يستخدم خل التفاح (بالإنجليزية: Apple Cider Vinegar) لأغراض عديدة كحفظ المأكولات، وإعطاء نكهة لذيذة للأطعمة، وتعقيم الخضراوات والفواكه، والأسطح المختلفة. إضافة إلى ذلك، يتمتع خل التفاح العضوي بخواص عدة تتيح استخدامه لعلاج العديد من الأمراض أو الوقاية منها. ولكن يجب التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح وإدخاله إلى النظام الغذائي.

طريقة عمل وتحضير خل التفاح

يتم إنتاج خل التفاح باستخدام عملية التخمر، حيث يتم تحليل السكر الموجود في التفاح بواسطة الخمائر، فيتم في المرحلة الأولى من التخمر تحول السكريات إلى كحول، وثم يتم في المرحلة الثانية من التخمر تحويل الكحول إلى حامض الخليك (الخل)، وبذلك يتكون خل التفاح المخمر.

القيمة الغذائية لخل التفاح

يتكون خل التفاح من مجموعة من المواد والعناصر والمركبات التي تتمتع بخصائص صحية عدة، مما يجعله يستخدم لعلاج العديد من الأمراض، ومن هذه المكونات:

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي خل التفاح على كميات كبيرة من حامض الخليك وحامض السيتريك.

فوائد خل التفاح

فيما يلي عدداً من فوائد خل التفاح أو خل التفاح العضوي:

خل التفاح لعلاج التهاب المسالك البولية

يساهم خل التفاح في علاج التهاب المسالك البولية، وتطهير المجاري البولية وتعقيمها من الجراثيم. وفي حالات التهاب حوض الكلى، ووجود الخلايا القيحية في البول، ينصح بتناول ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء. 

خل التفاح لعلاج التقيؤ والغثيان

عند الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ يؤخذ مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع كأس من الماء الساخن، وفي حال استمرار القيء وتفاقم الحالة، يمكن شرب خل التفاح المخفف (ملعقة صغيرة في نصف كوب من الماء) صباحاً وقبل النوم ويؤكل بعده قطعة بسكويت للتخفيف من طعمه. تجدر الإشارة إلى لزوم مراجعة الطبيب في حال استمرار التقيؤ، حيث أنه هذا العرض من الممكن أن يعبر عن مشكلة صحية أخرى.

خل التفاح لعلاج لدغ الحشرات

يمكن علاج الشعور بالألم والحكة الناتجين عن لدغ الحشرات عن طريق استخدام مواد موضعية تقلل من ذلك الشعور في المنطقة المصابة، ومن هذه المواد الخل، والكحول، والملحيمكن استخدام الخل على الأجزاء المكشوفة من الجسم من خلال تحضير غسول ثلاثة أرباعه من الخل وربعه من خلاصة مغلي الزعتر، ويوضع على مكان اللدغ باستخدام قطعة قماش يتم تغميسها فيه.

خل التفاح لعلاج الأرق

يشرب خل التفاح بعد نحو ساعة ونصف من تناول وجبة الطعام على شكل مزيج مكون من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافىء للمساعدة على النوم والتغلب على الأرق.

خل التفاح لعلاج السعال

يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل، ويضاف له الجلسرين، بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً، ويتم تناول ملعقة صغيرة من المزيج ثلاث مرات يومياً لعلاج السعال. وفي حال كان السعال شديداً تؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين. أما في حالة نوبات السعال يؤخذ ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين من خل التفاح قبل النوم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

خل التفاح لعلاج دوالي الساقين

لعلاج دوالي الساقين، يؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق، ويتم التدليك مرة صباحاً وأخرى مساء ولمدة شهر، عندها سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة. كما ينصح أثناء العلاج تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كأس من الماء مرتين في اليوم ولمدة شهر.

خل التفاح لعلاج الثعلبة

يتم تدليك موضع الإصابة بالثعلبة بخل التفاح المركز ست مرات في اليوم ولمدة 15 يوماً، من الضروري معرفة أن هذه الطريقة لن تؤدي إلى إعادة إنبات الشعر في المنطقة المصابة، ولكنها يمكن أن تساعد في توقف انتشار الثعلبة.

خل التفاح لعلاج التهاب المفاصل

لعلاج التهاب المفاصل يمكن أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر.

فوائد خل التفاح قبل النوم

خل التفاح لعلاج مرض القوباء الجلدي

لعلاج مرض القوباء الجلدي، ينصح بأخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز وتدليك مكان الإصابة عند النهوض من الفراش، وتكرر العملية أربع مرات في النهار ومرة قبل النوم لمدة أربعة أيام.

خل التفاح لعلاج التعرق الليلي

يؤخذ القليل من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم وذلك قبل النوم لعلاج التعرق الليلي.

خل التفاح لخفض مستوى السكر في الدم

تؤخذ ملعقتان طعام من خل التفاح قبل النوم، حيث أن أحد فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم أنه يعمل على خفض مستويات السكر في الدم.

خل التفاح لخفض ضغط الدم المرتفع

يمكن أن يساعد تناول السلطات الممزوجة بزيت الزيتون وخل التفاح من خمس إلى ست مرات في الأسبوع في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

فوائد خل التفاح للتنحيف 

خل التفاح للتخسيس

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن حمض الخليك الموجود بكثرة في خل التفاح يعمل على إنقاص الوزن وتقليل الدهون ،عن طريق ما يلي:

  • يخفض مستويات سكر الدم.
  • يقلل مستويات الأنسولين.
  • يحسن الأيض.
  • يقلل من تخزين الدهون.
  • يحرق الدهون.
  • يثبط الشهية.

ميزات خل التفاح الذي تجعله مثاليًا لفقدان الوزن

  • يعد مشروب الخل منخفض السعرات الحرارية

100 غرام من خل التفاح يحتوي على 22 سعرة حرارية، مما يعني أنه يعتبر مشروباً منخفض السعرات وبالتالي يمكن أن يساعد في زيادة الوزن.

إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه في الصباح قد يساعد في حرق الدهون في البطن.

  • يساعد على منع تراكم الدهون

وجد أن حمض الخليك، وهو المكون الرئيسي للخل، يقلل من تراكم الدهون.

  • يزيد خل التفاح من الشعور بالامتلاء

خل التفاح قد يزيد من امتلاء المعدة، مما يقلل الحاجة إلى تناول السعرات الحرارية، وبالتالي يمنع من الإفراط في تناول الطعام ويقلل الرغبة الشديدة لتناول الطعام.

بالإضافة إلى تأثيره على تقليل الشهية، فقد تبين أن خل التفاح يبطئ من سرعة إفراغ المعدة مما يطيل الشعور بالشبع.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

  • يتحكم خل التفاح بمستويات السكر في الدم

تشير الدراسات إلى أن خل التفاح يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم خاصة بعد تناول وجبة عالية من الكربوهيدرات. إن استقرار مستويات السكر في الدم مهمة لضمان فقدان الوزن صحي وفعال.

نصائح عند إضافة خل التفاح إلى النظام الغذائي

إضافة 1 أو 2 ملعقة طعام من خل التفاح إلى الطعام أو إلى الماء من الممكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، ويمكنك إضافة خل التفاح إلى السلطة مع زيت الزيتون. وعند استخدام خل التفاح يجب اتباع النصائح التالية:

  • تجنب استخدام خل التفاح دون تخفيفه، يجب تخفيف الخل بالماء لضمان عدم حصول آثار جانبية بفعل حموضته العالية.
  • من الأفضل توزيع كمية خل التفاح اليومية على جرعتين أو ثلاث جرعات خلال اليوم ومن الأفضل شرب خل التفاح قبل الوجبات.
  • تجنب الاستخدام المفرط لخل التفاح، الذي قد يسبب بعض المشاكل مثل حكة الحلق في حال شربه بكميات كبيرة.

معلومات هامة قبل استخدام خل التفاح للتنحيف

قبل الإسراع في شراء واستخدام خل التفاح للتنحيف، يجب الانتباه بأن تناول خل التفاح منفرداً دون تعديل نظام الحياة ليس حل سحري للوصول للوزن المطلوب، وينصح باتباع العادات الصحية ونظام غذاء صحي ومتوازن إلى جانب خل التفاح للحصول على الوزن المثالي.

استخدامات خل التفاح للشعر

يوجد العديد من الاستخدامات للخل الطبيعي للشعر، حيث ينصح العديد من الأطباء حالياً باستخدامه كونه مركب طبيعي خالٍ من أي مواد حافظة.

استخدام خل التفاح كغسول للشعر

اخلطي ملعقتان كبيرتان من الخل وكوب واحد من الماء، وقومي باستخدامه على شعرك بعد غسيله بالشامبو. ينصح بتدليكه على فروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف. يقوم حمض الخليك بإزالة المواد الكيميائية المتبقية والمتراكمة على الشعر كما ويساعدك على الحصول على خصل شعر براقة ولامعة.

استخدام خل التفاح لعلاج قشرة الرأس

يتم تحضير مزيج مكون من أجزاء متساوية من الخل الطبيعي والماء، ويمكن تحضير كمية كبيرة والاحتفاظ بها لاستخدامها اليومي عند الاستحمام، ويتم تدليك فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو. يمتلك الخل الطبيعي خصائص طبيعية مضادة للفطريات لمكافحة القشرة وتخفيفها. بالإضافة إلى ذلك تعمل الخواص الحمضية لخل التفاح على موازنة مستويات الحموضة واستعادة طبقة الحماية الحمضية لفروة الرأس لمنع نمو الفطريات المسببة للقشرة.

استخدامات خل التفاح للبشرة

استخدام خل التفاح كملطف للبشرة في حال تهيجها

يتم إضافة ثمان أونصات أو ما يعادل كوب من الخل إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ ثم الاسترخاء فيه لمدة 15 دقيقة. لدى الخل الطبيعي خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تلطيف تهيج الجلد، حيث أنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل كمقشر لإزالة تراكمات الجلد الميت.

استخدام خل التفاح لتضييق مسامات الوجه

يعد خل التفاح من العلاجات التقليدية التي تستخدم لعلاج لحب الشباب، حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للجراثيم، ومضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات تمنع تشكل البثور، كما أنه يزيل الزيوت ويساعد على موازنة درجة الحموضة في البشرة. يتم استخدام الخل بتغميس كرة قطنية ومسح البشرة النظيفة والجافة به، دون الحاجة لشطفه بعد ذلك.

استخدام خل التفاح لعلاج كدمات الجلد

يتم تغميس كرة من القطن في الخل المخفف وتثبيتها بضمادة على الكدمة وتركها لمدة ساعة. بما أن الكدمات ناتجة عن الدم المتجمع تحت الجلد نتيجة للصدمة، فإن الخواص المضادة للالتهاب للخل تساعد على إزالة الدم المتجمع مما يساعد على تسريع الشفاء.

استخدام خل التفاح كمزيل لرائحة القدم

يتم خلط كوب واحد من خل التفاح مع أربعة أكواب من الماء في الحوض ونقع القدمين لمدة 15 دقيقة، ثم يتم شطف، وتجفيف القدمين. تساعد خواص الخل المطهرة على إزالة الروائح الكريهة وتطهير القدمين، بالإضافة إلى أن خصائصه المضادة للفطريات تمنع وتكافح الحالات الفطرية مثل فطريات قدم الرياضي.

استخدام الخل الصناعي كبديل للخل الطبيعي

يجب التنويه إلى أهمية الحذر من الخل الكيميائي أو الصناعي الموجود بكثرة في الأسواق، كونه مشتق من الخليك الكيماوي، وهو مهيج لجدار المعدة ويصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء ورأس المعدة تحديداً، خصوصاً في حال تم استخدامه مركزاً غير ممزوج بقدر كاف من الماء الذي يخفف حدته وتركيزه، عدا عن أنه لا يمكن استخدامه في التداوي. ويعد أفضل أنواع خل التفاح النواع العضوي.

ما هو الغذاء؟