناول البكتيريا النافعة.

اقرأ أيضاً:

فوائد البروبيوتيك للتنحيف

فوائد البروبيوتيك للرضع والاطفال

كم مدة استخدام البروبيوتيك؟

تعتمد مدة استخدام البروبيوتيك على الحالة الصحية المراد علاجها بالبكتيريا النافعة، ولكن يجب التنويه إلى أن فوائد البروبيوتيك تختفي بعد أسبوع من التوقف عن تناولها.

أضرار البروبيوتيك

على الرغم من فوائد البروبيوتيك العديدة، إلا أن زيادة نسبة البروبيوتيك أكثر من الحد الطبيعي تسبب العديد من الأضرار والآثار الجانبية، ومن أهم أضرار البروبيوتيك وخاصة أضرار كبسولات البروبيوتيك:

  • تزيد من خطر الإصابة بالإنتانات عند الأطفال والبالغين.
  • قد تؤدي إلى رد فعل تحسسي.
  • تسبب بعض الاضطرابات في المعدة، مثل الغازات والانتفاخ والإسهال، خصوصاً في الأيام الأولى من الاستخدام، ولكن غالباً ما تختفي بعد فترة.
  • تسبب زيادة نسبتها إلى حدوث ثقوب في الأمعاء، والتهابات في الأغشية المخاطية.
  • تسبب ضعف جهاز المناعة.

بشكل عام تعد البروبيوتيك آمنة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول البروبيوتيك لتحديد الجرعة المناسبة، حيث أن بعض الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة قد تسبب لهم البكتيريا النافعة بعض الأمراض كونها بكتيريا حية.

اقرأ أيضاً: البروبيوتيك والبريبيوتيك والفرق بينهما

:Marjorie Hecht. What Are the Most Common Types of Probiotics?. Retrieved on the 23rd of December, 2020, from

https://www.healthline.com/health/types-of-probiotics

:WebMD. Risks and Benefits of Probiotics. Retrieved on the 23rd of December, 2020, from

https://www.webmd.com/digestive-disorders/probiotics-risks-benefits#1

:Hrefna Palsdottir. 11 Probiotic Foods That Are Super Healthy. Retrieved on the 23rd of December, 2020, from

https://www.healthline.com/nutrition/11-super-healthy-probiotic-foods#1

:Harvard University. Benefit of Probiotics: Should you take a daily dose of bacteria?. Retrieved on the 23rd of December, 2020, from

https://www.health.harvard.edu/press_releases/benefit_of_probiotics_should_you_take_a_daily_dose_of_bacteria

:WebMD. What Are Probiotics?. Retrieved on the 23rd of December, 2020, from

https://www.webmd.com/digestive-disorders/what-are-probiotics#1

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2011-10-24 15:57:56

ما هى أضرار عدوى بسيدموناس وخصوصا أخذت أكثر من عشرات الأنواع من المضادات الحيوية المبينة بالمزرعة ولم ينتهى السودموناس ومازال موجود أرجو الرد سريعا

ما هى اضرار عدوى بسيدموناس وخصوصا اخذت من عشرات الانواع من المضادات الحيوية المبينة بالمزرعة ولم ينتهى السودموناس ومازال موجود الرد سريعا

1

ما هى اضرار عدوى بسيدموناس وخصوصا اخذت من عشرات الانواع من المضادات الحيوية المبينة بالمزرعة ولم ينتهى السودموناس ومازال موجود الرد سريعا
هل تسبب لك بمرض ام انها موجودة على الجلد اذا كانت تتسبب بمرض يجب اخذ المضادات الحيوية و احيانا عن طريق الوريد و لفترة كافية
0
2011-12-06 16:34:38
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 7 SAR فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة