توجد العديد من المشاكل الجنسية عند الأزواج، ويرغب العديد من الأزواج في تحسين ممارسة الجنس، إذ قد يعاني بعض من الرجال من ضعف الانتصاب، والذي يسبب لهم الاحباط في العلاقة الجنسية، ويلجأ بعض الرجال للعلاجات الطبيعية أو الدوائية لعلاج ضعف الانتصاب، فما هي فوائد خل التفاح للجنس، وهل يمكن استخدام خل التفاح لعلاج ضعف الانتصاب، وهل توجد علاقة مباشرة بين خل التفاح والحد من ضعف الانتصاب، وهل توجد أدلة علمية مثبتة حول ذلك، كل هذا وأكثر سوف يجيب عنه هذا المقال.

يعد خل التفاح أحد أنواع الخل المصنوع من التفاح الناضج والذي يتم تخميره، ويمكن إضافته إلى العديد من وصفات الطعام مثل السلطة أو المخللات، ويحتوي على قيمة غذائية عالية، إذ يحتوي على حمض الخليك أو الاسيتيك الذي يساعد في فقدان الوزن، ويساعد في الحد من العدوى الفطرية أو البكتيرية، كما يحتوي خل التفاح على الأحماض الأمينية التي تحتوي على خصائص مطهرة، كما يحتوي خل التفاح على العديد من الفيتامينات والعناصر الضرورية للجسم.

دور خل التفاح في في علاج ضعف الانتصاب

يدعي البعض أن خل التفاح يساعد في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال، وفي الحقيقة لا يوجد دراسات مثبتة علمياً حول فوائد خل التفاح للجنس ودوره في علاج ضعف الانتصاب، وإنما قد يساعد خل التفاح في علاج أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال، والضعف الجنسي.

توجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب عند الرجال (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction) مثل القلق والتوتر، أو الاكتئاب، أو أمراض الكلى، أو داء السكري من النوع الثاني، أو أمراض القلب، أو ارتفاع الكولسترول، أو ارتفاع ضغط الدم، أو سرطان المثانة او البروستاتا، أو السمنة، أو التصلب المتعدد.

اقرأ أيضاً: خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد خل التفاح للجنس في علاج أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال

توجد العديد من فوائد خل التفاح للجنس في الحد من أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال ومنها ما يلي: 

  • حماية صحة القلب:

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك أو الأسيتيك الذي يساعد في الحد الكولسترول السيئ منخفض الكثافة وزيادة الكولسترول الجيد عالي الكثافة، مما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي قد يحسن من ضعف الانتصاب عند الرجال .

  • فقدان الوزن والحد من السمنة:

يساعد خل التفاح في فقدان الوزن والحد من السمنة، إذ يحفز عمليات الأيض، ويساعد في حرق السعرات الحرارية، كما يساعد في التحكم بشهية الأفراد لتناول الطعام، وتجدر الإشارة أن السمنة وزيادة الوزن تزيد من احتمالية الإصابة بضعف الانتصاب عند الرجال، ويعد الحد من السمنة من فوائد خل التفاح للجنس.

  • تحسين صحة الكلى والكبد:

يؤدي التأكسد الإجهادي (بالإنجليزية: Oxidative Stress) إلى تلف الكلى والكبد، ويحتوي خل التفاح على مضادات الأكسدة التي تحسن صحة الأعضاء في الجسم، ويجدر التنبيه أنه لا يوجد دراسة علمية تؤكد أن خل التفاح يمنع ضعف الانتصاب الناتج عن تلف الكبد أو الكلى، إلا أنه ينصح الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الأعضاء بتناول خل التفاح.

  • المساعدة في علاج السكري من النوع الثاني:

يؤثر مرض السكري على صحة الأوعية الدموية وصحة القلب، مما يزيد من احتمالية ضعف الانتصاب، ويساعد خل التفاح في تنظيم مستوى السكر في الدم، وزيادة حساسية الأنسولين، كما أنه يساعد تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في الحد من مستوى السكر في الدم أثناء الصيام.

اقرأ أيضاً: هل يساعد خل التفاح في علاج التهاب المفاصل؟

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

فوائد خل التفاح في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تصاب بعض النساء بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات ( بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrome) وهو اضطراب هرموني شائع عند النساء اللواتي في عمر الإنجاب، وتواجه النساء المصابات بالمتلازمة العديد من المشاكل، مثل عدم انتظام دورة الحيض، أو طول مدتها، أو فقدانها أو زيادة في مستوى الهرمونات الذكورية، وتؤثر مدة الدورة الشهرية وطولها على ممارسة الجنس، إذ لا تستطيع المرأة ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية، كما تؤثر هذه المتلازمة على الخصوبة وقدرة المرأة على الإنجاب.

ترتبط متلازمة تكيس المبايض بعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء، وترتبط بمقاومة الأنسولين، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر يحسن من حساسية الأنسولين، ويساعد في تنظيم الدورة الشهرية، ويعتقد أنه يعد ذلك من فوائد خل التفاح للجنس.

طريقة استعمال خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح كمكمل غذائي، كما يمكن استخدامه في العديد من الوصفات ومن الطرق التي يمكن استخدامه فيها ما يلي:

  • استخدامه في الأطعمة المخمرة: يمكن إضافة خل التفاح إلى المخللات المصنوعة منزلياً.
  • استخدامه في تتبيلات السلطة: يمكن إضافة ملعقة كبيرة أو ملعقتين من خل التفاح إلى تتبيلات السلطة.
  • استخدامه في التمليح المنزلي: يعرف التمليح المنزلي في الطبخ بتتبيل الخضار أو اللحم قبل طهيه، وغالباً ما تكون التتبيلة حمضية، ويمكن استخدام خل التفاح بإضافة ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح.
  • تناول المكملات التي تحتوي على خل التفاح: يمكن تناول ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح يومياً.

الآثار الجانبية عند استخدام خل التفاح

قد يعتقد البعض أنه يمكن الاستفادة من فوائد خل التفاح للجنس، و أنه يمكن استخدام خل التفاح كعلاج لضعف الانتصاب، أو يمكنه علاج مشاكل الوزن، أو السكري، وفي الحقيقة هذا خاطئ ولا بد من استشارة الطبيب لعلاج ضعف الانتصاب او مشاكل القلب أو السكري.

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك والذي قد يسبب ألم في المعدة، عند تناوله بكميات كبيرة، كما قد يسبب تلف في الفم، أو الحلق، أو المريء، وقد يسبب تأكل مينا الأسنان.

ينصح الأفراد الذين يستخدمون الأنسولين أو يتناولون بعض أنواع الأدوية المدرة للبول بعدم استخدام خل التفاح بانتظام ، إذ يقلل فعالية هذه الأدوية كما يمكن أن يقلل مستوى البوتاسيوم.

اقرأ أيضاً: أضرار خل التفاح

المعالجة بالأمواج فوق الصوتية