يعتبر الشعر الصحي والكثيف من أبرز السمات الجمالية التي يتصف بها الرجل والمرأة، ينمو الشعر بمقدار ¼ انش كل شهر ويستمر في النمو لمدة 6 سنوات وتسقط الشعرة بعد ذلك لتترك طريق لشعرة جديدة.

يتعرض الشعر لظروف عديدة ويومية قد تؤدي إلى تلف وسقوط الشعر مثل الشمس والهواء والإفراط في التمشيط واستخدام الصبغات والشامبو واستخدام الحرارة في تسريحه، لذلك يتطلب الحصول على شعر صحي وكثيف عناية مكثفة ويومية>

تعتبر بذور الشيا الغنية بالبروتينات والعناصر المهمة في المحافظة على صحة الشعر أحد أهم المواد الغذائية المستخدمة في العناية بالشعر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أهمية بذور الشيا للشعر

تتميز بذور الشيا بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة في المحافظة على صحة الجسم وتعزيز الدورة الدموية والحفاظ على صحة الجلد والشعر وتتمثل أهمية بذور الشيا ومكوناتها في الحفاظ على الشعر فيما يلي:

البروتين

يتكون الشعر بشكل أساسي من البروتين، وقد يؤدي عدم كفاية البروتين في النظام الغذائي إلى بطء نمو الشعر وتساقطه، وتعتبر بذور الشيا المجففة مصدراً ممتازاً للبروتين النباتي، حيث أن 16٪ من وزنها بروتين. ويعتبر البروتين مهم جداً لنمو الشعر الصحي، كما وتحتوي بذور الشيا أيضاً على بروتين الكيراتين الذي يعمل على إحاطة الشعر بطبقة واقية تحميه وتصلح التالف منه.

النحاس

على الرغم من أن الجسم يحتاج النحاس بكميات صغيرة، إلا أنه مهم لأداء الجسم السليم ، بما في ذلك نمو الشعر الصحي. وقد ارتبط عدم وجود النحاس بتساقط الشعر والشعر الخفيف، وتحتوي بذور الشيا على النحاس الذي يساعد في التقليل من تساقط الشعر، ويُعتقد أيضا أن النحاس يؤخر ظهور شيب الشعر ويكثف لون الشعر.

الزنك

يلعب الزنك دوراً مهماً في إنتاج خلايا الشعر الجديدة والتي تساعد في الحفاظ على الغدد التي تفرز الزيوت المهمة للشعر وتحافظ على لمعانه، ويعتبر الزنك مهم أيضاً في إصلاح التلف وحماية فروة الرأس من الالتهابات.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

الأحماض الأمينية أوميغا 3

تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في بذور الشيا عى تحفيز بصيلات ونمو الشعر كما أنها تقلل من تساقط الشعر وتمنحه مظهر صحي ولامع.

الحديد

تحتوي بذور الشيا على 6 أضعاف كمية الحديد الموجودة في السبانخ، مما يساعد على المحافظة على مستوى جيد من الحديد المعروف بأهميته لمنع تساقط الشعر.

مجموعة فيتامينات ب

تشير العديد من الدراسات إلى أن كمية كافية من فيتامينات ب ضرورية للشعر الصحي، وتعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازاً للفيتامينات ب، وخصوصًا الثيامين (فيتامين ب 1) والنياسين (فيتامين ب 3)، ولكنها تحتوي أيضًا على فيتامينات ب أخرى بما في ذلك ريبوفلافين (فيتامين ب 2)، بيريدوكسين (فيتامين ب 6)، وكوبالامين (فيتامين ب 12) بكميات صغيرة.

فيتامين E

تحتوي بذور الشيا على فيتامينE الذي يعمل على تحفيز الشعيرات الدموية، مما يزيد من تدفق الدم الكلي في جميع أنحاء الجسم. لذلك فإن يتم تدليك فروة الرأس بفيتامين E مباشرة يزيد من فعالية الدورة الدموية، مما يعمل على تعزيز نمو الشعر الجديد ليصبح أكثر كثافة وقوة.

كيفية استخدام بذور الشيا للعناية بالشعر

تتميز بذور الشايا في قدرتها العالية على امتصاص السوائل مما يتسبب في زيادة حجمها وتحول قوامها إلى الهلامي وذلك يجعل منها إضافة ممتازة للحلويات والعصائر كما يمكن أيضاً استخدامها في العلاجات التجميلة وأقنعة الجلد والشعر، ويوجد طرق عديدة لاستخدام بذور الشيا في العناية بالشعر ومنها:

تناول بذور الشيا مع مراعاة عدم وجود مشكلة صحية تمنع من تناولها

يمكن تناولها بطرق عديدة ومنها:

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة
  • إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشيا إلى كوب من الماء أو عصير الليمون. والانتظار لمدة عشر دقائق حتى تنتفخ. وشربها بعد فترة قصيرة مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وتمد الجسم أيضا بالعناصر الغذائية الأساسية بدون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.
  • إضافة مسحوق بذور الشيا إلى المخبوزات.
  • رش بعض بذور الشيا على وجبات البذور الكاملة.
  • استخدام ملعقتين من هلام بذور الشيا في العصير المفضل يساعد في التخلص من مشكلة الشعر الباهت.

وضع بذور الشيا على الشعر

يتم ذلك بطرق عديدة ومنها:

  • إضافة ملعقتان صغيرتان من بذور الشيا إلى كوب من الماء حتى تنتفخ ومن ثم إضافة ملعقة من عصير الليمون ومزجهما جيداً واستخدام هذا الخليط في شطف الشعر مما يجعله قوي ولامع.
  • نقع ملعقة صغيرة من بذور الشيا في ربع كوب من حليب اللوز أو حليب جوز الهند لمدة عشر دقائق وبمجرد أن يتحول قوام المزيج إلى الهلامي يتم وضعه على فروة الرأس كقناع وتركه لمدة عشر دقائق ومن ثم يُغسل بالشامبو ويساعد هذا القناع على منع تساقط الشعر وجعله صحي.